مصر
أخر الأخبار

موعد شم النسيم 2024.. امتى؟

موعد شم النسيم 2024، والذي يحتفل به المصريون بجميع أديانهم وطوائفهم به مستقبلين فصل الربيع وبدء نسماته ذات الوقع الحسن على القلب والروح. فيشبهه الناس بالعيد الوطني ذي الجذور الفرعونية عيد النوروز الإيراني الأكثر شهرة ، والذي يدل عادةً لبداية الربيع والتجديد. فإن كنت مهتمًا بمعرفة ايمتى موعد شم النسيم 2024 فإننا سنضع تاريخ هذا العيد عبر سطور هذا المقال في موقع المنتج فابقوا معنا.

الإجازات الرسمية فى العام الميلادى الجديد 2024

موعد شم النسيم 2024

إن موعد شم النسيم 2024 هو Mon, May 6, 2024. أي في يوم الإثنين الموافق لـ 6 مايو عام 2024م. وبهذا يكون الباقي على موعد شم النسيم هو التالي:

تاريخ شم النسيم

يعود تاريخ شم النسيم لحوالي 2700 عام قبل الميلاد وكان يعرف باسم شمو. وخلال عيد الربيع، كان المصريون القدماء يقدمون الأسماك المملحة وسواها من الأطعمة لآلهتهم بالتزامن مع الاعتدال الربيعي.

كان شم النسيم في تلك الفترة متزامنًا مع عصر الأسرة الثالثة فكان حلوله حدثًا مهمًا بالنسبة للمصريين. إذ كان لتغير الفصول أهميةً بالغةً بالنسبة لزراعة المحاصيل ونموها وحصادها.

وعند دخول المسيحية لمصر مع مطلع القرن الأول الميلادي، بات الاحتفال مرتبطًا بعيد الفصح القبطي، حيث أقيم سنويًا في اليوم التالي لعيد الفصح.

اسم شم النسيم

اشتق اسم شم النسيم من اللغة القبطية. كما أن اللغة القبطية اشتقت الاسم من اللغة المصرية القديمة. وكان النطق الأصلي له “tshom ni sime”، وهو ما يدل على مروج الحديقة. وتزامنًا مع تعريب الكلمات في مصر، تغير الاسم صوتيًا ليصبح “شم النسيم” باللغة العربية. كما سماه البعض “عيد شمو” أي إحياء الحياة.

موعد شم النسيم 2024

من يحتفل بشم النسيم

يحتفل بعيد النسيم الذي زودناكم بموعده الجميع. وذلك على اعتبار أن شم النسيم أحد الأعياد القليلة جدًا التي يحتفل بها المصريون بغض النظر عن دينهم كونه يسبق المسيحية والإسلام.

كيف يحتفل الناس بشم النسيم

يحتفل الناس في موعد شم النسيم من خلال اجتماع العائلات والأصدقاء في نزهات بالأماكن المفتوحة مثل الحدائق والمتنزهات، وحتى على ضفاف نهر النيل للتمتع بالطقس الربيعي الدافئ.

وخلال نزهاتهم يستمعون للموسيقى ويتنافسون في الألعاب. ومن أشهر الأغاني التي ترتبط بهذا العيد أغنية ” الدنيا ربيع ” للمطربة المصرية الشعبية سعاد حسني، والتي نالت لقب “سندريلا السينما المصرية” عند تحولها لنجمة في مطلع الخمسينيات.

كما أنه من الأغاني الشعبية الأخرى أغنية “عدي الربيع من تاني” للمطرب والملحن فريد الأطرش. والذي لقب باسم “ملك العود”. فقد سجل ما يزيد عن 500 أغنية ويعد من أكثر الشخصيات تأثيرًا وأهميةً في الموسيقى العربية في القرن العشرين.

كما يحتفل آخرون في موعد شم النسيم عبر زيارة حدائق الحيوان أو الشواطئ، أو ساحات المعارض المتوفرة للترفيه عن أطفالهم.

تقاليد عيد شم النسيم

بالإضافة إلى النزهات والرحلات في الهواء الطلق والاستماع إلى الموسيقا فثمة تقاليد في عيد شم النسيم مثل طلاء وتزيين البيض المسلوق باستخدام الصبغة. حيث تغلي العائلات البيض في الليلة السابقة، ثم تبدأ في تزيينه بتصميمات مختلفة. ويرمز استخدام البيض إلى الولادة والتجديد. كما يفضل البعض أن يكتبوا أمنياتهم على البيض ويعلقونها على الأشجار أو في منازلهم آملين في تحققها.

موعد شم النسيم 2024

ماذا يأكل الناس في شم النسيم

ثمة مجموعة أطعمة مرتبطة بشم النسيم وأشهرها الأكلة الأكثر شعبية وهي الفسيخ. وهي سمكة البوري الرمادية المخمرة والمملحة بشدة. تعد هذه الأطعمة شهية ولاذعة للغاية، حيث تتناولها غالبية العائلات خارج منازلهم. وعلى الرغم من تحذيرات وزارة الصحة المصرية بشأن التسمم الغذائي خلال شم النسيم إلا أن الناس اعتادت عليه كطقس من الطقوس لذا يتم تحضيره بعناية حتى لا يتعفن الفسيخ ويسبب التسمم الغذائي. حيث تشير التقارير لوفاة 18 شخصًا نتيجة تناوله في عام 1991م.

وإلى جانب الفسيخ ثمة أنواع أخرى من الأسماك المملحة مثل سمك الرنجة، الذي يتناوله الناس مع البصل الأخضر والخس. حيث يعتقد أن الخضراوات تساعد على الهضم كما توازن مستويات الملح العالية في الأسماك.

ويعتقد أشخاص كثيرون أن تقليد تناول السمك في عيد شم النسيم يعود للعصر الفرعوني، عندما كان الناس في ذلك الزمن يقدمون الطعام لآلهتهم في مدينة إسنا في صعيد مصر. والتي يُعتقد أن اسم المدينة الأصلي هو لاتوبوليس، الاسم المشتق من كلمة الأسماك قبل تمليحها.

ووفقًا للأسطورة المصرية، فإن هذا التقليد بتناول البصل يعود لحادثة وقعت مع ابنة فرعون التي عانت من مرض عضال، وقد استخدم البصل لمساعدتها في علاج حالتها. كما يقول آخرون أن البصل يطرد الأرواح الشريرة.

كما يعتبر ورق العنب المحشو خيارًا شائعًا في موعد شم النسيم في جميع أنحاء الشرق الأوسط. بالإضافة إلى الترمس وهو وجبة خفيفة يتناولها الناس خلال التنزه على ضفاف النيل أو على الشاطئ كبديل للفشار. وتباع في الشوارع من قبل الباعة المتجولين والعربات حيث تقدم في مخاريط ورقية مع رقائق الليمون والفلفل الحار.

موعد شم النسيم 2024 حتى 2026

إن موعد شم النسيم 2024 حتى عام 2026 هو التالي:

عام تاريخ يوم الإجازات
2024 6 مايو الإثنين عيد شم النسيم
2025 21 أبريل الإثنين عيد شم النسيم
2026 13 أبريل الإثنين عيد شم النسيم

موعد شم النسيم في السنوات السابقة

إن موعد شم النسيم في السنوات الماضية هو وفق الجدول التالي:

عام تاريخ يوم الإجازات
2023 17 أبريل الإثنين عيد شم النسيم
2022 25 أبريل الإثنين عيد شم النسيم
2021 3 مايو الإثنين عيد شم النسيم
2020 20 أبريل الإثنين عيد شم النسيم
2019 29 أبريل الإثنين عيد شم النسيم
2018 9 أبريل الإثنين عيد شم النسيم
2017 17 أبريل الإثنين عيد شم النسيم
إلى هنا نكون قد ختمنا هذا المقال في موقع المنتج حيث زودناكم بموعد شم النسيم 2024 وتقاليد هذا العيد وكيفية الاحتفال به وما الأطعمة التي يتم تناولها.