اخبار

هل لعبة Aviator حلال أم حرام؟.. الحكم الشرعي وفقًا لفتوى أحد علماء الأزهر الشريف

لعبة Aviator حلال أم حرام، حيث تعد لعبة الطائرة Aviator واحدة من ألعاب الكازينوهات الإلكترونية والتي تقوم على مبدأ القمار، وليست كما عُرفت من قبل مُنشئيها بأنها لعبة جامعة بين المغامرة والإثارة فقط. وبعد انتشار اللعبة بين أوساط شباب الجيل الجديد، بمختلف فئاته، أثارت هذه اللعبة تساؤل كبير ضمن فئة الآباء والأمهات وذلك حول حكمها الشرعي فهل هي حلال أم حرام وهذا ما سنسلط عليه الضوء من خلال منصة المنتج لنبين لكم الحكم الشرعي وفقا لفتوى أحد علماء الأزهر الشريف.

لعبة Aviator حلال أم حرام

إن السؤال عن لعبة Aviator هل هي حلال أم حرام؟ شاع وانتشر بكثرة في الأيام القليلة الماضية. إلى أن أصدر الأزهر الشريف، في يوم أمس السبت الموافق 24 أغسطس 2024، فتوى تقضي بتحريم لعبة الطائرة “Aviator” التي أثارت الجدل على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي ومنصات الألعاب الإلكترونية أيضا وذلك لقيام مبدأها على الحظ والمراهنة. كما أكد أمين عام هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف عباس شومان من خلال حسابه الشخصي على فيسبوك، أن لعبة Aviator تمثل إحدى أنواع المقامرة التي حرمها الله عز وجل وبالتالي يكون لاعبها آثم والمقهى الذي يمكن اللاعبين من ممارستها على أجهزته أيضا آثم.

لعبة Aviator حلال أم حرام
لعبة Aviator حلال أم حرام

قد يهمك أيضا: لعبة Batman: Arkham Shadow | شاهد أول فيديو تشويقي لها.

الحكم الشرعي وفقًا لفتوى أحد علماء الأزهر الشريف

بعد انتشار اللعبة بشكل واسع بين الشباب لاحظ عدد كبير من الآباء والأمهات حدوث حالة من الإدمان لدى أبنائهم على لعبة الطائرة Aviator، مما دعاهم إلى الشك في أمرها وبالتالي التساؤل أيضا عن الحكم الشرعي منها. وكما هو العادة يسعى الأزهر الشريف وعلماؤه للفصل في أي مسألة فقهية معاصرة، ومن ثم بيان حكم لكل ما يتسبب في إثارة نوع من الجدل والخلاف، وذلك لمنع حدوث مخالفات شرعية. وهذا ما دعى أمين عام هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، الدكتور عباس شومان، إلى توضيح وبيان الحكم من لعبة Aviator، ليكون الحكم دليلا واضحا للشباب والآباء حيث قال:

  • لعبة الطائرة المنتشرة على النت Aviator قمار يأثم لاعبها، والمقهي الذي يمكن اللاعبيين ممن ممارستها على أجهزته، ومكاسبها حرام.
  • وذلك وفقا لقوله تعالى في تحريم القمار: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ . إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمْ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنْ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ».
  • كما أوضح أيضا للشباب أن المسابقات المالية التي تعتمد اعتمادا كليا على الحظ محرمة تحريما قاطعا، لأنها تتعارض مع مبدأ الإسلام وتؤدي إلى الإدمان وإهدار المال.

اليك أيضا كم سعر عملة ton بعد اعتقال مؤسس تلغرام؟

ما هي لعبة الطائرة Avistor

أطلقت اللعبة أول مرة في عام 2019، وطورت من قبل فريق Spribe، وتنامت شعبيتها بشكل سريع في جميع أنحاء العالم. وتعتمد Aviator بشكل أساسي على تحدي اللاعبين للتنبؤ بمسار الطائرة ومراهنتهم في سبيل تحقيق الفوز. وبالتالي بعد زيادة قيمة الرهان، سيزداد مقدار المخاطرة حيث يعتمد الربح على دقة التوقع، وبالتالي يتوجب على اللاعبين محاولة سحب أموال الرهان قبل انهيار الطائرة. ويقوم اللاعب بإيداع مبلغ مالي بحد أدنى 10 دولارات لدى المحفظة الإلكترونية الخاصة باللعبة، ويمكنهم كسب مبالغ طائلة اذا لعبوا بسرعة، وأما إذا تأخروا كثيرا فسيخسرون رهانهم. ولا توجد طريقة للتنبؤ بنتيجة لعبة Aviator ذلك لأنها لعبة حظ، ونتيجة كل جولة عشوائية تماما ولا يمكن التنبؤ بها بشكل صحيح.

ختاما نكون أجبناكم فيما سبق عن سؤال هل لعبة Aviator حلال أم حرام كما بينا لكم حكم علماء الأزهر الشريف تجاه ذلك.