شخصيات

من هي امال يحيى المعلمي ويكيبيديا السيرة الذاتية

امال يحيى المعلمي

امال يحيى المعلمي، إحدى الشخصيات الدبلوماسية البارزة في المملكة العربية السعودية. إذ لمع اسمها في سماء عدة ميادين لتتولى مناصب مهمة في الحكومة، ولعل أبرزها سفيرة خادم الحرمين الشريفين في النرويج ومؤخرًا سفيرة في كندا. لذلك خصصنا هذا المقال عبر موقع المنتج للتعرف على امال يحيى المعلمي ويكيبيديا السيرة الذاتية، ومعلومات متنوعها حول مسيرتها المهنية وعائلتها وزوجها، بالإضافة إلى حسابها على منصة تويتر.

امال يحيى المعلمي ويكيبيديا

امال يحيى المعلمي سفيرة المملكة العربية السعودية في كندا وسابقًا في النرويج، فهي ثاني سيدة سعودية تتولى مهام منصب سفيرة في المملكة بعد ريما بنت بندر، ونذكر أبرز مهامها فيما يلي:

  • مدير عام المنظمات والتعاون الدولي في هيئة حقوق الإنسان الدولية في المملكة.
  • مساعدة الأمين العام لشؤون المرأة في مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني.
  • مدربة معتمدة من أكاديمية التدريب والتنمية في كندا.
  • مدربة في منظمة اليونسكو لأجل السلام.
  • مدربة في الكشافة العالمية لبرنامج رسل السلام.
  • كذلك شهادة زمالة مركز الدراسات الإسلامية أوكسفورد في بريطانيا.

اقرأ أيضا: نوال الكويتية.

من هي امال المعلمي ويكيبيديا السيرة الذاتية
من هي امال المعلمي ويكيبيديا السيرة الذاتية

امال يحيى المعلمي السيرة الذاتية

تتضمن السيرة الذاتية للمعلمي ما يلي:

الاسم الكامل آمال بنت يحيى المعلمِي
مواليد غير معروف
مكان الميلاد السعودية
الجنسية السعودية
الديانة الإسلامية
العمر غير معروف
الأخوة عبدالله المعلمي
الحالة الاجتماعية متزوجة
اسم الزوج عبدالله بن علي العراك
عدد الأبناء 5
المهنة دبلوماسية

 

المسيرة المهنية لأمال المعلمي

بدأت امال يحيى المعلمي مسيرتها المهنية في المجال التعليمي والتربوي والتنمية الاجتماعية واستمرت ما يزيد عن 20 عامًا. ثم عملت موجهة ومعلمة في وزارة التعليم السعودية.

وفي عام 2013 تولت المعلمي الفرع النسوي في مركز الملك للحوار الوطني. بالإضافة إلى عضويتها في اللجنة الوطنية للحماية من المخدرات، ومستشارة الإعداد في التلفزيون السعودي.

عائلة امال المعلمي

إن امال المعلمي من مدينة القنفذة والدها الأديب المعروف يحيى المعلمي، مساعد الأمن العام السعودي، وعضو مجمع اللغة العربية في القاهرة. وشقيقها عبدالله ممثل دائم للمملكة في الأمم المتحدة.

وش ترجع المعلمي

تعود أصول المعلمي إلى بني عوف من قبيلة ثقيف، وهي من أشهر قبائل المملكة. إذ تنتشر فروعها في مختلف شبه الجزيرة العربية، وكان لهم دور مهم في تأسيس الدولة، وعملوا في المجالات المختلفة كالأدب والشعر والهندسة والطب.

زوج امال المعلمي

إن زوج امال المعلمي هو عبدالله العراك، رجل أعمال سعودي الجنسية، ورث مشيخة البويضا من والده. وهو ثالث أبناء علي العراك. متزوج من أمال المعلمي وله منها 5 أبناء. ولا يوجد أي معلومات حول أعمارهم فهي تحرص على عدم مشاركة حياتها الشخصية على السوشيال ميديا، ومن جهة أخرى صرحت امال على حسن قيامها بأداء واجباتها الأسرية ورعاية أبنائها إلى جانب حياتها العملية.

تفاصيل تعيين امال المعلمي سفيرة خام الحرمين الشريفين في كندا

اعتمد قرار تعيين آمال يحيى المعلمي سفيرة فوق العادة ومفوض خادم الحرمين الشريفين في كندا يوم السبت 18 نوفمبر 2023. إذ قدمت أوراق اعتمادها للحاكمة ماري سيمون في قصر الحاكم بأتاوا. حيث كتبت أمال على منصة تويتر X:

“تحياتي مولاي خادم الحرمين الشريفين، وسمو سيدي ولي العهد. سأسعى بعون الله إلى بذل كافة الجهود لصالح وطني ومواطنيه وتعزيز علاقتنا الاستراتيجية مع كندا”.

تويتر امال المعلمي

يمكن متابعة امال يحيى المعلمي عبر حسابها التالي على تويتر: amalalmoallimi. إذ تشارك متابعيها الكثير من نشاطاتها وأعمالها الدبلوماسية.

وفي ختام مقالنا تعرفتا على آمال يحيى المعلمي ويكيبيديا السيرة الذاتية، ذاكرين لكم مسيرتها المهنية، وأصولها. بالإضافة إلى تفاصيل تعيينها سفيرة خادم الحرمين الشريفين في كندا.