المنتجات الزراعية

أفضل أنواع الأسماك في تركيا

أفضل أنواع الأسماك في تركيا، حيث تطل تركيا على أربعة بحار، فتشرف من جهة الشمال على البحر الأسود. كما تشرف من الجنوب على البحر الأبيض المتوسط. علاوةً على إشرافها من جهة الشمال الغربي على بحر مرمرة الداخلي، إضافةً إلى إشرافها على بحر إيجة غربًا، ونتيجةً لهذا الموقع الجغرافي الهام حظيت تركيا بوفرة، وتنوع كبير في ميدان الثروة السمكية. كما تشتهر تركيا بتنوع مأكولاتها البحرية الطازجة. علاوةً على ذلك فإذا كنت من العاشقين للمأكولات البحرية فإنك في تركيا تكون قد وصلت إلى المكان المناسب. وسنتعرف من خلال موقع المنتج على أفضل أنواع الأسماك في تركيا. كما سنتعرف على القيمة الغذائية للأسماك. علاوةً على ذلك فسوف نتعرف على أشهر شركات الأسماك في تركيا. كذلك سنذكر لكم أكثر الدول استيرادًا للأسماك من تركيا.

أفضل أنواع الأسماك في تركيا

تتعدد أنواع الأسماك في تركيا. كما يختلف كل نوع عن الآخر، وذلك تبعًا لحجم السمكة ومذاقها، إضافةً إلى طريقة تحضيرها. علاوةً على ذلك سنتعرف وإياكم على أفضل أنواع الأسماك في تركيا.

  • سمك العقرب.
  • سمك الدينس.
  • السمكة الزرقاء.
  • سمك الماكريل.
  • سمك الهمسي.
  • سمك الأسد.
  • سمك الشاخورة.

سمك العقرب من أفضل أنواع الأسماك في تركيا

تتميز سمكة العقرب بلونها الأحمر. كما تمتلك سمكة العقرب أشواك على سطحها الخارجي تؤدي للإصابة بالطفح الجلدي، لذلك يجب توخي الحذر عند اصطيادها. الجدير بالذكر أن سمكة العقرب تسمى أيضًا Acrib في اللغة التركية.

سمك الدينس من أفضل أنواع الأسماك في تركيا

يتم اصطياد سمك الدينس من البحر الأبيض المتوسط، إضافةً إلى اصطياده من بحر إيجه. كما يصل وزن السمكة الواحدة مابين(1.5 _ 2 )K.g. علاوةً على حجمها الذي يبلغ(23)c.m. تجدر الإشارة إلى تسميته في اللغة التركية باسم Sibiora.

السمكة الزرقاء من أفضل أنواع الأسماك في العالم

تشتهر هذه السمكة بأسنانها الحادة. كما يطلق عليها اسم ملكة البحار. علاوةً على ذلك فهي إحدى أنواع الأسماك التركية. الجدير بالذكر عند اصطياد السمكة الزرقاء فلا بد من صقل الطعام بشكل جيد، إذ أنها لا تقاوم الأشياء اللامعة. تجدر الإشارة بوجود السمكة الزرقاء وبخاصة في مضيق البوسفور، وبشكل خاص في استنبول.

سمك الماكريل من أفضل أنواع الأسماك في تركيا

يعد سمك الماكريل من أنواع الأسماك التركية المشهورة وخاصةً في اسطنبول. تجدر الإشارة أن سمك الماكريل من الأسماك العلفية. كما تتغذى عليها الكائنات البحرية المفترسة. الجدير بالذكر أن أنثى سمك الماكريل تتكاثر بالقرب من سطح الماء، حيث تضع بيضها طافيًا على الماء. علاوةً على ذلك فإن سمك الماكريل يحظى بأهمية كبيرة كونه من أنواع الأسماك ذات اللحم الغني بالزيوت.

سمك الهمسي من أفضل أنواع الأسماك في تركيا

يتركز تواجد نوع سمك الهمسي وبشكل كبير في المدن المشرفة على ساحل البحر الأسود. كما يعد سمك الهمسي من الأسماك الصغيرة الحجم نسبيًا. علاوةً على ذلك فيطلق عليها اسم سمكة السردين. إضافةً إلى ذلك فإن لحم السمك الهمسي يتميز بمذاقه اللذيذ. كما يتميز بثمنه الباهظ. الجدير بالذكر يمكن اصطياد سمك الهمسي ولكن في فترات محددة من السنة.

سمك الأسد من أفضل أنواع الأسماك في العالم

يطلق عليه أيضًا اسم سمكة الدين الرومي، وذلك بسبب امتلاكها لزعانف مزركشة تشبه ريشة الديك. الجدير بالذكر أن سمكة الأسد ذات وجود قليل ونادر، وذلك لأن الأسماك الكبيرة تتغذى عليها. تجدر الإشارة أن سمكة الأسد من الأسماك الليلية، حيث أنها تختفي مابين الشقوق نهارًا، لتعود وتخرج عند حلول الظلام. علاوةً على ذلك فإن سمكة الأسد قد تؤدي إلى الموت، وذلك بسبب أشواكها السامة.

سمك الشاخورة من أفضل أنواع الأسماك في تركيا

يتميز سمك الشاخورة بامتلاك أعين دهنية ومتطورة، إضافة إلى زعنفتين ظهريتين، وسبعة أشواك. علاوةً على جسمها النحيل المضغوط. كما تشتهر بلونها الأزرق إضافةً إلى بطن ذو لون أبيض وأجنحة فضية اللون. الجدير بالذكر فإن سمك الشاخورة يصطاد من أجل غايات تجارية. كما اشتق اسمه ظنًا من أن الأسماك تركب على ظهره.

أفضل أنواع الأسماك في تركيا
أفضل أنواع الأسماك في تركيا

اقرأ أيضًا: أنواع أعلاف الأسماك ومكوناتها.

القيمة الغذائية للأسماك

تعد الأسماك من الأغذية ذات القيمة الغذائية الهامة. علاوةً على ذلك فمن الضروري تناول الأسماك مرتين على الأقل في الأسبوع. الجدير بالذكر أن السمك يحتوي على:

العنصر الغذائيالقيمة الغذائية
ليبيد 12 g18%
دهن مشبع 2.5 g12%
كذلك كولسترول63 mg21%
صوديوم61 mg2%
إضافةً إلى البروتينات22 g44%
بوتاسيوم384 mg10%

فيتامينC
6%
كذلك
فيتامينB6
30%
إضافةإلى
كوبلامين
46%
مغنيسيوم7%
جدول يوضح القيمة الغذائية للأسماك

أبرز فوائد الأسماك

يعود تناول الأسماك بالفائدة على صحة الجسم، الأمر الذي يجعلنا قد نتناوله بشكل يومي، ومن هذه الفوائد نذكر:

  • تجدر الإشارة إلى دور الأسماك في عملية نمو الخلايا العصبية والدماغ.
  • كما يساهم في الحد من تجلط الدم، كونه يعمل على خفض الكوليسترول الضار في الجسم.
  • علاوةً على ذلك فإن تناول السمك يلعب دورًا هامًا في تعزيز صحة القلب.
  • كما يساهم تناول الأسماك في الوقاية من الإصابة بالسرطان.
  • الجدير بالذكر أن تناول الأسماك يؤمن الوقاية من الإصابة بمرض السكري.
أبرز فوائد الأسماك
أبرز فوائد الأسماك

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع سمك التونة حول العالم.

أكثر الدول استيرادا للأسماك من تركيا

تحتل هولندا المركز الأول في قائمة الدول المستوردة للأسماك التركية، كما قدرت قيمة وارداتها بنحو (41 مليون دولار)، تليها إيطاليا في المركز الثاني بنسبة واردات قدرها(26 مليون دولار). علاوةً على ذلك فقد احتلت اليابان المركز الثالث في قائمة الدول المستوردة للأسماك التركية، كما قدرت قيمة وارداتها بنحو (24 مليون دولار).

أشهر شركات الأسماك في تركيا

تتعدد شركات الأسماك في تركيا. كما نلاحظ وجود حالة من التنافس بين هذه الشركات من أجل تقديم منتجاتها وبجودة عالية بهدف تعزيز مكانتها في الأسواق العالمية، ومن هذه الشركات نذكر:

شركة MEZZEMA ARIW من أشهر شركات الأسماك في تركيا

تعمل شركة MEZZEMA ARIE في مجال الأسماك المجمدة والمثلجة. علاوةً على ذلك فهي تعمل في قطاع المنتجات البحرية المجمدة.

شركة ERBA SEAFOOD من أشهر شركات الأسماك في تركيا

أنشأت شركة ERBA SEAFOOD سنة 1999 في تركيا. كما تعمل هذه الشركة في مجال تعليب ومعالجة الأسماك. إضافةً إلى عملها في مجال صيد البحر. علاوةً على ذلك فإن شركةERBA SEAFOOD تعد من أبرز الشركات العاملة في مجال استيراد وتصدير المنتجات البحرية.

شركة CAMUZLAR SEAFOOD من أشهر شركات الأسماك في تركيا

يختص عمل شركة CAMUZLAR SEAFOOD في قطاع الأسماك المثلجة والمجمدة. علاوةً على ذلك فإن شركة CAMUZLAR SEAFOOD تشتهر بتقديم منتجاتها وبجودة عالية.

الأسئلة الشائعة:

هل سمك الهمسي هو السردين؟

سمك الهمسي يطلق عليه اسم السردين أيضًا. علاوةً على ذلك فإنه يمتلك مذاق لذيذ. كما يتميز بسعره الزهيد.

هل سمك دنيس لذيذ؟

يتميز سمك دنيس بمذاقه الرائع واللذيذ. علاوةً على احتوائه على قيم غذائية مرتفعة. كما يحتوي على الفيتامينات.

ماهو سمك البلموت؟

يعد من الأسماك ذات الحجم الصغير نسبيًا. كما تعيش في المياه المالحة. علاوةً على وجودها على شكل أسراب. تجدر الإشارة إلى وجود حوالي مئة وأربعين صنفًا من الأسماك ضمن16 فصيلة. الجدير بالذكر أن سمك البلموت يتواجد في المحيط الهادي، إضافةً إلى المحيط الهندي والأطلسي. كما تعتبر من الأسماك الزيتية.

في نهاية مقالنا تعرفنا على أفضل أنواع الأسماك في تركيا. كما تعرفنا على القيمة الغذائية للأسماك. علاوةً على معرفة أبرز فوائد الأسماك. كذلك تعرفنا على أشهر شركات الأسماك في تركيا. كما تعرفنا على أكثر الدول استيرادًا للأسماك من تركيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *