المنتجات الزراعية

أفضل أنواع الخبز في العالم

أفضل أنواع الخبز في العالم، أفضل أنواع الخبز الصحي في العالم، حيث يوجد أكثر من 160 نوع خبز في العالم. كما يشتهر كل بلد بنوع معين من الخبز. حتى تتميز بعض أنواع الخبز بسعرها الغالي، بينما تباع أنواع أخرى بسعر رخيص. في حين يصنع الخبز من الحبوب، فقد يدخل بصناعته نوع واحد من الحبوب أو أكثر من نوع. إلى جانب ذلك قد تستخدم البطاطا والبيض والزبدة ومكونات أخرى في صناعة الخبز. بالإضافة لذلك قد توضع بعض أنواع الخبز مباشرةً بالفرن دون تخمير، كما تترك أنواع أخرى لتتخمر بين بضعة ساعات أو بضعة أيام. حيث أدى كل هذا التنوع في مكونات الخبز وطرق الخبز إلى تنوع أنواع الخبز بتنوع الثقافات والبلدان.

أما أفضل أنواع الخبز في العالم فسنتعرف عليها من خلال مقالنا هذا على منصتنا المنتج. بالإضافة لأفضل أنواع الخبز الصحي في العالم وأيضًا أفضل أنواع الخبز المصري. وكذلك أفضل أنواع خبز الريجيم.

أفضل أنواع الخبز في العالم

أفضل أنواع الخبز في العالم، حيث تعتبر بعض أنواع الخبز أفضلها من حيث الطعم الجودة وهي كما يلي :

  • باو دي كويجو خبز البرازيل.
  • خبز البيتا من الشرق الأوسط.
  • الخبز المصري أو عيش بلدي.
  • الخبز المغربي أو المسمن.
  • بوري خبز الهند.
  • NY City Bagels البيغلز.
  • باغيت فرنسي من فرنسا.
  • بانيتون خبز إيطاليا.
  • أريبا خبز فنزويلا.
  • بريتزل خبز ألمانيا.

اقرأ أيضًا : أكثر الدول إنتاجا للحبوب اكثر 10 دول منتجة للحبوب في العالم

Pao de Queijo خبز برازيلي أفضل نوع في العالم

يعد Pao de Queijo أحد أفضل أنواع الخبز الشهيرة في البرازيل وحول العالم. يصنع من دقيق polvilho الخالي من الغلوتين والمناسب لأصحاب الحساسية من الغلوتين، كما يمزج مع دقيق gue، ويضاف إليه الجبن. إذا كنت من محبي رائحةالخبز ستجد خبز Pao de Queijo رائعًا جدًا.

خبز البيتا من الشرق الأوسط أفضل أنواع الخبز في العالم

ينتشر خبز البيتا في جميع أنحاء العلم، بدأت صناعته منذ عصور ما قبل التاريخ. حيث ذكر أول مرة خلال العصر الحجري. يتميز خبز البيتا بقوامه الخفيف وطعمه المناسب لجميع الوصفات. يتميز خبز البيتا بفراغ داخلي، كما يؤكل مع الفلافل والخضار.

الخبز المصري العيش البلدي أفضل أنواع الخبز في العالم

تمتلك مصر العديد من أنواع الخبز، بينما يعد العيش البلدي أفضل أنواع الخبز في العالم. يعتبر الغذاء الأساسي للمصريين ويدخل في وجباتهم الثلاثة. يصنع الخبز المصري أو العيش من دقيق القمح بشكل أساسي، ويخمر مع الماء والملح لتصبح عجينة نموذجية. توضع بالفرن ويخرج عيش منفوش وبوسطه فراغ.

أفضل أنواع الخبز في العالم
أفضل أنواع الخبز في العالم العيش المصري

الخبز المغربي المسمن أفضل أنواع الخبز

يعتبر القمح وبالأخص الخبز المصنع منه الغذاء الأساسي في منطقة حوض المتوسط والدول العربية. لذا تبرع دول تلك المنطقة بصناعة أفضل أنواع الخبز في العالم، كذلك الأمر بالنسبة للمغرب التي تشتهر بصناعة خبز المسمن أو الملاوي أو المرتبك. حيث يصنع من السميد والسكر والملح والخميرة والماء الدافئ ودقيق القمح، حيث تعجن جيدًا، ثم يطهى على سطح معدني كصينية أو مقلاة، حتى ينتج خبز مسطح لذيذ جدًا ورائع. يتميز بقوام مقرمش من الخارج لين ومطاطي من الداخل. يؤكل المسمن بمفرده أو مع الشاي أو القهوة. كما يمكن حشوه باللحوم، ومن ثم تقديمه. يعتبر المسمن من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في المغرب.

بوري خبز الهند أفضل أنواع الخبز

يعتبر خبز بوري واحد من أفضل أنواع الخبز في العالم بحسب رأي خبراء الطعام. حيث يصنع من دقيق القمح الناعم أو الخشن مع الماء وأحيانً بذور الكمون وبدون تخمير، ثم تقلى العجينة بالزيت النباتي أو السمن. حتى ينتج خبز البوري المنتفخ والمقرمش ذو اللون الذهبي اللامع. كما يأخذ أشكال عديدة ولكن بنفس الطعم، حيث ينتشر في جميع أرجاء الهند، يؤكل البوري غالبًا كطبق جانبي، وأحيانًا يؤكل مع الكاري الكريمي والتوابل أو مع مجموعة كبيرة من أطباق الخضار.

NY City Bagels بيغل نيويورك أفضل أنواع الخبز

تشتهر الولايات المتحدة الأمريكية بخبز البيغل. حيث يعد خبز البيغل فطور تقليدي مفضل لدى ساكني نيويورك. يصنع من دقيق القمح المخمر لمدة 12 ساعة ثم مسلوق ثم مخبوز بالفرن. وكما تتنوع نكهات البيغل الأمريكي، ويوصف بأنه خبز جيد.

باغيت فرنسي خبز فرنسا أفضل أنواع الخبز في العالم

نشأ الباغت الفرنسي قبل العديد من العقود، حتى يكاد يكون علامة فرنسية، كما الأمر بالنسبة للعطور أو فيكتور هيغو. حيث يعتبر الباغيت واحد من أفضل أنواع الخبز في العالم. يصنع من الدقيق والخمير والملح والماء. كما يتصف بالصلابة من الخارج فكأنه محاط بقشرة سميكة، كما أنه ناعم من الداخل، ويتمتع بلون بني مميز ونكهة فريدة. كما تعتبر فرنسا أكثر البلدان امتلاكًا للمخابز في العالم.

بانيتون خبز إيطاليا أفضل أنواع الخبز في العالم

يعد بانيتون بالنسبة للإيطاليين ليس مجرد خبز عادي يؤكل، وإنما هو تعريف للكريسماس. كما أنهم يتهادون Panettone للتعبير عن محبتهم لبعضهم البعض. يصنع من الدقيق والماء والخمير والسكر، بينما يحشى بالفواكه المجففة من زبيب وبرتقال مسكر وشوكولا وغيرها. تعود صناعة البانيتون إلى ميلانو، كما جاء في أحد الأساطير. حيث اخترع وصفة البانيتون أحد النبلاء للفوز حب ابنة خباز محلي، وقد نجحت بالفعل الوصفة. وأصبحت منذ ذلك الوقت توزع البانيتون في حفلات الزفاف والمناسبات.

أريبا خبز فنزويلا أفضل أنواع الخبز في العالم

يصنع خبز Arepa من دقيق الذرة المطهية والمجففة. كما يعتبر خبز أريبا وجبة يومية خفيفة، تناسب جميع الأوقات، وجميع الطبقات في أنحاء فنزويلا وكولومبيا وبنما وبورتوريكو وحتى جمهورية الدومينيكان. يؤكل خبز الأريباس مع فنجان قهوة او شوكولا ساخنة، أو يؤكل محشو بوصفات متنوعة، على سبيل المثال الفاصولياء والجبن والأفوكادو، أو اللحم البقري المفروم مع شرائح البصل.

بريتزل خبز ألمانيا أفضل أنواع الخبز في العالم

يعد بريتزل من أفضل أنواع الخبز في العالم. يصنع في ألمانيا من دقيق القمح والملح والخمير والشعير والماء، كما قد يستخدم في بعض المناطق دقيق القمح الكامل. ثم يغمس بمحلول خاص ثم يقلى. كما يتميز بشكله كثلاث حلقات متداخلة، وطعمه الشبيه بالبسكويت المملح، حيث يرش أحيانًا على سطحه سمسم أو عباد الشمس أو بذور الخشخاش. بينما قد تجد بريتزل بطعم حلو وقوام طري أو قاسي، يؤكل كوجبة خفيفة خلال النهار.

اقرأ أيضًا :اكثر 10 دول منتجة للقمح في العالم 2023

أفضل أنواع الخبز في العالم
أفضل أنواع الخبز في العالم

أفضل أنواع الخبز الصحي في العالم

لا يقتصر جودة الخبز المصنع على الطعم اللذيذ والشهي، فلا بد أن تتصف أفضل أنواع الخبز بمواصفات صحية، وذلك حتى تزيد من صحة وقوة الإنسان. حيث تتصف أفضل أنواع الخبز الصحي بما يلي :

  • غنية بالألياف والمعادن والفيتامينات.
  • تخلو من السكريات والزيوت النباتية المهدرجة.
  • تعتمد في صناعته على الحبوب الكاملة غير المعالجة والمنبتة بنسبة 100%.

أفضل أنواع الخبز الصحي في العالم

يوجد عدة أنواع للخبز الصحي بحسب نوع الدقيق أو طريقة التحضير. وعلى العموم فإن أفضل أنواع الخبز الصحي في العالم ما يلي:

  • خبز الحبوب الكاملة : حيث يصنع من حبوب متنوعة في مرحلة بداية الإنبات (أي اعطت برعم نباتي)، وبذلك يصبح محتوى الحبوب سهل الهضم وقليل السعرات الحرارية.
  • خبز العجين المخمر : يستخدم خميرة خاصة تسمى “خميرة برية” أو طبيعية، بالإضافة لبكتيريا حمض اللاكتيك الموجودة بالدقيق بشكل طبيعي. وبذلك تصبح العجينة أسهل بالهضم وأغنى بالمحتويات المفيدة، وأقل سكريات.
  • خبز القمح الكامل : من أفضل أنواع الخبز الصحي حيث يصنع من حبوب القمح الكاملة. كما أنه يخفض ضغط الدم ويقلل من أمراض اللثة، ويقوي جهاز المناعة، وأيضًا يساعد في الريجيم.
  • خبز الشوفان : يعتبر خبز الشوفان أفضل أنواع الخبز الصحي في العالم. حيث يساعد في بناء العضلات وتقويتها.
  • خبز الكتان : للكتان فوائد عديدة. كما أنه غني بالزيوت والأحماض الأمينية، خاصة أوميغا 3 و6. لذلك يعتبر خبز بذور الكتان من أفضل أنواع الخبز الصحي.
  • خبز الجاودار المنبت : يُصنع خبز الجاودار المنبت من دقيق القمح الكامل العضوي المنبت، ويمزج مع دقيق الجاودار العضوي المنبت. يعتبر خبز الجاودار المنبت خبز غني بالألياف، والعناصر الغذائية لذا يعتبر من أفضل أنواع الخبز الصحي في العالم.
  • الخبز البنفسجي : يُصنع من مزج  “البطاطا الحلوة الأرجوانية”  مع مادة الأنثوسيانين المستخلصة من الأرز الأسود. كما يعتبر الخبز البنفسجي مناسب لمن هم مصابون بأمراض السكري.
  • خبز الأرز البني : خبز خالي من الغلوتين يلائم أصحاب الحساسية من هذا المركب. كما أنه غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن.
  • خبز البروتين : يصنع من القمح أو فول الصويا أو بذور الكتان أو ألياف بعض أنواع الفاكهة، لذا فهو غني بالبروتين.
  • الخبز الخالي من الغلوتين : يُصنع من حبوب خالية من الغلوتين على سبيل المثال دقيق الذرة، والكينوا، والأرز البني، واللوز، وجوز الهند، رغم أنه من أفضل أنواع الخبز الصحي  إلا أنه ليس غنيًا بالعناصر الغذائية.

اقرأ أيضًا :أنواع المنتجات الغذائية

أفضل أنواع الخبز الصحي في العالم
أفضل أنواع الخبز الصحي في العالم

أفضل أنواع الخبز المصري

يعتبر العيش أشهر أنواع الخبز في مصر، ولكن يوجد أكثر من ذلك. حيث أن أفضل 10 أنواع من الخبز في مصر هي ما يلي :

  • خبز القمح الكامل 

نجده يتصدر قائمة أفضل أنواع الخبز في مصر، بفضل محتواه الغني بالبروتين والدهون المفيدة والألياف والمعادن والفيتامينات. إلى جانب فوائده بالحد من الأمراض المزمنة كالسكري والقلب والسرطان.

  • عيش فينو

يصنع من دقيق القمح والخميرة، يمتاز بالملمس الناعم وقلب إسفنجي. كما يقطع ويحشى بحلاوة الجبن أو بالكبد. يعتبر عيش فينو من أكثر أنواع الخبز انتشارًا في مصر بعد العيش المصري.

  • العيش الشمسي

يعتبر من أقدم أنواع العيش في مصر، ينتشر في الصعيد. حيث يمد الجسم بطاقة عالية. كما لم تثبت أي تأثيرات أو مضاعفات لدى تناوله حتى من قبل أصحاب الأمراض المزمنة. وعلى الرغم من أنك لن تجد العيش الشمسي إلا في مصر إلا أنه واحد من أفضل أنواع الخبز في العالم.

  • الخبز البلدي : من أهم وأفضل أنواع العيش في مصر.
  • العيش السن : يمتاز بمحتوى عالي من الردى، لذا فهو غني بالألياف، ولكن تناوله بكثرة وبشكل يومي يصعب امتصاص الحديد والكالسيوم .
  • المرحرح : يصنع من  الحلبة والذرة الرفيعة ودقيق القمح، ثم يفرد باستخدام عصا طويلة ليصبح رقيقًا. وبعدها يوضع بالفرن. لا يباع المرحرح وإنما يصنع منزليًا. تشتهر به محافظة أسيوط.
  • خبز بذور الكتان.
  • خبز الشوفان : يعتبر واحد من أفضل أنواع الخبز وهو مفيد جدًا للصحة.
  • خبز الحبوب المنبتة.
  • خبز الحبوب المتعددة : يصنع من أنواع عديدة من الحبوب الكاملة هي الشعير والقطيفة والحنطة السوداء والشوفان والدخن. غني بالفوائد الصحية.

أفضل أنواع الخبز للريجيم

يعتمد النظام الغذائي في عدد كبير من البلدان على الحبوب وتحديدًا على الخبز. لذا يعتبر أحد أهم أساسيات الريجيم الناجح هو الاعتماد على خبز عالي المحتوى الغذائي وقليل السعرات. أما أفضل أنواع الخبز للريجيم في العالم ما يلي :

  • خبز الحبوب الكاملة.
  • الخبز الأسمر.
  • خبز الشوفان.
  • خبز بذور الكتان.
  • الخبز الخالي من الغلوتين.

أقرأ أيضًا : أكثر الدول إنتاجا للفواكه أكثر 10 دول منتجة للفواكه في العالم 

في ختام مقال أفضل أنواع الخبز في العالم، عند اختيارك لنوع الخبز اختر دائمًا الخبز المصنع من الحبوب الكاملة غير المعالجة والمكررة. وأيضًا تجنب السكريات المصنعة والمضافة للخبز. ومن الجدير بالذكر أن تناول الخبز بشكل يومي يمد الجسم بحاجته من الألياف. ولكن لا تكثر من تناول الخبز فالاعتدال في كل شيء هو سر النظام الغذائي الناجح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *