المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا للفواكه اكثر 10 دول منتجة للفواكه في العالم

أكثر الدول إنتاجا للفواكه اكثر 10 دول منتجة للفواكه في العالم، حيث تهتم منظمة الأغذية العالمية FAW بترتيب قائمة بالدول الأكثر إنتاجًا للفاكهة. كما بلغت إنتاجية الفواكه عالميًا 887.03 مليون طن سنة 2020، ويُتوقع زيادتها بالسنوات القادمة. وعلى العموم تندرج تحت مُسمى الفاكهة أنواع عدة. كما تشمل الفواكه كل من الفواكه الاستوائية، وفواكه الأشجار دائمة الأوراق، ومتساقطة الأوراق وغيرها من محاصيل. وعلى الرغم من تباين الفواكه بالطعم والقوام واللون، إلا أنها تجتمع على غناها بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. لذا يتفق جميع علماء التغذية على ضرورة تناولها. علاوةً على ذلك، تعتبر الفواكه غذاءً أساسيًا للأطفال والكبار. فمن هو المنتج الأكبر للفواكه؟

في ضوء ما سبق، تقدم منصة المنتج  مقال أكثر الدول إنتاجا للفواكه اكثر 10 دول منتجة للفواكه. حتى نتعرف من خلاله على أكبر منتجي الفاكهة في العالم، بالإضافة إلى أكثر الدول المستوردة والمصدرة للفواكه. وأيضًا أكثر الدول العربية إنتاجا للفواكه. كما سنتطرق إلى أنواع الفواكه واستخداماتها وفوائدها.

جدول المحتويات

أكثر الدول إنتاجا للفواكه اكثر 10 دول منتجة للفواكه في العالم

أكثر الدول إنتاجا للفواكه اكثر 10 دول منتجة للفواكه في العالم ، حيث جاء في إحصائيات منظمة الأغذية والزراعة FAW قائمة الدول المنتجة للفواكه كما يلي :

الرقمقائمة الدول المنتجة للفواكهإحصائيات كمية الإنتاج السنوي
(مليون طن)
1الصين242.79
2الهند82.682
3البرازيل37.774
4الولايات المتحدة الأمريكية26.986
5إسبانيا17.699
6المكسيك17.553
7إيطاليا16.371
8أندونيسيا16.003
9الفيلبين15.887
10تركيا15.341

الصين أكبر منتج للفواكه في العالم

تتربع الصين على رأس قائمة أكثر الدول إنتاجا للفاكهة في العالم. حيث تعد الصين المنتج الاكبر للفواكه في العالم إذ بلغ مجموع إنتاجها للفاكهة 242.79  مليون طن.

تنتج الصين التفاح والعنب بشكل رئيسي. حيث أنتجت 45 مليون طن تفاح خلال عام 2020، وهو اكثر فاكهة منتجة في الصين. ويليه العنب 14,3 مليون طن. بعد ذلك يترتب البرسيمون والبرقوق والمشمش. وفي النهاية تعد الفواكه متساقطة الأوراق على سبيل المثال اللوز و الكرز والتين ذات إنتاجية أقل.

الهند ثاني أكثر الدول إنتاجا للفواكه في العالم

ساعد المناخ المتنوع في الهند على إنتاج فاكهة متنوعة، وبذلك كانت من أكثر الدول إنتاجًا للفواكه. والآن تحتل المركز الثاني بين أكثر 10 دول منتجة للفواكه في العالم. بالأخص أنه أنتجت 82.632 مليون طن من الفواكه.

وأيضًا تعد الهند أكبر منتج للموز عالميًا. يليه المانجو والجوافة بكمية الإنتاج. كما يشكل العنب والرمان والبرتقال جزءًا كبيرًا من إنتاجية الهند للفواكه.

أقرأ أيضًا : أكثر الدول إنتاجا للخيار 

البرازيل ثالث أكثر 10 دول منتجة للفواكه في العالم

تعد البرازيل ثالث أكثر الدول إنتاجا للفاكهة. بالأخص أن مجموع إنتاج البرازيل من الفاكهة بلغ 37.774 مليون طن. في الوقت الحالي يعد البرتقال هو المنتج الأكبر في البرازيل، حيث يشكل مع الموز نصف إجمالي الفاكهة المنتجة. من ناحية أخرى تقدم فواكه متنوعة وغريبة على سبيل المثال المانجو، والأفوكادو، والأناناس، والماراكوجا، والبرسيمون، ماباتي وأومبو.

الولايات المتحدة الأمريكية رابع أكثر الدول إنتاجا للفاكهة

يقدر إجمالي إنتاج أمريكا بـ 26.986 مليون طن فواكه. بناءً على ذلك تعد رابع أكثر 10 دول منتجة للفواكه في العالم. وكما تعد ولاية كاليفورنيا أكبر منتج للفواكه في أمريكا، حيث تنتج الفواكه الحمراء، على سبيل المثال : الفراولة والخوخ والعنب. ومن الجدير بالذكر، أن كاليفورنيا تشكل لوحدها نصف إنتاجية أمريكا من الفواكه. وتليها ولاية فلوريدا.

إسبانيا خامس أكثر الدول إنتاجا للفواكه

تحتل المركز الخامس بين أكثر 10 دول منتجة للفواكه في العالم. خاصةً أنها أنتجت 17.699 مليون طن من الفاكهة. حيث تنتج إسبانيا العديد من أنواع الفاكهة ومعظمها من الحمضيات. وهكذا تعد إسبانيا أكبر منتج للحمضيات بين أكثر الدول إنتاجا للفواكه.

المكسيك سادس أكثر 10 دول إنتاجا للفواكه في العالم

تعد المكسيك من أكثر الدول إنتاجا للفواكه، حيث تحتل المرتبة السادسة بين أكثر 10 دول إنتاجا للفواكه في العالم. وفي الوقت الحالي، بلغ مجموع إنتاجية الفاكهة في المكسيك 17.553 مليون طن.

والأهم من ذلك، يعتبر الأفوكادو المنتج الرئيسي في المكسيك. بينما تعد من أكبر المستهلكين للبرتقال، خصوصًا بعد أن وصل متوسط استهلاك الفرد إلى 37 كيلو غرام خلال السنة.

إيطاليا أكثر الدول إنتاجا للفواكه

تنتج إيطاليا كميات كبيرة من الفواكه. في الوقت نفسه تعد سابع أكثر الدول إنتاجا للفواكه. حيث أنتجت نحو 16.371 مليون طن من الفواكه. بالإضافة لذلك، تعتبر إيطاليا ثاني أكبر منتج للحمضيات بعد إسبانيا. خاصةً أن مناخها يسمح بزراعة 60% من أراضيها بفواكه متنوعة. على سبيل المثال، التفاح، الكمثرى، الكيوي، الحمضيات والتين. وكل ذلك زاد من معدل إنتاجيتها للفواكه

أندونيسيا أكثر الدول إنتاجا للفاكهة

تطورت زراعة الفواكه في أندونيسا كثيرًا، إلى أن أصبحت في المركز الثامن بين أكثر الدول إنتاجا للفواكه. إذ بلغت إنتاجيتها 16.003 مليون طن الفواكه، وذلك بما تنتجه من جوز الهند، والمانجو والجوافة.

الفيلبين أكثر الدول إنتاجا للفواكه

بالطبع تعد الفيلبين من أكثر الدول انتاجا للفواكه، تحتل المرتبة التاسعة بين أكثر 10 دول منتجة للفواكه في العالم. خصوصًا أن إنتاجيتها تصل إلى 15.887 مليون طن فواكه. ومن الجدير بالذكر، أن الفيلبين تعتمد على تصدير الفواكه لدعم الاقتصاد المحلي، وذلك ما شجع الفيلبيين على الاشتغال بالزراعة وتطويرها. ولا بد من الإشارة إلى أن الموز يتزعم قائمة الصادرات، ويليه الأناناس.

أقرأ كذلك :أكثر الدول إنتاجا للمانجو 

تركيا أكثر الدول إنتاجا للفاكهة

تعد تركيا واحدة من أكثر الدول إنتاجا للفواكه. حيث تأتي بالمرتبة العاشرة بين أكثر الدول إنتاجا للفواكه في العالم. في الوقت الحالي بلغ مجموع الفواكه المنتجة في تركيا 15.341 مليون طن. كما تنتج تركيا مجموعة متنوعة من الفواكه أهمها التفاح، والبطيخ، والعنب، والحمضيات.

أقرأ أيضًا : أكثر الدول إنتاجا للبندق أكثر 10 دول منتجة للبندق في العالم

أكثر الدول انتاجا للفواكه اكثر 10 دول منتجة للفواكه
أكثر الدول انتاجا للفواكه اكثر 10 دول منتجة للفواكه في العالم

أكثر الدول العربية إنتاجا للفواكه

تنتج معظم الدول العربية الفواكه، حيث ترتيب الدول العربية حسب إنتاجيتها، كما يلي:

قائمة الدول العربية الأكثر إنتاجا للفواكه

ترتيب الدولة كمية الإنتاج السنوي
(مليون طن متري)
1 مصر 14
2 الجزائر 7
3 المغرب 5
4 السودان 3
5 السعودية 2.9
6 سوريا 2.4
7 تونس 2.3
8 العراق 2.1
9 فلسطين 1.4
10 اليمن 1.1
المصدر منظمة الفاو

الدول العربية الأكثر إنتاجا للفواكه

تقع دول الوطن العربي بمناطق مناخية تلائم زراعة الفاكهة، لذا تكثر إنتاجيتها من الفواكه. بصورةٍ شاملة تترتب الدول العربية حسب إنتاجيتها من الفواكه كما يلي :

  1. تتصدر مصر القائمة، وفي الوقت نفسه نالت المرتبة 12 بين أكثر الدول المنتجة بالعالم. حيث بلغ إنتاجها 14 مليون طن من الفواكه. كما أن المانجو، و التفاح، والموز، والتمر، والبرتقال أبرز صادرات مصر.
  2. تأتي الجزائر بالمرتبة الثانية عربيًا بإنتاج الفواكه. وفي الوقت نفسه تأتي في المرتبة 24 على مستوى العالم. حيث أنتجت 7 مليون طن من الفواكه. كما يعد التمر الفاكهة الرئيسية المنتجة. ويليه البطيخ والبرتقال.
  3. ثالثًا المغرب حيث يتربع بالمركز 35 عالميًا. بينما يشتهر المغرب بزراعة المشمش والتوت الأحمر.
  4.  السودان رابع الدول العربية إنتاجا للفواكه. و 43 في العالم. حيث ينتج الليمون والجريب فروت والموز والتمور بشكل أساسي، وذلك وفق بيانات المنظمة العربية للتنمية الزراعية.
  5. خامسًا السعودية وهي في المركز 48 عالميًا. أنتجت نحو 2.9 مليون طن فواكه. إلا أن التمور هي الفاكهة الأكثر إنتاجا في السعودية.

شاهد أيضًا : أكثر الدول إنتاجا للمشمش 

أكثر الدول العربية انتاجا للفواكه المنتج الأكبر للفاكهة
أكثر الدول العربية انتاجا للفواكه المنتج الأكبر للفاكهة

أكثر الدول المصدرة للفواكه في العالم

يعتبر التصدير هو الهدف الثاني لزراعة الفواكه بعد تحقيق الاكتفاء، وذلك لدعم الاقتصاد المحلي ضمن اكثر الدول إنتاجا للفواكه. إذ تترتب الدول حسب صادراتها من الفواكه كما يلي :

  1. الولايات المتحدة الأمريكية حيث تصدر بقيمة 14305 مليون دولار عدد كبير من الفواكه، ومن أهمها ما يلي : الجوز والفواكه الحمراء ( فراولة ، توت ، توت أزرق) والعنب التفاح.
  2. إسبانيا بينما تبلغ قيمة صادراتها 10941 مليون دولار، خصوصًا الحمضيات والفواكه الحمراء والبطيخ والخوخ.
  3. هولندا كذلك تصدر بقيمة 7913 مليون دولار، حيث يمثل الأفوكادو والفواكه الحمراء والحمضيات أكثر منتجاتها الصادرة.
  4. المكسيك حيث تبلغ صادراتها 7329 مليون دولار . كذلك تتميز بتصدير الأفوكادو والفواكه الحمراء والحمضيات.
  5. الصين، والتي بلغت قيمة صادراتها 7069 مليون دولار. ويعد التفاح والحمضيات والعنب معظم منتجاتها الصادرة. وذلك وفق منظمة التجارة الدولية. ولا بد من الإشارة إلى أنها اكبر دولة منتجة للفواكه، ومع ذلك فهي ليست أكبر مصدر لها.
  6. تشيلي حيث تصل قيمة صادراتها إلى 5802 مليون دولار.
  7. فيتنام تصدر الفواكه بقيمة 5088 مليون دولار.
  8. تركيا تبلغ قيمة صادراتها 4830 مليون دولار.
  9. بينما تأتي تايلاند بالمرتبة التاسعة بقيمة صادرات تصل حتى 4204 مليون دولار.
  10. عاشرًا إيطاليا حيث تصدر بقيمة 4079 مليون دولار.

أقرأ أيضًا : أكثر الدول إنتاجا للجزر 

أكثر الدول المستوردة للفواكه في العالم

تستورد معظم الدول الفواكه، إلا أن أكثر الدول المستوردة للفواكه في العالم تترتب كما يلي:

  1. الصين تستورد بقيمة 3.96 مليار دولار أمريكي، ورغم أنها أكبر منتج للفواكه ولكنها تستورد الفواكه ايضًا، لتكون أكبر مستورد.
  2. الولايات المتحدة الأمريكية وتأتي بالمركز الثاني. حيث تستورد فواكه بقيمة 2.59 مليار دولار. كما تعاود تصيدرها إلى الدول المجاورة لها إضافةً لاستهلاكها جزءًا منها. 
  3. ألمانيا وهي ثالث مستورد. حيث تستورد فواكه بقيمة 1.75 مليار دولار.
  4. هولندا تستورد فواكه بقيمة 1.38 مليار دولار.
  5. كندا تستور بقيمة 1.05 مليار دولار.

الفواكه أساسية لحياتنا منظمة الفاو تحدد سنة دولية للفواكه

حددت منظمة الأغذية والزراعة الفاو سنة 2021 سنة دولية للفواكه والخضراوات. حيث تهدف منظمة الأغذية من خلال إقامة السنة الدولية للفواكه إلى ما يلي:

  • تسليط الضوء على أهمية الفواكه والخضار في حياتنا اليومية.
  • كذلك نشر التوعية بضرورة الاعتناء بنظام غذائي متنوع.
  • كما تسعى للتقليل من الهدر الحاصل بهذه المنتجات، خاصة أثناء عمليات النقل والتخزين.
  • بالإضافة لذلك، فهي تهدف إلى لفت النظر لدور زراعة الفواكه والخضار بحماية النظام البيئي.

ومن الجدير بالذكر، أن أعمال سنة الفواكه الدولية شملت العديد من الأنشطة. أبرزها ما يلي :

  • تأمين التنمية المستدامة فيما يتعلق بقضايا التغذية. وذلك من خلال دعم مبادرات الدول الهادفة للتنمية عبر المشاريع المتنوعة.
  • كذلك وإدارة وتسهيل ودعم عمليات الإنتاج.
  •  كما تدعم المنتجين الصغار.
  • والأهم من ذلك، دعم وتفعيل التكنولوجيا في كافة مراحل الإنتاج. وذلك لزيادته وتحسين نوعيته.

اقرأ كذلك :  أكثر 10 دول منتجة للبرتقال في العالم 

استخدامات الفواكه حول العالم وأهم فوائدها

يستخدم مصطلح الفواكه للتعبير عن طيف واسع من الثمار. وعلى وجه الخصوص، تتميز الفواكه عن الخضار بطريقة الاستخدام. حيث أن الخضراوات تتناول خلال الوجبة بجانب الطبق الرئيسي، أما الفواكه فتتناول بعد الوجبات أو قبلها كنوع من التحلية. اعُتمد هذا التميز من قبل منظمة الأغذية والزراعة العالمية. وبناءً عليه تم تصنيف أكثر الدول إنتاجًا للفواكه في العالم.

فوائد الفواكه

مما لا شك فيه أن الفواكه مفيدة للصحة. أما أهم فوائد الفواكه فهي ما يلي :

  • بدايةً تمد الفواكه الجسم بالكالسيوم اللازم لحماية العظام، كما تمنع الإصابة بهشاشة العظام.
  • كما تفيد الفواكه بمساعدة الأمعاء على أداء أعمالها، بسبب غناها بالألياف.
  • وأيضًا تحتوي الفواكه على عناصر وفيتامينات ضرورية للجسم. وبذلك تساعده على القيام بوظائفه بكفاءة عالية.
  • حيث تمد الجسم بالطاقة الضرورية للقيام بالأنشطة اليومية،  وذلك من خلال السكريات وتحديدا الخماسية منها.
  • علاوةً على ذلك، تزيد الفواكه من مناعة الجسم.
  • وأيضًا لها دور في تجديد الخلايا التالفة.
  • بالمثل تعطي البشرة نضارة وحيوية.
  • كذلك تشكل مصدر أساسي لسكر الفركتوز، وبذلك تكون غذاء مهم لمرضى السكري.
  • كما تتمتع الفواكه بطعم محبوب، لذا تشكل غذاء أساسي للأطفال والكبار.

منتجات الفواكه

تعتبر الفواكه منتج زراعي، كما يمكن استخدامه للحصول على منتجات استهلاكية أخرى. وهذه المنتجات تشتهر بها معظم الدول المنتجة للفواكه. ومن أهم منتجات الفاكهة ما يلي:

  • العصائر بمختلف أنواعها، لاسيما الطازجة، والمعبئة.
  • المربيات حيث تصنع من أنواع عديدة من الفواكه، سيما مربى المشمش، ومربى الفراولة.
  • المجففات تصنع كذلك من أنواع معينة من الفواكه، أشهرها العنب الأبيض وينتج عنه الزبيب، المشهور بما فيه من البورون.

أنواع الفواكه

تصنف الفواكه بحسب خواصها وطعمها إلى أصناف وأنواع. إذ تندرج ضمن أنواع الفواكه ما يلي:

  • الفواكه التُّفاحِّية Pome fruits : مثلا التفاح، والإجاص.
  • الحمضيات Citrus fruits: منها البرتقال، والجريب فروت، والمندرين، والليمون.
  • الفواكه ذات النواة الحجرية Pome fruits : مثلا النكتارين، والمشمش، والخوخ، والدراق، والكرز.
  • الفواكه الاستوائية Tropical fruits: مثلا، الموّز، والمانجا، والأناناس.
  • التوتيّات Berries: كالتوت، والفراولة، والتوت البريّ، والكيوي،
  • فاكهة الباشن  Passion fruit.
  • البطيخيّات Melons: مثلا البطيخ، والشمام.
  •  البندورة والأفوكادو.

شاهد كذلك : أكثر الدول إنتاجا للأناناس 

الأسئلة الشائعة

كيف تنمو الفواكه؟

تنمو معظم أنواع الفواكه على نباتات ذات ساق خشبية. ونذكر منها الأشجار والشجيرات والكروم الخشبية. من الأمثلة عن ذلك :
الأشجار مثل التفاح.
الشجيرات مثل الأناناس.
الكروم الخشبية مثل العنب.

ما هي أسرع فاكهة في النمو؟

تعد أسرع أنواع الفواكه في النمو هي الحمضيات. وتحديدًا البرتقال والليمون.

وفي ختام مقال أكثر الدول إنتاجا للفواكه أكثر 10 دول منتجة للفواكه. نلاحظ أن للفواكه أنواع عديدة. نتيجة لذلك، نجد الفواكه منتشرة على مساحات واسعة ومتباينة. ومن الجدير بالذكر، أن الفواكه غنية بالفوائد وهي ضرورية جدًا للجسم. إذ عليكم أن تتناولوا الفواكه يوميًا للحفاظ على صحة جيدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *