أفضل أنواع سمك التونة حول العالم

أفضل أنواع سمك التونة حول العالم

أفضل أنواع سمك التونة حول العالم، قد يكون مفاجئًا لكثير من الناس أن التونة ليست نوعًا واحدًا، حيث أن هذا النوع من الأسماك تحتوي على أكثر من اثني عشر نوعًا. ولكن، ما مقدار ما تعرفه عن هذه الأنواع المختلفة؟. علاوة على ذلك تظهر التقارير الأخيرة الصادرة عن الأمم المتحدة أن التونة هي مصدر الغذاء الأكثر استهلاكًا في العالم. كما تعد التونة ثاني أكثر الأسماك التي يتم صيدها في العالم. تظهر الأبحاث أيضًا أن التونة هي أكثر الأسماك شيوعًا في العديد من الأنظمة الغذائية التي تهدف إلى تعزيز عادات الأكل الصحية. جزء من سبب شهرة التونة هو تنوعها حيث يمكن الاستمتاع بها نيئة ومطبوخة ومعلبة. لذلك سنتحدث في مقالنا اليوم عبر منصتنا المنتج عن أفضل أنواع سمك التونة حول العالم. كما سوف نتحدث عن أفضل أسماك التونة المعلبة في السوق، ما هي أسوء أنواع التونة، أفضل شركات صناعة التونة المعلبة.

أفضل أنواع سمك التونة حول العالم

أفضل أنواع سمك التونة حول العالم. تعتبر التونة، التي يستمتع بها عشاق الطعام ويحبها خبراء التغذية، من بين أكثر الأطعمة تميزًا في المحيط. على الرغم من أنها مدهشة، فهناك العديد من أنواع التونة، وكلها مختلفة تمامًا عن بعضها البعض. إذًا كيف تختار التونة الجيد؟ هذا هو بالضبط ما ستتعلمه اليوم. وفيما يلي نقدم لكم قائمة بأفضل أنواع سمك التونة حول العالم:

  • تونة السكيبجاك
  • تونة الباكور
  • التونة ذو الزعنفة الصفراء
  • تونة كبيرة العين
  • تونة زرقاء الزعانف
  • تونة سكيبجاك سوداء
  • تونة طويلة الذيل
  • التونة الأطلسية زرقاء الزعانف
  • ليتل توني تونا
  • سليندر تونة

تونة السكيبجاك من أفضل أنواع سمك التونة حول العالم

يعد Skipjack Tuna نوعًا من أنواع التونة صغيرة الحجم والغامقة في لون اللحم، وهي أكثر أنواع التونة المعلبة شيوعًا. في الواقع، يأتي أكثر من 70٪ من سوق التونة المعلب في الولايات المتحدة من Skipjacks. كما أن قوام لحمها طري، مما يسمح بتقطيعها لقطع صغيرة، مما يجعلها مثالية للتعليب. كذلك طعم تونة سكيبجاك قوي، وغالبًا ما يوصف بأنه “مريب”. عندما ترى “Chunk Light” على العلبة، فمن المحتمل أنك تنظر إلى علبة من Skipjack. علاوة على ذلك بفضل دورات حياتها القصيرة نسبيًا، تتكاثر أسماك التونة Skipjack مبكرًا جدًا (عمرها عام واحد). هذا يعني أنه عندما يتم القبض عليهم، فمن المحتمل أنهم قد توالدوا بالفعل مرة واحدة على الأقل في حياتهم. لهذا السبب، تعد Skipjacks من الأنواع الوفيرة، مع عدم وجود مخاطر متوقعة على مخزونها.

تونة الباكور من أفضل أنواع سمك التونة حول العالم

الباكور هي ثاني أكثر أنواع التونة المعلبة حول العالم، حيث تستحوذ على حوالي 20٪ من السوق. غالبًا ما يطلق عليها اسم التونة البيضاء، تتميز الباكورات باللحم الهش ونكهة خفيفة جدًا. تأتي في قطع أكبر مقارنةً بـ Skipjacks، وهي عمومًا خيار أكثر تكلفة. يتماسك لحمهم بشكل جيد، مما يجعلهم خيارًا جيدًا للشواء أيضًا. يتمثل أحد مخاوف تونة Albacore في أن مستويات الزئبق فيها أعلى بثلاث مرات من مستويات Skipjacks. لهذا السبب، يقترح صندوق الدفاع عن البيئة تناول كمية محدودة من التونة البيضاء. من ناحية الحفظ، لا تزال الباكورات موجودة بأعداد جيدة على مستوى العالم.

قد يهمك أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للمأكولات البحرية 

التونة ذو الزعنفة الصفراء من أفضل أنواع سمك التونة حول العالم

من المحتمل أن تكون التونة صفراء الزعانف ذات اللون الوردي الباهت وذات النكهة المعتدلة أكثر خيارات طعام التونة تنوعًا. يمكنك العثور على هذه الأسماك معلبة، وكذلك في شكل شرائح اللحم والسوشي. في الولايات المتحدة، يعد Yellowfin خيارًا شهيرًا للسوشي لعدة أسباب. أولاً، لا يأتي مع السعر المتميز للتونة ذات الزعانف الزرقاء، ولكنه لا يزال يقدم الكثير من القيمة مقابل المال. ثانيًا، لحمها أقل دهونًا ومذاقًا أكثر اعتدالًا من التونة الزرقاء الزعانف والعيون الكبيرة، التي تساهم محتواها الدهني في مذاق أكثر وضوحًا. علاوة على ذلك في معظم الحالات، تأتي الزعنفة الصفراء على شكل شريحة لحم تونة، ويمكنك غالبًا العثور عليها في المطاعم بسعر معقول نسبيًا. إذا كنت تفضل طهي Yellowfin بمفردك، فلن تجد صعوبة في العثور عليها في سوبر ماركت أو متجر للمأكولات البحرية.

تونة كبيرة العين من أفضل أنواع سمك التونة حول العالم

تونة كبيرة العين، تتميز بكمية لحوم كبيرة ومتينة، مع الكثير من النكهة. تعد هذه الأسماك خيارًا رائعًا للأشخاص الذين يفضلون الأسماك الدهنية واللذيذة، لكنهم لا يريدون إنفاق الكثير من المال للحصول عليها. هذا لا يعني أن Bigeye رخيص: قطعة جيدة من مطعم Bigeye sashimi يمكن أن تزيد أسعارها عن 20 دولارًا. ومع ذلك، عندما تفكر في أن Bluefins غالبًا ما تكلف أربعة أضعاف، فإن الدفع مقابل Bigeye sashimi يبدو وكأنه صفقة. في السنوات الأخيرة، تعرضت أسماك التونة الكبيرة العين لخطر الصيد الجائر، ونتيجة لذلك، صنفها الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة على أنها “معرضة للخطر”. كذلك إذا اخترت شراء شريحة لحم Bigeye في السوبر ماركت، فتأكد من التحقق من الملصق لمعرفة ما إذا تم صيدها بطريقة مستدامة.

قد يهمك أيضًا: أنواع المنتجات الحيوانية

تونة زرقاء الزعانف من أفضل أنواع سمك التونة حول العالم

تعتبر أسماك التونة ذات الزعانف الزرقاء على نطاق واسع ملوك عائلة التونة. حيث امتلكت هذا الاسم بفضل عدد من السمات الجسدية، تفتخر Bluefins بثراء النكهة التي لن تجدها في سمكة أخرى. كما توجد التونة ذات الزعانف الزرقاء بشكل حصري تقريبًا في شكل الساشيمي. يمكنك العثور عليها في المطاعم الراقية، حيث يمكن أن تتراوح أسعار القطعة الواحدة من 20 دولارًا إلى 200 دولار. كذلك تحظى هذه الأسماك بشعبية خاصة في اليابان. كما وتحظى بشعبية كبيرة، لدرجة أن المطاعم المحلية مستعدة لدفع ملايين الدولارات للحصول على سمكة زرقاء واحدة. على الرغم من كل صفاتها الرائعة، تعد أسماك الزعنفة الزرقاء من الأنواع المهددة بالإنقراض. كذلك تعرضت أسماك التونة الزرقاء الزعانف الجنوبية والأطلسية للصيد الجائر لدرجة أنها أصبحت معرضة لخطر شديد.

تونة سكيبجاك سوداء من أفضل أنواع سمك التونة حول العالم

تعتبر التونة السوداء Skipjack، وهي من أقرب الأقارب لتونة Skipjack التقليدية، من الأسماك الرائعة. على عكس أنواع الأسماك الأخرى التي تتميز بالغضاريف الرخوة مثل الهياكل العظمية. نظرًا لوجود القليل جدًا من اللحوم في هذا النوع من التونة، فهي ليست سمكة يستهلكها معظم الناس بشكل شائع. إذا صادفته بالصدفة يمكنك أن تأكله، لكن العديد من الصيادين لا يشعرون أن الحصاد النحيف يستحق العناء.

تونة طويلة الذيل من أفضل أنواع سمك التونة حول العالم

يشار إلى التونة ذات الزعانف الزرقاء الشمالية، وهي نوع آخر من الأنواع الأقل نحافة. مع وجود زعانف أقصر من أنواع التونة الأخرى، فمن السهل جدًا اكتشافها. بوزن 80 رطلاً وطول 4 أقدام عند نموها بالكامل، تنمو التونة الطويلة ببطء حتى تنضج ولا تتكاثر مثل أنواع التونة الأخرى. كما ينتج عن هذا وجود عدد أقل من أسماك التونة طويلة الذيل وأدى إلى الصيد الجائر على نطاق واسع.

تونة الأطلسية زرقاء الزعانف من أفضل أنواع سمك التونة حول العالم

ابن عم آخر من أنواع التونة ذات الزعانف الزرقاء هو التونة الأطلسية ذات الزعانف الزرقاء الرائعة. نظرًا لأن أسماك التونة زرقاء الزعانف الأطلسية يمكن أن تنمو حتى 1000 رطل، فإن لحومها مطلوبة مثل الأنواع الأخرى ذات الزعانف الزرقاء. كما يعتبر سوق السمك الخام الياباني أكبر مسبب للإفراط في صيد هذا النوع في المحيط الأطلسي. نظرًا لجودة اللحوم ونكهتها العالية، فهي أفضل الخيارات لأطباق السوشي والساشيمي.

ليتل توني تونا من أفضل أنواع سمك التونة حول العالم

تشترك العديد من أنواع التونة في سمات جسدية متشابهة وغالبًا ما يتم الخلط بينها وبين بعضها البعض. أحد أنواع التونة هو Little Tunny. يطلق عليه أحيانًا اسم False Albacore لأنه من السهل الخلط بينه وبين الباكور الأكثر شهرة.حيث أن Little Tunny أصغر بكثير من باقي الأنواع. كما يبلغ حجم هذه الأسماك الصغيرة قدمين فقط ووزنها 30 رطلاً، وهي وفيرة في المحيطين الأطلسي والهادئ. على الرغم من أنه يتم صيده في المقام الأول لاستخدامه كطعم لأسماك التونة الأكبر حجمًا، فلا يزال بإمكانك طهي وجبة لذيذة مع هؤلاء السباحين الصغار.

سليندر تونة من أفضل أنواع سمك التونة حول العالم

أحد أنواع التونة الرقيقة، هو Slender Tuna ومن هنا جاءت تسميته. بأجسامها الطويلة الرفيعة تتميز أيضًا بألوان مزدوجة تجعلها فريدة من نوعها. جانب واحد من سمك التونة النحيف هو أزرق وأسود بينما الجانب الآخر لونه رمادي فاتح. نظرًا لأنها تزن حوالي 25 رطلاً فقط، فهي ليست كبيرة جدًا. لا يتم صيدها تجاريًا بشكل عام، ولكن إذا حدث أنها وجدت طريقها إلى شباك الصيد، فإن لحومها الزيتية تجعلها إضافة جيدة لخيارات التونة المعلبة.

أفضل أنواع سمك التونة حول العالم
أفضل أنواع سمك التونة حول العالم

أفضل أسماك التونة المعلبة في السوق

لا يتم إنشاء جميع أنواع التونة المعلبة على قدم المساواة، سواء من حيث نكهتها أو فوائدها الصحية. لحسن الحظ، تركز المزيد والمزيد من العلامات التجارية للأسماك المعلبة على الممارسات الأخلاقية والمستدامة، لذلك يمكننا الآن تتبع الأثر البيئي لاستهلاك التونة المعلب لدينا بشكل أفضل وجني الفوائد الصحية المتزايدة. حيث ارتبط استهلاك الأسماك بانخفاض ملحوظ في أمراض القلب التاجية. وفيما يلي نقدم لكم معايير أفضل أسماك التونة المعلبة:

  • الزيت مقابل المياه المعبأة
    كما اتضح، فإن اختيار التونة المعبأة بالماء أو الزيت ليس مجرد مسألة ذوق شخصي. تقول روزي شوارتز، أخصائية التغذية المسجلة: “في التونة المعلبة بالزيت، يمكن أن تتسرب دهون أوميغا 3 إلى الزيت، وإذا تخلصت من الزيت، فإنك تستهلك كميات أقل من دهون أوميغا 3”. “هذا لا يحدث مع التونة المعلبة في المرق أو الماء.
  • التونة الخالية من مادة BPA
    BPA، أو Bisphenol-A، عبارة عن بطانة بلاستيكية تم اختراعها في أواخر القرن التاسع عشر لتكون بمثابة حاجز بين الأطعمة وعلب الصفيح للمساعدة في تقليل التآكل وتلوث الأطعمة الموجودة فيها. بعد عقود، تم اكتشاف آثاره على جهاز الغدد الصماء البشري والدماغ والأعضاء الأخرى، مما أدى إلى انخفاض بطيء في استخدامه. في حين أن التعرض لجرعات منخفضة من خلال الأطعمة المعلبة لا يمثل مصدر قلق كبير، فقد تحولت العديد من العلامات التجارية إلى بطانات خالية من BPA لتزويد عملائها بمستوى إضافي من الحماية.

أسوأ أنواع التونة

عندما يتعلق الأمر بأنواع التونة، فقد يفاجئك الخيار الأسوأ. هذا صحيح، التونة الخفيفة المعلبة هي الأسوأ. لماذا ا؟ حسنًا، فهو يحتوي على نسبة عالية من الزئبق. ثانيًا، غالبًا ما تُصنع التونة الخفيفة المعلبة من الأسماك عالية الزئبق مثل الباكور والسكيبجاك. ثم ينتقل هذا إليك عندما تأكل التونة المعلبة. إنه غير صحي ويمكن أن يشكل خطرًا على صحتك. بدلاً من ذلك، يجب أن تبحث عن علامة تجارية منخفضة الزئبق، مثل Wild Planet أو Safe Catch. يجب عليك أيضًا التأكد من التحقق من الملصق الموجود على علبة التونة قبل شرائها. تحقق من مستوى الزئبق الذي يكون عند أو أقل من الحد الموصى به من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) وهو جزء واحد لكل مليون (جزء في المليون). ولا تطبخ التونة أكثر من اللازم  فكلما قللت من طهي التونة، كان ذلك أفضل!
علاوة على ذلك يجب عليك أن تعلم أن الزئبق شديد السمية للإنسان ويمكن أن يكون ضارًا حتى عند التركيزات المنخفضة. تشمل أعراض التسمم بالزئبق التعب والصداع وفقدان الذاكرة وخدر في أصابع اليدين والقدمين. نوع آخر من التونة السيئة هو البكور المجمدة. تحتوي تونة الباكور على نسبة عالية من الزئبق ويجب تجنبها بأي ثمن. في حين أن تناوله باعتدال من غير المرجح أن يسبب مشاكل صحية خطيرة، إلا أنه لا يزال خيارًا غير جيد للطعام بسبب محتواه العالي من الزئبق. لهذا السبب، من الأفضل الابتعاد تمامًا عن هذا النوع من التونة. إذا كنت لا تزال قلقًا، فيمكنك دائمًا اختيار التونة البيضاء المعلبة بدلاً من ذلك. أو الأفضل من ذلك، اختر تناول الأسماك المعروفة باحتوائها على نسبة منخفضة من الزئبق، مثل السلمون أو السردين.

أفضل أنواع سمك التونة حول العالم
أفضل أنواع سمك التونة حول العالم

أفضل شركات صناعة التونة المعلبة

إذا كنت تتساءل عن أي نوع من شركات التونة هو الأفضل والصحي أكثر. ففيما يلي سوف نقدم لك أفضل شركات صناعة التونة المعلبة حول العالم:

  • شركة ولي العهد للتونة الباكور البيضاء الصلبة:  تتميز هذه الشركة بأن التونة التي تعبأها دائمًا طازجة وذات قطع كبيرة ونكهة مميزة. حيث تعبأ في الماء بدون إضافة ملح.
  • وايلد بلانيت الباكور التونة البرية: يضمن تركيز Wild Planet على أسماك التونة المهاجرة الأصغر مستويات من الزئبق أقل 6 مرات من حد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية: وهي ميزة إضافية كبيرة لأولئك الذين يرغبون في جعل الباكور جزءًا منتظمًا من نظامهم الغذائي.
  •  Safe Catch Elite Pure Wild تونة: تفتخر Safe Catch بمجموعة من الممارسات المستدامة والأخلاقية، بالإضافة إلى طرق التعبئة اليدوية والطهي البطيء التي تحافظ على نكهة الأسماك. نظرًا لأن هذا المنتج المعين هو skipjack، فإن مستويات الزئبق تقل عشر مرات عن حدود إدارة الغذاء والدواء، ولكن مثل جميع التونة التي تحمل علامة “خفيفة”، فإن التونة في الواقع أغمق في اللون وتوفر قوامًا أكثر نعومة وهو رائع لتتصدر السلطات الطازجة أو إضافتها إلى الأوعية المقاومة للحرارة، حيث لا يكون الاتساق غير المستقر ضروريًا.
  • Fishwife تونة الباكور المدخنة البرية: إذا كنت تبحث عن تونة معلبة يمكنك الاستمتاع بها مباشرة من العلبة بمفردها، فإن Fishwife للتونة المدخنة هي الخيار الأمثل. كما تضيف النكهة المدخنة من Alderwood عمقًا إضافيًا للأسماك. يتم صيد جميع منتجات Fishwife في شمال غرب المحيط الهادئ بواسطة صيادي قوارب صغار ويتم تدخينها وطهيها وتعبئتها يدويًا بواسطة مصنع مملوك للعائلة على ساحل ولاية أوريغون.
  • جينوفا تونة صفراء الزعانف بزيت الزيتون: نظرًا لأن التونة ذات الزعانف الصفراء هي سمكة أقل دهونًا، فإن الطريقة التي يتم بها طهيها وتعبئتها أمر بالغ الأهمية لمذاق المنتج النهائي. تفتح تونة جينوفا ذات الزعانف الصفراء على طراز البحر الأبيض المتوسط نفسها بشكل رائع للمطبخ من المنطقة: زيت الزيتون يحافظ على رطوبة السمك ويوفر ملمسًا حريريًا سيجعلك تصب الزيت في وصفاتك مع السمك.
الأسئلة الشائعة:
ما هو نوع السمك الذي يصنع منه التونه؟

التونة (بالإنجليزية: Tuna)‏ هي سمكة من أسماك المحيطات من رتبة الأسماك شبيهة الأفراخ. تصنف العديد من أنواع سمك التونة بأنها من ذوات الدم الدافئ على النقيض من العديد من الأسماك من ذوات اللحم الأبيض ولحم التونة يتدرج ما بين الوردي الفاتح إلى الأحمر الغامق.

لماذا سمكة التونة غالية الثمن؟

تعد التونة من أنواع الأسماك غالية الثمن في جميع أنحاء العالم، بسبب استخدامها في تحضير السوشي، لكن الخبراء يحذرون من أن الطلب المتزايد عليها جعلها من الأنواع المهددة بالانقراض.

كم نوع من سمك التونة؟

للتونة ثمانية أنواع ذات صفات جسمانية مختلفة فمثلا سمكة التونة البلوفين تمتاز بقدرتها على رفع حرارة جسمها إلى حرارة أعلى من درجة حرارة الماء، إضافة إلى أنها تملك قدرة عضلية. مما يمكنها من العيش في مياه باردة والنجاة في ظروف مناخية أقسى. والأنواع الرئيسية الثمانية هي: تونة بيضاء، تونة بيضاء (بيير جوزيف بوناتير، 1788).

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا عن أفضل أنواع سمك التونة حول العالم. كما تحدثنا عن أفضل أسماك التونة المعلبة في السوق، ما هي أسوء أنواع التونة، أفضل شركات صناعة التونة المعلبة.

إغلاق
نبذة عنا
يهدِف موقع تجارتنا لرفع مستوى العلم التجاري حول العالم العربي لمستويات تليق بفكر وإدراك التاجر العربي ، ليصبح المرجع المعتمد والمضمون لكل من يبحث عن المعلومة التجارية الدقيقة، ولمن يحاول أن يجد جوابًا مقنعًا لاستفساره التجاري ، وأن يُغني المحتوى العربي بمقالات متفردة وحصرية، تتميز برتابة ودقة المعلومات التجارية التي تحويها، وبأسلوب طرح بسيط ومفيد.
تابعنا