المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا لجوز الهند أكثر 10 دول منتجة لجوز الهند في العالم

أكثر الدول إنتاجا لجوز الهند أكثر 10 دول منتجة لجوز الهند في العالم، حيث تتميز الفواكه الاستوائية بطعمها وشكلها الفريد والمختلف عن بقية أنواع الفاكهة، ويعد جوز الهند أحد أكثر الفواكه الاستوائية شهرًة حول العالم. كما أنه مرغوب بشكل كبير من قبل الناس، نظرًا لطعمه المميز وفوائده الكبيرة للجسم، إذ أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية. بالإضافة إلى ذلك، فإن جوز الهند يدخل في صنع بعض أنواع الحلويات والمشروبات، وفي صناعة مستحضرات التجميل وبعض المنتجات النسيجية. لذلك فإن مختلف الدول حول العالم باتت تهتم بزراعة أشجار جوز الهند وإنتاجه ثم تصديره، حيث يتجاوز حجم الإنتاج العالمي منه 56 مليون طن سنويًا. لذلك سنتعرف في مقالنا هذا عبر منصة المنتج على أكثر الدول إنتاجا لجوز الهند وعلى قائمة بأكثر 10 دول منتجة لجوز الهند في العالم. كما سنتعرف على الدولة العربية الأكثر إنتاجا له وعلى فوائده والمشاريع المنفذة لدعم إنتاجه.

أكثر الدول إنتاجا لجوز الهند أكثر 10 دول منتجة لجوز الهند في العالم

سنتعرف على قائمة بأكثر 10 دول منتجة لجوز الهند في العالم وهي

المرتبةالدولةحجم الإنتاج (بالطن)
1إندونيسيا18300000
2الفلبين15353200
3الهند11930000
4البرازيل2890286
5سريلانكا2513000
6فيتنام2220900
7بابوا غينيا الجديدة1256000
8تايلاند1060237
9المكسيك1000000
10ماليزيا170000

يتميز جوز الهند بأنه فاكهة استوائية ذات طعم فريد الذي لا يشبه أي نوع آخر من الفواكه، يوجد في العديد من المناطق حول العالم لا سيما الدافئة والرطبة قرب السواحل، أو في المناطق المدارية كثيرة الأمطار. كما أن شجرة جوز الهند تتميز بكونها مثمرة على مدار العام، وبأن جذورها المتينة تستخدم لبناء القوارب والمنازل. بالإضافة إلى ذلك فإن زراعة أشجار جوز الهند قد انتشرت في العديد من الدول حول العالم ليصل حجم الإنتاج السنوي إلى أكثر من 56 مليون طن في العام، ومن المتوقع أن يزداد بنحو 7% خلال العام المقبل.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للسيارات 

إندونيسيا أكثر الدول إنتاجا لجوز الهند في العالم

تعتبر إندونيسيا الموطن الأساسي لجوز الهند، حيث تحتل المرتبة الأولى كأكثر الدول إنتاجا لجوز الهند في العالم، وتنتج سنويًا أكثر من 18300000 طن. كما يتم إنتاجه في مختلف مناطق البلاد، إلا أن مقاطعة شمال سولاويزي تعد المركز الرئيسي لإنتاج جوز الهند في إندونيسيا، إذ يتم إنتاج حوالي 60% من حجم الإنتاج الإجمالي في هذه المنطقة.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه يتم تصدير جزء كبير من الإنتاج إلى العديد من الدول حول العالم. على سبيل المثال: دول الخليج العربي وفرنسا وألمانيا.

إندونيسيا أكثر الدول إنتاجا لجوز الهند في العالم
(إندونيسيا أكثر الدول إنتاجا لجوز الهند في العالم)

الفلبين ثاني أكثر الدول إنتاجا لجوز الهند في العالم

تتنافس الفلبين بشكل مستمر مع إندونيسيا في إنتاج جوز الهند، وتحتل بذلك المرتبة الثانية كأكثر الدول إنتاجا لجوز الهند في العالم، إذ يصل حجم إنتاجها السنوي إلى حوالي 15353200 طن. كما تعد مناطق لوزون، فيساياس الشرقية وجنوب ميندانا، و هي أكثر المناطق المنتجة لجوز الهند في الفلبين.

بالإضافة إلى ذلك، فإن زراعة جوز الهند في الفلبين تتم في مساحة تقدر بربع إجمالي مساحة الأراضي الزراعية الفلبينية. كما أن الحكومة تبذل جهودًا كبيرًة لدمج التقنيات الزراعية الحديثة وإنتاج صنف ممتاز بهدف دعم الإنتاج وزيادة حجم الصادرات.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للألمنيوم 

الهند ثالث أكثر الدول إنتاجا لجوز الهند في العالم

تحتل الهند بشكل مستمر المراتب الأولى بين دول القارة الأسيوية فيما يتعلق بإنتاج المحاصيل الزراعية، نظرًا لمناخها وتربتها الممتازة ووفرة اليد العاملة لديها. كما تصنف الهند في المرتبة الثالثة ضمن قائمة أكثر 10 دول منتجة لجوز الهند في العالم، بحجم إنتاج يصل إلى 11930000 طن كل عام.

بالإضافة إلى ذلك، فإن إنتاج جوز الهند يعتبر مصدرًا أساسيًا للدخل في المناطق الريفية، وموردًا هامًا لخزينة الدولة وازدهار الاقتصاد فيها نتيجة تصديره بكميات كبيرة إلى العديد من الدول حول العالم.

البرازيل من الدول المنتجة لجوز الهند

تنتج البرازيل حوالي 5.6% من إجمالي حجم الإنتاج العالمي من جوز الهند، حيث تنتج ما يقارب 2890286 طن سنويًا. لذلك فهي  أحد أكثر الدول إنتاجا لجوز الهند في العالم. كما تتميز بجودة إنتاجها إذ أن حجم حبة جوز الهند يكون كبيرًا وذو طعم واضح وناضج.

بالإضافة إلى ذلك، فإن إنتاج جوز الهند في البرازيل يعد جزءًا مهمًا من اقتصاد البلاد، لا سيما أن حجم الطلب المحلي على منتجات جوز الهند مرتفع جدًا. لذلك فإن الحكومة تتعاون مع الوزارات المعنية وبشكل مستمر على دعم الإنتاج وتلبية الطلب المحلي المتزايد وتصدير الفائض إلى دول الخارج.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للحليب 

سريلانكا من الدول المنتجة لجوز الهند

تصنف سريلانكا في المرتبة الخامسة كأكثر الدول إنتاجا لجوز الهند في العالم، حيث يصل حجم إنتاجها السنوي إلى 2513000 طن في العام. كما تحتل الأراضي المزروعة بأشجار جوز الهند خمس إجمالي الأراضي الصالحة للزراعة في سريلانكا.

بالإضافة إلى ذلك، فإن المناخ في البلاد يعتبر مناسبًا بشكل كبير لزراعة هذا النوع من الفواكه الاستوائية. كما يهتم السكان المحليون بالزراعة والاعتناء بأشجار جوز الهند المنتشرة في مختلف مناطق البلاد.

سلطنة عمان الدولة العربية الأكثر إنتاجا لجوز الهند

تحتل سلطنة عمان المرتبة الأولى كأكثر الدول العربية إنتاجا لجوز الهند، إذ يسمى بالنارجيل، وتتم زراعته في مختلف مناطق البلاد لا سيما في جنوب البلاد وتحديدًا محافظة الظفار. كما يعتبر موقع سلطنة عمان الجغرافي ومناخها مناسبان بشدة لزراعة ونمو أشجار جوز الهند.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه يوجد أكثر من 150000 نخلة من جوز الهند في أراضي عمان.  كما أن عمان لا تنتج جوز الهند للاستهلاك المحلي فقط، وإنما تصدر كميات كبيرة منه إلى العديد من الدول العربية الأخرى.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للنفط 

مشاريع هاينان لتطوير إنتاج جوز الهند

تحتوي جزيرة هاينان الصينية على أكثر من 232 مليون شجرة جوز هند في مساحة تقارب 34526 هكتار، أي حوالي 99% من إجمالي أشجار جوز الهند في الصين. كما يمثل إنتاجها 0.42% من حجم الإنتاج العالمي من جوز الهند. ولكن هذا العدد الضخم من أشجار جوز الهند لا تلبي حاجة الطلب المحلي، مما دفع بمقاطعة هاينان للتخطيط لإقامة مشروع صناعي بجودة عالية لتطوير إنتاج جوز الهند خلال ال5 سنوات القادمة، لينافس الإنتاج العالمي ويستجيب لحاجة السوق.

بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا المشروع سيعمل على زراعة حوالي 16670 هكتار إضافي بأشجار جوز الهند من الصنف القزمي، الذي ينتج من 120 إلى 140 ثمرة. كما تسعى حكومة هاينن إلى إقامة مركز تجارة جوز الهند الدولي، ومتحف بطراز جوز الهند لجذب السياح إلى الجزيرة.

مشاريع هاينان لتطوير إنتاج جوز الهند
(مشاريع هاينان لتطوير إنتاج جوز الهند)

جهود منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) في تسويق سائل جوز الهند

ضمن إطار دعم منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) المستمر لزراعة وإنتاج وتسويق المحاصيل الزراعية، أصدرت المنظمة دليلًا يتعلق بكيفية الاحتفاظ بسائل جوز الهند، من أجل زيادة مبيعات المزارعين الصغار وإعطائهم الفرصة للدخول في السوق.

بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا الدليل يهدف إلى مساعدة المزارعين على إنتاج سائل وترشيحه وتعبئته في حرارة باردة جدًا في عبوات معقمة، ليبقى طازجًا من عشرة  أيام إلى ثلاثة أسابيع. كما أن هذا الأمر سيساعد على تلبية الطلب المحلي من خلال خطوات بسيطة ومهارات متواضعة ودون أي تعقيد.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للورود 

فوائد واستخدامات جوز الهند

يحتوي جوز الهند على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، إذ يدخل في صناعة بعض أنواع الحلويات والمشروبات. كما أنه يدخل في صناعة العديد من المنتجات التجميلية والنسيجية، ومن أهم فوائدة واستخداماته:

  • نضارة البشرة وحيويتها.
  • علاج مشاكل الكلى والجهاز البولي.
  • تخفيف الوزن.
  • يحنوي على العديد من الفيتامينات والعناصر المعدنية. لذلك فهو يساهم في الحفاظ على قوة العظام والأسنان.
  • كما أنه يحمي من اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن زيت جوز الهند يساعد في تخفيف أعراض الأمراض الجلدية والتهابات المفاصل.

الأسئلة الشائعة

كم سنة يستغرق نضج ثمرة جوز الهند؟

تحتاج الشجرة إلى 5 سنوات للبدء في إنتاج الثمار. كما تحتاج الثمرة من 7 إلى 12 شهرًا لتصبح ناضجة.

ما هو سبب تسمية جوز الهند بهذا الاسم؟

سماه العالم ابن سينا نسبة لسكان الهند الذي كانوا يحبون هذه الفاكهة جدًا.

في الختام نكون قد قدمنا لك عبر مقالنا هذا كافة التفاصيل المتعلقة بأكثر الدول إنتاجا لجوز الهند أكثر 10 دول منتجة لجوز الهند في العالم. كما تعرفنا على الدولة العربية الأكثر إنتاجا له، وعلى فوائده والمشاريع المنفذة لدعم إنتاجه. لذلك إذا كنت تحتاج لأية معلومات حول هذا الموضوع سيكون مقالنا هو أفضل دليل لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *