المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا لزيت الزيتون أكثر 8 دول منتجة لزيت الزيتون في العالم

أكثر الدول إنتاجا لزيت الزيتون أكثر 8 دول منتجة لزيت الزيتون في العالم، حيث نحصل على زيت الزيتون بعد عصر ثمار الزيتون، و التي تنمو بكميات كبيرة في حوض البحر المتوسط. كما يستخدم زيت الزيتون مع الطعام بشكل خاص إضافة إلى استعماله في الطب و الصيدليات و صناعة الصابون. علاوة على ذلك فهو يستخدم بشكل ملحوظ مع الطعام إذ أنه يعتبر غذاءً صحيًا غنيًا بالفيتامينات و الدهون المفيدة للجسم. كما تجدر الإشارة إلى أن أعداد أشجار الزيتون تقدر بـ750 مليون شجرة في كافة أرجاء العالم. كما أن نسبة 95 بالمئة من هذه الأشجار موجودة في منطقة البحر الأبيض المتوسط. و سنتعرف من خلال موقع المنتج على أكثر الدول إنتاجا لزيت الزيتون أكثر 8 دول منتجة لزيت الزيتون في العالم.

جدول المحتويات

أكثر الدول إنتاجا لزيت الزيتون

تلعب الزيوت دورًا هامًا في تخزين الفيتامينات و امتصاصها. كما أنها تعتبر من المصادر الغنية و التي تعمل على توليد الطاقة في الجسم. علاوةً على ذلك فإن زيت الزيتون يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، الأمر الذي ينعكس إيجابيًا على زيادة تدفق الدم للأعضاء التناسلية الأنثوية و الذكرية.

الترتيبالدولةالإنتاج بالطن
1إسبانيا6.559.884
2كذلك اليونان2.343.383
3كذلك إيطاليا2.092.175
4تركيا1.730.000
5أيضًا المغرب1.416.107
6ثم سوريا899.435
7ثم تونس700.000
8الجزائر696.962
أكثر الدول إنتاجا لزيت الزيتون أكثر 8 دول منتجة لزيت الزيتون في العالم
أكثر الدول إنتاجا لزيت الزيتون أكثر 8 دول منتجة لزيت الزيتون في العالم

إسبانيا أكثر الدول إنتاجا لزيت الزيتون في العالم

تعتبر إسبانيا البلد المنتج و المصدر الأول لزيت زيتون المائدة في العالم. كما أنها تحتوي على أكبر مساحة من مزارع الزيتون و تمتلك أكبر عدد من أشجار الزيتون و يقدر إنتاجها ب6.559.884 طن.

اليونان ثاني أكثر الدول إنتاجا لزيت الزيتون في العالم

تعد اليونان من الدول المنتجة لزيت الزيتون، حيث أنها تمتلك مزارع لإنتاج الزيتون، كما أن الزيت اليوناني يعتبر من أفضل و أفخر أنواع الزيوت في العالم. علاوة على ذلك فإن امتلاك اليونان لهذه الزيوت نبه إلى أهمية العمل على تقديم الدعم لهذا المنتج المحلي، بهدف إنعاش الاقتصاد. كما و تقدر قيمة إنتاج اليونان من زيت الزيتون بنحو 2.343.383 طن

إيطاليا ثالث أكثر الدول إنتاجا لزيت الزيتون

يقدر إنتاج إيطاليا من زيت الزيتون ب 2.092.175 طن. كما أن الأسواق الإيطالية شهدت ارتفاعا ملحوظا في سعر زيت الزيتون البكر، إلا أن انتشار وباء البكتيريا القاتلة أدى إلى تدمير حوالي 10مليون شجرة من أصل 70 مليون شجرة في منطقة بوليا، إحدى المدن الإيطالية و التي بدورها تساهم برفع إنتاج إيطاليا من زيت الزيتون بنسبة كبيرة.

تركيا رابع أكثر الدول إنتاجا لزيت الزيتون في العالم

تصنف تركيا من بين أكثر الدول إنتاجا لزيت الزيتون في العالم وبإنتاج قدره1.730.000 طن. كما أن زيت الزيتون التركي يحتل مكانة رئيسية في حياة الشعب التركي وبخاصة في إقليم إيجة. علاوة على ذلك فإن الوجبات المصنوعة من زيت الزيتون تمتلك أهمية كبيرة. تجدر الإشارة أن الشعب التركي يستخدم خشب شجرة الزيتون في صنع المقالي و الأواني.

المغرب خامس أكثر الدول إنتاجا لزيت الزيتون في العالم

تمتلك المغرب أكثر من مليون هكتارا مزروعا بالزيتون، و ينتشر معظمه في منطقة جبالة شمال المغرب. ويقدر إنتاج المغرب من زيت الزيتون بنحو1.416.107 طن. وتجدر الإشارة أن للمغاربة تقاليد خاصة يتبعونها في موسم القطاف، كما يعم الصمت و الهدوء في المنازل المغربية أثناء انطلاق موسم جني ثمار الزيتون، حيث تقوم العائلات المغربية بالذهاب إلى حقولهم وفق طقوس جماعية تميز هذه الفترة من السنة.

سوريا سادس أكثر الدول إنتاجا لزيت الزيتون في العالم

تشتهر سوريا بزراعة أشجار الزيتون و بكميات كبيرة. كما أن زراعته تنتشر على نطاق واسع في المناطق الجنوبية والشمالية و الغربية من سوريا. حيث يقدر إنتاجها ب899.435 طن. علاوة على ذلك تعمل سوريا جاهدة إلى تنفيذ خطط زراعية من أجل تحسين إنتاج زيت الزيتون و بكميات كبيرة.

تونس سابع أكثر الدول إنتاجا لزيت الزيتون في العالم

تعتبر تونس من أكثر البلدان الواقعة في منطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط شهرة في مجال زراعة الزيتون، و يقدر إنتاجها ب 700.000 طن. كما أنها تخصص أكثر من 30بالمئة من أراضيها من أجل زراعة أشجار الزيتون. علاوة على ذلك فإن تونس تعمل بأقصى جهودها من أجل تطوير هذه الزراعة، إضافة إلى زيادة المساحة المخصصة لزراعة أشجار الزيتون.

الجزائر ثامن أكثر الدول إنتاجا لزيت الزيتون في العالم

تعد الجزائر من البلدان الأكثر شهرة في مجال زراعة أشجار الزيتون،في منطقة جنوب البحر المتوسط. كما أن إنتاجها يقدر بنحو696.962 طن. علاوة على ذلك فإن الجزائر تخصص آلاف الهكتارات من حقولها لزيادة عدد أشجار الزيتون. كما انها تسعى جاهدة من أجل إعادة هيكلية و عصرنة هذا القطاع بهدف تحسين جودة إنتاج الزيت، إضافة إلى زيادة المساحة المخصصة لزراعة أشجار الزيتون.

أكثر الدول العربية إنتاجا لزيت الزيتون

لأن هذه الشجرة مباركة وقد ذكرت في معظم الأديان السماوية، ولأن الأراضي العربية هي موطن هذه الأديان، كان لابد للعرب من زراعة أشجار الزيتون والاعتناء بها، لذا فقد أسسوا حياتهم حول هذه الشجرة. و إليكم الجدول الآتي لنتعرف على أكثر الدول العربية إنتاجا لزيت الزيتون في العالم

الترتيبالدولةالإنتاج بالطن
1المغرب1.416.107
2سوريا899.435
3تونس700.000
4الجزائر696.962
5مصر694.309
أكثر الدول العربية إنتاجا لزيت الزيتون
أكثر الدول العربية إنتاجا لزيت الزيتون

أبرز فوائد زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على العديد من الفوائد الهامة لجسم الإنسان، نذكر أهمها:

  • يلعب زيت الزيتون دورًا رئيسيًا في صحة الأوعية الدموية و القلب.
  • كما أن زيت الزيتون يعتبرجزء هام في النظام الغذائي.
  • إضافةً إلى دوره حماية القلب و خلايا الدم.
  • كما يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم.
  • علاوةً على ذلك فهو يؤمن نمو الأطفال بشكل سليم و صحي.
  • يحارب لين العظام و مرض الكساح.
  • يخفض من إمكانية الإصابة بسرطان الجلد.
  • له دور في معالجة البشرة الجافة و جعل ملمسها ناعما.

القيمة الغذائية لزيت الزيتون

يستخدم زيت الزيتون كثيرا، كونه يعد غذاء صحيا غنيا بالفيتامينات و الدهون المفيدة للجسم. كما أن الدهون الموجودة فيه و التي نسبتها 85 بالمئة تعد صديقة للقلب. إضافة إلى دوره في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم. و إن القيمة الغذائية لكل100 غرام من الزيتون تحتوي على:

العنصر الغذائيالقيمة الغذائية
سعرات حرارية119 سعرة حرارية
دهون14 غرام
صوديوم0.3 مليغرام
بوتاسيوم0.1 مليغرام
فيتامينK8.1 ميكرو غرام
فيتامينE1.9 مليغرام
جدول يوضح القيمة الغذائية لزيت الزيتون
القيمة الغذائية لزيت الزيتون

الفاو تطلق برنامجا لدعم الفلاحة البيولوجية في تونس و يشمل زيت الزيتون

عملت منظمة الأغذية و الزراعة (FAO)، على إطلاق مشروع جديد من أجل دعم الفلاحة البيولوجية المستدامة و المرنة في ظل تغيير المناخ في تونس. كما أن منسق منظمة الفاو أكد على أهمية المساعدة الفنية و دورها في الزراعة البيولوجية كونها تعد محركا أساسيا في التنمية الإقليمية المستدامة و الشاملة. علاوةً على ذلك فقد أتاحت عملية تصدير المنتجات البيولوجية في تونس و التي تعتمد و بشكل كبير على زيت الزيتون أن تحقق نسبة مبيعات قدرت بأكثر من700مليون دينار خلال عام2021. إضافة إلى ذلك فإن الرؤية الوطنية تخطط لجعل هذا القطاع كنموذج دولي مدعوم من أجل تقديم أفضل المنتجات، إضافة إلى تطوير الديناميكيات الحالية للزيوت.

أفضل أنواع زيت الزيتون حول العالم

تتعد أنواع زيت الزيتون كما وتتعدد ألوانه، تبعًا لنوع الشجرة التي قطف منها، أو من ناحية موعد قطافه، وحتى بطريقة عصره، ويمكننا أن نحصر هذه الأنواع كالأتي:

  • زيت الزيتون البكر الممتاز

يعتبر الأفضل من بين الأنواع المتعددة لزيت الزيتون وأغلاها ثمنًا. كما أن نسبة الحموضة فيه لا تتجاوز ال 1%. أضف إلى ذلك احتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية. تجدر الإشارة إلى أن هذا النوع يأتي في عبوات زجاجية داكنة، ليستطيع مقاومة الحرارة التي تفقده الكثير من فائدته.

  • زيت الزيتون البكر

يعتبر زيت الزيتون البكر ذو طعمة ممتازة، إلا أن معدل الحموضة فيه أعلى من الصنف السابق.

من الجدير بالذكر أنه لا يمكن استخدامه في الطهي.

  • زيت الزيتون المكرر

تتم عملية تكرير زيت الزيتون حتى نستطيع استخدامه في الطهي، ليضفي على وجباتنا نكهته الفريدة ورائحته الشيقة.

  • زيت الخريج

ذو لون داكن وكثافة عالية، يذكر بأن معدل الحموضة فيه لا تتجاوز 2.7%. تجدر الإشارة إلى أن طريقة استخراجه مختلفة عن الأصناف الأخرى.

  • زيت الزيتون الطفاح

يستخرج من زيت الزيتون المغلي مع الماء والمجفف في الشمس لمدة لا تقل عن خمسة أيام. يذكر بأن نسبة الحموضة فيه لا تتجاوز ال 2.7%.

زيت الزيتون يتحول إلى مادة فاخرة لا يقدر عليها إلا الأثرياء

شهدت أسعار زيت الزيتون ارتفاعا كبيرا بسبب زيادة الطلب عليه مع تراجع في القدرة الإنتاجية، مما أدى إلى البحث عن مواد بديلة تستخدم في المطابخ. وقد تراجع استهلاك زيت الزيتون و بخاصة في إسبانيا و إيطاليا و اللتان تعتبران من أكثر الدول إنتاجا لزيت الزيتون بنحو تسعين ألف طن، أما في إيطاليا فقد تراجع إلى 160 ألف طن. علاوةً على ذلك فقد ارتفعت أسعار زيت الزيتون كثيرًا بسبب تبدلات الطقس. كما أوضح فيتو مارتيبلي المحلل في رابو بنك الهولندي المتخصص في الزراعة، أن زيت الزيتون شهد إقبالًا كبيرًا عليه ليس من أجل منافعه الصحية و إنما بسبب تراجع العرض و بين أن تبدلات الطقس السيئة أدت إلى تراجع الإنتاج و بشكل كبير.

أفضل شركات زيت الزيتون في العالم

تشكل الشركات نقطة تلاقي تهدف إلى القيام بالاستثمارات و الصفقات التجارية. كما أن الطلب على زيت الزيتون في تزايد مستمر الأمر الذي أدى إلى اتساع الرقعة الزراعية. علاوةً على اتباع الطريقة المناسبة للقيام بتخزين الزيوت. إضافةً إلى دورها في التحكم بجودة الزيت.

شركة الأوائل لمنتجات الزيتون

تعتبر هذه الشركة المصرية متخصصة في زيت الزيتون، و مقرها الرئيسي القاهرة، مصر. وتقوم بزراعة كافة أنواع الزيتون الذي تقوم بتسويقه وبيعه من اجل ضمان الجودة لزبائنها، إضافة إلى ذلك فهي تقوم بتصدير منتجاتها إلى أكثر من عشر دول. كما ان كل شحنة تخضع للتحليل من أجل التأكد من سلامة المنتج و أنه يلبي المواصفات العالمية.

مصنع الأخوين للزيتون

تختص هذه الشركة في إنتاج زيت الزيتون و تصنيعه و بجودة عالية. كما أنها تقوم بالتصدير لأكثر من خمسة عشر دولة أجنبية و عربية، إضافةً إلى ذلك فهي تعتبر من الشركات الرائدة في مجال تصنيع و إنتاج و تصدير الزيتون، حيث تأسست هذه الشركة عام2010 في قرية العدوة، بمحافظة مصر الشرقية. علاوةً على ذلك فإن هذه الشركة خاضعة لكافة المعايير الدولية العالية، للتأكد من سلامة المنتج وجودته، كما أنها تعد من أكبر الشركات المصرية.

شركة Abidin Senol الغذائية للزيتون

تعمل هذه الشركة دور المورد، وهي من الشركات الرائدة في مجال إنتاج زيت الزيتون في تركيا. كما تم تأسيسها عام 2008. كما أن عائلةSenol شاركت في الزراعة لسنوات عدة.

شركة صدر بعل لزيت الزيتون

  • هي شركة تونسية متخصصة في تصدير أصناف عدة من زيت الزيتون. حيث أن مرافقها الإنتاجية مجهزة بسلسلتي إنتاج أوتوماتيكية، و بإنتاج يصل قدره إلى4500 قارورة خلال ساعة. كما تستخدم هذه الشركة التقنيات و التجهيزات الحديثة من أجل ضمان الوصول إلى أعلى مستويات الجودة.

شركة سلاما للزيوت

تأسست هذه الشركة نتيجة ثلاثة أجيال من اشجار الزيتون. كما تعتبر قصة عائلة تمكنت من القدرة على تحويل شغف البحر المتوسط و التغذية الصحية و الخبرة في مزارع الزيتون، من خلال الحصاد و التعبئة في اسم العلامة التجارية لزيت الزيتون. كما أنها تمتلك فريق مراقبة للجودة المهنية، أي التدريب العلمي على المشاركة في كافة خطوات عملية الإنتاج للحصول على منتج و بجودة عالية.

نسبة واردات دول العالم من زيت الزيتون

أثبتت إحدى الدراسات التي قام بها المجلس الدولي للزيتون على ضعف كمية الاستهلاك في العديد من الدول الكبرى، و ذلك بسبب جهلهم لمزايا زيت الزيتون. و الذي بدوره يعتبر منتج رفاهية في بعض الدول و منها:

البلد النسبة المئوية
السوق الصينية 5%
كذلك اليابان 7%
ثم السوق الروسية 2%
كذلك استراليا 3%

الأسئلة الشائعة

ماهي أكثر الدول إنتاجا لزيت الزيتون؟

1- إسبانيا 2- اليونان 3-إيطاليا 4- تركيا 5- المغرب 6-سوريا 7- تونس 8- الجزائر

ما هي أشهر دولة عربية في إنتاج زيت الزيتون؟

المغرب

أشهر شركات إنتاج زيت الزيتون في العالم؟

شركة الأوائل لمنتجات الزيتون
مصنع الأخوين للزيتون
شركةAbidin Senol الغذائية
شركة صدر بعل لزيت الزيتون

ماهو أفضل أنواع زيت الزيتون؟

زيت الزيتون البكر الممتاز
زيت الزيتون البكر
كذلك زيت الزيتون المكرر
زيت الخريج
زيت زيتون الطفاح

ومن خلال مقالنا هذا تعرفنا على أكثر الدول إنتاجا لزيت الزيتون أكثر 8 دول منتجة لزيت الزيتون في العالم. كما تعرفنا على أكثر الدول العربية إنتاجا لزيت الزيتون، إضافة إلى معرفة فوائد الزيتون و قيمته الغذائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *