المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا للألبان أكثر دول منتجة للألبان

أكثر الدول إنتاجا للألبان أكثر دول منتجة للألبان

أكثر الدول إنتاجا للألبان أكثر دول منتجة للألبان، تعرف الألبان ومشتقاتها على أنها من أهم المنتجات الحيوانية التي مصدرها هو المواشي مثل الأبقار أو الأغنام، إضافةً إلى الإبل والجواميس. علاوةً على ذلك فإن الألبان تعد من المواد الغذائية ذات الفوائد العديدة. كما تمتاز الألبان بمذاقها الخفيف المائل للحموضة وذلك بسبب احتوائها على حمض اللاكتيك . كذلك تحتوي من 80 – 90 بالمئة ماء، أما العشرة بالمئة المتبقية فهي عبارة عن عناصر غذائية ضرورية للجسم كالمعادن والفيتامينات، إضافةً إلى البروتينات. علاوةً على ذلك فمن المعروف أن اللبن يفرز من الغدد اللبنية في ثدي المرأة، أو ضرع البقرة أو الماعز. كما سنتعرف من خلال موقع المنتج على أكثر الدول إنتاجا للألبان أكثر دول منتجة للألبان. كذلك سنتعرف على فوائد الألبان.

أكثر الدول إنتاجا للألبان أكثر دول منتجة للألبان

تتميز الألبان بأنها من أكثر المنتجات استهلاكًا في جميع أنحاء العالم. كما يحظى قطاع الألبان بشهرة واسعة وذلك بسبب فوائده العديدة. إضافةً إلى ذلك فسوف نتعرف على أكثر الدول إنتاجا للألبان أكثر دول منتجة للألبان في العالم:

الترتيبالدولةكمية الإنتاج
1الولايات المتحدة الأمريكية91.3 مليار كيلو غرام
2الهند60.6 مليار كيلو غرام
3الصين35.7 مليار كيلو غرام
4البرازيل34.3 مليار كيلو غرام
5ألمانيا31.1 مليار كيلو غرام
6روسيا30.3 مليار كيلو غرام
أكثر الدول إنتاجا للألبان أكثر دول منتجة للألبان

الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر الدول إنتاجا للألبان

تترأس الولايات المتحدة الأمريكية الصدارة في إنتاج الألبان في العالم بإنتاج يصل إلى 91.3 مليار كيلو غرام. كما تتصدر الولايات المتحدة الأمريكية الحليب لكلًا من المكسيك وكندا. علاوةً على ذلك فإن كلًا من واشنطن ونيويورك، إضافةً إلى كاليفورنيا من أهم الولايات المنتجة للألبان وبخاصةً حليب الأبقار ضمن حدود البلاد.

الهند ثاني أكثر الدول إنتاجا للألبان

بلغ إنتاج الهند من الألبان بنحو 60.6 مليار كيلو غرام. وبذلك احتلت الهند المركز الثاني بعد الولايات المتحدة الأمريكية. علاوةً على ذلك فالهند تعتبر البلد الأكثر استهلاكا للحليب في العالم. الجدير بالذكر أن الهند تستحوذ على9.5 بالمئة من إجمالي قيمة الحليب المستهلك.

الصين ثالث أكثر الدول إنتاجا للألبان

تعد الصين من الدول المنتجة للألبان. كما يبلغ إنتاجها حوالي 35.7 مليار كيلو غرام. علاوةً على ذلك فقد أتبعت الصين خطط وأنظمة من أجل إنشاء مزارع ألبان في روسيا. تجدر الإشارة إلى أن الصين عملت على إنشاء مبقرة في روسيا.

البرازيل رابع أكثر الدول إنتاجا للألبان

تصدرت البرازيل قائمة الدول المنتجة للألبان بعد أن كانت من البلدان المستوردة لها. كما بلغ إنتاج البرازيل من الألبان بنحو 34.3 مليار كيلو غرام. الجدير بالذكر أن الحكومة البرازيلية تعمل على دعم قطاع إنتاج الألبان. علاوةً على سياستها المتبعة في خفض نفقات الإنتاج.

ألمانيا خامس أكثر الدول إنتاجا للألبان

تشتهر ألمانيا بكثرة أعداد أبقارها. كما يبلغ إنتاجها بنحو 31.1 مليار كيلو غرام. وبذلك تحتل ألمانيا المركز الخامس في قائمة الدول المنتجة للألبان. الجدير بالذكر أن ألمانيا تشتهر بإنتاج حليب الجاموس إضافةً إلى الماعز، إلى جانب حليب الأبقار.

روسيا سادس أكثر الدول إنتاجا للألبان

تحتل روسيا المرتبة السادسة في قائمة الدول المنتجة للألبان. كما تتطلع روسيا إلى التوسع في إنشاء المزارع الخاصة في مجال تربية الأبقار. الجدير بالذكر أن قيمة إنتاج روسيا من الألبان بلغ حوالي 30.3 مليار. تجدر الإشارة أن موسكو تعد المنطقة الأكثر استهلاكا للألبان.

أكثر الدول إنتاجا للألبان أكثر دول منتجة للألبان
أكثر الدول إنتاجا للألبان أكثر دول منتجة للألبان

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للحوم الدواجن أكثر 10 دول منتجة للحوم الدواجن في العالم.

أبرز فوائد الألبان

تعتبر الألبان من المشروبات المساهمة في نمو خلايا الجسم، كما تمد الجسم بالفيتامينات، علاوةً على البروتينات المنتجة للطاقة. الجدير بالذكر أن اللبن ذو فوائد عديدة نذكر منها:

  • يحتوي اللبن على البروتينات المساعدة في نمو خلايا الجسم.حيث أنه يساعد على التئام الجروح.
  • الجدير بالذكر أن اللبن يحتوي على كميات من الماغنسيوم، إضافةًإلى البوتاسيوم والذي بدوره يساهم في انتظام ضغط الدم.
  • كما تعد الألبان من المنتجات الغذائية المحافظة على صحة المعدة، فضلًا عن دوره الوقائي من القرحات المعدية.
  • علاوةً على ذلك فإن لتناول الألبان دور مهم في تقوية جهاز المناعة.
أبرز فوائد الألبان
أبرز فوائد الألبان

اقرأ أيضًا: أكثر الدول العربية إنتاجا للتوابل أكثر 10 دول عربية منتجة للتوابل في العالم.

أكبر شركة ألبان في العالم

شركة المراعي تعتبر أكبر شركة ألبان في العالم. كما تعد أكبر شركة من حيث توزيع الأغذية، إضافةً إلى إنتاج الألبان. علاوةً على ذلك فإن علامتها التجارية تتصدر المركز الأول في تصفيات العلامات التجارية للمواد المستهلكة في شمال إفريقيا والشرق الأوسط. الجدير بالذكر أن شركة المراعي توفر حوالي 34 ألف فرصة عمل داخل شركتها.

المزارع الهولندية بيت الألبان عالي الجودة

تشتهر هولندا بكثافة سكانية عالية. كما تعد من أكثر الأماكن المرغوبة بالنسبة لراكبي الدراجات والمتجولين. الجدير بالذكر أطلق على هولندا اسم بلد المزارع، إذ أنها خصصت حوالي ثلث مساحة جزيرة إيلاند لمزارع الألبان. كما يقدر إنتاج هولندا من الألبان بنحو 12.7 مليار كيلو غرام من الألبان. تجدر الإشارة إلى سعي هولندا بشكل مستمر من أجل تحقيق الجودة والاستدامة. كما تلعب صناعة الألبان في هولندا دورًا رئيسيًا في حركة اقتصادها. تجدر الإشارة إلى تمتع هولندا بوفرة كبيرة في الأراضي الزراعية، إضافةً إلى مناخها المعتدل والمناسب من أجل تربية الأبقار. علاوةً على ذلك فإن المزارع في هولندا تتميز بالحداثة. كما ترعى الأبقار في هذه المزارع بعيدًا عن القيود في سبيل البحث عن الأعشاب المغذية لها. الجدير بالذكر أن حب صناعة الألبان يسير في دم سكان هولندا.

أبرز شركات الألبان في السعودية

تعد المملكة العربية السعودية واحدة من أكبر الأسواق المنتجة للألبان. كما تتبع نظام تسويق لمنتجاتها منافس لأكبر الأنظمة العالمية من حيث الازدهار والنمو، وبذلك إليكم أسماء أبرز شركات الألبان في السعودية.

الشركة السعودية لمنتجات الألبان

أنشأت الشركة السعودية سنة 1976. كما عملت على بسط نفوذها لمساحات كبيرة في ميدان صناعة منتجات الألبان، أضف إلى ذلك فإن قيمة إنتاجها تبلغ ثلث الناتج الإجمالي في السعودية. علاوةً على ذلك فإن شركة السعودية تعمل على تقديم منتجاتها بجودة عالية، وبذلك تتمكن من اكتساب ثقة أكبر شريحة من الناس.

شركة بدر لصناعة منتجات الألبان في السعودية

تعتبر شركة بدر لصناعة الألبان من الشركات الهامة في السعودية. كما تأسست شركة بدر سنة 1979. وتعمل شركة بدر على تقديم منتجاتها بجودة عالية. علاوةً على ذلك فهي تمد كلًا من منطقة القصيم والرياض بمنتجات الألبان.

شركة العامودي لصناعة الألبان في السعودية

اشتهرت مجموعة العامودي ببناء مصنع يعمل على إنتاج مشتقات الألبان، إضافةً إلى الزبدة في السعودية. كما تحظى بمكانة مرموقة بين الشركات المنتجة للألبان، ونتيجةً لعملها الدؤوب من المتوقع أن تصبح شركة العامودي من أهم الشركات المنتجة للألبان.

الأسئلة الشائعة:

كم عدد شركات الألبان في السعودية؟

بلغ عدد شركات الألبان في المملكة السعودية حوالي 60 شركة. كما بلغت قيمة إنتاجها نحو 1.4 مليون عبوة من منتجات الألبان، إضافةً إلى العصائر.

ماهي أكثر الدول إنتاجا للألبان في العالم؟

1- الولايات المتحدة الأمريكية 2- الهند 3- الصين 4- البرازيل 5- ألمانيا 6- روسيا.

وفي نهاية مقالنا تعرفنا على أكثر الدول إنتاجا للألبان أكثر دول منتجة للألبان في العالم. كما تعرفنا على أبرز فوائد الألبان. علاوةً على معرفتنا أكبر شركة ألبان في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *