المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا للحرير أكثر 10 دول منتجة للحرير في العالم

أكثر الدول إنتاجا للحرير أكثر 10 دول منتجة للحرير في العالم، لطالما تغنى الملوك والأمراء بارتداء الملابس المميزة غالية الثمن، إذ أن أغلب ملابسهم كانت تصنع من خيوط الحرير التي كانت حكرًا للطبقات الغنية. حيث تم اكتشافه للمرة الأولى في الصين عندما تم إيجاد كمية كبيرة من خيوط الحرير التي أنتجها دود القز، ليتبين أنه يمكن نسجها واستخدامها. كما إنتاج الحرير قد انتشر لاحقًا في مختلف دول العالم نظرًا لنعومة خيوط الحرير وارتفاع سعرها والطلب المرتفع عليها. بالإضافة إلى ذلك، فإن حجم الإنتاج العالمي من الحرير يصل إلى حوالي 609332 طن في العام. لذلك سنتعرف في مقالنا هذا عبر منصة المنتج على أكثر الدول إنتاجا للحرير وعلى قائمة بأكثر 10 دول منتجة للحرير في العالم. كما سنتعرف على الدولة العربية والأوروبية الأكثر إنتاجًا له وعلى الأسباب التي تجعل إنتاجه مرغوبًا في مختلف دول العالم.

أكثر الدول إنتاجا للحرير أكثر 10 دول منتجة للحرير في العالم

سنتعرف على قائمة بأكثر 10 دول منتجة للحرير في العالم وهي:

المرتبةالدولةحجم الإنتاج (بالطن)
1الصين403021
2الهند161127
3أوزبكستان17912
4إيران13244
5تايلاند4286
6البرازيل3054
7فيتنام2511
8رومانيا1150
9كوريا905
10أفغانستان679

إن الحرير لا يزرع  كباقي المحاصيل، إنما يتم تصنيعه من خلال الحشرات مثل دودة القز وحشرة السبينر. إذ تم اكتشاف الحرير للمرة الأولى في منتصف الألفية الثالثة قبل الميلاد في الصين، عندما تم إيجاد حوالي ألف متر من خيوط الحرير التي أنتجها دود القز. ليتبين أنه يمكن نسجها واستخدامها في صناعة الألبسة والستائر. كما كان إنتاج الحرير في البداية حكرًا للسلالة المالكة في الصين. ثم بدأت بتصديره لمختلف دول العالم لتتم تسمية الطريق البري لنقله باسم طريق الحرير. بالإضافة إلى ذلك، فإنه من المتوقع أن ينمو إنتاج الحرير بمعدل 5.5% خلال العام القادم 2023.

الصين أكثر الدول إنتاجا للحرير في العالم

تعد الصين من أقدم الدول التي تنتج الحرير، وتحتل المرتبة الأولى كأكثر الدول إنتاجا للحرير في العالم، إذ تنتج أكثر من 403321 طن سنويًا، حيث ارتفع إنتاجها بمعدل 10.2% عن عام 2019. كما أنها تحتكر حوالي 60% من حجم الإنتاج العالمي منه، وتنتجه بنوعيه الطبيعي والصناعي. حيث تعد مناطق سيكيانغ، يانتزي، كيانغ من أبرز المناطق التي يتم إنتاج الحرير الصيني الطبيعي. كما يوجد مصانع خاصة لإنتاج الحرير الصناعي لا سيما في الساحل الغربي ومناطق فوكوي ونيغاتا وغوما.

بالإضافة إلى ذلك، ومن أجل تحسين جودة وإنتاجية الحرير في الصين تنفذ الحكومة بالتعاون مع مجلس الحرير المركزي مخططًا يدعى ب(CSB). كما أن الصين ليست فقط أكبر منتج للحرير بل أكبر مصدر أيضًا، إذ تصدر قسمًا كبيرًا من إنتاجها إلى مختلف دول العالم. على سبيل المثال: الولايات المتحدة الأمريكية، إيطاليا، فرنسا وإسبانيا.

الصين أكثر الدول إنتاجا للحرير في العالم
(الصين أكثر الدول إنتاجا للحرير في العالم)

الهند ثاني أكثر الدول إنتاجا للحرير في العالم

تصنف الهند في المرتبة الثانية ضمن قائمة أكثر 10 دول منتجة للحرير في العالم، حيث يبلغ حجم إنتاجها السنوي 161127 طن. كما يتم إنتاج القسم الأكبر من هذا الإنتاج في مناطق البيهار، ماديا براديش، كشمير، أوريسا وآسام.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الهند تعتمد على دودة القز في إنتاج الحرير أكثر من بقية الحشرات، وتستخدمه في صناعة الملابس المحلية والأغطية والستائر. كما تصدر الفائض عن حاجة السوق المحلي إلى دول الخارج ومن أبرزها فرنسا.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للسيارات 

الجهود المبذولة لتعزيز إنتاج الحرير في بقية دول العالم

تبذل بقية الدول المصنفة ضمن قائمة أكثر الدول إنتاجا للحرير في العالم جهودًا حثيثًة لتعزيز إنتاجه، لا سيما بعد أزمة كوفيد-19 التي أدت إلى عرقلة الإنتاج وارتفاع الأسعار، وانخفاض حركة الإستيراد والتصدير. لذلك تم عقد ندوة في هافانا من قبل مركز (CCEE) لتعزيز التعاون الاقتصادي الدولي المتعلق بتصنيع منتجات الحرير في كوبا. كما بدأت حكومة رواندا بالتعاون مع شركة HEWorks الكورية بالاستثمار في تطوير سلاسل لإنتاج الحرير وتصديرها للأسواق العالمية.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه من المتوقع أن تساهم هذه الجهود التي تبذلها مختلف دول العالم، في نمو إنتاج الحرير خلال العام القادم بنسبة 5.5%.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للألمنيوم 

إيطاليا أكبر دولة منتجة للحرير بين دول أوروبا

تتربع إيطاليا على عرش أكثر الدول إنتاجا للحرير بين دول أوروبا، حيث تمتلك مزارع خاصة بتربية دود القز، وعدة شركات لتصنيعه مثل ongetta srl وongetta bio silk، التي تصنع المنسوجات الحريرية وتصدرها إلى العديد من دول العالم. كما أن أغلب مراكز إنتاج الحرير تقع في مدينة البندقية، كومو، جنيف، ميلان وبورغامو.

بالإضافة إل ذلك، فإن من المتوقع أن تنافس خيوط الحرير الإيطالية تلك المصنوعة في الصين. لا سيما بعد أن ارتفعت أسعار الحرير الصيني بشكل كبير. كما بلغت قيمة صادرات إيطاليا من الحرير هذا العام 176 ألف دولار، كان الجزء الأكبر منها إلى فرنسا، النمسا، المملكة المتحدة وألمانيا.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للحليب 

مصر أكبر دولة عربية منتجة للحرير

تعد مصر الدولة العربية الأكثر إنتاجا للحرير، حيث يبلغ إنتاجها حوالي 119 طن في العام. ولكن حجم إنتاجها قد تراجع بشكل كبير بالمقارنة مع الأعوام السابقة، وهذا يعود لتخلي معظم منتجي الحرير عن مهنتهم، واستيراد الحرير بكميات ضخمة من الخارج ولا سيما من الصين.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه ومنذ عام 2015 تعمل الحكومة بالتعاون مع شركة وادي الحرير للتنمية على إعادة إنعاش إنتاج الحرير محليًا، من خلال إقامة مشاريع خاصة بزراعة التوت الذي تتغذى عليه دودة القز، وبالتالي فإن هذا سيزيد من إنتاج الحرير. لذلك فقد تم تكوين فريق عمل مختص يتضمن العديد من الخبراء، واستخدام التكنولوجيا الحديثة في مزارع تعمل بنظام zero waste.  كما تم زراعة 7000 شجرة توت في كل فدان، مما سيساعد على تغطية حاجة السوق المحلي والعمل على تصدير قسم من الإنتاج للخارج.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للكرز 

كاواماتا المدينة المنتجة لأرق أنواع الحرير في العالم

تقع مدينة كاواماتا في محافظة فوكوشيما في الصين، وتعد المدينة المنتجة لأرق أنواع الحرير من بين أكثر الدول إنتاجا للحرير في العالم. إذ يتميز هذا النوع من الحرير بنعومته الفائقة كالريش. كما يتكون من ألياف دقيقة تبلغ كثافتها الطولية 8 دنيير(وحدة لقياس كثافة خيوط النسج). أي أنها أرفع بستة أضعاف من شعر الإنسان.

بالإضافة إلى ذلك، فقد حصل إنتاج الحرير في كاواماتا في عام 2012 عند إقامة المسابقة الوطنية للإبداع (مونوزوكوري)، على جائزة مقدمة من رئيس الوزراء كأكثر منتج محلي ذو جودة عالمية.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للنفط 

استخدامات الحرير حول العالم

يرتبط ذكر الحرير غالبًا بصناعة الملابس، إلا أنه يدخل في العديد من الصناعات الأخرى، الأمر الذي يجعل إنتاجه مرغوبًا من قبل مختلف دول العالم، ومن أهم استخداماته. على سبيل المثال:

  • صناعة الأدوات المنزلية.
  • إطارات الدراجات.
  • المظلات.
  • الملاءات والستائر والسجاد.
  • والأهم من ذلك كله أن له استخدامات مفيدة في الطب وذلك في الغرز الجراحية. لأنه الحرير مادة لا يمتصها الجسم.
استخدامات الحرير حول العالم
استخدامات الحرير حول العالم

الأسئلة الشائعة

هل الحرير غالي الثمن؟

يعد الحرير من أغلى الأقمشة في العالم، إذ أنه امتلاكه يدل على الرفاهية والثراء.

كيف نفرق بين الحرير الطبيعي والصناعي؟

من خلال ملمس الحرير، حيث يتميز الحرير الطبيعي بنعومته الفائقة، وسهولة انسيابه بين اليدين. كما أن فرك طبقتين منه يصدر صوتًا يشبه المشي على الثلج.

في الختام نكون قد قدمنا لك عبر مقالنا هذا كافة التفاصيل المتعلقة أكثر الدول إنتاجا للحرير أكثر 10 دول منتجة للحرير في العالم. كما تعرفنا على الدولة العربية والأوروبية الأكثر إنتاجًا له وعلى الأسباب التي تجعل إنتاجه مرغوبًا في مختلف دول العالم. لذلك إذا كنت تحتاج لأية معلومات حول هذا الموضوع سيكون مقالنا هو أفضل دليل لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *