المنتجات الصناعية

أكثر الدول إنتاجا للحليب أكثر 10 دول منتجة للحليب في العالم

أكثر الدول إنتاجا للحليب أكثر 10 دول منتجة للحليب في العالم، منذ الطفولة ومرورًا بكافة المراحل العمرية، يعتبر الحليب من الأغذية اللازمة للنمو والحفاظ على صحة ومناعة الجسم، نظرًا لما يحتويه من عناصر غذائية هامة وضرورية كالبوتاسيوم والكالسيوم والسكريات. كما أنه المكون الرئيسي لصناعة الألبان والأجبان التي لا يمكن الاستغناء عنها في أي منزل. بالإضافة إلى ذلك، فإن كل هذه العوامل تجعل الطلب على الحليب متزايدًا بشكل مستمر، مما دفع مختلف الدول حول العالم إلى العمل على تعزيز إنتاجه، إذ يتجاوز الإنتاج العالمي منه 843035456 طنًا سنويًا. لذلك سنتعرف في مقالنا هذا عبر منصة المنتج على أكثر الدول إنتاجًا للحليب وقائمة أكثر 10 دول منتجة للحليب في العالم. كما سنتعرف على الدول العربية المنتجة له وعلى المشاريع التي قامت بها منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) لدعم إنتاج الحليب.

أكثر الدول إنتاجا للحليب أكثر 10 دول منتجة للحليب في العالم

سنتعرف على قائمة أكثر الدول إنتاجا للحليب أكثر 10 دول منتجة للحليب في العالم وهي كما يلي:

المرتبةالبلدكمية الإنتاج(بالطن)
1الهند187958197
2الولايات المتحدة الأمريكية98716276
3الصين35600445
4البرازيل34112475
5ألمانيا33094080
6روسيا30605522
7فرنسا26517354
8تركيا22120716
9نيوزيلاندا21392000
10المملكة المتحدة15311000

منذ قرون ومنذ أن تم تدجين الأبقار للمرة الأولى يعد الحليب من أكثر السوائل التي يستهلكها البشر، إذ لا غنى عنه للأطفال لضمان نموهم بشكل سليم، وأيضًا للكبار للحفاظ على صحة عظامهم ومناعتهم. كما أنه المكون الرئيسي والذي لا يمكن استبداله عند صناعة الألبان والأجبان. لذلك أصبح إنتاج الحليب تجارًة هامة للعديد من دول العالم المتقدمة والنامية، وأصبحت تعمل على استخدام كافة التقنيات الحديثة لمعالجته وضمان قتل البكتيريا الضارة التي توجد به. ثم طرحه للأسواق المحلية أو تصديره.

(أكثر الدول إنتاجا للحليب أكثر 10 دول منتجة للحليب في العالم)
(أكثر الدول إنتاجا للحليب أكثر 10 دول منتجة للحليب في العالم)

الهند أكثر الدول إنتاجا للحليب في العالم

تتربع الهند على عرش أكثر الدول إنتاجا للحليب في العالم، إذ تنتج حوالي 24% من إجمالي الإنتاج العالمي، بحجم إنتاج يصل إلى 187958197 سنويًا. ولكن بالنسبة لحليب الأبقار وحده فهي تحتل المرتبة الثانية عالميًا بحجم إنتاج يبلغ 60.6  مليون طن سنويًا بعد الولايات المتحدة الأمريكية. كما تعد ولاية أوتار براديش، وأندرا براديش، والبنجاب الولايات الرئيسية المنتجة للحليب في الهند.

بالإضافة إلى ذلك، فإن معظم الإنتاج الهندي من الحليب مصدره غير منظم وهو صغار المزارعين. كما يوجد في البلاد أكثر من 130 ألف جمعية تعاونية لإنتاج الحليب ومشتقاته، مما يلبي الطلب المحلي ويسمح بالتصدير لعدة بلدان حول العالم من أبرزها بنغلادش وأفغانستان والإمارات العربية المتحدة.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للعدس 

الولايات المتحدة الأمريكية ثاني أكبر الدول إنتاجا للحليب في العالم

تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الثانية ضمن قائمة أكثر 10 دول منتجة للحليب في العالم، بحجم إنتاج يزيد عن 98716276  في العام. ولكن بالنسبة لإنتاج حليب الأبقار وحده فهي الأولى عالميًا بحجم إنتاج يتجاوز 90 مليون طن سنويًا. كما يتم إنتاج الجزء الأكبر من الحليب في ولاية كاليفورنيا، أيداهو، نيويورك وبنسلفانيا.

بالإضافة إلى ذلك، فإن مزارع إنتاج الحليب الكبيرة في الولايات المتحدة الأمريكية تتضمن أكثر من 15 ألف بقرة. إذ تساهم هذه المزارع في إنتاج كميات ضخمة تلبي الطلب المحلي من الحليب ومشتقاته. ثم يتم تصدير الفائض إلى دول عدة. على سبيل المثال: المملكة العربية السعودية، كندا، ودول جنوب شرق آسيا.

الصين ثالث أكبر الدول إنتاجا للحليب في العالم

تعد الصين البلد الآسيوي الرائد في إنتاج الحليب، حيث تنتج حوالي 35600445 طن سنويًا، وتحتل بذلك المرتبة الثالثة عالميًا في إنتاجه. كما يوجد في الصين حوالي 14 مليون بقرة، تسعى الدولة إلى زيادتها من خلال إنشاء مزارع جديدة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن هنالك مشروعًا جديدًا قيد الإنشاء في الصين لبناء مزرعة تضم 100 ألف بقرة بهدف تصدير الحليب إلى روسيا. وذلك بعد أن أوقفت روسيا وارداتها من الحليب من دول الإتحاد الأوروبي. كما أن هذه المزرعة ستكون أكبر بثلاث أضعاف من أكبر المزارع في الولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للفراولة 

البرازيل من الدول المنتجة للحليب

كانت البرازيل في الماضي من أكبر مستوردي الحليب، إلا أنها أصبحت أحد أكثر الدول إنتاجا للحليب في العالم، بحجم إنتاج يصل إلى 34112475 طن في العام. كما أن هذا يعود للدعم الكبير الذي قدمته الحكومة البرازيلية، إضافًة إلى انخفاض تكاليف الإنتاج.

بالإضافة إلى ذلك، فإن هنالك علاقًة قوية بين إنتاج الحليب في الهند والبرازيل، إذ يوجد العديد من أبقار (جير) البرازيلية الصرفة في ولاية غوجارات الهندية، والتي تعطي كميات كبيرة من الحليب. كما أن قطاع إنتاج الحليب يوفر فرص عمل لأكثر من مليون شخص في البرازيل.

ألمانيا من الدول المنتجة للحليب

تمتلك ألمانيا أكثر من 4.2 مليون بقرة، وتنتج حوالي 33094080 طن من الحليب سنويًا، وتتصدر بذلك بإنتاجه بين دول الاتحاد الأوروبي. كما تحتل ألمانيا المرتبة الخامسة عالميًا ضمن قائمة أكثر الدول إنتاجا للحليب في العالم. إذ يتم إنتاج الجزء الأكبر منه من الجزء الشرقي والغربي من البلاد.

ولكن يواجه إنتاج الحليب في ألمانيا بعض الصعوبات كارتفاع أسعار الأراضي، بالإضافًة إلى ذلك، فإن عجز العمال المؤهلين وقلتهم يعد عقبًة كبيرة تقف في وجه تطور إنتاجه.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للألمنيوم 

روسيا من الدول المنتجة للحليب

على الرغم من أن عدد الأبقار في روسيا منخفض نسبيًا، وأنها مازالت تستخدم طرقًا تقليدية في الإنتاج. ولكنها تحتل المرتبة السادسة عالميًا في قائمة أكثر الدول المنتجة للحليب في العالم. بحجم إنتاج يصل إلى 30605522 سنويًا. كما أن حجم استهلاك الحليب يعد مرتفعًا جدًا لا سيما في موسكو. لذلك حاولت الحكومة زيادة الاستثمار في قطاع إنتاج الحليب ودعمه.

بالإضافة إلى ذلك، وبعد أن أوقفت روسيا غالبية وارداتها من دول الاتحاد الأوروبي، تسعى الحكومة لإقامة مشروع مزرعة لإنتاج الحليب في الصين، بهدف تلبية الطلب المحلي الكبير وسد النقص.

فرنسا من الدول المنتجة للحليب

يحتل إنتاج الحليب ومشتقاته أهميًة كبيرًة في فرنسا، فهي تلي ألمانيا بكونها ثاني أكبر منتج للحليب بين دول الاتحاد الأوروبي، وسابع أكثر الدول إنتاجا للحليب في العالم. كما تتضمن حوالي 70000 مزرعة تحتوي على أكثر من 3.6 مليون بقرة. وتنتج أكثر من 26517354 طن من الحليب كل عام.

بالإضافة إلى ذلك، فإن غالبية إنتاج فرنسا من الحليب يتم تحويله إلى منتجات أخرى كالألبان والأجبان، أو مسحوق الحليب. ثم يتم تصدير هذه المنتجات التي لا يتم استهلاكها بالكامل محليًا إلى عدة دول  مثل إيطاليا وألمانيا.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للشاي 

تركيا من الدول المنتجة للحليب

تعد مزارع إنتاج الحليب في تركيا أصغر من أغلب المزارع في باقي دول العالم، ومع ذلك فهي تدخل ضمن قائمة أكثر 10 دول منتجة للحليب في العالم، بحجم إنتاج يصل إلى 22120716 طن في العام. كما تحسن إنتاج الحليب في تركيا خلال السنوات الماضية نتيجة زيادة عدد الأبقار والتحسن في إنتاجية الإدرار. إضافًة إلى الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتحسين الإنتاج وزيادة الطلب المحلي عليه.

بالإضافة إلى ذلك، فإن مناطق إنتاج الحليب الأساسية في تركيا هي: إزمير، أيدين، تشاناكالي، قونيا، بورسا، تيكيرداغ ومانيسا . كما أنها تصدر غالبية إنتاجها إلى دول الاتحاد الأوروبي.

نيوزيلندا من الدول المنتجة للحليب

يوجد في البلاد ما يقارب 5 مليون بقرة، وهذا العدد في ازدياد مستمر، إذ تنتج البلاد أكثر من 21392000 طن في العام. لذلك فهي من أكثر الدول إنتاجا للحليب في العالم، وتقع أغلب مزارع الإنتاج في الجزيرة الشمالية. كما تبذل الحكومة جهودًا كبيرًة من أجل استخدام التكنولوجيا وكافة الموارد المتاحة لتحسين وزيادة إنتاج الحليب.

بالإضافة إلى ذلك، تصدر نيوزيلندا منتجات الحليب ومشتقاته إلى العديد من دول العالم. على سبيل المثال: المملكة العربية السعودية، اليمن، الإمارات العربية المتحدة، تايلاند، نيجيريا، مصر، كوريا الجنوبية.

المملكة المتحدة من الدول المنتجة للحليب

تصنف المملكة المتحدة فيالمرتبة الأخيرة ضمن قائمة أكثر 10 دول منتجة للحليب في العالم. إذ تنتج حوالي 15311000 طن في العام. بالإضافة إلى ذلك، فهي ثالث أكبر دول الاتحاد الأوروبي بحجم إنتاج الحليب.

ولكن يلاحظ في المملكة المتحدة أن أعداد الأبقار تتناقص عامًا تلو عام، إذ أن هنالك انخفاضًا بنسبة 61% في أعداد منتجي الحليب ومشتقاته المسجلين ضمن حدود البلاد. كما أن هذا الأمر قد أدى إلى عدم القدرة على تلبية الطلب المحلي، وبالتالي اللجوء إلى الاستيراد.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للنحاس 

مشروع منظمة الزراعة والأغذية (الفاو) لدعم إنتاج الحليب في اليمن

ضمن إطار مشروع تعزيز القدرة على الإنتاج في الريف اليمني، وتحديدًا في عام 2017 وزعت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) على صغار منتجي الحليب في اليمن، 400 برميل مصنوع من الاستانلس ستيل. كما قدمت بعض المعدات الأخرى اللازمة للإنتاج.

بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا المشروع يسعى لتحقيق العديد من الأهداف منها:

  • رفع مستوى المعيشة، وتحسين الدخل والظروف الاقتصادية للمزارعين اليمنيين.
  • تزويد منتجي الحليب بالتقنيات الجيدة ورفع قدراتهم المعرفية.
  • دعم المنتجين بالمستلزمات الأساسية للإنتاج.
  • والأهم من ذلك كله، هو العمل على تحسين إنتاجية ونوعية وجودة الحليب المنتج ومشتقاته.
مشروع منظمة الزراعة والأغذية (الفاو) لدعم إنتاج الحليب في اليمن
(مشروع منظمة الزراعة والأغذية (الفاو) لدعم إنتاج الحليب في اليمن)

مشروع منظمة الزراعة والأغذية (الفاو) لدعم إنتاج الحليب في تونس

تقوم منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) بالعديد من المشاريع وفي كافة دول العالم للحد من الضياع والتبذير الغذائي. لذلك وضمن هذا الإطار أقامت المنظمة في تونس وبالتعاون مع وزارة الفلاحة والموارد المائية، والصيد البحري والمجمع المهني المشترك للحوم والحليب، 5 دورات تدريبية للمهندسين والفنيين في مراكز إنتاج الحليب. كما أقامت دورات لمربي الأبقار في قرى مثل بنزرت والمهدية.

بالإضافة إلى ذلك، فقد شملت هذه الدورات تدريب أكثر من 60 فني ومهندس و150 مزارع. وذلك بهدف الحد من خسائر إنتاج الحليب، وإيجاد حلول وطرق لزيادة إنتاجه وتحسين جودته.

أكثر الدول العربية إنتاجا للحليب

بعد أن تعرفنا على قائمة بأكثر الدول إنتاجا للحليب في العالم. لا بد أن نعلم حجم إنتاج الدول العربية من الحليب وترتيبها وهي كالتالي:

المرتبةالدولةكمية الإنتاج (بالطن)
1السودان2875699
2الجزائر2666000
3مصر2450574
4المغرب2450000
5السعودية2159000
6سوريا1430793
7تونس1313000
8موريتانيا575000
9الأردن291954
10العراق272822

في الختام نكون قد قدمنا لك عبر مقالنا هذا كافة التفاصيل المتعلقة بأكثر الدول إنتاجا للحليب وقائمة أكثر 10 دول منتجة للحليب في العالم. كما تعرفنا على أكثر الدول العربية المنتجة له وعلى المشاريع التي قامت بها منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) لدعم إنتاج الحليب. لذلك إذا كنت تحتاج لأية معلومات حول هذا الموضوع سيكون مقالنا هو أفضل دليل لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *