المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا للحنة أكثر 7 دول منتجة للحنة في العالم

أكثر الدول إنتاجا للحنة أكثر 7 دول منتجة للحنة في العالم، كانت سببًا في انتشار الحنة وزيادة شهرتها في جميع أنحاء العالم مع ارتباطها ببعض المناسبات الخاصة كنوع من التقاليد. ولكن في الآونة الأخيرة اشتهرت بكونها منتجًا تجميليًا لصبغ الشعر والعناية بفروة الرأس. كما أن أوراق الحنة تستعمل أيضًا في بعض الوصفات التجميلية التي تعنى بالبشرة وصحة الجلد. لذلك سنتعرف في هذا المقال على منصة المنتج، على أكثر الدول إنتاجا للحنة أكثر 7 دول منتجة للحنة في العالم، أكثر الدول المصدرة للحنة، بالإضافة إلى أكثر الدول المستوردة للحنة.

أكثر الدول إنتاجا للحنة

أكثر الدول إنتاجا للحنة أكثر 7 دول منتجة للحنة في العالم، أولًا الهند وهي في المرتبة الأولى من حيث إنتاجها للحنة عالميًا، ثم تأتي الصين في المرتبة الثانية عالميًا في إنتاج الحنة ثم السودان وإيران والمغرب ومصر وتركيا. حيث تستخرج الحناء من نبات الحناء حيث تجفف أوراقها ويتم طحنها للحصول على مسحوق يشبه البودرة. كما يتم مزجها لاحقًا مع الماء للحصول على عجينة الحنة واستخدامها حسب المطلوب.

بالإضافة إلى ذلك فقد اشتهرت الحنة برسوماتها الجميلة التي استخدمت كطقوس رئيسية في بعض المناسبات. كما عرفت بعض الدول بإنتاجها للحنة بكميات كبيرة ومن أكثر الدول المنتجة للحنة في العالم:

الهند أول 7 دول منتجة للحنة في العالم

تتميز الهند بأنها من أكثر الدول إنتاجًا  للحنة. حيث تعتبر الهند الأولى عالميًا من حيث إنتاج الحنة. كما استخدمت رسومات الحنة في الهند على يد العروس خاصة قبل الزفاف لارتباطها ببعض العادات. كما تستخدم أيضًا الحنة من قبل العريس أيضًا.

بالإضافة إلى ذلك تنتج الهند الحنة بكميات كبيرة، وقد اشتهرت أنواعًا محددة عن غيرها حول العالم مثل حنة أمير. كما أن الهند تقوم بتوريد كميات كبيرة لمختلف دول العالم.

الصين من أكثر 7 دول منتجة  للحنة في العالم

تعتبر الصين من أكثر الدول إنتاجًا للحنة في العالم. كما أنها قد تجاوزت استخدام الحنة للأغراض التجميلية فقط بل أنها استخدمتها في علاج بعض الأمراض والجزء المستعمل منها هو الأزهار والأوراق. حيث أن أوراقها قد أثبتت فعاليتها لمقاومة السرطان وضد التقلصات المعدية وبعض الأمراض الأخرى.

مصر من أكثر 7 دول منتجة  للحنة في العالم

تتميز مصر بقدرتها الكبيرة على إنتاج الحنة وخاصة في مدينة أسوان حيث أنها تشتهر بزراعة الحنة حتى أصبحت تنافس الشركات العالمية في إنتاج الحنة. كما تبلغ المساحات المزروعة من الحنة في أسوان حوالي 4 آلاف فدان وتقدر إنتاجية الفدان الواحد خلال العام من 3 ل4 طن من الحناء. كما أن مصر تقوم بتصدير الحنة إلى المملكة العربية السعودية ومعظم دول الخليج.

السودان من أكثر 7 دول منتجة  للحنة في العالم

تعتبر السودان من أكثر الدول إنتاجًا للحنة في العالم. كما أنها حافظت على رونق وجمال الحنة السودانية لأسباب جمالية وأسباب تتعلق بالطقوس والعادات. لذلك انتشرت الحنة في أسواق السودان بشكل كبير مع زيادة الطلب عليها.

تركيا من أكثر 7 دول منتجة  للحنة في العالم

تعرف تركيا بأنها من أكثر الدول إنتاجًا للحنة في العالم. كما تعرف الحنة في تركيا باسم كنا وتعتبر ليلة الحنة من أبرز التقاليد حيث تقوم والدة العريس وأقاربهم بحمل الحنة والذهاب لبيت العروس في الليلة التي تسبق الزفاف.

إيران من أكثر 7 دول منتجة  للحنة في العالم

تعتبر إيران من أكثر الدول إنتاجًا للحنة في العالم. كما تشتهر زراعة الحنة في إيران في منطقتي هرمزكان وبوشهر حيث أن المناخ فيها ملائم لزراعة الحنة. بالإضافة إلى ذلك تجنى أوراق الحنة ثم يتم طحنها وتصنع منها الحنة في معامل خاصة. كما أن إيران تقدم في الأسواق الحنة بجودة عالية وبكميات كبيرة.

المغرب من أكثر 7 دول منتجة  للحنة في العالم

تتميز المغرب بأنها من أكثر الدول إنتاجًا للحنة في العالم حيث أن بعض الإحصائيات تشير إلى أن إنتاج الحنة في المغرب يبلغ حوالي 19 ألف قنطار سنويًا أي مايعادل 30 مليون درهم سنويًا وخاصة في إقليم زاكورة. كما أنه ينتج الحنة بكميات كبيرة على مساحة إجمالية 1640 هكتار فيما يصل إنتاجه منها حوالي 2160 طن.

أكثر الدول المستهلكة  للحنة حول العالم

يرتبط استخدام الحنة بالاحتفالات والمناسبات الخاصة ارتباطًا وثيقًا كما أنه تحمل معاني عميقة ترتبط بحياة الإنسان وعاداته القديمة عند بعض الدول. ولكن هناك بعض الدول التي تستخدم الحنة بشكل أكثر من غيرها. حيث تتميز هذه الدول بكثرة استخدامها للحنة لرسم الوشوم المؤقتة أو لأغراض تجميلية تعنى بصبغ الشعر والعناية بفروة الرأس ومن أبرز هذه الدول:

الرقم البلد الاستهلاك
1 الهند 38.7%
2 الولايات المتحدة 27.5%
3 المملكة المتحدة 2.3%
4 كندا 2.0%
5 الصين 1.8%

طريقة استخدام الحنة لصبغ الشعر

نقوم أولًا باستخدام مسحوق الحنة ومزجه مع الماء حتى نحصل على عجينة متماسكة ثم نقوم بفردها على الشعر وتركها لمدة 20-25 دقيقة تقريبًا. ثم نقوم بغسل السعر بالماء الدافئ. بالإضافة إلى ذلك، فإذا أردنا أن نحصل على تغذية وفائدة أكبر للشعر علينا أن نقوم بخلط مسحوق الحناء مع بعض الزيوت المفيدة للشعر مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت الخروع. كما أصدرت منظمة الفاو طريقة مثبتة لتقييم جودة أوراق الحناء التي بدورها تؤثر على جودة الحناء نفسها.

أكثر الدول إنتاجا للحنة
أكثر الدول إنتاجا للحنة

 

أكثر الدول المصدرة للحنة في العالم

في كل سنة يتم تصدير كميات كبيرة وشحنات من الحنة إلى مختلف دول العالم. كما أن اكثر الدول المصدرة للحنة في العالم هي الهند وباكستان والصين حيث تقوم كل من هذه الدول بتصدير كميات كبيرة لمختلف دول العالم. بالإضافة إلى ذلك، ووفقًا لبيانات الاستيراد العالمية بلغت شحنت استيراد حنة mehndi في العالم حوالي 362 وتم استيرادها بواسطة 138 مستوردًا عالميًا من قبل 96 مورد حول العالم.

لذلك سنقدم إليك هذا الجدول الذي يوضح كميات شحنات الاستيراد من منتج الحنة الطبيعية من و إلى أنحاء العالم:

الرقم الأصل (البلد المصدر) الوجهة الكمية
1 الهند استراليا 27
2 الهند الولايات المتحدة الأمريكية 138.12
3 باكستان اليابان 100
4 باكستان ألمانيا 1000
5 باكستان ليبيا 324
6 الصين الولايات المتحدة الأمريكة 783

أكثر الدول المستوردة للحنة حول العالم

من أكثر الدول المستوردة للحنة حول العالم هي استراليا وهولندا والولايات المتحدة الأمريكية والإمارات العربية المتحدة وبنغلاديش بالإضافة إلى ألمانيا. كما أن أغلب استيراد تلك الدول للحنة من دولة الهند والصين. حيث أن الكثير من الدول العربية تسعى لاستيراد وتأمين الحنة لارتباطها ببعض العادات القديمة المستخدمة في الأعراس.

قد يهمك أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للأحجار الكريمة

أشهر شركة عالمية في إنتاج الحنة حول العالم

تعتبر شركة مانيش في الهند من أشهر الشركات العالمية التي تنتج الحنة. حيث تم تأسيسها عام 1979 في مدينة سوجات. كما أنها المنطقة الأفضل لزراعة وإنتاج الحنة وذلك بسبب مناخها المناسب لزراعة الحنة. حيث أنها تنتج كميات كبيرة كل عام من النة بما يتناسب مع الطلب المحلي وتأمين شحنات للاستيراد العالمي أيضًا.

أكثر الدول إنتاجا للحنة
أكثر الدول إنتاجا للحنة

 

الأسئلة الشائعة

ما هو الموطن الرئيسي للحنة؟

يعتبر جنوب غرب آسيا الموطن الرئيسي للحنة

من هي أكثر دولة مصدرة للحنة في العالم؟

الهند هي أكثر دولة مصدرة للحنة في العالم

من هي أكثر الدول العربية المنتجة للحنة؟

مصر والمغرب والسودان من أكثر الدول العربية المنتجة للحنة في العالم

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن أكثر الدول إنتاجا للحنة أكثر 7 دول منتجة للحنة في العالم، وقد ذكرنا أهم وأبرز التفاصيل المتعلقة بالدول المنتجة والمصدرة والمستوردة للحنة في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *