المنتجات الصناعية

أكثر الدول إنتاجا للأحجار الكريمة أكثر 8 دول منتجة للأحجار الكريمة في العالم

أكثر الدول إنتاجا للأحجار الكريمة أكثر 8 دول منتجة للأحجار الكريمة في العالم، لطالما تغنى الملوك والأمراء باقتناء المجوهرات النفيسة والأحجار الكريمة النادرة بألوانها المتنوعة والجذابة، إذ كانت تعتبر كنوزًا ثمينةً واستثنائيةً بالنسبة لهم. كما تمتلك الأحجار الكريمة قيمةً معنويةً كبيرة لدى عدة ثقافات وشعوب حول العالم، حيث يرتبط اقتنائها ببعض الأساطير التي تتعلق بالشفاء وجلب الحظ. لذلك وعلى مر العصور كانت الأراضي التي يكتشف ضمنها أحجار كريمة محطًا لأنظار وطمع المستعمرين والدول العظمى، لا سيما أن قيمتها المادية كبيرة، وتحقق أرباحًا طائلة عند المتاجرة بها. بالإضافة إلى ذلك، فإن هنالك العديد من الدول التي اكتشفت وجود الأحجار الكريمة في أراضيها وبدأت باستغلال هذه الثروة من خلال إنتاجها وتصديرها. لذلك سنتعرف في مقالنا هذا عبر منصة المنتج على أكثر الدول إنتاجا للأحجار الكريمة وعلى قائمة بأكثر 8 دول منتجة للأحجار الكريمة في العالم. كما سنتعرف على المبادرات العالمية لدعم إنتاجها وعلى أسعار عدة أنواع من الأحجار الكريمة.

أكثر الدول إنتاجا للأحجار الكريمة أكثر 8 دول منتجة للأحجار الكريمة في العالم

سنتعرف على قائمة بأكثر 8 دول منتجة للأحجار الكريمة في العالم وهي:

المرتبةالدولة
1البرازيل
2ثم مدغشقر
3كذلك روسيا
4تليها سيريلانكا
5اليابان
6بورما
7استراليا
8كولومبيا

تتميز الأحجار الكريمة على اختلاف أنواعها بالألوان الزاهية البراقة والأشكال المميزة، بالإضافةً لندرة وجودها. كما أن ثمنها الباهظ قد جعل من اقتنائها والاستحواذ عليها سواء بالنسبة للأفراد أو للدول مظهرًا من مظاهر الغنى والثراء. لذلك فقد حاولت الدول التي تمتلك أحجارًا كريمة ضمن أراضيها استغلال هذا الكنز الدفين للنهوض بالبلاد اقتصاديًا وسياسيًا. بالإضافة إلى ذلك، فإن أكثر الدول إنتاجا للأحجار الكريمة تحقق عوائدًا مالية تقدر بملايين الدولارات من تجارة الأحجار الكريمة وتصديرها فقط.

البرازيل أكثر الدول إنتاجا للأحجار الكريمة في العالم

تم اكتشاف الأحجار الكريمة في الأراضي البرازيلية منذ أكثر من 1500 عام، وهي الآن تتربع على عرش المرتبة الأولى ضمن قائمة أكثر 8 دول منتجة للأحجار الكريمة في العالم. كما بدأت عملية التعدين من قبل البرتغاليين واستمرت خلال السنوات اللاحقة لتزدهر وتبلغ ذروتها في منتصف القرن العشرين.

بالإضافة إلى ذلك، فإن البرازيل تنتج عدة أنواع من الأحجار الكريمة، وتتميز بكونها المنتج الوحيد لحجر Paraiba التورمالين النادر. كما أنها تنتج أحجار التوباز، السيترين، العقيق، الاكوامارين، الجمشت والأوبال بكميات ضخمة جدًا. لذلك فإن اقتصاد البرازيل يعتمد بشكل كبير على تجارة الأحجار الكريمة التي تشكل مصدرًا رئيسيًا للنقد الأجنبي في البلاد.

البرازيل أكثر الدول إنتاجا للأحجار الكريمة في العالم
(البرازيل أكثر الدول إنتاجا للأحجار الكريمة في العالم)

مدغشقر ثاني أكثر الدول إنتاجا للأحجار الكريمة في العالم

تصنف مدغشقر في المرتبة الثانية ضمن قائمة أكثر 8 دول منتجة للأحجار الكريمة في العالم، حيث تنتج أكثر من 50 نوعًا من أنواع الأحجار الكريمة الباهظة الثمن. ولكنها تشتهر بشكل أساسي بإنتاج حجر الياقوت الأزرق أو ما يعرف بالزفير، إذ تسيطر على حوالي 50% من إجمالي حجم الإنتاج العالمي منه.

بالإضافة إلى ذلك، تنتج مدغشقر الزمرد، العقيق والمورجانيت بكميات كبيرة. كما تمتلك احتياطيًا ضخمًا من أحجار ألكسندريت، التوبارز، الياقوت، والزركون.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجًا للحرير أكثر 10 دول منتجة للحرير في العالم.

روسيا من أكثر الدول إنتاجا للأحجار الكريمة في العالم

تعد روسيا أحد أكثر الدول إنتاجا للأحجار الكريمة في العالم، إذ أنها تهيمن على الإنتاج العالمي من الألماس الذي يعتبر أثمن الأحجار وأكثرها فخامةً وطلبًا. كما أنها تمتلك 12 منجمًا يزيد إنتاجها عن 40 مليون قيراط من الألماس، وتمتلك احتياطيًا يتجاوز ال600 مليون قيراط منه. وليس هذا فقط بل هي المصدر الأولى والأكبر للألماس في العالم.

بالإضافة إلى ذلك، وإلى جانب كنز الألماس الثمين الذي تمتلكه روسيا، فهي أكبر منتج للعقيق في العالم. كما أنها تنتج بعض الأحجار الكريمة الأخرى، مما يساهم في ازدهار الاقتصاد الروسي واحتلال تجارة الأحجار الكريمة مركزًا تنافسيًا قويًا وداعمًا لمواجهة اقتصاد الدول العظمى الأخرى كالصين والولايات المتحدة الأمريكية.

بقية الدول الأكثر إنتاجا للأحجار الكريمة في العالم

تشتهر بقية الدول ضمن قائمة أكثر 8 دول منتجة للأحجار الكريمة في العالم، بإنتاجها لحجر معين بكميات كبيرة بحيث ترتكز تجارة الأحجار الكريمة عليه بشكل أساسي إلى جانب بقية الأنواع. لذلك سنتعرف على معلومات عن هذه الدول وإنتاجها وهي:

سيريلانكا من الدول المنتجة للأحجار الكريمة

تعرف سيريلانكا باسم صندوق الكنز في المحيط الهندي، وهذا يعود لكونها تنتج عدة أنواع من الأحجار الكريمة المميزة كالياقوت الأزررق والأصفر، الكريزوبيريل والتوباز، لتدخل بذلك قائمة أكثر 8 دول منتجة للأحجار الكريمة في العالم. كما تتميز الأحجار السيريلانكية بجودتها وبألوانها النقية الزاهية، وبكونها مرغوبةً بشكل كبير من قبل التجار والمشاهير في مختلف أرجاء العالم.

اليابان من الدول المنتجة للأحجار الكريمة

تعتبر اليابان أحد أكثر الدول إنتاجا للأحجار الكريمة في العالم، إذ تسيطر على إنتاج وتصدير اللؤلؤ البحري الطبيعي بحجم إنتاج سنوي يصل إلى 30 طن منه. كما أن هذا الإنتاج يمثل 50% من إجمالي حجم الإنتاج العالمي.

بالإضافة إلى ذلك، وعلى الرغم من كون الصين مسيطرةً بشكل شبه تام على سوق اللؤلؤ، إلا أن اليابان تحتكر سوق اللؤلؤ البحري وتنافس به لؤلؤ المياه العذبة الصيني.

بورما من الدول المنتجة للأحجار الكريمة

يطلق ع بورما اسم وادي الياقوت، إذ تعد أكبر منتج للياقوت في العالم وتحتكر 90% من حجم الإنتاج العالمي منه، مما يجعلها أحد أكثر الدول إنتاجا للأحجار الكريمة. كما تمتلك بورما أشهر مناجم الياقوت وهو منجم موغوك الذي يتضمن منجم سافاري. حيث ينتج هذا المنجم أكثر من 800 غرام من الياقوت يوميًا، أي ما يعادل 4000 قيراط.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول تصديرًا للسجاد أكثر 8 دول مصدرة للسجاد في العالم.

استراليا من الدول المنتجة للأحجار الكريمة

تعد استراليا أحد أكر 8 دول منتجة للأحجار الكريمة في العالم، حيث تنتج عدة أنواع منها وبكميات كبيرة. ولكنها تعتبر المصدر الرئيسي لحجر الأوبال الكريم لا سيما النوع الشفاف باهظ الثمن، إذ تنتج حوالي 70% من حجم الإنتاج العالمي منه. كما تشتهر استراليا بوجود مناجم كبيرة للألماس في أراضيها، إلى جانب مناجم الياقوت الأزرق الاسترالي.

كولومبيا من الدول المنتجة للأحجار الكريمة

تشتهر كولومبيا بكونها أكبر منتج للزمرد في العالم وتحتكر 90% من إجمالي حجم الإنتاج العالمي منه، حيث تعد الأراضي الكولومبية غنيًة بهذا الحجر. لا سيما النوع النقي من الزمرد الذي ينشأ بفعل القوى الجيولوجية التي كانت سببًا في ظهور جبال الأنديز. كما تتضمن كولومبيا العديد من مناجم الياقوت وأشهرها منجم Muzo الذي ينتج أفضل أحجار الزمرد في العالم.

أكثر الدول الإفريقية إنتاجا للأحجار الكريمة

يشمل تصنيف أكثر 8 دول منتجة للأحجار الكريمة كافة دول العالم ومختلف القارات. ولكن إذا ما نظرنا بالتحديد إلى القارة الأفريقية نجد أن هنالك العديد من دولها التي تنتج مختلف أنواع الأحجار الكريمة وبكميات وفيرة، ومن أشهرها. على سبيل المثال:

  • مدغشقر التي تنتج الياقوت، الزبرجد، أباتيت، الكيانيت وكريسوبيريل.
  • تنزانيا التي تشتهر بإنتاج أحجار التنزانيت، الإسبنيل، رودوليت، الزركون والعقيق.
  • موزامبيق التي تنتج أفضل أحجار التورمالين الكريمة.
  • نيجيريا المنتجة لأحجار الياقوت الأزرق.
أكثر الدول الإفريقية إنتاجا للأحجار الكريمة
(أكثر الدول الإفريقية إنتاجا للأحجار الكريمة)

الجهود المبذولة لإعادة إنتاج الأحجار الكريمة في مصر

تعتبر أراضي جمهورية مصر العربية غنيةً بالكنوز الثمينة لا سيما أراضي وسط وجنوب الصحراء الشرقية وشبه جزيرة سيناء التي تتضمن عدة أنواع من الأحجار الكريمة. كما كانت مصر أحد أكثر الدول العربية الرائدة في إنتاج الأحجار الكريمة كالزمرد والفيروز واللازورد. ولكنها تراجعت بسبب عدم وجود أي عقود بحث واستخراج حاليًا في البلاد.

بالإضافة إلى ذلك، فإن هنالك العديد من المحاولات لإعادة مصر إلى عداد أكثر الدول إنتاجا للأحجار الكريمة. من خلال إجراء المزيد من الدراسات والبحوث حول أماكن تواجد هذه الأحجار وتحديد كمياتها وسبل استخراجها. كما تشجع الحكومة على الاستثمار في هذا المجال من خلال منح المستثمرين عدة تسهيلات وقروض لدعم هذا الإنتاج الذي يرفد الاقتصاد المصري ويساهم في انتعاشه وازدهاره.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للألمنيوم أكثر 10 دول منتجة للألمنيوم في العالم.

مختبر معايرة الأحجار الكريمة في قطر

تعد قطر الدولة العربية الأولى التي عملت على توعية المستهلكين بأهمية تصنيف الأحجار الكريمة والحد من الغش فيها. إذ دشن رئيس غرفة قطر مختبر معايرة المعادن والأحجار الكريمة المعني بفحص وتصنيف الألماس، والتحقق من جودته ونقائه. كما يتميز هذا المختبر بكونه مجهز بأحدث الأجهزة العالمية ومؤلف من طاقم من المحترفين التقنيين والفنيين المدربين في المعهد الدولي للأحجار الكريمة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا المختبر يعد إنجازًا نوعيًا يساهم في تعزيز سمعة قطر بين أكثر الدول إنتاجا للأحجار الكريمة في العالم فيما يتعلق بتجارة المجوهرات والألماس. كما أنه يعزز الثقة بين التجار والمستهلكين الراغبين باقتناء الأحجار الكريمة.

المعهد الدولي للأحجار الكريمة (IGI) يحصل على شهادة الآيزو

يضم المعهد الدولي للأحجار الكريمة (IGI) 18 مركزًا للألماس والمجوهرات و8 مرافق تعليمية منتشرةً في جميع أنحاء العالم، أحدها في الإمارات العربية المتحدة. كما يقدم (IGI) العديد من الخدمات لبائعي المجوهرات والمستهلكين تشمل تقارير تصنيف الألماس وتصديقها وإثبات منشئها، وتقارير خاصة بتحديد هوية الأحجار الملونة وتقييمها.

بالإضافة إلى ذلك، فقد حصل المعهد الدولي للأحجار الكريمة (IGI) على شهادة الآيزو 17025 المتعلقة بتصنيف وتحديد جودة الألماس الصناعي. إذ أثبت (IGI) التزامه بتلبية المعايير الشاملة للجودة وتوفير الشفافية الكاملة في تصديق مختلف أنواع الأحجار الكريمة ومن أهمها الألماس، ونجح في كسب ثقة المستهلكين في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجًا للكستناء أكثر 8 دول منتجة للكستناء في العالم.

أسعار الأحجار الكريمة

تتميز الأحجار الكريمة بندرتها وثمنها الباهظ الذي لم يبخس على مر العصور، بالرغم من انتشار إنتاجها في العديد من دول العالم. لذلك سنتعرف على سعر القيراط لبعض أنواع الأحجار الكريمة الشهيرة. على سبيل المثال:

  • الماس الأزرق: 3.93 مليون دولار.
  • الماس الوردي: 1.19 مليون دولار.
  • الياقوت: 1.18 مليون دولار.
  • الزمرد: 305 ألف دولار.
  • ألكسندريت: 70 ألف دولار.
  • موسجرافيت: 35 ألف دولار.
  • البيريل الأحمر: 10 آلاف دولار.
  • العقيق الأسود: 9 آلاف ونصف دولار.
  • تنزانيت: 1200 دولار.

الأسئلة الشائعة

لماذا لا تنتج مصر الأحجار الكريمة؟

يوجد احتياطيات كبيرة من الأحجار الكريمة في الأراضي المصرية، إلا أنه لا يوجد عقود للبحث عنها أو استخراجها.

ما هي أثمن أنواع الأحجار الكريمة؟

يصنف الألماس كأحد أثمن أنواع الأحجار الكريمة وأكثرها طلبًا من قبل التجار والمشاهير والأثرياء حول العالم.

في الختام، نكون قد قدمنا لك كافة التفاصيل المتعلقة بأكثر الدول إنتاجا للأحجار الكريمة أكثر 8 دول منتجة للأحجار الكريمة في العالم. كما تعرفنا على المبادرات العالمية لدعم إنتاجها وعلى أسعار عدة أنواع من الأحجار الكريمة. لذلك إذا كنت تحتاج لأية معلومات حول هذا الموضوع سيكون مقالنا هذا هو أفضل دليل لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *