المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا للسفرجل أكثر 10 دول منتجة للسفرجل في العالم

أكثر الدول إنتاجا للسفرجل أكثر 10 دول منتجة للسفرجل في العالم، تقدم لنا هذه الفاكهة اللذيذة الغنية بالفيتامينات الضرورية لأجسامنا والسعرات الحرارية التي تعطينا الطاقة. كما يعتبر السفرجل من أكثر الفواكه المغذية التي يمكننا تناولها بعدة طرق مختلفة. إما أن تؤكل طازجة أو مطبوخة، أو يصنع منها العصير والكثير من الطرق الأخرى. كما تتميز هذه الفاكهة بلونها الأصفر وتتبع لمجموعة التفاحيات، لكنها لم تشتهر بعد بشهرة التفاح والإجاص.
لذلك سوف نتعرف في هذا المقال عبر منصة المنتج على أكثر الدول إنتاجا للسفرجل أكثر 10 دول منتجة للسفرجل في العالم، بالإضافة إلى أكثر الدول العربية المنتجة للسفرجل، الفوائد الصحية والظروف البيئية الملائمة لزراعة السفرجل.

جدول المحتويات

أكثر الدول إنتاجا للسفرجل أكثر 10 دول منتجة للسفرجل في العالم

أكثر الدول إنتاجا للسفرجل أكثر 10 دول منتجة للسفرجل في العالم، حيث توجد العديد من الدول التي تزرع السفرجل وتنتجه بكميات محدودة جدًا. لكن هناك بعض الدول التي تتميز بإنتاجها للسفرجل بشكل يلبي الطلب المحلي ويسمح لها بالتصدير أيضًا. لذلك سنقدم إليك قائمة بأكثر الدول إنتاجًا للسفرجل اكثر 10 دول منتجة للسفرجل في العالم:

الرقم البلد الإنتاج (طن متري)
1 تركيا 135406
2 الصين 125000
3 كذلك أوزبكستان 80000
4 أيضًا المغرب 46000
5 إيران 36500
6 الأرجنتين 27500
7 أذربيجان 27140
8 إسبانيا 14000
9 صربيا 10795
10 الجزائر 10516

تركيا الأولى عالميا في إنتاج السفرجل

تتميز تركيا بإنتاجها للسفرجل بكميات كبيرة حيث يبلغ إنتاجها حوالي 135406 طن متري. كما تساعد الظروف المناخية في تركيا بشكل كبير على زراعة ونمو السفرجل. بالإضافة إلى ذلك، فقد دعت الحكومة إلى الحفاظ على بساتين السفرجل والاهتمام بها وزيادة مساحة البساتين المزروعة من السفرجل للحفاظ على مستوى إنتاجها.

الصين في المرتبة الثانية عالميا في انتاج السفرجل

تعتبر الصين من أكثر الدول إنتاجًا للسفرجل. كما تحتل المرتبة الثانية عالميًا في إنتاج السفرجل، حيث بلغ إنتاجها منه 125000 طن متري.

أوزبكستان من أكثر الدول المنتجة للسفرجل في العالم

تعد أوزبكستان من أكثر الدول المنتجة للسفرجل في العالم، حيث بلغ إنتاجها منه 80000 طن متري. كما يعتبر مناخ أوزبكستان مناخًا معتدل الرطوبة، و مناسب جداً لزراعة ونمو السفرجل.

المغرب من أكثر الدول المنتجة للسفرجل في العالم

تعتبر المغرب من أكثر الدول المنتجة للسفرجل في العالم. كما تعد الأولى عربيًا في إنتاج السفرجل. حيث بلغ إنتاجها منه حوالي 46000 طن متري. بالإضافة إلى ذلك، توفر المغرب تربة مناسبة جدًا لزراعته حيث انه يحتاج إلى تربة ذات رطوبة معتدلة ومسامية وخالية من الجير.

إيران من أكثر الدول المنتجة للسفرجل في العالم

تعد إيران من الدول المنتجة للسفرجل بشكل كبير، حيث بلغ إنتاجها منه حوالي 36500 طن متري. كما تهتم إيران بزراعته وبزيادة المساحات المزروعة من بساتين السفرجل لزيادة إنتاجها منه، وخاصة في مدينتي شهسوار ولاهيجان.

الأرجنتين من أكثر الدول المنتجة للسفرجل في العالم

تتميز الأرجنتين بقدرتها على إنتاج كميات كبيرة من السفرجل حيث بلغ إنتاجها منه حوالي 27500 طن متري. حيث تعمل الحكومة أيضًا على زيادة إنتاج وزراعة السفرجل.

أذربيجان من أكثر الدول المنتجة للسفرجل في العالم

تعد أذربيجان من أكثر الدول إنتاجًا للسفرجل في العالم، فقد بلغ إنتاج الدولة منه حوالي 27140 طن متري. حيث يحتاج السفرجل إلى برودة أقل مما يحتاجه التفاح. لذلك يعتبر مناخ أذربيجان المعتدل مناسب جداً لزراعة السفرجل، وذلك لأن السفرجل لا يتحمل البرودة الشديدة.

إسبانيا من أكثر الدول المنتجة للسفرجل في العالم

تعتبر إسبانيا من أكثر دول العالم إنتاجًا للسفرجل، وتبلغ كمية السفرجل المنتجة حوالي 14000 طن متري سنويًا. كما تدعو الحكومة الإسبانية دائمًا للحفاظ على أشجار السفرجل.

صربيا من أكثر الدول المنتجة للسفرجل في العالم

تعد صربيا من أكثر الدول المنتجة للسفرجل في العالم. كما تملك صربيا ظروفًا مناخيًة مناسبة لزراعة ونمو السفرجل وقد بلغ إنتاج الدولة منه حوالي 10795 طن متري تقريبًا.

الجزائر من أكثر الدول المنتجة للسفرجل في العالم

تتميز الجزائر بأنها من أكثر الدول المنتجة للسفرجل في العالم. فقد بلغ إنتاجها منه حوالي 10516
طن متري. كما تحتل الجزائر المرتبة الثانية عربيًا في إنتاج السفرجل بعد المغرب.

أكثر الدول العربية المنتجة للسفرجل

تنتج العديد من الدول العربية السفرجل بكميات مقبولة ولكن هناك بعض الدول العربية التي تتميز بقدرتها على إنتاج السفرجل بكميات كبيرة. ومن أهم هذه الدول هي المغرب التي تأتي في المرتبة الأولى وذلك حسب احصائيات عام 2018. ثم تليها تونس ثم سوريا. حيث صنفت منظمة الفاو سوريا في المرتبة الثالثة عربيًا من حيث إنتاج السفرجل.

الرقم البلد كمية الإنتاج (طن هكتار)
1 المغرب 13.46
2 تونس 9.14
3 سوريا 6.47
4 الجزائر 6.29
5 اليمن 5.48
6 العراق 5.54
7 فلسطين 3.61

أكثر الدول المصدرة للسفرجل في العالم

من المؤكد طبعًا أن أكثر الدول إنتاجًا للسفرجل في العالم هي أكثر الدول تصديرًا له حول العالم. لذلك تأتي تركيا في المرتبة الأولى من حيث تصدير السفرجل إلى مختلف دول العالم وأبرزها روسيا واستراليا، وذلك لأن تركيا تعد الأولى عالميًا في إنتاج السفرجل. ثم تأتي أذربيجان في المرتبة الثانية من حيث تصديرالسفرجل. كما تليها اسبانيا في المرتبة الثالثة من حيث التصدير، بالإضافة إلى هولندا وألمانيا وأوزباكستان.

كما تعتمد أيضًا بعض الدول على تصدير فاكهة السفرجل بدلًا من استهلاكه محليًا في البلاد. وذلك بسبب أهميته الاقتصادية. على سبيل المثال، تعتمد رومانيا وتشيلي على تصدير السفرجل الموجود لديها وما تنتجه منه بدلًا من استهلاكه.   

أكثر الدول المستوردة للسفرجل في العالم

نظرًا لما يحمله السفرجل من فوائد صحية عظيمة لجسم الإنسان ولما يمده للجسم من طاقة وألياف وفيتامينات ضرورية ومغذية. فإن الكثير من الدول تحرص على استيراده وتأمينه بشكل يلبي الطلب المحلي لديها. ومن أبرز الدول المستوردة للسفرجل في العالم هي روسيا في المرتبة الأولى. حيث تستورد روسيا من تركيا معظم كميات السفرجل المطلوبة.

كما تأتي استراليا في المرتبة الثانية بعد روسيا من حيث استيراد السفرجل. تليها فرنسا في المرتبة الثالثة، وتأتي كل من نيوزلاندا وايرلاندافي المرتبة الرابعة عالميًا في استيراد السفرجل كما تقوم الولايات المتحدة الأمريكية أيضًا باستيراد كميات كبيرة من السفرجل لتلبية الطلب المحلي عليه. بالإضافة إلى بريطانيا وبولندا.

الأهمية الاقتصادية للسفرجل حول العالم

تعتبر شجرة السفرجل من محاصيل أشجار الفاكهة المهمة اقتصاديًا. حيث يتم زراعة السفرجل وتسويقه محليًا وعالميًا. وذلك لتعدد استخداماته وطرق تناوله. كما تنتشر زراعة السفرجل في معظم دول العالم، ويبلغ الإنتاج السنوي من السفرجل حوالي 600 ألف طن سنويًا، وتعتمد كمية الإنتاج على الظروف المناخية والبيئية المحيطة بالسفرجل.

أكثر الدول إنتاجا للسفرجل
أكثر الدول إنتاجا للسفرجل

اقرأ أيضا: أكثر دول منتجة للتفاح

طرق تناول السفرجل حول العالم

يوجد العديد من الطرق المختلفة التي يتم تناول السفرجل من خلالها، فإما أن يؤكل مطبوخًا مع الأرز أو يُصنع منه المربى. وفي بعض الدول يُخلط مع دبس الرمان بما يُسمى السفرجلية وفي بعض الدول الأخرى يُضاف إلى السلطات. أما بالنسبة لعصيره فقد انتشر بشكل كبير بإيطاليا.

أكثر الدول إنتاجا للسفرجل
أكثر الدول إنتاجا للسفرجل

الظروف البيئية الملائمة لزراعة السفرجل

إن فاكهة السفرجل فاكهةمن التفاحيات، ويقال أن أصلها من جزيرة كريت. كما أن السفرجل يحتاج لبرودة قليلة نسبيًا أقل مما يحتاجه التفاح والكمثرى. حيث أن مقاومة السفرجل للبرودة ضعيفة ويمكنه أن ينمو في أنواع كثيرة من الترب إلا التربة الملحية أو الرملية والتي تحتوي على نسبة من الجير. وذلك لأن الجير يتسبب باصفرار وموت شجرة السفرجل.
تزهر أشجار السفرجل في شهر آذار وتبدأ بإعطاء الثمار بعد السنة الرابعة من زراعتها. علاوًة على ذلك، فإن متوسط محصول الشجرة الواحدة من السفرجل حوالي 25 كغم من السفرجل.

اقرأ أيضا: أكثر دول منتجة للتين 

الفوائد الصحية السفرجل

يعتبر السفرجل من أكثر الفواكه الصيفية المغذية الغنية بالفيتامينات والألياف اللازمة لأجسامنا ومنخفضة السعرات الحرارية. كما يتميز بتقديم العديد من الفوائد لأجسامنا ومن أهمها أنه يحتوي السفرجل على مواد مضادة للسرطان وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
كذلك يعالج السفرجل الالتهابات وعلى الأخص التهابات القولون. علاوة على ذلك، يمتلك السفرجل خصائص علاجية ووقائية لأمراض القلب والأوعية الدموية. كما يساعد السفرجل على التقليل من الوزن الزائد، كونه غني بالألياف وقليل السعرات الحرارية.
بالإضافة إلى ذلك، يفيد السفرجل في علاج تساقط الشعر ونضارة البشرة. وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة. كما يحتوي السفرجل على الفيتامينات المغذية والضرورية لصحة العظام.

الأسئلة الشائعة

من هي أكثردولة عربية إنتاجا للسفرجل في العالم؟

المغرب

من هي أكثر دولة مستوردة للسفرجل في العالم؟

روسيا

أين يزرع السفرجل؟

يزرع في مناطق شرق آسيا وجنوب غرب أوروبا وأجزاء من أمريكا اللاتينية

في الختام، نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي قدمنا لك عبره كافة التفاصيل المتعلقة بأكثر 10 دول منتجة للسفرجل في العالم، وأكثر الدول المصدرة والمستوردة للسفرجل في العالم. بالإضافة إلى ذلك، تحدثنا لكم عن أهم المعلومات حول الأهمية الاقتصادية للسفرجل وفوائده الصحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *