المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا للقرفة أكثر 10 دول منتجة للقرفة في العالم

أكثر الدول إنتاجا للقرفة أكثر 10 دول منتجة للقرفة في العالم، تكتسب معظم الأطباق مذاقها الجيد والمميز عند إضافة التوابل، ومن أشهر أنواع التوابل وأكثرها استخدامًا هي القرفة. إذ تستخرج القرفة من لحاء بعض أنواع الأشجار الاستوائية وتتميز بطعمها الفريد والمختلف. كما تمت زراعتها للمرة الأولى في دول جنوب شرق آسيا لينقلها التجار بعد ذلك إلى دول إفريقيا وأوروبا، ثم انتشرت لاحقًا ف مختلف دول العالم نظرًا لاكتشاف طعمها المميز وفوائدها الكبيرة. بالإضافة إلى ذلك، فإن حجم الإنتاج العالمي من القرفة يصل إلى حوالي 213600  طن في العام. لذلك سنتعرف في مقالنا هذا عبر منصة المنتج على أكثر الدول إنتاجا للقرفة وعلى قائمة بأكثر 10 دول منتجة للقرفة في العالم. كما سنتعرف على الجهود المبذولة لدعم إنتاجها وعلى الفوائد والقيمة الإقتصادية التي تجعلها مرغوبًة في مختلف دول العالم.

أكثر الدول إنتاجا للقرفة أكثر 10 دول منتجة للقرفة في العالم

سنتعرف على قائمة بأكثر 10 دول منتجة للقرفة وهي كالتالي:

المرتبةالدولة
1إندونيسيا
2الصين
3فيتنام
4سيريلانكا
5مدغشقر
6المكسيك
7الهند
8بورما
9البرازيل
10أمريكا الجنوبية

تعتبر القرفة من أكثر أنواع التوابل التي تستخدم حول العالم، إذ تدخل في العديد من الأطباق والمشروبات، ويتم الحصول عليها من لحاء بعض الأشجار الاستوائية دائمة الخضرة التي يصل ارتفاعها إلى 40 متر. كما بدأت زراعة القرفة في جنوب شرق آسيا، ثم أدخلها التجار الأندونيسيون إلى أفريقيا وأوروبا، لتنتشر لاحقًا وبشكل كبير في مختلف أرجاء العالم. بالإضافة إلى ذلك، فإنه من المتوقع أن ينمو إنتاج القرفة بمعدل 2.6% خلال الفترة القادمة بين (2023-2027).

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للسيارات 

إندونيسيا أكثر الدول إنتاجا للقرفة في العالم

تتربع إندونيسيا على عرش المرتبة الأولى كأكثر الدول إنتاجا للقرفة في العالم، إذ يصل إنتاجها السنوي إلى 90000 طن، وتحتل بذلك نسبة 41% من حجم الإنتاج العالمي من القرفة. كما تقدر قيمة إنتاجها بحوالي 85 مليون دولار.

بالإضافة إلى ذلك، فإن إندونيسيا تنتج أفضل نوع من القرفة في العالم، حيث أنها طعمها حاد جدًا، ورائحتها قوية، وتحتوي على كمية كبيرة من الزيت. كما أن معظم إنتاج إندونيسيا من القرفة مصدره مدينة سومطرة وجبل كيرينسي.

"إندونيسيا

 الصين ثاني أكثر الدول إنتاجا للقرفة في العالم

تعد الصين ثاني أكثر الدول إنتاجا للقرفة في العالم بحجم إنتاج يتجاوز 71146 طن سنويًا، إذ تنتج حوالي 33% من حجم الإنتاج العالمي. ولكن على الرغم من أنها تصنف في المرتبة الثانية من حيث حجم الإنتاج إلا أنها أكبر مصدر للقرفة في العالم، حيث تبلغ نسبة صادراتها 28.4% من إجمالي صادرات القرفة عالميًا وتصل إلى حوالي 86 ألف طن. كما تستورد فيتنام حوالي 49% من صادرات الصين من القرفة، والباقي يتم تصديره إلى العديد من دول العالم. على سبيل المثال: المملكة العربية السعودية، باكستان، بنغلادش، والإمارات العربية المتحدة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن المقاطعات الجنوبية الشرقية هي أبرز المناطق التي يتم إنتاج القرفة الصينية فيها، مثل قوانغدونغ، جوانجشي، يوننان وفوجيان. كما تتميز القرفة الصينية بكونها أكثر كثافة من القرفة الأندونيسية.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للألمنيوم 

فيتنام من الدول المنتجة للقرفة

تدخل فيتنام ضمن قائمة أكثر الدول إنتاجا للقرفة في العالم بحجم إنتاج يصل إلى 31674 طن، وهو ما يمثل 15% من حجم الإنتاج العالمي من القرفة. كما تعتبر فيتنام أكبر مستورد للقرفة الصينية في العالم حيث تستورد حوالي 49% من صادرات الصين من القرفة.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه يتم زراعة القرفة في فيتنام في المناطق المجاورة للمرتفعات الوسطى لا سيما منطقة quang ngai، في مساحة كبيرة تتجاوز 100000 هكتار. كما تستخدم القرفة بكثرة في فيتنام وذلك لصناعة حساء المعكرونة الذي يطلق عليه اسم pho.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للكرز 

سيريلانكا من الدول المنتجة للقرفة

تصنف سيريلانكا في المرتبة الرابعة من بين قائمة أكثر الدول إنتاجا للقرفة في العالم، حيث يبلغ إنتاجها 8% من حجم الإنتاج العالمي ويصل إلى 16766 طن في العام. كما تتركز زراعة القرفة في سيريلانكا من كالوثارا مرورًا بالحزام الساحلي إلى ماثارا. ولكن من الممكن أن تجد بعض مزارع القرفة في مناطق أخرى مثل راتنابورا وأمبالانجودا.

بالإضافة إلى ذلك، تصل مساحة الأراضي المزروعة بالقرفة في سيريلانكا إلى أكثر من 25000 هكتار. ولكن هذه المساحة قد تقلصت خلال السنوات الماضية، مما أدى إلى تقليل الكميات المنتجة واللجوء للاستيراد لسد حاجة الطلب المحلي.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للحليب 

تطور إنتاج القرفة من جنوب شرق آسيا

اكتشف التجار البرتغاليون القرفة للمرة الأولى في سيلان (سيريلانكا) وذلك في عام 1518، إذ سيطر هؤلاء التجار على تجارة التوابل لمدة قرن تقريبًا. كما استمرت سيطرتهم حتى تحالفت المملكة السيلانية مع الهولنديين في عام 1638. فانتقل احتكار القرفة إلى الهولنديين واستمر لمدة 150 عامًا.

بعد ذلك احتلت بريطانيا سيلان وانتشرت القرفة بين الدول الأوروبية، مما أدى إلى زيادة الطلب على هذا البهار المميز، وبدأت محاولات الأوروبيين لاكتشاف أماكن زراعة القرفة. ثم محاولة زراعتها وإنتاجها، وهذه كانت نقطة التحول التي ساهمت في ازدياد إنتاج القرفة، وتنافس الدول حول العالم لتصبح من أكثر الدول إنتاجا للقرفة وتستفيد من صادراتها.

الجهود المبذولة لدعم إنتاج القرفة

خلال السنوات الماضية حاولت العديد من الدول حول العالم ومن ضمنها أكثر الدول إنتاجا للقرفة، أن تطور وتزيد إنتاجها من القرفة وذلك من خلال إقامة المشاريع وعقد الاتفاقيات. كما أن هذه الجهود قد أثمرت بالعديد من النتائج في عدة بلدان من أبرزها:

  • في بداية عام 2021: تعاونت شركة Nestle مع شركة Carnation breakfast essentials لإطلاق أول مشروب مغذي بنكهة القرفة.  كما يحتوي هذا المشروب على 240 سعرة حرارية و 10 غ من البروتين.
  • في أيلول عام 2021: صنفت ولاية هيماشال براديش كأول ولاية هندية تبدأ بالزراعة العضوية لعدة أنواع من القرفة. كما أن هذا المشروع كان  بالتعاون بين الحكومة مع معهد التكنولوجيا (IHBT).
  • في شباط عام 2022: حصلت القرفة السيريلانكية على شهادة المؤشر الجغرافي من قبل الاتحاد الأوروبي. إذ أن هذا المؤشر يساهم في دعم الإنتاج والترويج له. كما أنه يقوي مركز المنتج التنافسي في السوق.
الجهود المبذولة لدعم إنتاج القرفة
(الجهود المبذولة لدعم إنتاج القرفة)

القيمة الاقتصادية للقرفة وفوائدها

تتمتع القرفة بقيمة اقتصادية كبيرة نظرًا للطلب الكبير عليها باختلاف الشعوب والثقافات، وتعدد استعمالاتها في العديد من المجالات لا سيما كتوابل تضاف إلى مختلف المأكولات والمشروبات والحلويات. كما أنها تدخل في صناعة البخور والعطور وحتى معجون الأسنان. والأهم من ذلك كله أن خزينة أكثر الدول إنتاجا للقرفة تدعم بشكل كبير بالنقد الأجنبي بسبب قيمة صادراتها الكبيرة منها.

بالإضافة إلى ذلك، فإن القرفة تتمتع بالعديد من الفوائد للجسم ومنها. على سبيل المثال:

  • يستخدم زيت القرفة كمطهر لبعض الطفيليات، ويعالج الكلف والنمش.
  • كما يستخدم لعلاج آلام لسع الدبور ومضاد لسم الأفعى.
  • تفيد القرفة في زيادة الطاقة ومنح الإحساس بالدفء.
  • تقلل من آلام المعدة وتسهل عملية الهضم.
  • بالإضافة إلى ذلك، فأنها تنشط عمل جهاز الدوران والشعب الهوائية.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للنفط 

الأسئلة الشائعة

ما اسم القرفة في العراق؟

تسمى بالدارسين، وتضاف إلى الشاي ليصبح اسمه شاي دارسين.

ما هي أفضل أنواع القرفة؟

تعد القرفة السيريلانكية أفضل وأجود أنواع القرفة.

في الختام نكون قد قدمنا لك عبر مقالنا هذا كافة التفاصيل المتعلقة أكثر الدول إنتاجا للقرفة أكثر 10 دول منتجة للقرفة في العالم. كما تعرفنا على الجهود المبذولة لدعم إنتاجها وعلى الفوائد والقيمة الإقتصادية التي تجعلها مرغوبًة في مختلف دول العالم. لذلك إذا كنت تحتاج لأية معلومات حول هذا الموضوع سيكون مقالنا هو أفضل دليل لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *