المنتجات الزراعية

أكثر 5 دول منتجة لليانسون في العالم 2024

أكثر 5 دول منتجة لليانسون في العالم، حيث يعد اليانسون أحد الأعشاب المعمرة التي تم استعمال بذورها وزيوتها العطرية منذ زمن بعيد في عالم الطب والأعشاب. كما تعود أصولها إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط حيث تعد كلًا من مصر وبلاد الشام الموطن الأصلي لنبتة اليانسون. وهي عبارة عن نبات يصل ارتفاعه إلى نصف متر يتميز بساق رفيعة مضلعة يخرج منه فروع طويلة تحمل أوراقًا مسننة مستديرة الشكل. كذلك تحمل نهاية الأفرع أزهارًا صغيرةً بيضاوية الشكل رأسها أبيض اللون كما تتحول بعد النضج إلى ثمار صغيرة لونها بني. وهنا نود الإشارة إلى أن نبتة اليانسون نبات حولي أي يعيش لمدة عام واحد.
تابعوا معنا هذا المقال على منصة المنتج لنتعرف سويةً على أكثر 5 دول منتجة لليانسون في العالم، كذلك فوائد اليانسون وقيمته الغذائية، كما سنتعرف على أكثر 5 دول مستوردة لليانسون في العالم.

أكثر 5 دول منتجة لليانسون في العالم

أكثر 5 دول منتجة لليانسون في العالم تشكل قائمة مميزة. حيث يزرع اليانسون في وسط جنوب شرق أوروبا وفي دول شرق آسيا، وتونس، بالإضافة إلى الهند، والصين، وتشيلي والمكسيك، كما ينمو في بعض المناطق من الولايات المتحدة الأمريكية. بينما جاءت أكثر 5 دول منتجة لليانسون في العالم على النحو التالي:

  1. الهند: تأتي الهند بالمركز الأول من بين أكثر الدول المنتجة لليانسون في العالم، حيث تقدر صادراتها بما يقارب 46,4 مليون دولار أمريكي.
  2. مصر: تأتي مصر بالمركز الثاني من بين أكثر الدول المنتجة لليانسون في العالم، حيث تقدر صادراتها بما يقارب 33,7 مليون دولار أمريكي.
  3. الصين: تحتل الصين المرتبة الثالثة من بين أكثر الدول المنتجة لليانسون في العالم، حيث تقدر صادراتها بما يقارب 28,1 مليون دولار أمريكي.
  4. تليها فيتنام: حيث تأتي بالمركز الرابع من بين أكثر الدول المنتجة لليانسون في العالم، حيث تقدر صادراتها بما يقارب 22,5 مليون دولار أمريكي.
  5. تليها سورية: التي تحتل المرتبة الخامسة من بين أكثر الدول المنتجة لليانسون في العالم، حيث تقدر صادراتها بما يقارب 16,7 مليون دولار أمريكي.

اقرأ أيضًا: أكثر 5 دول منتجة للتين في العالم 

أكثر 5 دول مستوردة لليانسون في العالم

تعمل العديد من الدول على استيراد اليانسون لما له من فوائد كبيرة فضلًا عن أنه يدخل في الكثير من الصناعات. وسنبين فيما يلي أكثر 5 دول مستوردة لليانسون في العالم:

  1. الهند: تأتي الهند بالمركز الأول من بين أكثر الدول المستوردة والمصدرة لليانسون في العالم. حيث تقدر وارداتها بما يقارب 43,9 مليون دولار أمريكي.
  2. ألمانيا: تأتي ألمانيا بالمركز الثاني من بين أكثر الدول المستوردة لليانسون في العالم. حيث تقدر وارداتها بما يقارب 29,7 مليون دولار أمريكي.
  3. فيتنام: تحتل فيتنام المرتبة الثالثة من بين أكثر الدول المستوردة لليانسون في العالم. حيث تقدر وارداتها بما يقارب 28,7 مليون دولار أمريكي.
  4. تليها الولايات المتحدة الأمريكية: حيث تأتي بالمركز الرابع من بين أكثر الدول المستوردة لليانسون في العالم. حيث تقدر وارداتها بما يقارب 27,5 مليون دولار أمريكي.
  5. ثم الجزائر: التي تحتل المرتبة الخامسة من بين أكثر الدول المنتجة لليانسون في العالم. حيث تقدر وارداتها بما يقارب 9,7 مليون دولار أمريكي.
أكثر 5 دول مستوردة لليانسون في العالم
أكثر 5 دول مستوردة لليانسون في العالم

القيمة الغذائية لليانسون

تحوي عشبة اليانسون على الكثير من العناصر الغذائية الضرورية لجسم الإنسان. حيث تحوي على الحديد، اللازم لإنتاج خلايا الدم الحمراء في جسم الإنسان. كذلك تحتوي على المنغنيز، الذي يستخدمه الجسم في عمليات الأيض، فضلًا عن أنه يعمل كمضاد للأكسدة. وسنبين فيما يلي القيمة الغذائية لملعقة كبيرة من اليانسون، أي ما يعادل 2.5 غرام من اليانسون وهي كما يلي:

  • السعرات الحرارية: 7 سعرات حرارية.
  • الدهون: 0,33 غم.
  • كذلك البروتين: 0,37 غم.
  • الكربوهيدرات: 1 غم.
  • كما أن كمية حمض الفوليك: 0,2 ميكروغرام.
  • الحديد: 0,77 مليغرام.
  • كذلك الكالسيوم: 13,6 مليغرام.
  • المغنيسيوم: 3,5 مليغرام.
  • كذلك كمية فيتامين ج 0.44 مليغرام.
  • فيتامين أ 6.5 وحدة دولية.
  • كذلك كمية الفسفور: 9,2 مليغرام.
  • البوتاسيوم: 30 مليغرام.

اقرأ أيضًا:  5 دول منتجة للتفاح في العالم

فوائد اليانسون

لليانسون فوائد كبيرة لجسم الإنسان وأبرزها ما يلي:

  • تعزيز صحة الجهاز التنفسي: حيث يساهم شرب كوب من مغلي حبوب اليانسون في علاج الربو والمشكلات التنفسية الأخرى. كذلك يساهم في تخفيف احتقان المجاري التنفسية فضلًا عن دوره الكبير في علاج التهابات الشعب الهوائية.
  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي: حيث يساهم شرب كوب من اليانسون في تعزيز عملية الهضم وتليين المعدة. كذلك يساعد في علاج الإمساك وذلك بسبب خصائصه الملينة كما يساهم في الوقاية منه. وعلاج عسر الهضم والتخلص من نفخة البطن. وطرد الغازات.
  • تعزيز الشهية: حيث يعمل اليانسون على تحفيز إفراز الأنزيمات الهاضمة في المعدة، مما يساهم في تعزيز عملية الهضم وتعزيز الشهية.
  • كذلك يعد اليانسون مطهر عام وقاتل للحشرات: وذلك لأن اليانسون وزيته العطري يحوي على مواد ذات خصائص مطهرة يمكن استعمالها لتطهير الجروح. وبالتالي منع تسممها أو التهابها، كذلك يساهم في تسريع عملية الشفاء.
  • معالجة وتخفيف التشنجات والتقلصات الناتجة عن مرض القولون العصبي، أو السعال: فاليانسون يعمل على استرخاء العضلات والأوعية الدموية والأعصاب المسؤولة عن هذه التشنجات.
  • كذلك يعتبر مهدئ للأعصاب ومزيل للتوتر والقلق.
  • كذلك يعالج اضطرابات النوم والأرق.
  • كما يعتبر اليانسون مفيد للأطفال الصغار: ومن الممكن إعطاء الطفل كميات قليلة منه فهو يساعد على تهدئة تقلصات الأمعاء التي يعاني منها الأطفال حديثي الولادة. كما يساعدهم على التخلص من مشكلة المغص الحاد التي يعاني منها أغلب حديثي الولادة.
  • كذلك لليانسون تأثير يشبه تمامًا هرمون الأستروجين في الجسم: لذا يساهم كثيرًا في علاج آلام الطمث والتخفيف من أعراضه ومن التقلصات والانقباضات الناتجة عنه.

اقرأ أيضًا: اكثر 10 دول منتجة للموز في العالم

زراعة وإنتاج اليانسون في سورية

تعد سورية أحد أبرز وأكثر الدول المنتجة لليانسون في العالم، حيث اهتمت سورية بزراعة اليانسون منذ زمن بعيد. كما بلغت مساحة الأراضي المزروعة باليانسون ما يقارب 22 هكتار. والجدير ذكره هنا أن معظم المزارعين اعتمدوا على الزراعة البعلية، بينما بلغت مساحة الأراضي المزروعة باليانسون والتي تعتمد على السقاية حوالي 1361 هكتارًا. وهذا تبعًا لإحصائيات وزارة الزراعة، والإصلاح الزراعي في سورية. ويعتبر ريف القدموس التابع لمحافظة طرطوس السورية من أبرز المناطق التي يزرع فيها اليانسون وتحديدًا قرية “شمسين”. التي اعتمد الأهالي فيها على زراعة اليانسون لتدبير أمورهم المادية، باعتباره محصولًا استراتيجيًا، يعود عليهم بفوائد مادية جيدة. وهنا نود الإشارة إلى أنه وفقًا لإحصائيات وتقارير صادرة عن وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية في سورية، فقد احتل كل من اليانسون والكزبرة والكمون المركز الأول من حيث أكثر المواد تصديرًا. بقيمة بلغت ما يقارب “46” مليون يورو، وبنسبة حوالي 23% من إجمالي المواد المصدرة في سورية.

زراعة اليانسون في سورية
زراعة اليانسون في سورية

زراعة وإنتاج اليانسون في مصر

تعد مصر الموطن الأصلي لنبات اليانسون، فقد عثر علماء الآثار على ثمار نبتة اليانسون في مقابر الصحراء الشرقية في مدينة طيبة. كذلك ورد اليانسون في المخطوطات الفرعونية في عدة وصفات علاجية. كما جاء مغلي بذور اليانسون في بردية ايبرز الفرعونية كمشروب لعلاج آلام واضطرابات المعدة. كذلك ورد في بردية هيرست أن مشروب اليانسون طارد للغازات، كما استعمله المصريون القدماء كمنبه عطري. بالإضافة لاستخدامه لعلاج انتفاخات الأمعاء وعلاج آلام اللثة والأسنان. حيث احتل اليانسون مكانًا علاجيًا مهمًا عند الفراعنة وما زال المصريون يزرعون اليانسون بكثرة حتى يومنا هذا خصوصًا في محافظة الصعيد. التي اعتمد الأهالي فيها على زراعة اليانسون لتدبير أمورهم المادية، باعتباره محصولًا استراتيجيًا، يعود عليهم بفوائد مادية جيدة جدًا.

اقرأ أيضًا: اكثر 10 دول منتجة للخس في العالم 

وهكذا نكون وصلنا لنهاية مقالتنا اليوم التي تعرفنا فيها على أكثر 5 دول منتجة لليانسون في العالم، كذلك فوائد اليانسون وقيمته الغذائية، كما تعرفنا على أكثر 5 دول مستوردة لليانسون في العالم. نتمنى أن تكون مقالتنا قد نالت إعجابكم.

‫70 تعليقات

  1. تنبيه: porno izle

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *