اخبار

من يسيطر على باب المندب الآن | أين يوجد باب المندب (آخر الأخبار)

من يسيطر على باب المندب الآن

من يسيطر على باب المندب الآن؟ وأين يوجد باب المندب وما أهميته؟ والكثير من التساؤلات تشغل رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعد تحول الممر المائي لمضيق باب المندب إلى محور أساسي للصراع في المنطقة. وخاصةً بعد تصعيد جماعة الحوثيين هجماتهم على السفن العالمية الداعمة لإسرائيل بالأسلحة المتطورة. إذ أوقفت 5 شركات ملاحة بحرية رحلاتها عبر باب مندب. ولمعرفة المزيد حول ذلك تابع هذه السطور عبر مقال المنتج حول من يسيطر على مضيق باب المندب، وأبرز اعتداءات الحوثيين على السفن الإسرائيلية، مرورًا بموقعه وأهميته.

من يسيطر على باب المندب الآن

يسيطر على باب المندب جماعة الحوثي الآن، فاليمن الجنوبي له أفضلية السيطرة لامتلاكه جزيرة ميون الواقعة في المضيق. إذ أصبح مضيق باب المندب منذ بدء العدوان على غزة مركزًا لاستهداف السفن الاسرئيلية أو السفن الناقلة للبضائع الإسرائيلية أو الشركات العالمية التي تعمل مع الموانئ الإسرائيلية من جماعة الحوثي باليمن.

مع العلم أنه فرضت الولايات الأمريكية سيطرتها عليه منذ عام 2015 عبر قطع بحرية للأسطول الأمريكي السابع في باب المندب عبر اتفاقيات مع الرئيس السابق علي عبدالله صالح. وكما يوجد قطعًا بحرية روسية وصينية وفرنسية وبريطانية لتأمين ملاحة سفنها.

هل تؤمن مصر باب المندب بقوات عسكرية

نعم من المرجح أن تؤمن مصر باب المندب بقوة عسكرية. إذ ما زالت مصر مترددة حول ذلك. حيث ستتمركز هذه القوة العسكرية بمحاذاة الدول الصديقة لمرافقة السفن المارة بمضيق باب المندب والذاهبة إلى قناة السويس تبعًا لتصريح عسكري مصري. إذ تشارك بهذه القوة دولًا عربية للعمل ضمن تحالف دولي لحماية الملاحة في باب المندب بذريعة أن المتغيرات الأخيرة في باب مندب وإيقاف الكثير من شركات الملاحة العالمية سفنها أثر سلبًا على الممر الملاحي المصري، والذي يشكل مصدرًا أساسيًا للعملة الصعبة للاقتصاد المصري على حد قوله.

من يسيطر على باب المندب الآن | أين يوجد باب المندب (آخر الأخبار)
من يسيطر على باب المندب الآن | أين يوجد باب المندب (آخر الأخبار)

باب المندب تهديد استراتيجي لإسرائيل

بعد سيطرة جماعة الحوثيين أصبح باب المندب تهديد استراتيجي لاسرائيل، إذ توعد الحوثيون السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية باستهدافها تضامنًا مع غزة ولفك الحصار وإدخال الغذاء والدواء إلى الفلسطينيين.

أبرز اعتداءات جماعة الحوثي المسيطرة على باب المندب على اسرائيل

في سياق الحديث حول الحوثي الذي يسيطر على مضيق باب المندب، لا بد من التعرف على اعتداءات جماعة الحوثي على السفن الاسرائيلية:

  • 19 نوفمبر 2023: السيطرة على سفينة غالاكسي ليدز المملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلي رامي إنغر.
  • 25 نوفمبر 2023 اعتدى الحوثيون على سفينة زيم.
  • 26 نوفمبر 2023 اعتدى الحوثيون على سفينة سنترال باراك المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي إيال عوفر.
  • 3 ديسمبر 2023: أعلن جماعة الحوثي مسؤوليتهم عن إطلاق هجمات عبر طائرات مسيرة باتجاه سفن اسرائيلية.
  • 9 ديسمبر 2023: حذر الحوثيون شركات الملاحة العالمية من التعامل مع الموانئ الإسرائيلية.
  • 12 ديسمبر 2023: استهدف الحوثيون الناقلة التجارية النرويجية ستريندا.
  • 15 ديسمبر 2023: أعلنت شركة ميرسك إيقاف رحلاتها عبر البحر الأحمر.
  • 16 ديسمبر 2023: أسقطت القوات الأمريكية 14 طائرة مسيرة للحوثيين.
  • 16 ديسمبر 2023: أعلنت ثالث أكبر شركة حاويات CMA رحلاتها عبر البحر الأحمر. كذلك شركة سي جي أم.

أين يوجد باب المندب

يوجد باب المندب بين شبه الجزيرة العربية وإفريقيا. حيث يربط البحر الأحمر مع خليج عدن والمحيط الهندي. إذ يبلغ عرض المضيق 32 كم ويقسم إلى قناتين عبر جزيرة بريم. إذ يبلغ عرض القناة الغربية 26 كم وعرض الشرقية 3 كم.

وبعد بناء قناة السويس أصبح لمضيق مندب أهمية استراتيجية عالمية فشكل جزء من الطريق الرابط بين شرق آسيا والبحر الأبيض المتوسط.

حيث اختصر 14 يوم من رحلات السفن البحرية. ويمر منه ناقلات النفط بنسبة 10% من النقط المنقول بحرًا. وبالتالي إغلاق المضيق سيمنع السفن والناقلات الوصول إلى قناة السويس، ويجبرها على تغيير مسارها حول الطرف الجنوبي لإفريقيا إلى رأس الرجاء الصالح للوصول إلى إسرائيل.

وفي ختام مقالنا تعرفنا على من يسيطر على باب المندب الآن. ذاكرين لكم أبرز اعتداءات الحوثيين على السفن الإسرائيلية. بالإضافة إلى أين يوجد باب مندب وبعض المعلومات حول موقعه.