المنتجات الزراعية

اكثر 10 دول منتجة للقمح في العالم 2024

اكثر 10 دول منتجة للقمح في العالم 2023، تشكل قائمة الدول الأهم لإنتاج السنابل الذهبية التي تعد المكون الرئيسي في الأطباق الأساسية والمخبوزات حول العالم، كمنتجات الخبز والمعكرونة والبيتزا. كما تسهل زراعة القمح في المناخات المختلفة، ويعد القمح غنيًا بالكربوهيدرات والبروتين أكثر من الذرة والأرز. ووفقًا لإحصائيات الفاو يُتوقّع أن يبلغ الإنتاج العالمي للقمح 783.8 ملايين طن في نهاية عام 2022.

وفي ضوء ذلك سنتحدث في مقالنا اليوم عبر منصتنا المنتج عن اكثر 10 دول منتجة للقمح في العالم 2023، اكثر الدول العربية المنتجة للقمح، اكثر دولة مستوردة للقمح في العالم 2023، مؤشر منظمة الأغذية والزراعة الفاو لأسعار القمح 2023.

جدول المحتويات

اكثر 10 دول منتجة للقمح في العالم

أكثر 10 دول منتجة للقمح في العالم هي:

  1. الصين.
  2. الهند.
  3. روسيا.
  4. الولايات المتحدة الأمريكية.
  5. فرنسا.
  6. كندا.
  7. أوكرانيا.
  8. استراليا.
  9. باكستان.
  10. تركيا.

الصين من اكثر 10 دول منتجة للقمح في العالم 2023

تتصدر الصين قائمة أكبر 10 دول منتجة للقمح في العالم دولة، حيث يتم إنتاج 135.000.000 طن متري من القمح هذا العام أو 29٪ من الإجمالي العالمي. الأرز هو المنتج الزراعي الأول في الصين ويستهلك في الغالب في الجنوب. علاوة على ذلك يزدهر إنتاج القمح في الصين، باعتباره محصولًا شتويًا. في المقاطعات الشمالية، حيث تصل درجات الحرارة إلى رقمين سالبين يفضل الناس تناول المعكرونة. مما يجعلهم يعتمدون على القمح بشكل رئيسي كغذاء دائم لهم.

الهند من اكثر 10 دول منتجة للقمح في العالم 2023

تمامًا كما هو الحال في الصين، يعد القمح ثاني أكثر المحاصيل إنتاجًا في الهند بعد الأرز، ويهيمن على الأطباق الأساسية في شمال البلاد. كما يعد أكثر قابلية للتكيف مع التغيرات المناخية من الأرز. يزرع القمح في الهند طوال موسم الخريف ويحصد في الشتاء والربيع. تنتج الهند 103،000،000 طن متري من القمح كل العام، وتحتل المرتبة الثانية في القائمة.

روسيا من اكثر 10 دول منتجة للقمح في العالم 2023

حصلت روسيا على المركز الثالث في إنتاج القمح على مستوى العالم والمرتبة الأولى كأكبر مصدر للقمح في العالم. حيث تم إنتاج 77000 طن متري وتصدير 6.4 مليار دولار في عام 2019 أو ما يقرب من 17٪ من إجمالي صادرات القمح. على الرغم من أنه من المتوقع أن تظل روسيا أكبر مصدر للقمح للعام المقبل، فقد كان هناك انخفاض مطرد عن السنوات السابقة. والذي من المرجح أن يستمر.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في الأردن 

الولايات المتحدة الأمريكية من اكثر 10 دول منتجة للقمح في العالم 2023

على الرغم من أن الذرة وفول الصويا يهيمنان على الزراعة الأمريكية مقارنة بالقمح، إلا أن الولايات المتحدة تحتل المرتبة الرابعة في أكبر دولة منتجة للقمح في العالم. مع كون كانساس وداكوتا الشمالية أكبر مورديها، أنتجت الولايات المتحدة 50،784،000 طن متري من القمح هذا العام، أي أقل من 1،5 مليون طن متري من إمدادات العام الماضي.

فرنسا من اكثر 10 دول منتجة للقمح في العالم 2023

تقود فرنسا الاتحاد الأوروبي في إنتاج القمح بإنتاج ما يقرب من 40.000.000 طن متري العام كل عام. توفر فرنسا 4٪ من الإجمالي العالمي، وهي تستحق المركز الخامس في هذه القائمة، كدولة ذات مساحة صغيرة نسبيًا من الأرض.

كندا من اكثر 10 دول منتجة للقمح في العالم 2023

وتأتي كندا في المرتبة السادسة بإنتاج 34.000.000 طن متري من القمح كل عام. تدر الصادرات الكندية من القمح إلى كندا أموالاً أكثر من أي منتج زراعي آخر. حيث تبلغ 5.5 مليار دولار أو ما يزيد قليلاً عن 14٪ من الإجمالي العالمي. يعمل العلماء والمصنعون الكنديون معًا على تطوير أساليب النمو المثلى للمناخ الكندي والتقنيات المبتكرة لإنتاج العديد من أنواع القمح. مما يجعل كندا أيضًا منتجًا عالميًا رائدًا للقمح المطحون عالي البروتين.

أوكرانيا من اكثر 10 دول منتجة للقمح في العالم 2023

تعتبر أوكرانيا سلة الخبز الأوروبية، حيث تعد من الدول ذات الحقول الشاسعة والأمة التي تعمل بجد. كما تصنف في المرتبة السابعة بين أكبر منتجي القمح في العالم. حيث أنتجت أكثر من 29171000 طن متري العام الماضي. علاوة على ذلك تعد موطنًا لآلاف المخابز والمقاهي. مقارنة بأوروبا الغربية، فليس من المستغرب أن الحبوب هي ثاني أعلى صادراتها.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا في مصر أون لاين 

أستراليا من اكثر 10 دول منتجة للقمح في العالم 2023

تعتبر أستراليا من المنتجين والمصدرين الرئيسيين لمحاصيل القمح. حيث يعد القمح من المحاصيل الرئيسية التي تغطي الحصة الكبيرة من اقتصاد الدولة، وتعتبر الأولى من حيث الإنتاج والزراعه. أستراليا الغربية وويلز وفيكتوريا وكوينزلاند هي المنطقة الرئيسية المنتجة للقمح في البلاد. وقدرت إنتاجاتها بحوالي 26.000.000 طن متري من محصول القمح هذا العام.

باكستان من اكثر 10 دول منتجة للقمح في العالم 2023

تعتبر الباكستان من أكثر الدول ذات الإنتاج الزراعي، كما تعد عاصمتها البنجاب الأكثر إنتاجية وثراء في الزراعة. على الرغم من قلة عدد الأفدنة وسوء نظام الري، لا تزال باكستان تشق طريقها إلى قائمة العشرة الأوائل من البلدان المنتجة للقمح بسبب مواسمها المتنوعة ومناخها المضياف. بلغ إجمالي الإنتاج في البلاد 25 مليون طن متري العام الماضي.

تركيا من اكثر 10 دول منتجة للقمح في العالم 2023

مثل العديد من البلدان الأخرى، يعتبر القمح محصول حبوب مهمًا جدًا في تركيا.كما ارتفع معدل إنتاج تركيا بشكل كبير مما جعلها تصل إلى مستوى قياسي بلغ 19.500.000 طن متري هذا العام. لكن استخدام البذور غير المعتمدة أدى إلى إنتاج قمح منخفض الجودة. وهذا هو سبب احتياج تركيا لاستيراد قمح عالي الجودة لإنتاج الدقيق واستهلاكه.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا في سوريا أون لاين 

"اكثر

اكثر الدول العربية المنتجة للقمح

تعد الدول العربية من اكثر الدول اعتمادًا على القمح في جميع وجباتها، وسوف نذكر لكم اكثر الدول العربية المنتجة للقمح وتبدأ قائتنا بالتالي:

العراق من اكثر الدول العربية المنتجة للقمح

تعد العراق من الدول الاكثر استخدامًا للقمح على المدى الطويل. وذلك لضرورة توفره في معظم وجبات الطعام الرئيسية وحتى الحلويات مما يجعل من العراق دولة مستهلكة للقمح بشكل كبير. علاوة على ذلك تأتي دولة العراق في مقدمة الدول العربية الاكثر انتاجًا للقمح، على الرغم من تغير إنتاج العراق من القمح بشكل كبير في السنوات الأخيرة، إلا أن انتاج القمح يميل إلى الزيادة خلال الفترة الزمنية ما بين عامي 1971-2023 منتهيًا عند معدل إنتاج 6,238,392 مليون طن متري في هذا العام.

سوريا من اكثر الدول العربية المنتجة للقمح

يعد القمح السوري من أجود أنواع القمح كما أنه مستخدم أيضًا في كثير من وجبات الطعام وغيرها. كما تأتي سوريا في المرتبة الثانية في قائمة اكثر الدول العربية المنتجة للقمح، وذلك على الرغم من تذبذب إنتاج القمح في الجمهورية العربية السورية بشكل كبير في السنوات الأخيرة. إلا أنه اتجه إلى الزيادة خلال الفترة 1971-2023 منتهيًا عند 2.85 مليون طن في عام 2023.

المملكة العربية السعودية من اكثر الدول العربية المنتجة للقمح

على الرغم من أن قسم كبير من المملكة العربية السعودية صحراوي، إلا أنها تأتي مملكة السعودية في المرتبة الثالثة في قائمتنا لاكثر الدول العربية المنتجة للقمح. حيث حدث تقلب لإنتاج القمح في المملكة العربية السعودية بشكل كبير في السنوات الأخيرة. علاوة على ذلك يميل محصول القمح إلى الانخفاض خلال الفترة 2002-2023 منتهيًا عند 699.9 ألف طن في عام 2023.

لبنان من اكثر الدول العربية المنتجة للقمح

تحتل لبنان المركز الرابع في قائمة اكثر الدول العربية المنتجة للقمح، وتعتبر أيضًا من اكثر الدول استهلاكًا للقمح. حيث يتم استخدام القمح في العديد من الاطباق الرئيسية وفي الخبز المتوفر في جميع البيوت اللبنانية والذي لا يمكن الاستغناء عنه. علاوة على ذلك على الرغم من تذبذب إنتاج لبنان من القمح بشكل كبير في السنوات الأخيرة، إلا أنه اتجه إلى الزيادة خلال الفترة 1971-2023 منتهيًا عند 140 ألف طن في عام 2023.

اكثر 10 دول منتجة للقمح في العالم 2023
اكثر 10 دول منتجة للقمح في العالم 2023

اكثر دولة مستوردة للقمح في العالم 2023

تعد مصر أكبر دولة مستوردة للقمح في العالم. في عام 2015/2016، استوردت الدولة قمحًا ودقيقًا ومنتجات قمح بقيمة 11.5 طنًا متريًا. ما الذي يجعل مصر أكبر مسوردي القمح في العالم. كان الخبز هو السلعة الأكثر دعمًا في البلاد منذ مدة زمنية طويلة. كما يعتمد المطبخ المصري بشكل كبير على القمح ومنتجاته. مصر ليست أكبر مستورد للقمح فحسب، بل هي أيضًا أكبر مستهلك للقمح العالم.

علاوة على ذلك الاعتماد الكبير على القمح له بعض الآثار السلبية على اقتصاد البلاد حيث أنه يجهد الاحتياطيات الوطنية اللازمة لاستيراد القمح من الدول الأجنبية. كما أن الاعتماد المفرط على القمح يؤدي إلى مشاكل السمنة ويوفر تغذية أقل من المثالية على الرغم من تناول السعرات الحرارية العالية. إلا أن محاولات خفض الدعم على القمح قوبلت برفض شديد من قبل أبناء البلاد، وبالتالي تواصل مصر استيراد كميات هائلة من القمح سنويًا. تليها إندونيسيا والجزائر وتركيا باستيراد القمح والدقيق ومنتجات القمح التي بلغت 9.1 مليون طن متري و 8.1 و 7.1 مليون طن متري على التوالي.

مؤشر منظمة الأغذية والزراعة الفاو لأسعار القمح 2023

تقدم منظمة الأغذية والزراعة الفاو مجموعة من المعلومات حول أسعار القمح، حيث انخفضت توقعات الفاو لإنتاج الحبوب العالمي في عام 2022 بمقدار 4.9 مليون طن منذ الشهر الماضي وتبلغ الآن 2764 مليون طن، بانخفاض 1.8 في المائة (50.8 مليون طن) على أساس سنوي. يتعلق معظم الانخفاض هذا الشهر بالقمح، بينما كان هناك أيضًا تعديل صغير بالخفض لتوقعات الإنتاج العالمي للحبوب الخشنة. بدمج تخفيض قدره 3.4 مليون طن هذا الشهر، من المتوقع الآن أن يصل إنتاج القمح العالمي إلى 783.8 مليون طن في عام 2023. ولا يزال 0.6 في المائة (4.5 مليون طن) أعلى من نتائج عام 2022 وأعلى مستوى له على الإطلاق.

تتعلق المراجعة التنازلية على أساس شهري بالكامل تقريبًا بمحصول القمح في الولايات المتحدة الأمريكية. مما يعكس انخفاض مستوى المحاصيل والمساحة المحصودة. في أماكن أخرى، مع اقتراب حصاد محصول القمح لعام 2023 من نهايته، ظلت توقعات الإنتاج دون تغيير. كما تقلصت توقعات الإنتاج العالمي للحبوب الخشنة لعام 2022 بمقدار 1.3 مليون طن، ويقف الآن عند 1467 مليون طن. أي أقل بنسبة 2.8 في المائة على أساس سنوي، مما يمثل أول تراجع في الإنتاج منذ أربع سنوات. ينبع معظم الانخفاض في هذا الشهر من التخفيضات التي تم إجراؤها على مخرجات الذرة المتوقعة في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، حيث أشارت التقييمات الأخيرة إلى آثار جفاف أكبر مما كان متوقعًا في السابق. في أوكرانيا، مع بدء حصاد الذرة تم رفع توقعات الإنتاج، مدعومة بتوقعات مساحة أكبر للحصاد، حيث خففت صادرات البلاد من موانئ البحر الأسود قيود التخزين جزئيًا.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اكثر 10 دول منتجة للقمح في العالم 2023، كما تحدثنا بإيجاز عن اكثر دولة مستوردة للقمح في العالم 2023، مؤشر منظمة الأغذية والزراعة الفاو أسعار القمح 2023. نتمنى أن تكون مقالتنا قد نالت إعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *