المنتجات الزراعية

الفرق بين المنتجات الاستهلاكية والمنتجات الصناعية

الفرق بين المنتجات الاستهلاكية والمنتجات الصناعية، من الأمور الهامة جدًا خاصةً للأشخاص والشركات العاملين في مجال التسويق، وذلك لأن استراتيجيات التسويق التي تستخدم لتسويق هذه المنتجات تختلف كثيرًا بين النوعين. وينطوي الفرق بين المنتجات الاستهلاكية والصناعية على ما يريده المستهلك النهائي من المنتج. فالزبون الذي يشتري المنتج بشكله النهائي لاستخدامه بشكل مباشر يسمى عندها المنتج، منتج استهلاكي، ولكن بحال كان قرار الشراء للمنتج بهدف إنتاج منتج آخر فهنا يختلف الموضوع ولم يعد المنتج استهلاكي بل صناعي، والتمييز بين هذه النوعين أمرًا ليس معقدًا بل إنه بسيط للغاية. لذا تابع معنا هذا المقال على موقع المنتج لنتعرف سويةً على الفرق بين المنتجات الاستهلاكية والمنتجات الصناعية، وخصائص كل نوع وما هي أشهر المنتجات الصناعية والاستهلاكية في الوطن العربي.

الفرق بين المنتجات الاستهلاكية والمنتجات الصناعية

يكمن الفرق بين المنتجات الاستهلاكية والمنتجات الصناعية بأن المنتجات الصناعية هي حجر الأساس لإنتاج المنتجات الاستهلاكية. بمعنى آخر تكون المنتجات الاستهلاكية، جاهزة للاستهلاك البشري واستعمالها في شتى المجالات. وهي مخصصة للمستهلك، لتلبية الاحتياجات البشرية مباشرةً كالخبز، كذلك الخدمات التي توفرها الفنادق وتجار التجزئة. وهذه المنتجات الاستهلاكية يتم تصنيعها وتحويلها من شكل إلى آخر في المصانع كالأدوات الكهربائية والسيارات. ولكن هذه المصانع تحتاج لمواد لتقوم بمهمتها بتصنيع المنتجات بشكلها النهائي كالحديد والنحاس والخشب، وهذه المواد باختصار هي المنتجات الصناعية التي يتم تحويلها لنقدم للمستهلك منتج نهائي صالح للاستخدام الفوري. كما أن أهم فرق بين المنتجات الاستهلاكية والمنتجات الصناعية أن المنتجات الاستهلاكية يكون عمرها قصير وبحالتها النهائية كالملابس الجاهزة والأغذية بخلاف المنتجات الصناعية. كما أن المنتجات الصناعية هي حجر الأساس في المجال التجاري وفي المجال الصناعي. والجدير ذكره هنا بأننا نستطيع مقارنة عدد مستهلكي المنتجات الاستهلاكية وعدد مستهلكي المنتجات الصناعية، وبالطبع فإن مستهلكي المنتجات الاستهلاكية سيكون أعلى.

الفرق بين المنتجات الاستهلاكية والمنتجات الصناعية
الفرق بين المنتجات الاستهلاكية والمنتجات الصناعية

ما هي المنتجات الاستهلاكية

المنتجات الاستهلاكية أو كما يطلق عليها اسم السلع التامة الصنع، هي عبارة عن منتجات يشتريها الزبون لاستهلاكها مباشرةً. بمعنى آخر لا تستخدم لإنتاج سلع استهلاكية أخرى. كما أن الاقتصاديون ورجال الأعمال عندما يحسبون الناتج المحلي الإجمالي فهم يعتمدون على أساس هذه المنتجات الاستهلاكية. والجدير ذكره هنا أن المواد الخام لا تعد منتجات استهلاكية كالنحاس والحديد فهي تستخدم لصنع منتجات استهلاكية نهائية. فمادة النحاس يتم استخدامها لصنع الأواني والأوعية النحاسية وهذه تعد منتجات استهلاكية، لأن الزبون عندما يشتريها يستخدمها كما هي.

قد يهمك أيضًا أنواع المنتجات في التسويق

ما هي أنواع المنتجات الاستهلاكية

تقسم أنواع المنتجات الاستهلاكية لما يلي:

  • المنتجات سهلة المنال: وهي عبارة عن منتجات عمرها الافتراضي قصير نسبيًا ويشتريها الزبون بدون تفكير أو مقارنة كما يشتريها بكميات صغيرة. كالسجائر ومواد التنظيف والمعلبات والصحف، وغالبًا ما يكون سعرها ليس باهظًا.
  • منتجات التسوق: هذه المنتجات الاستهلاكية تتميز بأن قيمتها المادية أعلى من المنتجات سهلة المنال، كما يتم شرائها بشكل غير منتظم، ويقوم الزبون بالمقارنة بين المنتجات المتوفرة لأكثر من علامة تجارية قبل أن يأخذ قرار الشراء كالأجهزة الكهربائية وأجهزة الهاتف والثلاجات.
  • المنتجات الخاصة: ويقصد بها المنتجات التي لها مواصفات معينة لا توجد بغيرها، ويطلبها الزبون بوجه خاص دون أن يقوم بعملية البحث والمقارنة التي يقوم بها عند شراء أي منتج آخر. حتى أنه في بعض الأوقات يكون من الصعب جدًا الحصول عليها لسبب أو لآخر. كإرتفاع السعر أو بسبب تواجدها في أماكن محددة وبعيدة عن الزبون كلوحة فنية لرسام محدد أو سيارة من نوع معين كذلك المجوهرات.

قد يهمك أيضًا أنواع المنتجات الزراعية

خصائص المنتجات الاستهلاكية

تتمثل خصائص المنتجات الاستهلاكية بكافة أنواعها بما يلي:

  • يشتري الزبون المنتجات الاستهلاكية بكميات قليلة وعند الحاجة اليها.
  • كما أن المنتجات الاستهلاكية يتم شراؤها من قبل عدد كبير من الزبائن. لذا من المهم جدًا زيادة عدد الوسطاء الذين يعملون على بيع هذا النوع من المنتجات فهذا يساعد على توفيرها بكل سهولة للمستهلك النهائي.
  • قرار شراء مثل هذه المنتجات يكون بدافع عاطفي ويتأثر غالبًا بالذوق الشخصي للمستهلك كشراء جهاز هاتف من نوع يحبه.
  • كذلك من أبرز خصائص المنتجات الاستهلاكية أن تكلفتها منخفصة إذا ما قورنت بالمنتجات الصناعية، وهذا الفرق بينهما يعود لكثرة الطلب على المنتجات الاستهلاكية وحاجة الفرد المستمرة لها.

المنتجات الصناعية

وهي عبارة عن منتجات يتم شراؤها من قبل المؤسسات أو الشركات أو المعامل، ليتم إنتاج منتجات استهلاكية تلبي متطلبات واحتياجات المستهليكن. فهي مخصصة للمشروعات الصناعية بهدف المساعدة في الإنتاج. وهنا نود الإشارة أن هذه المنتجات لا يتم توريدها للمستهلك النهائي، بخلاف المنتجات الاستهلاكية وهذا هو الفرق بين المنتجات الاستهلاكية والمنتجات الصناعية. وذلك لأنها لا تلبي متطلبات واحتياجات الزبون بشكل مباشر، ولكنها حجر الأساس في إنتاج المنتجات الاستهلاكية. ومن الأمثلة على هذه المنتجات الصناعية: المصانع والأرض والمواد الخام، والمعدات الثقيلة والآليات الثقيلة. والجدير ذكره هنا أن هذه المنتجات غالبًا ماتكون باهظة الثمن.

قد يهمك أيضًا أنواع المنتجات الحيوانية

أنواع المنتجات الصناعية

من الممكن استخدام المنتجات الصناعية بشكل مباشر أو غير مباشر في إنتاج المنتجات التي يتم بيعها بالتجزئة. ويمكننا تصنيف المنتجات الصناعية على النحو التالي:

  • الإمدادات الصناعية: وهي عبارة عن مواد تساعد في إنتاج المنتج بشكله النهائي، كما أنها لا تدخل في تصنيعه بشكل مباشر، مثل أوراق الطباعة ومصابيح الإنارة الكهربائية. ويمكننا هنا توضيح الفرق بين المنتجات الاستهلاكية والصناعية من خلال مصابيح الإنارة التي تعد منتج صناعي، وتستخدم في أي صناعة كصناعة المواد الغذائية. فالعاملون بحاجة للمصابيح ليروا ماذا يفعلون، ولكن في الواقع هذه المصابيح لا تدخل بشكل مباشر في الصناعة ولكن لا تتم الصناعة بدونها.
  • منتجات التركيب: يقصد بها المواد والمنتجات التي يتم استعمالها لصنع المنتج النهائي، كالآلات، والأفران ومكابس الزيت.
  • الأجزاء والمواد المصنعة: يقصد بها المنتجات التي تدخل في صناعة المنتج النهائي كالبطاريات، والقطع التي تتألف منها السيارات.
  • معدات التبعي: يقصد بها المعدات التي يكون عمرها الافتراضي أقصر من المنشآت الصناعية، كما تكون تكلفتها أقل، كأجهزة الحاسوب المكتبية.
  • المواد الخام: وهي المنتجات التي يشتريها الزبون بشكلها الخام والتي تتطلب عمليات معالجة إضافية، قبل أن يتم إنتاج أي منتج أخر منها كالنفط الخام والمعادن كالحديد والنحاس.

خصائص المنتجات الصناعية

تتمثل خصائص المنتجات الصناعية بما يلي:

  • القوة الشرائية المنطقية: حيث إن قرار شراء مثل هذه المنتجات يكون بدافع عقلاني بعكس المنتجات الاستهلاكية، والتي يكون قرار شراؤها بدافع عاطفي. ويعد هذا فرق بين المنتجات الاستهلاكية والمنتجات الصناعية.
  • خطوط الإنتاج المعقدة: تعد عملية تصنيع المنتجات الصناعية معقدة بعض الشيء. وهناك بعض المنتجات تتطلب تقنيات تصنيع عالية المستوى، وبنفس الوقت تتطلب درجة عالية من المهارة من قبل المستخدمين.
  • ارتفاع قيمة الشراء: إن تكلفة شراء المنتجات الصناعية أعلى من غيرها من المنتجات كالمنتجات الاستهلاكية، وهذا يعود لطبيعة تصنيعها المعقدة كذلك محدودية الشريحة المستهدفة.
  • مستوى استثمار عالي: أي فرد يريد الدخول في مجال المنتجات الصناعية والاستثمار فيها، يجب أن يكون لديه رأس مال ضخم.

وهنا نود الإشارة إلى أن معرفة الفرق بين المنتجات الاستهلاكية والمنتجات الصناعية. لا يساعد فقط في تحديد قطاعات عملية الإنتاج، بل إن معرفة الفرق الدقيق بينهما يسهل عملية الامتثال للوائح الضريبية السارية في الدولة التي تعمل فيها الشركة.

خصائص المنتجات الصناعية
خصائص المنتجات الصناعية

ما هي المنتجات الصناعية في التسويق

هناك ثلاث فئات من المنتجات الصناعية في التسويق والتي تتمثل بما يلي:

  • أجزاء الماكينة والماكينة: يتم استعمال هذه المنتجات بشكل كامل في عملية التصنيع، ومن الأمثلة عليها القطن والخشب والبترول كذلك المنتجات المُصنعة كالزجاج والمطاط وما إلى ذلك.
  • أيضًا البنود الرأسمالية: وهي عبارة عن المنتجات التي تستخدم لتصنيع المنتجات تامة الصنع، كما تشمل التركيبات كالمصاعد وأجهزة الحواسيب المركزية والمعدات.
  • كذلك خدمات ومستلزمات الأعمال: وهي عبارة عن خدمات صناعية تعمل على تسهيل عملية التصنيع. وتتمثل هذه الخدمات بالرسامين والفنيين والإصلاحات، والقرطاسية ومنتجات مواد التشحيم وما إلى ذلك.
  • أيضًا الخدمات: يضم هذا النوع من المنتجات غير الملموسة خدمات مختلفة كالاستشارات وخدمات التنظيف.

كما يعد الطلب على المنتجات الصناعية محدود للغاية وذلك، لأنها ليست منتجات استهلاكية. وبالتالي زبائن هذه المنتجات الصناعية محددة بشكل عام. حيث يتوقف طلب هذه المنتجات لتوفير المنتجات النهائية للزبائن، وهنا نود التنبيه بأن هذه المنتجات الصناعية تؤخذ للاستخدام الصناعي والتجاري.

قد يهمك أيضًا أنواع المنتجات الاقتصادية

أشهر أنواع المنتجات الاستهلاكية والصناعية في الوطن العربي

في معرض حديثنا عن الفرق بين المنتجات الاستهلاكية والمنتجات الصناعية، لا بدّ من ذكر أبرز أنواع المنتجات الصناعية والاستهلاكية في الوطن العربي. وهي كالتالي:

  • صناعة الحديد والصلب ومواد البناء: حيث يوجد الكثير من المصانع المتخصصة في صناعة الحديد والصلب، حتى أن هناك بعض الدول تقوم بتصديره إلى الدول الأخرى. بينما باقي الدول العربية التي تنتج الحديد ولا تصدره، فإن الكمية التي تنتجها تكفي احتياج سكانها الذاتي. ولا تضطر لاستيراده من الدول العربية الأخرى أو الأجنبية.
  • صناعة المنتجات الغذائية: يوجد عدد كبير من المصانع الغذائية في جميع الدول العربية. وذلك يعود إلى أن الاعتماد على الغذاء والحاجة إليه شيء أساسي في حياة الإنسان. كما أن هذا النوع من الصناعات متجدد باستمرار، فحاجة الإنسان إلى الغذاء والمنتجات الغذائية لا تتوقف.
  • صناعة المنسوجات: كذلك للمنسوجات حظًا وفيرًا من الاهتمام، ويوجد الكثير من المصانع في جميع الدول العربية. كما يتم إنتاج أهم أنواع الملابس التي يحتاجها السكان في الدول العربية.
  • الصناعة الكيمياوية: تزامنًا مع التطور الكبير الذي شاهدناه خلال الآونة الأخيرة فقد انتشرت الصناعات الكيمياوية بكثرة في الوطن العربي. وأصبح هناك الكثير من المصانع التي تصنع على سبيل المثال الصابون بكافة أنواعه أو مساحيق الغسيل المتنوعة.
أشهر أنواع المنتجات الاستهلاكية والصناعية في الوطن العربي
أشهر أنواع المنتجات الاستهلاكية والصناعية في الوطن العربي

أشهر أنواع المنتجات الاستهلاكية والصناعية في المملكة العربية السعودية

تعد المملكة العربية السعودية من أكثر الدول العربية إنتاجًا وتصديرًا للمنتجات. وسنبين فيما يلي أبرز المنتجات التي تنتجها وتصدرها لباقي الدول سواء العربية أو الأجنبية:

  • جميع المنتجات البترولية.
  • المنتجات الكيماوية العضوية.
  • منتجات الحليب والألبان.
  • الحديد والفولاذ.
  • التمر بكافة أنواعه.
  • المنتجات الصناعية كالوقود واللدائن والزيوت المعدنية.

قد يهمك أيضًا أنواع المنتجات البترولية

وأخيرًا نصل إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن الفرق بين المنتجات الاستهلاكية والمنتجات الصناعية وخصائص كل منهما. فالمنتج الاستهلاكي يقدم للزبون بشكله النهائي ليرضي رغباته ومتطلباته. بينما المنتج الصناعي هو المنتج الذي يتم شراؤه لإنتاج منتجات جديدة ومن ثم يتم بيعها للمستهلك.

أظن أننا وضحنا بشكل مفصل الفرق بين المنتجات الاستهلاكية والصناعية، مما يسهل عليك وضع استراتيجات التسويق لأي منهما بشكل علمي ودقيق وبالتالي تكون خطواتك أكثر ثباتًا وأمانًا.

‫78 تعليقات

  1. Изложение правовых норм в нормативных актах
    Санкция — это часть нормы права, в которой указаны правовые
    последствия: негативные либо позитивные.
    В уголовном и административном праве
    негативные санкции сформулированы как вид и
    мера наказания. Трудовое право и ряд других отраслей в качестве позитивных санкций предусматривают поощрительные меры.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *