المنتجات الصناعية

طريقة صناعة الصابون من زيت الزيتون

طريقة صناعة الصابون من زيت الزيتون، ذلك الزيت الذي يعتبر من أفضل الزيوت للبشرة والشعر فهو يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة والمعادن الهامة لصحة الجلد. لذلك توجهوا منذ آلاف الأعوام إلى صناعة الصابون من زيت الزيتون الذي يعتبر من أفضل أنواع الصابون وأنسبها لجميع أنواع البشرة وخاصة البشرة الجافة.

وفي ضوء ذلك سنتعرف في هذا المقال عبر منصة المنتج على طريقة صناعة الصابون من زيت الزيتون، طريقة تحضير الصابون من زيت الزيتون على البارد، كيفية تحضير صابون زيت الزيتون وجوز الهند بالإضافة إلى فوائد صابون زيت الزيتون.

صناعة الصابون من زيت الزيتون

طريقة صناعة الصابون من زيت الزيتون، يعتبر هذا النوع من الصوابين من أفضل أنواع الصوابين الذي تتم صناعته بشكل يدوي ومنزلي. لذلك سنتعرف الآن على المكونات اللازمة لصناعة هذا الصابون وطريقة صناعة صابون زيت الزيتون:

المواد اللازمة لصناعة الصابون من زيت الزيتون

تحتاج لصناعة صابون زيت الزيتون إلى المواد التالية:

  • 400 غرام من زيت الزيتون
  • 100 غرام من أحد الزيوت الأخرى مثل زيت نوى النخيل
  • 6 غرام من هيدروكسيد الصوديوم
  • 220 غرام من الماء
  • 6 غرام من الملح

طريقة تحضير صابون زيت الزيتون

تتم عملية تحضير صابون زيت الزيتون بشكل يدوي عن طريق الخطوات التالية:

  1. قم بسكب كمية من زيت الزيتون في وعاء كبير وعميق ثم قم بإضافة الزيت الآخر الذي اخترته. حيث يجب أن ننتبه إلى معامل التصبن لأن معامل التصبن لهذه الصوابين عالي جدًا مما يساعد على تصلب الصابون وتماسكه وزيادة رغوته عند الغسيل.
  2. قم بإذابة كمية هيدروكسيد الصوديوم في كمية من الماء بحيث يجب أن يكون تركيز الصابون 33% وذلك الحصول على الصلابة والكثافة اللازمة لهذا الصابون. كما يجب أن تتوخى الحذر عند التعامل مع هذه المادة وارتداء القفازات.
  3. اترك محلول هيدروكسيد الصوديوم حتى يصل إلى درجة 55 مئوية.
  4. ثم قم بوضع خليط الزيوت الذي حضرته على النار بحيث تكون الحرارة متوسطة حتى تصبح حرارته مساوية لحرارة هيدروكسيد الصوديوم.
  5. قم بإضافة هيدروكسيد الصوديوم إلى الزيت وبشكل تدريجي مع التحريك المستمر وقد تستغرق هذه العملية ربع إلى نصف ساعة ثم ستلاحظ تغير في كثافة ولون المزيج.
  6. بعد ذلك قم بالتقليب المستمر والتحريك وإذا استخدمت الخلاط الكهربائي سيكون أفضل ثم انتظر حتى تتم عملية التصلب التي من الممكن أن تأخذ من ربع ساعة إلى ساعة كاملة حسب سرعة التقليب.
  7. ثم أذب الملح في كمية من الماء وأضفها إلى مزيج الصابون.
  8. أخيرًا قم بسكب مزيج الصابون في قوالب ويفضل أن تكون هذه القوالب مصنوعة من السيليكون لسهولة إزالتها ثم اترك القوالب لمدة يومين حتى يتصلب الصابون بشكل جيد ونهائي.

قد يهمك أيضًا: صناعة الشمع الخام 

طريقة تحضير صابون زيت الزيتون على البارد

تتم عملية تحضير صابون زيت الزيتون على البارد عن طريق الخطوات التالية:

  1. قم بسكب الزيوت وإذابتها ثم اتركها حتى تبرد وتصل لدرجة حرارة 27 درجة مئوية.
  2. قم بإذابة كمية هيدروكسيد الصوديوم في كمية من الماء. كما يجب أن يكون تركيز الصابون 33% وذلك الحصول على الصلابة والكثافة اللازمة لهذا الصابون.
  3. اترك محلول هيدروكسيد الصوديوم حتى يصل إلى درجة 27 درجة مئوية.
  4. قم بإضافة هيدروكسيد الصوديوم إلى الزيت وبشكل تدريجي مع التحريك المستمر. وقد تستغرق هذه العملية ربع إلى نصف ساعة ثم ستلاحظ تغير في كثافة ولون المزيج مع استمرار الخلط والتحريك على البارد.
  5. كما يمكنك أن تستدل على تصبن الصابون عند ترك علامة على سطح الخليط بعد رفع الملعقة.
  6. في هذه المرحلة يمكنك إضافة العطور والألوان والزيوت الأخرى وكل الإضافات التي تميز الصابون بخواص علاجية وتجميلية.
  7. أخيرًا قم بسكب مزيج الصابون في قوالب ويفضل أن تكون هذه القوالب مصنوعة الكرتون المجمد أو مبطن بأوراق التجميد. ثم اترك القوالب لمدة 24 ساعة مع تغطيته جيدًا لضمان تدفئته حتى يتصلب الصابون بشكل جيد.
  8. أخيرًا قم بتجفيف الصابون جيدًا بنشره على رفوف جيدة التهوية لمدة أربع أسابيع تقريبًا مع عدم تعرضه لأشعة الشمس.

"

كيفية تحضير صابون زيت الزيتون وجوز الهند المرطب

تعتبر هذه الوصفة مثالية لليدين والبشرة الجافة على الأخص. ولكي نقوم بتحضير صابون من زيت الزيتون مع زيت جوز الهند علينا أن نحضر المواد اللازمة ونتبع بعض الخطوات.

المواد اللازمة لصناعة صابون زيت الزيتون وجوز الهند:

  • كوب للقياس
  • حاوية بلاستيكية
  • ميزان حرارة
  • مقياس
  • ملعقة من الخشب
  • خلاط يدوي
  • قفازات
  • 3 أوقية من الغسول
  • 7 أوقية من الماء المقطر
  • 10 أوقية من زيت الزيتون
  • 6 أوقية من زيت النخيل
  • 5 أوقية من زيت جوز الهند
  • صندوق من الكرتون

الخطوات اللازمة لتحضير صابون زيت الزيتون وجوز الهند

  1. قم بإضافة 3 أونصات من الغسول إلى 7 أونصات من الماء المقطر مع استخدام القفازات ثم نحركه باستخدام معلقة خشبية.
  2. سخن الغسول والماء حتى تصل إلى درجة حرارىة200 درجة مئوية ثم دعها ترتاح واتركها لتبرد.
  3. قم بمزج 10 أونصات من زيت الزيتون و6 أونصات من زيت النخيل و5 أونصات من زيت جوز الهند واخلطهم في وعاء عميق مع التحريك المستمر ثم ارفعه عن النار عندما تصل لدرجة حرارة 100 درجة مئوية.
  4. قم بإضافة الغسول وهو في درجة حرارة 100 إلى الزيوت وهي بنفس درجة الحرارة.
  5. قم بالخلط اليدوي أو باستخدام الخلاط الكهربائي حتى تصل للقوام المطلوب.
  6. قم بسكب الصابون بصندوق وبطنه بكيس بلاستيك لإزالته بعد تصلبه من الصندوق واتركه لمدة 24-36 ساعة حتى يتماسك ويمكن تقطيعه.
  7. قم بتقطيعه ووضعه في مكان جاف لمدة أربع أسابيع قبل استخدامه.

"

فوائد صابون زيت الزيتون

يقدم صابون زيت الزيتون العديد من الفوائد الصحية الجيدة للبشرة. وذلك بفضل احتوائها على الكثير من مغذيات البشرة وتعرف جودة الصابون من جودة زيت الزيتون المصنع منه وقد وضعت منظمة الأغذية والزراعة الفاو معاييرًا تعرف من خلالها جودة الزيت. ومن أبرز الفوائد التي يقدمها صابون زيت الزيتون:

  • يمنح  البشرة كمية عالية من الترطيب الذي يساهم في دوره بالحفاظ على حيوية ونضارة البشرة وعلى الأخص البشرة الجافة. حيث يعد زيت الزيتون مرطب مناسب جدًا للبشرة الجافة.
  • يحتوي صابون زيت الزيوت على العديد من مضادات الأكسدة التي تقاوم الشيخوخة وتأخر البشرة فهو يمنح البشرة المواد المناسبة التي تحارب عوامل التقدم في السن.
  • كما يعطي صابون زيت الزيتون للبشرة نعومة فائقة وعالية لاحتوائه على فيتامين e ومعادن أخرى تساعد البشرة على استعادة ملمسها المثالي.
  • يساعد صابون زيت الزيتون على تنظيف مسام البشرة من الأوساخ والزيوت المتراكمة عليها ويعمل على توحيد لون البشرة ويفتحها.
  • بفضل احتواء صابون زيت الزيتون على الفينولات والحموض الزيتي المهدئة للالتهابات فهو يساعد بشكل كبير على التخفيف من التهابات البشرة ويمنع ظهور البثور ويخلص البشرة من خلايا الجلد الميتة.

الأسئلة الشائعة

كيف تصنع صابون الوجه في المنزل؟

نقوم بإضافة 2 معلقة من زيت الزيتون و2 عسل و 1 شوفان و1 ملعقة من دقيق الأرز ونضربهم بالخلاط مع إضافة الصابون المبشور إليهم.

ما هي المواد المستخدمة في صناعة صابون زيت الزيتون؟

الماء والزيوت وهيدروكسيد الصوديوم والملح

ما هي المادة التي تجعل الصابون صلب؟

هي مادة الصودا الكاوية(هيدروكسيد الصوديوم)

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن طريقة صناعة صابون زيت الزيتون، طريقة تحضير الصابون زيت الزيتون على البارد، كيفية تحضير صابون زيت الزيتون وجوز الهند بالإضافة إلى فوائد صابون زيت الزيتون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *