المنتجات الزراعية

صناعة زيت الذرة مكونات صناعة زيت الذرة

صناعة زيت الذرة مكونات صناعة زيت الذرة، حيث يعد من أهم الزيوت المستخدمة في الطهي وخصوصًا في القلي. بالإضافة إلى ذلك، يستخدم زيت الذرة في العديد من التطبيقات الأخرى، حيث يستخدم أيضا في الوقود الحيوي كبديل عن زيت فول الصويا. وزيت الذرة هو زيت نباتي يتم استخراجه وتصنيعه من بذرة نبتة الذرة وخصوصًا من الجزء المسمى جنين الذرة أو جرثومة الذرة. يمكن الحصول على زيت الذرة من خلال عملية ممتدة من الضغط والتكرير والتقطير بالبخار. حيث ينتج زيتًا ذو نقطة دخان عالية، مما يجعله مثاليًا لأغراض الطهي. ولكن في ذات الوقت، يتم استنزاف العديد  من العناصر الغذائية والمركبات الصحية من الزيت أثناء تصنيعه. فما هي أفضل الطرق المتبعة لصناعة زيت الذرة؟ وهل زيت الذرة صحي؟

لذلك تابعوا معنا مقالتنا على موقع المنتج، حيث سنلقي الضوء على صناعة زيت الذرة مكونات صناعة زيت الذرة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك عزيزي القارئ من خلال مقالتنا التعرف على فوائد زيت الذرة والعديد من المواضيع الأخرى.

صناعة زيت الذرة

صناعة زيت الذرة، حيث توجد ثلاث طرق رئيسية لاستخراج الزيت من الذرة، وهي:

  • الضغط الميكانيكي المبسط.
  • الضغط الطردي اللولبي.
  • الاستخلاص بالأذابة.

الضغط الميكانيكي المبسط لصناعة زيت الذرة

تعد طريقة الضغط الميكانيكي المبسط أو كما تسمى الضغط المبرد من أقدم وأفضل الطرق المستخدمة لصناعة زيت الذرة. حيث تعتمد هذه الطريقة على إخضاع حبات الذرة على ضغط بدرجات معينة مع المحافظة على درجات حرارة منخفضة. ثم بعد الانتهاء من عصر حبات الذرة يصفى الزيت الناتج من الشوائب والذرة غير المعصورة من خلال غرابيل دقيقة الفتحات. والجدير بالذكر أن سعر زيت الذرة الناتج عن طريقة الضغط الميكانيكي المبسط مرتفع بسبب القيمة الغذائية العالية المتبقة فيه.حيث تساهم درجات الحرارة المنخفضة في المحافظة على الفيتامينات والمعادن من التكسر والتخرب.

شاهد أيضا: كيفية صناعة الدقيق ومكوناته

طريقة الضغط الطردي اللولبي لصناعة زيت الذرة 

ترتكز طريقة الضغط الطردي اللولبي على تطبيق ضغط عال جدًا على حبوب الذرة. وفي ذات الوقت، درجات حرارة عالية مما ينتج زيت بكميات عالية، ولكن دون أي قيمة غذائية. كما أن الزيت الذي ينتج من خلال هذه الطريقة يحتاج إلى التكرير لعدة مرات، وذلك بهدف التخلص من اللون الداكن. علاوة على ذلك يتم إضافة العديد من المواد الصناعية بهدف التخلص من الرائحة الكريهة والطعم.

طريقة الاستخلاص بالإذابة لصناعة زيت الذرة

تستند طريقة الاستخلاص بالإذابة على تعريض حبات الذرة الناضجة على البخار الساخن، ثم يتم سكب نسبة معينة من المذيبات كالبنزين أو الهيبتان، وذلك بهدف إذابة الذرة واستخلاص الزيت. كما يتم تفتيح لون الزيت من خلال إضافة بعض المود الضارة، ثم يتم تسخينه بهدف التخلص من الرائحة الكريهة، وبعد ذلك يتم الانتقال إلى عملية تصفية الزيت وتنقيته من المواد الضارة باستخدام الصودا الكاوي. والجدير بالذكر أن زيت الذرة المستخرج من خلال هذه الطريقة يخلو من أي قيمة غذائية. على الرغم من أنها أكثر الطرق المتبعة في إنتاج زيت الذرة بالإضافة إلى أنها الأكثر مبيعا، وذلك بسبب انخفاض أسعارها.

شاهد أيضا: كيفية صناعة السمن مكونات صناعة السمن

صناعة زيت الذرة
صناعة زيت الذرة

صناعة زيت الذرة في المنزل

تعد عملية استخراج زيت الذرة في المنزل مهمة صعبة ومملة. كما إنها عملية بطيئة جدًا وتحتاج إلى التحلي بالصبر حتى يتم الحصول على المنتج النهائي. ولكن، إذا كنت تريد منتجًا طبيعيًا وخاليًا من المواد الكيميائية، فإن الأمر يستحق المحاولة. حيث يمكنك اتباع الخطوات التالية لاستخلاص الزيت من الذرة:

  1. اغسل الذرة وأزل الحبوب من الكوز.
  2. ثم ضع حبات الذرة في حوض أو دلو.
  3. بعد ذلك اسكب الماء المقطر الدافئ في الدلو واترك الذرة تنقع فيه لمدة يومين تقريبًا.
  4. عليك إزالة الماء، ثم اسحق حبات الذرة بواسطة مكبس ميكانيكي أو عصارة الثوم. ستلاحظ أنه أثناء سحق الحبوب يخرج سائل مائي.
  5. انقل السائل الناتج عن عملية سحق حبات الذرة إلى وعاء منفصل، وذلك بعد تصفيته بمساعدة مصفاة ذات فتحات دقيقة.
  6. ضع الوعاء في الشمس حتى يتبخر الماء. كما يفضل تغطيته بقطعة شاش نظيفة لحمايته من الحشرات.
  7. ستلاحظ بعد تبخر المياه بقيا صفراء اللون، وهي عبارة عن زيت الذرة. حيث يمكنك نقل زيت الذرة إلى وعاء محكم الغلق وتخزينه في مكان بارد.

مكونات صناعة زيت الذرة في المنزل

تعتبر مكونات صناعة زيت الذرة في المنزل بسيطة. في الحقيقة أنت لا تحتاج سوى إلى بعض المكونات البسيطة وفق مايلي:

  • مكبس ميكانيكي أو عصارة الثوم.
  • كمية من الذرة.
  • ماء مقطر دافئ.
  • مصفاة ذات  فتحات دقيقة وناعمة.
  • وعاء لوضع الزيت فيه.

شاهد أيضا:مكونات زيت النخيل تحليل زيت النخيل

مكونات زيت الذرة

يتكون زيت الذرة النقي من ما يلي:

  • نسبة 99% من الدهون الثلاثية
  • بالإضافة إلى نسبة 13% أحماض دهنية مشبعة
  • أيضا أحماض دهنية أحادية غير مشبعة (أوميغا9)بنسبة 24%.
  • كما يحتوي على الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة بنسبة 59%. والجدير بالذكر هنا أن الأحماض الدهنية المتعدد غير المشبعة هي حمض اللينوليك(أوميغا6) وحمض اللينولينيك(أوميغا3)،
  • كما يتكون زيت الذرة من فيتامين E بنسبة 15%،و كميات قليلة من فيتامين A وفيتامين K.

والجدير بالذكر هنا طريقة صناعة زيت الذرة تلعب دورًا رئيسيًا في احتوائه على أكبر قيمة من العناصر الغذائية.

فوائد زيت الذرة

زيت الذرة هو زيت نباتي صالح للأكل ذو مذاق لطيف. يتميز بدرجة دخان عالية  تصل  إلى 250 درجة مئوية(450 فهرنهايت) مما يجعله مناسب للقلي العميق. بالإضافة إلى ذلك، يتميز زيت الذرة باحتوائه على العديد من العناصر الصحية للجسم، ومن أهم فوائد زيت الذرة ما يلي:

  • خفض كوليسترول الدم حيث يعد زيت الذرة عالي الفعالي لخفض نسبة الكوليسترول في الدم، وذلك بسبب قلة محتواه من الأحماض الدهنية المشبعة التي ترفع نسبة الكوليسترول، ومحتواه العالي من الأحماض المتعددة غير المشبعة التي تقلل من الكوليسترول.
  • كذلك تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وذلك بسبب المحتوى العالي من الأحماض الدهنية المتعدد غير المشبعة وحمض الينوليك. وحمض اللينوليك هو عنصر غذائي ضروري لتخليق الإيكوسانويدات الدموية والتناسلية والكلى والجهاز الهضمي ومقاومة الأمراض.
  • المحافظة على ضغط الدم حيث أثبتت دراسات قدرة زيت الذرة على خفض ضغط الدم بنسبة 10٪ تقريبًا، لذلك يمكن للأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم استهلاك زيت الذرة باعتدال دون القلق.
  • تحسين صحة الجلد حيث تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الزيت على منع التهابات الجلد بالإضافة إلى تخفيف التهيج والأكزيما والصدفية.
  • تحسين الرؤية بسبب غناه بالفلافونويد ومضادات الأكسدة مثل اللوتين التي تقلل من نشاط الجذور الحرة في الجسم ومنع تطور إعتام عدسة العين.

شاهد أيضا:صناعة الكعك مكونات صناعة الكعك

الآثار الجانبية لزيت الذرة

على الرغم من الفوائد الصحية لزيت الذرة. فقد أثبتت الدراسة وجود العديد من الآثار الجانبية لزيت الذرة، ومن أهم المخاطر والآثار الجانبية لزيت الذرة ما يلي:

  • خطر الإصابة بالسرطان حيث أظهرت دراسة السرطنة والسموم  التي أجراها البرنامج الوطني لعلم السموم لمدة عامين. أن زيت الذرة المعطى بحجم 10 مل / كغ من وزن الجسم، مرة واحدة يوميًا لم يكن سامًا. ولكن تسبب في زيادة كبيرة مرتبطة بالجرعة في حالات الإصابة ببعض أنواع السرطانات.
  •  تغيير توازن أوميغا 6 إلى أحماض أوميغا 3 الدهنية،حيث يحتوي زيت الذرة على نسبة عالية بحمض اللينوليك(أوميغا 6) مع القليل جدًا من حمض ألفا لينوليك (حمض أوميغا 3 الدهني)، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تغيير توازن أحماض أوميغا 6 إلى أوميغا 3 الدهنية الذي يمكن أن يؤدي التهاب في الجسم  مثل التهاب المفاصل وحب الشباب في الجسم.
  • السمنة وذلك بسبب أحتوائه على نسبة عالية السعرات الحرارية.
الآثار الجانبية لزيت الذرة
الآثار الجانبية لزيت الذرة

استخدامات زيت الذرة

 يستخدم زيت الذرة بشكل رئيسي في طهي الطعام وخصوصًا القلي. ولكن، لم تقتصر استخدامات زيت الذرة على تطبيقات طهي الطعام، حيث تجاوزت ذلك لتشمل جوانب عديدة من أهمها:

  • يتم استخدام زيت الذرة كمنظف صناعي وزيوت تشحيم.
  • كما يستخدم زيت الذرة لصنع وقود المحركات التي تعمل بالبنزين والديزل.
  • كما تشمل الاستخدامات الصناعية الأخرى الطلاء، ومقاومة الصدأ للأسطح المعدنية، والأحبار، والمنسوجات، والنيتروجليسرين، والمبيدات الحشرية
     
  • بالإضافة إلى ذلك، ستخدم زيت الذرة في تصنيع العديد من مستحضرات التجميل والصابون السائل والشامبو.
  • أيضا يستخدم زيت الذرة في العديد من المستحضرات الدوائي.
  • كما يستخدم زيت الذرة في علاج الحروق وكزيت للأطفال نظرًا لاحتوائه فيتامين E.

نسبة الزيت في الذرة

تحتوي الذرة القياسية على حوالي 3.5% زيت أما الذرة عالية الزيت فأن نسبة الزيت تصل إلى 6.3% زيت. والجدير بالذكر أن الذرة عالية الزيت هي ناتج محاصيل الهجينة.

الأسئلة الشائعة

ما هو أفضل زيت للطبخ؟

زيت الزيتون هو أفضل زيت للطبخ يليه زيت جوز الهند.

من أفضل زيت الذرة أو زيت عباد الشمس؟

يحتوي زيت عباد الشمس على حوالي 90% من الدهون الصحية غير المشبعة و10% من الدهون المشبعة غير الصحية. أما بالنسبة لزيت الذرة فأنه يحتوي على حوالي 85% من الدهون الصحية غير المشبعة و15% من الدهون المشبعة غي الصحية. هذا يجعل زيت دوار الشمس خيارًا أفضل من منظور صحة القلب. أما من ناحية استخدامه للطهي الطعام فأن درجة دخان زيت الذرة أقل من درجة دخان زيت عباد الشمس. كما يتسم زيت عباد الشمس بنكهة أقل، لذلك لا يخفي الطهي فيه سمات المكونات الأخرى.

ما هو سعر ماكينة استخراج زيت الذرة؟

تبدأ أسعار ماكينة استخراج زيت الذرة من 600 دولار.

ما هو أهم مصنع زيت الذرة في مصر؟

أهم مصنع زيت الذرة في مصر هو مصنع شركة حبوبة فاميلي للمواد الغذائية – ريحانة. 

في ختام مقالتنا عن صناعة زيت الذرة مكونات صناعة زيت الذرة. نتمنى أن نكون قدمنا لكم معلومات قيمة عن طرق استخراج زيت الذرة الذي يعد من أهم وأكثر الزيوت النباتية المستخدمة في الطهي. ولكن، لابد في النهاية التأكيد على ضرورة استخدام زيت الذرة في النظام الغذائي باعتدال. بالإضافة إلى ذلك، ضرورة معرفة طريقة استخلاص زيت الذرة قبل استخدامه، وذلك بهدف الحصول على أكبر قيمة صحية وتجنب الأضرار والآثار الجانبية لهذه الزيت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *