المنتجات الصناعية

مصادر ألياف الحرير أرق أنواع الحرير في العالم

مصادر ألياف الحرير أرق أنواع الحرير في العالم، الحرير الطبيعي مادة لها تاريخ غني ومثير للاهتمام كل الناس في جميع أنحاء العالم يعتبرون الحرير كأحد أفخم الأقمشة الطبيعية. حيث يحظى الحرير بسمعة ممتازة فهو محبوب من قبل الباحثين عن الرفاهية وشكر منه أطباء الجلد. ولكن هناك ما هو أكثر بكثير مما تراه العين عندما يتعلق الأمر بهذا النسيج الجميل بما في ذلك أنواع الحرير الطبيعي. لذلك سنتعرف في هذا المقال عبر منصة المنتج على مصادر ألياف الحرير، استخدامات ألياف الحرير، أرق أنواع الحرير في العالم، بالإضافة إلى إنتاج الحرير الطبيعي.

مصادر ألياف الحرير

مصادر ألياف الحرير، يعتبر الحرير من أغلى أنواع الأقمشة وأندرها وذلك لصعوبة استخراجه وصناعته. لذلك تنافست الكثير من الدول لتطوير طريقة إنتاجه وسحب الخبوط بتقنبات عديدة لزيادة إنتاجه منها وزيادة القدرة التصديرية لتلك البلدان. لذلك سنتعرف في هذا الجدول على أبرز مصادر ألياف الحرير مع كميات إنتاج كل دولة:
الرقم البلد الإنتاج(الطن)
1 الصين 403021
2 الهند 161127
3 أوزباكستان 17912
4 إيران 13244
5 تايلاند 4286
6 البرازيل 3054
7 فيتنام 2511
8 رومانيا 1150
9 كوريا الشمالية 905
10 أفغانستان 679
 

الصين المصدر الأول عالميا لألياف الحرير

تحتل الصين مركزًا متقدمًا كأكبر مصنع للحرير في العالم. مع إنتاج 146000 طن متري من ألياف الحرير سنويًا، تفوق هذه الدولة الواقعة في شرق آسيا بشكل كبير على ثاني أكبر منافس لها وهو الهند . لكن تبقى الصين أكبر سوق للحرير في العالم بالإضافة إلى أنها أكبر منتج لهذا النسيج بدون منازع. حيث تنتج الصين بمعدل سنوي أكثر من 403321 طن من الحرير. كما ارتفع انتاجها بمعدل 10.2% عن عام 2019. إضافةً إلى ذلك تقوم الصين باحتكار ما يقارب 60% من انتاجها المحلي. ومن أكثر المناطق المشهورة بإنتاج الحرير في الصين هي كيانغ ويانزي. وتقوم الصين بتصدير كميات كبيرة من الحرير إلى مختلف الدول ومنها الولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا. كما تحتوي الصين على العديد من المعامل أهمها في منطقة غوما والساحل.

الهند في المرتبة الثانية عالميا في إنتاج الحرير

تنتج الهند سنويًا مايقارب 161127 طن من الحرير وأشهر المناطق التي تزرع الحرير في الهند هي ماديا وآسام وكشمير. ومن أبرز الدول التي تصدر لها الهند هي فرنسا. كما تم الهند تعتمد على دودة القز أكثر من بقية الحشرات في صناعة الحرير. كما تعتبر الهند من أكثر الدول المنتجة للحرير والمصدرة له حيث بلغ إنتاجها منه في عام 2014 حوالي 28708 طن متري من ألياف الحرير.

أوزباكستان ثالث دولة مصدرة لألياف الحرير في العالم

تأتي أوزبكستان في المرتبة الثالثة بإنتاج ألياف الحرير1100 طن متري سنويا من ألياف الحرير. كما تصدر أوزباكستان كميات كبيرة من الألياف إلى الولايات المتحدة الامريكية ودول الاتحاد الأوروبي.

مصر أكبر مصدر للحرير في الوطن العربي

تعتبر مصر من أكثر الدول العربية المصدرة للحرير حيث تتميز بإنتاجها الكبير من ألياف الحرير الطبيعية. ويبلغ إنتاجها من الحرير حوالي 119 طن سنويًا. كما تم زراعة 7000 شجرة توت لكل فدان تقريبًا مما يساهم في زيادة الإنتاج. ومنذ عام 2015 تعمل الحكومة المصرية مع شركة وادي الحرير للتنمية على إنعاش إنتاج الحرير من خلال إقامة مشاريع تهتم بزراعة التوت الهندي الأبيض والاهتمام بدودة القز المنتج الرئيسي للحرير الأكثر استخدامًا ألا وهو حرير التوت. كما تستخدم المصانع تكنولوجيا حديثة لصناعة وإنتاج الحرير عبر نظام يدعى zero waste. قد يهمك أيضًا: مصادر زيت الزيتون

أرق أنواع الحرير في العالم

يوجد العديد من أنواع الحرير الرقيقة لكننا سنذكر أبرزها وهي:
  • حرير بهاجالبوري
  • حرير اللوتس
  • حرير كاواماتا
مصادر ألياف الحرير أرق أنواع الحرير في العالم
مصادر ألياف الحرير أرق أنواع الحرير في العالم

حرير بهاجالبوري من أرق أنواع الحرير في العالم

يعتبر هذا النوع من الحرير من أرق أنواع نسج الحرير الطبيعية ويعرف هذا النوع من الحرير باسم ملكة جميع الأقمشة. كما يشتهر هذا النوع من الحرير بمرونته الفريدة وجودته العالية. كما يتم استخراج هذا النوع من الحرير من قبل حرفيين مختصين باستخراجه. ويعتبر هذا النوع من الأنواع الثمينة نظرًا لرقته وقوة تحمله.

حرير اللوتس من أرق أنواع الحرير في العالم

ويعتبر هذا النوع من الحرير من أندر الأنواع نظرًا لأنه يستخرج من زهور اللوتس الطبيعية. كما يتم استخراج حرير اللوتس من قبل عدد قليل من الحرفيين الخبراء بهذا النوع من الحرير في جميع أنحاء العالم. إضافةً إلى ذلك يعتبر ثمنها أغلى بعشر أضعاف من ثمن الحرير العادي. لأن الوقت اللازم لاستخراج حرير يكفي لوشاح هو شهرين أو أكثر ويوجد هذا النوع من الحرير في فيتنام.

حرير كاواماتا أرق أنواع الحرير في العالم

يعتبر هذا النوع من أنواع الحرير من أرفع وأرق الأنواع الموجودة على مستوى العالم. كما أن هذا الحرير سمي نسبةً للمكان الموجود به وهو بلدة كاواماتا في اليابان التي تستخدم تكنولوجيا عالية الدقة لاستخراجه وصنعه.

استخدامات ألياف الحرير

يستخدم الحرير للكثير من الأغراض المختلفة لذلك سنقوم بقسم هذه الاستخدامات إلى استخدام الحرير الموجه للمستهلك واستخدام الحرير الموجه للصناعة. 

استخدامات ألياف الحرير الموجهة للمستهلك

أكثر ما يقوم المستهلك بصنعه من الحرير هو صناعة الملابس والأقمشة. كما تم تقدير الحرير بسبب جمال مظهره ونعومته وقوة تحمله. وتشمل الأمثلة التي يستخدم فيها المستهلك ألياف الحرير الملابس، الأوشحة، القمصان، ملابس السهرة مثل الفساتين وغيرها. وذلك نظرًا لما يتمتع به الحرير من نعومة وقدرة على تنظيم درجة حرارة الجسم.

استخدامات ألياف الحرير الموجهة للقطاع الصناعي

توجد العديد من البدائل الصناعية التي يمكنها أن تحل محل الحرير ولكن العديد من مصنعي المظلات لا يصنعون مظلاتهم إلا من الحرير وذلك بسبب خفة وزنه وقدرة تحمله. إضافةً إلى ذلك يقوم الأطباء باستخدام خيوط الحرير في إغلاق الجروح في العمليات الجراحية لأن ألياف الحرير ألياف رفيعة جدًا ولها خصائص مضادة للبكتريا مما يجعلها خيرًا مناسبًا للعمليات الجراحية. إقرأ أيضًا: مصادر الفواكه المجمدة
مصادر ألياف الحرير أرق أنواع الحرير في العالم
مصادر ألياف الحرير أرق أنواع الحرير في العالم

إنتاج الحرير الطبيعي

تعتمد عملية إنتاج الحرير الطبيعي على عدة خطوات وهي:
  1. تجهيز وزراعة نبات التوت الأبيض، الذي تتغذى عليه دودة القز فهو مصدر غني بالبروتين الذي يساعد دودة القز على تشكيل أفضل نوع من أنواع الحرير.
  2. حفظ بيوض دودة القز عند شرائها في مكان آمن حتى تتحول إلى يرقات ثم يتم نقلها إلى شجر التوت المجهز سابقًا.
  3. تلف اليرقات نفسها بخيوط من الحرير مكونة بذلك الشرنقة. كما يبلغ طول خيط الحرير 900 متر تقريبًا.
  4. تفرز خيوط الحرير التي تحيط بالشرنقة إفرازات سائلة تعمل على تحويل الخيوط الأولى إلى شبكة مترابطة من الخيوط الأقوى.
  5. في نهاية مرحلة التشرنق يتم وضع اليرقة في ماء مغلي لقتل اليرقة قبل أن تتحول لفراشة وتخرج متلفةً كرة الحرير المحيطة بها. كما يعمل الماء المغلي على التقليل من لزوجة الخيوط وتسهيل فكها عن بعضها.
  6. إضافةً إلى ذلك يتم سحب الخيوط ولفها على بكرات مخصصة لخيوط الحرير ثم تجفف البكرات ويتم تجهيزها للنسج.
قد يهمك أيضًا: مصادر التين المجفف

طريقة تحضير الحرير الصناعي

كما يوجد الحرير الطبيعي فهناك الكثير من أنواع الحرير الصناعي الذي يتشابه مع الحرير الطبيعي في بعض الخصائص لكننا سنتعرف الآن على طريقة تحضير الحرير الصناعي: يذاب السيللوز في مادة مذيبة مناسبة له أو يتم تحويل السيللوز إلى بعض مركباته. ثم تتم إذابة هذه المركبات في المادة المذيبة وعندما تتم إذابتها يتم ضغط المحلول الناتج في ثقوب دقيقة جدًا فيخرج المحلول عبر آلات مخصصة على هيئة خيوط رفيعة جدًا هي خيوط الحرير الصناعي.

أنواع الحرير الصناعي

يوجد العديد من أنواع الحرير الصناعي وهي:
  • حرير الفسكوز ويستخدم في هذا النوع من الحرير سيللوز الخشب.
  • حرير نترات السيللوز ويسمى حرير كلوديون أو شاردونيه نسبةً إلى مخترعه.
  • حرير أكسيد النحاس الشاردي ويستخدم في هذا النوع سيللوز القطن.
  • حرير خلات السيللوز يستخدم في هذا النوع سيللوز القطن.
الأسئلة الشائعة
كيف نميز بين الحرير الطبيعي والصناعي؟

عن طريق التكلفة فالطبيعي أغلى ثمنًا وعن طريق اختبار الخاتم أو عن طريق اللمس فالحرير الطبيعي ينظم درجة الحرارة أما الصناعي فلا.

أين يوجد أرق أنواع الحرير؟

في بلدة كوماتا في اليابان

هل الحرير غالي الثمن؟

نعم يعتبر الحرير من أغلى أنواع الأقمشة

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا على منصة المنتج الذي ذكرنا فيه أبرز التفاصيل المتعلقة بمصادر ألياف الحرير، استخدامات ألياف الحرير، أرق أنواع الحرير في العالم، بالإضافة إلى إنتاج الحرير الطبيعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *