المنتجات الصناعية

مصادر ألياف الصوف أنواع الصوف في العالم

مصادر ألياف الصوف أنواع الصوف في العالم، هناك أنواع كثيرة من الصوف، تشتق من شعر الأغنام، وغيرها من الحيوانات الأخرى. ونوعية الصوف لها تأثير كبير على الملابس المحاكة، فكلما كان الصوف أفضل كانت الملابس أجمل وأكثر ترتيبًا. كما يستخدم الصوف في صناعة الألبسة والأغطية والسجاد والقفازات والقبعات والسترات والمعاطف والجوارب. ومن مزايا المنسوجات الصوفية سهولة تنظيفها، وتدفئة المكان أو الجسم عند ارتدائها، وامتصاص الرطوبة، والعزل عن البرد والحرارة. وتنتج أكثر من 3 ملايين طن متري سنويًا في العالم، وتعتبر أستراليا والصين والأرجنتين وروسيا ونيوزيلندا وأوروغواي أكبر منتجي الصوف.

ومن خلال منصة المنتج سنقدم لكم مصادر ألياف الصوف أنواع الصوف في العالم، بالإضافة إلى أهم مزايا وعيوب الصوف والكثير من المعلومات الغنية، فابقوا معنا.

مصادر ألياف الصوف

فيما يلي البلدان المنتجة لمصادر ألياف الصوف في العالم وهي كما يلي:

  • استراليا من مصادر ألياف الصوف.
  • الصين من مصادر ألياف الصوف.
  • الولايات المتحدة من دول مصادر ألياف الصوف.
  • نيوزيلندا من دول مصادر ألياف الصوف.
مصادر ألياف الصوف
مصادر ألياف الصوف

اقرأ أيضًا: أنواع الحرير الطبيعي أفضل أنواع الحرير في العالم

استراليا من دول مصادر ألياف الصوف

أستراليا هي أكبر منتج لألياف الصوف عالميًا. ووفقًا لوزارة الزراعة والموارد المائية الأسترالية، تنتج أستراليا 25 ٪ من صوف العالم. حيث بلغت في عام 2015 إلى عام 2016 قيمة إنتاج الصوف في أستراليا حوالي 3 مليارات دولار أمريكي. كذلك يرتبط الإنتاج المرتفع للصوف الأسترالي الذي تم جلبه من جنوب ويلز وفيكتوريا بالعدد الكبير من الأغنام التي يتم تربيتها. كما تعد أستراليا واحدة من الموردين الكبار لصوف الملابس في العالم ، لذلك تعمل الدولة جاهدة لتلبي الطلبات العالمية قدر الإمكان.

الصين من دول مصادر ألياف الصوف

من الأسباب الهامة التي أدت إلى ارتفاع إنتاج الصوف في الصين هي الأهمية الاقتصادية والسياسية للأقليات العرقية التي تعيش في بعض المناطق الرعوية في الصين. والمصدر الرئيسي للدخل هو الصوف. أيضًا السبب الثاني الذي جعل إنتاج الصين حوالي 18 في المائة من صوف العالم هو أهمية الصين في صناعة المنسوجات والملابس. حقيقةً تعد الصين حاليًا من أكبر مصادر ألياف الصوف في العالم وثاني أكبر مصدر للصناعة المنسوجات والملابس. بالإضافة إلى ذلك يوجد مزارع كبيرةوضخمة في الصين خاصة لرعي الأغنام.

 تابع معنا أيضًا: كيفية صناعة المنظفات المنزلية

الولايات المتحدة الأمريكية من دول مصادر ألياف الصوف

بلغ إنتاج الصوف في الولايات المتحدة 25.7 مليون رطل في عام 2016. وتعد تكساس وكاليفورنيا وكولورادو ووايونيغ ويوتا من أكبر الولايات المنتجة للصوف. بالرغم من أن إنتاج الصوف في الولايات المتحدة يمثل 17 ٪ من الإنتاج العالمي للصوف، إلا أن إنتاجه انخفض بشكل تدريجي منذ منتصف الأربعينيات من القرن الماضي بسبب اختراع الألياف الاصطناعية، أدى ذلك في الوقت الحالي إلى بيع معظمها على شكل صوف خام. وتعد أستراليا ونيوزيلاندا المنافسون الرئيسيون لأمريكا في الصوف.

نيوزيلندا من دول مصادر ألياف الصوف

تعتبر نيوزيلندا هي رابع دول مصادر ألياف الصوف حول العالم. حيث تساهم بنسبة 11٪ من صوف في العالم، لأن نيوزيلندا بها عدد كبير من الأغنام لكل فرد 6 أغنام. وبالنسبة لطريقة بيع الصوف يباع بالمزاد العلني في الدولة أما الكمية الباقية تباع للمشترين والمستهلكين من الأفراد. بالإضافة إلى ذلك تشتهر نيوزيلندا بإنتاج الصوف عالي الجودة.

تابع معنا أيضًا: مصادر الجلود أفضل أنواع الجلد الطبيعي في العالم

صناعة ألياف الصوف

بدايةً ينتج الصوف عن طريق زج الحيوانات التي لديها الصوف. حيث يوجد بعض الحيوانات تحمل  الصوف مرة واحدة في العام، بينما تحمل حيوانات أخرى الصوف مرات عديدة على مدار السنة، ثم بعد ذلك يُغسل الصوف المزال ويُفرز في بالات. أيضًا هناك طرق مختلفة لإزالة “اللانولين الدهني” من أنواع الصوف الخام، لكن أغلب المنتجين الكبار للصوف يستخدمون لصناعة الصوف محفزات كيميائية.

علاوةً على ذلك عند غسل ألياف الصوف وبعد فرزها ، تتم عملية التمشيط ، وهي عملية تحول الألياف العادية إلى خيوط طويلة. ثم تغزل الخيوط الممزقة، وبعد مرحلة الغسيل النهائية، يمكن حياكة الخيوط في الملابس الصوفية. في الختام، قد يمر النسيج النهائي بعمليات ما بعد الإنتاج المختلفة لتطوير خصائص معينة. كذلك قد يصنع منتجو الصوف بضاعتهم لأغراض محاربة الانكماش، وفي حالات نادرة ما يكونون قادرين على صبغ منتجات الصوف الجاهزة.

تابع معنا أيضًا: مصادر ألياف الحرير أرق أنواع الحرير في العالم

استعمالات ألياف الصوف

وجد البشر طرق كثيرة  لاستخدام الصوف. في حال يستخدم الصوف في المنتجات الاستهلاكية بشكل أساسي، فإن هذه المادة تحظى بشعبية عالية في التطبيقات الصناعية بسبب متانتها ومقاومتها للهب. بينما يمكن استخدام الصوف الناعم للملابس التي تلامس الجلد بشكل مباشر، فمن الشائع استخدام الصوف في الملابس الخارجية أو أنواع الملابس الأخرى التي لا تتلامس مباشرةً مع الجسم. كما يستخدم هذا النسيج في صناعة السترات والقفازات والقبعات وأنواع أخرى من الإكسسوارات.

قد يهمك الأمر: مصادر المطاط أنواع المطاط في العالم

أنواع الصوف في العالم

هناك العديد من أنواع الصوف في العالم ونذكر أبرزها ما يلي:

  • الصوف الأملس من أنواع الصوف في العالم.
  • الصوف المهجن من أنواع الصوف في العالم.
  • الصوف المتوسط من أنواع الصوف في العالم.
  • الصوف طويل التيلة من أنواع الصوف في العالم.
  • الصوف الخشن من أنواع الصوف في العالم.
أنواع الصوف في العالم
أنواع الصوف في العالم

 اقرأ أيضًا: مصادر القطن الخام وأنواع القطن في العالم

الصوف الاملس من أهم أنواع الصوف في العالم

تشمل الأغنام الصوفية الناعمة أغنام ميرينو وأنواع أخرى مضافة إلى سلالة مارينو ، مثل أغنام ديبولي وأغنام رامبوي. حيث ينتج صوف هذه الأغنام أجود وأفخم أنواع الصوف المستخدم في صناعة الملابس عالية الجودة والفاخرة.

الصوف المهجن من أنواع الصوف في العالم

هناك أيضا مجموعة متنوعة من الأغنام الصوفية المهجنة، بما في ذلك الأغنام الكولومبية وكوبيدال، وتهجن هذه الأغنام من سلالة أغنام الصوف طويل البتلة وأغنام الصوف الأملس. ويستخدم هذا النوع من الصوف في صناعة الأقمشة المتينة.

الصوف المتوسط من أنواع الصوف في العالم

كما يأتي الصوف المتوسط ​​من خراف دورست وشيفوا وليستر وأكسفورد ودوست وهامبشاير وسفولك وساوث داون وشروبشاير. وتستخدم هذه الأنواع من الصوف في صناعة أقمشة التنجيد.

الصوف طويل التيلة من أنواع الصوف في العالم

أيضًا نحصل على الصوف طويل التيلة من خراف وليستر ولنكولن وكوتسوولد ورومني. ويستخدم صوف طويل التيلة في صناعات الأنسجة الصناعية وبعض أنواع السجاد.

الصوف الخشن من أهم أنواع الصوف في العالم

يمكن الحصول على هذا الصوف من أغنام الاسكتلندي ذو الوجه الأسود وغنم كاراكول، ويستخدم الصوف الخشن في صناعة السجاد والخيوط اليدوية الخاصة.

تابع معنا أيضًا: أفضل أنواع البسكويت في العالم

 

الأسئلة الشائعة

ما هي افضل انواع الصوف؟

الصوف الأملس تنتجه أغنام الصوف الأملس وهو من أجود الأنواع ويستخدم في صناعة الملابس ذات الجودة العالية.

هل الصوف من الالياف الطبيعيه؟

ألياف الصوف من مصادر حيوانية حيث تتكون هذه الألياف بشكل عام من البروتينات كالكيراتين والكولاجين والفيبرين، وبعضها من ألياف الصوف والحرير، والأنغورة، كذلك أمعاء القطط والألبكة، والمخير.

ما هو الصوف الصناعي؟

وهو الصوف الصخري والمعروف بالانكليزية باسم “mineral wool” كما يسمى بالصوف المعدني أو ألياف معدنية مصنوعة من قبل الإنسان وهو عبارة عن ألياف صنعت من المعادن الاصطناعية أو الطبيعية.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا مصادر ألياف الصوف أنواع الصوف في العالم، حيث تضمن هذا المقال أنواع الصوف بالعالم بالإضافة إلى مصادر ألياف الصوف كما ذكرنا من خلاله استعمالات الصوف وأيضًا مزايا وعيوب الصوف، كذلك ذكرنا خصائص الصوف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *