مصر

أحمد دومة ويكيبيديا؛ أهم المعلومات عن الصحفي والناشط المصري احمد دومه

أحمد دومة ويكيبيديا، احد أبرز المعتقلين السياسييين بسبب عدة قضايا ابرزها مايعرف بقضية مجلس الوزراء. وعلى الرغم من صغر سنه فقد تم اعتقاله لعدة مرات منذ العام 2009 عندما كان طالبًا في كلية الحقوق في جامعة طنطا. وقد ازدادت عمليات البحث عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث حول تفاصيل هذا الناشط. لذلك سوف نقدم لكم من خلال موقعنا المنتج. من هو أحمد دومة ويكيبيديا، واهم المعلومات الشخصية والسيرة الذاتية له. فابقوا معنا.

أحمد دومة ويكيبيديا

اجمد سعد دومة هو كاتب وناشط سياسي وناطق سابق باسم ائتلاف الشباب. وهي واحدة من الحركات التي ظهرت بعد ثورة 25 يناير 2011، ولد احمد في مركز ابو المطامير بمحافظة البحيرة في 11 سبتمبر سنة 1985. يبلغ من العمر 39 عامًا، درس في مدارس منطقته ثم انتسب الى جامعة طنطا كلية الحقوق ونال اجازة فيها. وقد تم اعتقاله لأكثر من مرة ولعدة أسباب وقضى وقتًا طويلًا في السجن حتى تم الافراج عنه بموجب عفو رئاسي بتاريخ 19/8/2023.

قد يهمك: تالا صفوان ويكيبيديا

احمد دومة السيرة الذاتية
احمد دومة السيرة الذاتية

احمد دومة السيرة الذاتية

اليكم اهم المعلومات الشخصية والسيرة الذاتية للناشط السياسي احمد دومة موضحة بالجدول التالي:

الاسم الكامل احمد سعد دومة سعد
مكان الميلاد محافظة البحيرة – جمهورية مصر العربية
تاريخ الولادة 11 سبتمبر 1985
العمر 39 عاما
الجنسية المصرية
المؤهل العلمي اجازة في الحقوق
المدرسة الام جامعة طنطا
الحالة الاجتماعية مطلق
الزوجة السابقة نورهان حفظي
المهنة كاتب وصحفي

كم عمر احمد دومة

يبلغ احمد دومة 39 عامًا حيث انه من مواليد سنة 1985، وقدعلى الرغم من صغر سنه فقد تصدر التريند في بلاده اكثر من مرة بسبب مواقفه السياسية التي بدأت بمسيرات التضامن والدعم لفلسطين وانتهاءً بحركات التحرر الناشئة بعد ثورة 2011. وقد تم اعتقاله وسجنه لمدة طويلة قبل ان يصدر عفو رئاسي عنه في العام 2023.

قد يهمك: القبض على إمبراطور الذهب في مصر.

النشاط السياسي لأحمد دومة

اليكم اهم المعلومات حول النشاط السياسي للناشط احمد دومة موضحة من خلال النقاط التالية:

  • تم اعتقال الناشط احمد دومة لاول مرة في العام 2009 على حدود قطاع غزة بسبب انضمامه لنشطاء ضد الحرب على غزة. وقد تم الحكم عليه لمدة سنة وقد صرّح وقتها انه تعرض للتعذيب.
  • ثم تم اعتقاله مرة أخرى في عام 2012 ووجهت له تهمة التحريض ضد الجيش. وتشجيع الهجمات ضد الممتلكات العامة، وذلك بعد احداث 2011 التي قُتل فيها 12 شخص واصيب 815 شخص.
  • كذلك اعتقل للمرة الثالثة في نيسان من العام 2013 وذلك بسبب شتمه للرئيس محمد مرسي حيث وصفه بالقاتل المجرم. وقد حكم عليه بالحبس لمدة ستة اشهر. ولكنه استأنف الحكم وامرت المحكمة باطلاق سراحه.
  • وفي 3 ديسمبر 2013 اعتثل دومة للمرة الرابعة وذلك لمشاركته في مظاهرات غير مرخصة ضد المحاكمات العسكرية للمدنيين. وقد حكم عليه مع مجموعة من الناشطين بالسجن لمدة ثلاث سنوات وغرامة 50000 جنيه مصري. وقد تم تنظيم العديد من المظاهرات للتنديد بالحكم الصادر على دومة ورفاقه، وقد طالبوا الرئيس المؤقت بالنظر في القضية اطلاق سراح المعتقلين. ولكن وبالرغم من ذلك اكمل احمد دومة محكوميته.
  • في 3 ديسمبر 2022 كان احمد قد قضى عقدًا من الزمان في حبسه التعسفي. تقدمت عائلته بطلبات متعددة للافراج عنه. كما دعا البرلمان الاوروبي في 24 نوفمبر 2022 الحكومة المصرية الافراج عن المغتقلين ظلمًا بمن فيهم دومة ورفاقه.
الافراج عن احمد دومة ورفاقه
الافراج عن احمد دومة ورفاقه

الافراج عن احمد دومة ورفاقه

اصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي عفو رئاسي عن احمد دومة وعدد من المعتقلين الآخرين في في 19 اغسطس 2023. وذلك بعد عشر سنوات من الاعتقال في القضية المشهورة بقضية مجلس الوزراء. والتي تم الحكم عليهم فيها بالسجن المشدد لمدة 15 سنة من قبل محكمة جنايات جنوب القاهرة.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا حول أحمد دومة ويكيبيديا، وقد ذكرنا لكم اهم المعلومات الشخصية والسيرة الذاتية للناشط السياسي احمد دومة. بالاضافة الى اهم المحطات في حياته وتاريخ الافراج عنه.