اخبار

من هم الحشاشون وأصولهم التاريخية.. وسبب تسمية الحشاشين بهذا الاسم

من هم الحشاشون وأصولهم التاريخية، توغل في طيات التاريخ لنتعرف على الحشاشين، المحاربين الغامضين ذوي الأصول النزارية التي انفصلت عن الفاطميين لتكوّن نسيجاً معقداً من الإخلاص والشغف الديني. في صدد ذلك سنتعرف وإياكم عبر منصة المنتج على من هم الحشاشون.

من هم الحشاشون

إليكم من هم الحشاشون:

  • هم جماعة إسلامية سرية.
  • والمصادر القديمة تلقي الضوء على تأسيس جماعة دينية بقيادة حسن بن الصباح، التي تنتمي إلى فرع الإسماعيليين في الشيعة الباطنية.
  • تميز أتباع هذه الطائفة بشجاعتهم واستعدادهم للتضحية بحياتهم دون تردد، مبدين ولاءً لا يتزعزع لابن الصباح.
  • اتخذت الجماعة من قلعة ألموت الحصينة مركزًا لعملياتها، مستغلين تضاريسها الوعرة لتحصين نفسهم ضد الغارات الخارجية.
  • تمكن حسن بن الصباح في قلعته من بناء دولة ذات سيادة، حيث أوكل إلى أفراده مهام الاغتيال الموجه ضد خصوم سياسيين بارزين، متضمنًا في قائمة ضحاياهم ملوكًا وقيادات، أبرزهم ملك أورشليم (بيت المقدس).

أصول الحشاشون التاريخية

هم جماعة إسلامية سرية كان لها دور كبير خلال فترة الحروب الصليبية في الشرق الأوسط. تأسست هذه الطائفة في أواخر القرن الحادي عشر الميلادي على يد حسن الصباح، وهي فرقة من الإسماعيليين، وهم فرع من الشيعة.

سبب تسمية الحشاشين بهذا الاسم

إن سبب تسمية الحشاشين بهذا الاسم، حيث تتنوع الأطروحات المؤرخة حول أصل تسمية الحشاشين؛ إذ تُسلط إحدى الفرضيات الضوء على أن المسمى الأولي كان “الحساسين” تيمنًا بمؤسسهم، حسن الصباح. بينما ترجح فرضية أخرى أن الاسم مشتق من اللغة، حيث إن “حشاشين” في مفهومها يعكس الغدر والتسديد للضربات بغير شرف، وهي الدلالة التي تسربت لاحقًا إلى اللكنة الإنجليزية في شكلها المعاصر والتي تعني القتلة. بدوره، يعد الكاتب عبد الرحيم كمال، العقل المنتج وراء مسلسل “الحشاشين”، بكشف اللثام عن أسباب هذه المسمى الغامضة ضمن طيات السرد الدرامي، وعدًا يشد الجمهور نحو لحظة الكشف المنتظر برعاية عبقريته السردية، إذ يترقب الجماهير بشغف ذلك التوضيح الوشيك، حسبما صرّح في مقابلة مع الإعلامية البارزة لميس الحديدي.

سبب تسمية الحشاشين بهذا الاسم
سبب تسمية الحشاشين بهذا الاسم

اقرأ أيضًا: اسماء ابطال مسلسل الحشاشين.

في ختام مقالنا هذا عبر منصة المنتج نكون قد تعرفنا وإياكم على من هم الحشاشون. كما تعرفنا على أصولهم التاريخية. إلى جانب التعرف على سبب تسميتهم بهذا الاسم.