اخبار

الحكم على خالد الجراح الصباح كم سنة “تفاصيل واسباب الحكم”

الحكم على خالد الجراح الصباح، الخبر الذي أحدث ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن أعلنت محكمة التمييز الكويتية الحكم النهائي على وزير الدفاع والداخلية الأسبق خالد الجراح الصباح يوم الأحد 26 نوفمبر بعد توجيه إليه تهمة إساءة استخدام أموال صندوق الجيش، فما الحكم الذي أصدرته المحكمة الكويتية بحق خالد الجراح الصباح وما أسبابه، هذا ما سنتعرف عليه من خلال مقالنا هذا على موقع المنتج.

الحكم على خالد الجراح الصباح

قضت محكمة التمييز الكويتية بالحكم على خالد الجراح الصباح وزير الدفاع والداخلية الأسبق بالسجن سبع سنوات مع الأشغال بعد توجيه تهمة “إساءة استخدام أموال صندوق الجيش”، وقد صدر الحكم يوم الأحد 26 نوفمبر 2023م.

اقرأ أيضا: سبب وفاة الفنان طارق عبدالعزيز

الحكم على خالد الصباح
الحكم على خالد الصباح

تفاصيل قضية خالد الجراح الصباح وجابر المبارك الصباح

كان يشغل خالد الجراح في ديسمبر 2021 منصب وزير الداخلية حين اتهم بقضية فساد “إساءة استخدام أموال صندوق الجيش” وسجن حينها كما تعرض لأزمة قلبية نقل على إثرها من السجن المركزي إلى المستشفى.

وتعود قضية صندوق الجيش إلى عام 2019م عندما كشف وزير الدفاع الكويتي الشيخ ناصر صباح الأحمد عن عملية استيلاء على 800 مليون دولار من الصندوق المخصص لمساعدة العسكريين، وقد استقالت الحكومة الكويتية حينها برئاسة الشيخ جابر المبارك بسبب هذه القضية، حيث أثارت الرأي العام في الكويت.

كما اعتذر جابر المبارك عن قبول إعادة تعيينه رئيسًا للوزراء بعد أمر من الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، بسبب هذه القضية ووجود حملات إعلامية ضده. وقد قضت محكمة كويتية بإخلاء سبيل جابر المبارك الصباح في أكتوبر 2021م، لكن بقي خالد الجراح بالسجن.

لتصدر الحكم النهائي يوم الأحد 26 نوفمبر 2023م بالحبس 7 سنوات مع الشغل للمتهم خالد الجراح، لكن امتنعت عن النطق بالحكم لرئيس الوزراء الأسبق الشيخ جابر الصَباح لكن ألزمته بدفع مبالغ مالية في تهمة إساءة استخدام أموال صندوق الجيش. مع العلم أن كل من الجراح والصباح نفيا الاتهامات الموجهة لهما.

اسباب الحكم على خالد الجراح

إن اسباب الحكم على وزير الدفاع والداخلية الأسبق خالد الجراح هو توجيه إليه تهم تتعلق بـ “إساءة استخدام أموال صندوق الجيش”.

خالد الجراح الصباح

خالد الجراح الصباح فريق ركن كويتي مُتقاعد ورئيس سابق للأركان العامة ونائب سابق لرئيس مجلس الوزراء ووزير سابق للدفاع، وزير للداخلية سابق. صدر أمر أميري إعفائه من منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ومنصب وزير الداخلية في 18 نوفمبر 2019. وهو من مواليد عام 1953م.

وهنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على الحكم على خالد الجراح وتفاصيل القضية وأسباب هذا الحكم.