شخصيات

حمدا ولد التاه ويكيبيديا؛ من هو وما سبب وفاة العلامة الموريتاني

حمدا ولد التاه ويكيبيديا، فجعت موريتانيا أمس بوفاة واحد من أعمدة العلم والإفتاء في البلاد. وقد سبب وفاته حزن الملايين من المواطنين نظرًا لمكانة الشيخ الراحل وآثاره العلمية الكثيرة. فقد تتلمذ على يده الآلاف من الطلاب ورجال الدين إضافة الى تقلده العديد من المناصب الهامة في الدولة. وسوف نقدم لكم من خلال موقعنا المنتج، أهم المعلومات الشخصية والذاتية للعلامة الراحل. فابقوا معنا.

حمدا ولد التاه ويكيبيديا

إن حمدا ولد التاه هو شاعر وعالم وفقيه ووزير موريتاني سابق. ولد سنة 1933 في ضواحي مقاطعة المذرذرة في جنوب البلاد ويبلغ من العمر 90 عام. يقيم في العاصمة نواكشط وقد قضى عمره في تحصيل العلم ونشره، حيث درس القرآن الكريم منذ كان صغيرًا على يد القارئ سيد ابن والد، وتتلمذ على يد خاله القاضي محمذن والقاضي حامد ابني ببها. كذلك العلامة محمد عالي بن محنض كما كان تلميذ العلامة كراي ابن أحمد يور. وقد تقلد العديد من المناصب وشغل الكثير من الوظائف الحكومية في موريتانيا، وله العديد من المؤلفات العلمية والفقهية.

قد يهمك: آلاء الهمص ويكيبيديا

حمدا ولد التاه السيرة الذاتية
حمدا ولد التاه السيرة الذاتية

حمدا ولد التاه السيرة الذاتية

اليكم أهم المعلومات الشخصية والسيرة الذاتية للعلامة الموريتاني الراحل حمدا ولد التاه، موضحة بالجدول التالي:

الاسم الكامل حمدا بن سيد بن محمذن بن احمد بن العاقل الديماني
تاريخ الميلاد 1933
مكان الولادة جنوب موريتانيا.
العمر 90 عام
الجنسية الموريتانية
الإقامة نواكشط
الديانة مسلم
المهنة علامة وكاتب وشاعر

وفاة العلامة الموريتاني حمدا ولد التاه

توفي العلامة حمدا ولد التاه أمس الاثنين الموافق 12 فبراير 2024 عن عمر ناهز 90، وقد نعاه الكثير من رجال العلم والفقهاء ورجال الدولة نظرًا للمكانة العلمية والفقهية التي كان يتمتع بها.

قد يهمك: من هو أمير عبدو ويكيبيديا.

سبب وفاة العلامة حمدا ولد التاه

يعود سبب وفاة العلامة الموريتاني الى أمراض الشيخوخة والتقدم بالعمر. وقد تعرض وعكة صحية نتيجة ضعف الجسم ونقل على اثرها الى المشفى ولكنه فارق الحياة اليوم 2 شعبان 1445.

موعد جنازة العلامة حمدا ولد التاه

إن موعد تشييع جثمان العلامة ولد التاه بحسب مصادر عائلية هو يوم الثلاثاء الموافق 13 فبراير بعد صلاة العصر. حيث يصلى عليه في جامع لبن عباس في نواكشوط ثم ينقل الى بلدة المدروم ليدفن في مدافن العائلة.

سبب وفاة العلامة حمدا ولد التاه
سبب وفاة العلامة حمدا ولد التاه

الوظائف التي تقلدها حمدا ولد التاه

تقلد الراحل العلامة حمدا ولد التاه المناصب التالية:

  • مدير التوجيه الإسلامي.
  • وزير الشؤون الإسلامية.
  • عضو المجلس الإعلامي الاعلى.
  • أمين عام رابطة علماء موريتانيا
  • مفتي في التلفزة الموريتانية وإذاعة موريتانيا الرسمية.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا حول حمدا ولد التاه ويكيبيديا، وقد ذكرنا لكم اهم المعلومات الشخصية والذاتية للعلامة الراحل. بالإضافة الى سبب وفاته ووعد الجنازة والمناصب التي تقلدها.