شخصيات

حمزة بن دلاج من هو؟.. قصة أخطر هكر في العالم والإفراج عنه بعد 25 سنة سجن

حمزة بن دلاج، المعروف بـ “الهاكر المبتسم” والذي عرف على مستوى العالم ووضع في قائمة أخطر عشرة مخترقين في العالم بعد التهمة التي وجهت له وهي إدخال فيروس إلى أنظمة معلوماتية لمؤسسات وبنوك مالية أمريكية ما سبب ذلك خسائر بالمليارات لها، فمن هو حمزة بن دلاج ويكيبيديا؟ وما قصة أخطر هكر في العالم والإفراج عنه بعد 25 سنة سجن؟ هذا ما سنتعرف إليه من خلال مقالنا هذا عبر موقع المنتج.

من هو حمزة بن دلاج ويكيبيديا

حمزة بن دلاج مخترق وهكر جزائري الجنسية، معروف باسم “BX1″، ينتمي إلى مدينة تيزي وزو، فهو من مواليد الجزائر (1 يناير 1988)، درس في جامعة باب الزوار للعلوم والتكنولوجيا في الجزائر، ثم عمل مهندسًا في الإعلام الآلي عام 2008، كما درس حمزة صيانة الكمبيوتر لمدة ثلاثة سنوات، وبدأ بعد ذلك عمله كهكر ومخترق وهو لم يتجاوز عمره العشرين سنة. وقد اخترع فيروس SpyEye الذي ألحق البنوك التي اخترقها أضرار مادية ضخمة. وقد اتهم بن دلاج بعدة اتهامات أبرزها:

  • تهمة قرصنة حسابات خاصة في 217 بنك وشركات مالية حول العالم.
  • تهمة جمع أموال طائلة عبر قرصنة حسابات بنكية، حيث أعلنت وزارة العدل الأمريكية أن أرباح بن دلاج وصلت إلى المليار دولار.
  • الهجوم على أكثر من 8000 موقع فرنسي.

اقرأ أيضا: اللاعب الجزائري يوسف عطال

من هو بن دلاج ويكيبيديا
من هو بن دلاج ويكيبيديا

حمزة بن دلاج السيرة الذاتية

فيما يلي السيرة الذاتية لحمزة بن دلاج:

  • الاسم الكامل: حمزة بن دَلاج.
  • تاريخ الميلاد: 1 يناير 1988.
  • مكان الميلاد: الجزائر.
  • الجنسية: جزائري.
  • العمر: 36 سنة.
  • المهنة: مخترق وهكر.

قصة بن دلاج أخطر هكر في العالم

بدأ بن دلاج عمله كهكر ومخترق قبل أن يتجاوز عمره العشرين عامًا، ووفقًا للتهم التي وجهت له فقد قام مع شريكه بقرصنة حسابات خاصة في 217 بنك وشركات مالية حول العالم والهجوم على أكثر من 8000 موقع فرنسي، وجمع أموال طائلة عبر قرصنة حسابات بنكية، لذا اعتقلته السلطات التايلاندية بالتعاون مع الإنتربول الدولي في العاصمة التايلاندية بانكوك عام 2013 خلال إجازة له بصحبة عائلته وذلك بتهمة التورط في الجرائم الإلكترونية، ونقل بن دلاج بعد ذلك إلى ولاية جورجيا الأمريكية ليتم محاكمته حيث استمرت عملية التحري عنه 3 سنوات، ثم صدر الحكم بالسجن 15 عام،  علمًا أنه نفى جميع الادعاءات التي وجهت له.

الإفراج عن حمزة بن دلاج

لا يزال حمزة في سجون ولاية أريزونا الأمريكية، وقد كان من المقرر الإفراج عنه 26 مايو الماضي إلا أنه تم تأجيل ذلك إلى خريف 2024.

وهنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على حمزة بن دَلاج والسيرة الذاتية له وقصة اعتقاله كاملة والإفراج عنه.