منوعات

قيمة زكاة الفطر في الجزائر 2024 | كم مقدار زكاة الفطر في الجزائر

قيمة زكاة الفطر في الجزائر 2024، حيث تعتبر الزكاة واجب شرعي على كل مسلم في هذا اليوم. وتقوم وزارة الشؤون الدينية والأوقاف بحسابها في كل عام، كما تحدد وقت جمعها وتوزيعها. وسوف نقدم لكم عبر موقعنا المنتج. كامل التفاصيل الهامة المتعلقة بهذه الزكاة. فابقوا معنا.

قيمة زكاة الفطر في الجزائر 2024

تم تحديد قيمة زكاة الفطر في الجزائر لعام 2024 ب 150 دينار جزائري. وذلك بحسب ما أعلنته وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، حيث تقوم الوزارة في كل عام بحساب قيمة الزكاة بالاعتماد على الصاع.

موعد جمع زكاة الفطر في الجزائر

أعلنت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف في الجزائر أن موعد جمع زكاة الفطر من المواطنين هو ابتداءً من منتصف رمضان ولغاية ليلة عيد الفطر. وقد دعت الوزارة أئمة المساجد الى الشروع بجمعها في هذا التوقيت وفقًا لأحكام الشريعة الاسلامية.

كيفية حساب زكاة الفطر 2024

إن طريقة حساب قيمة زكاة الفطر في الجزائر تقوم على أساس احتساب قيمة الصاع الواحد من قوت البلاد. ووفقًا لوزارة الشؤون الدينية الجزائرية فإن الصاع في عام 2024 يبلغ 2 كيلو غرام.

قد يهمك: قيمة زكاة الفطر في مصر 2024

مقدار زكاة الفطر بالدينار الجزائري

بلغ مقدار الصاع في الجزائر لعام 2024 والذي يبلغ 2 كيلو حوالي 150 دينار جزائري. وذلك بحسب تحديثات الوزارة لعيد الفطر في هذا العام.

ما حكم زكاة الفطر في الجزائر

تعتبر زكاة الفطر في الجزائر واجبة بالسنة النبوية الشريفة على كل نفس، وبحسب الصاع المقرر من قبل الوزارة. وهو ماتم الإعلان عنة على الموقع الرسمي لوزارة الشؤون الدينية في البلاد.

على من تجب زكاة الفطر

تعتبر زكاة الفطر واجبة على كل رجل عنه وعن أولاده حتى البلوغ، وعلى بناته حتى الزواج. كما تجب أيضًا على زوجته وأبويه الفقيرين. ولا تسقط الزكاة بفوات وقتها لمن وجبت عليه. ويأثم المتأخر عنها بسبب فوات الحكمة منها وذلك تظبيقًا لقول الرسول الكريم:” أغنوهم عن السؤال في هذا اليوم”.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا حول قيمة زكاة الفطر في الجزائر 2024. وقد ذكرنا لكم قيمة الزكاة بالصاع وقيمته بالدينار الجزائري. اضافة الى حكم إخراج الزكاة ومن تجب عليه.