مصر

قيمة زكاة الفطر في مصر 2024 | كم مقدار زكاة الفطر في مصر

موعد زكاة الفطر في مصر

قيمة زكاة الفطر في مصر 2024، وكم مقدار زكاة الفطر في مصر. أسئلة بدأ الشعب المصري يتداولها بكثرة، وذلك كلما اقتربنا من عيد الفطر. لا سيما وأننا قد قطعنا منتصف شهر رمضان المبارك، مما يستوجب بدء التحضير للعيد. والزكاة من أهم الأمور التي يجب على المسلم تأديتها في اليوم الأول من إفطاره. لذلك سنتحدث في مقالنا عبر موقع المنتج عن زكاة عيد الفطر السعيد لهذا العام في جمهورية مصر العربية.

قيمة زكاة الفطر في مصر لعام 2024

إن مقدار زكاة الفطر في مصر لهذا العام هي 35 جنيهًا مصريًا عن الشخص الواحد في العائلة. في حين أنه يستطيع الزيادة على المبلغ إن كان مقتدرًا، وذلك بحسب ما أعلنته دار الإفتاء المصرية بعد منتصف شهر رمضان المبارك.

قيمة فدية صيام رمضان في مصر لعام 2024

كما قدر مقدار فدية الإفطار في رمضان أو كما تعرف بكفارة الصيام بمبلغ 35 جنيهًا مصريًا لليوم الواحد، بحسب ما أصدرته أيضا دار الإفتاء. وذلك لمن لا يستطيع الصيام لسبب مستمر وشرعي في الدين الإسلامي.

اقرأ ايضا: قيمة زكاة الفطر في السعودية 2024

موعد زكاة الفطر في مصر لعام 2024

يمكن على المسلم دفع زكاة الفطر منذ اليوم الأول من شهر رمضان المبارك وحتى ما قبل صلاة عيد الفطر.

حكم تأخير زكاة الفطر في مصر

في الواقع تأخير دفع زكاة الفطر من قبل الصائم لما بعد العيد يجعلها باطلة، وتصبح صدقة من الصدقات الجارية في حقه. وذلك بحسبما صرحت به دار الإفتاء المصرية. فالزكاة أتت في رمضان كنوع من المساعدة لمن لا يستطيع تأمين طعامه وحاجاته الضرورية.

من هم الذين يستحقون زكاة الفطر في مصر

كما ذكر الله تعالى في القرآن الكريم بقوله: «إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللهِ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ». أي من تجوز عليهم الزكاة هم:

  • الفقراء غير القادرين على تأمين احتياجاتهم الضرورية والأساسية.
  • العاملون على الزكاة وهم من يجمعون الزكاة من الناس لينفقوها في مكانها الصحيح أي للمحتاجين.
  • المؤلفة قلوبهم وفي الرقاب وهم الرق الذين لا يملكون الحرية فهم معفون من زكاة الفطر.
  • الغارمون وهم الأشخاص غير القادرين على تسديد ديونهم.
  • من هم في سبيل الله أي من يجاهد في سبيل الله.
  • ابن السبيل وهو المسافر الذي لا تكفيه نقوده في العودة إلى دياره.

وبهذا نصل إلى نهاية مقالنا عن قيمة زكاة الفطر في مصر 2024. الذي وضحنا من خلال جواب سؤال كم مقدار زكاة الفطر في مصر. بالإضافة إلى وقت إخراجها ولمن يجب منحها.