اخبار السعودية
أخر الأخبار

قيمة زكاة الفطر في السعودية 2024 | كم مقدار زكاة الفطر في السعودية 1445

قيمة زكاة الفطر في السعودية 2024

قيمة زكاة الفطر في السعودية 2024، فرضت زكاة الفطر على كل مسلم ومسلمة لحديث ابن عمر رضي الله عنه قال: (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان) [رواه الجماعة]. حيث أن لها حكمتان، الأولى هي تطهير الصائم من اللغو والرفث الذي وقع منه خلال شهر رمضان. وأما الثانية فهي إطعام المساكين ومواساتهم في العيد. وأما دليل ذلك فهو حديث ابن عباس رضي الله عنه قال: (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين) [رواه أبو  داود]. لذا كان لا بد أن نزودكم بقيمة زكاة الفطر في السعودية 2024 أولًا ومقدار زكاة الفطر في السعودية 1445 ثانيًا فتابعوا معنا سطور هذا المقال في موقع المنتج.

قيمة زكاة الفطر في السعودية 2024

إن قيمة زكاة الفطر في السعودية 2024 هي ما بين 20 ريال سعودي إلى 30 ريال سعودي للفرد الواحد. وذلك باحتساب أسعار الأرز والقمح لحساب قيمة زكاة الفطر في السعودية.

كم مقدار زكاة الفطر في السعودية 1445

يتم حساب مقدار زكاة الفطر بالكيلو أي ما يعادل من 2.5 إلى 3 كيلوجرامات من الطعام الأساسي المحلي. وفي التحديث الأخير لقيمة زكاة الفطر في السعودية فإن مقدار زكاة الفطر تعادل قيمة 2.5 كيلوجرام من الأرز البلدي، أو ما يعادلها من الأغذية الأساسية الأخرى وهذا ما يجعل القيمة تختلف من اختلاف الأسعار.

كذلك تحتسب قيمة زكاة الفطر بالقمح عبر تحديد سعر 2.5 كيلوجرامات من القمح، وهو ما يتغير تبعًا للأسعار المحلية والعالمية للقمح، وفقا لهيئة الزكاة السعودية.

كذلك اقرأ: دعاء ليلة القدر للحبيب

قيمة زكاة الفطر في السعودية 2024

أهمية زكاة الفطر

تعتبر زكاة الفطر صدقةً مفروضةً على كل مسلم، يملك نصابًا من الطعام أو ما يعادله في القيمة. وخرج في نهاية شهر رمضان الكريم قبل صلاة العيد، فهي تهدف لإطعام الفقراء والمحتاجين.

حكم زكاة الفطر

إن زكاة الفطر واجبة بالسنة والإجماع والأصل في وجوبها وذلك تطبيقًا للحديث الشريف الذي يفيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض صدقة الفطر صاعًا من الشعير أو صاعًا من التمر على الصغير والكبير والحر والمملوك.

«فَرَضَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ صَدَقَةَ الفِطْرِ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ عَلَى الصَّغِيرِ وَالكَبِيرِ، وَالحُرِّ وَالمَمْلُوكِ».

وفي لفظ مسلم:

«أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ فَرَضَ زَكَاةَ الْفِطْرِ مِنْ رَمَضَانَ عَلَى النَّاسِ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ، عَلَى كُلِّ حُرٍّ أَوْ عَبْدٍ، ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى مِنَ الْمُسْلِمِينَ».

كما يقال: إنَّ مشروعيتها ثبتت أيضًا بقوله تعالى:

﴿قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى ۝ وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى﴾ [الأعلى: 14-15]؛ أي تَطَهَّر بأداء زكاة الفطر، وصلَّى صلاة العيد بعدها.

كما يستحب أن تخرج حتى عن الجنين في بطن أمه كما قال أبو قلابة:

(كانت تعجبهم صدقة الفطر عن الصغير والكبير حتى الحمل في بطن أمه) [رواه عبد الرزاق بإسناد صحيح].

لمن تعطى زكاة الفطر

تعطى زكاة الفطر للفقراء والمساكين، أولئك الذين لا يملكون كفايتهم في يوم العيد. حيث روي الحديث الشريف عن ابن عباس رضي الله عنه قال: (طعمة للمساكين) [رواه أبو داود].

وقت إخراج زكاة الفطر

يستحب إخراج زكاة الفطر في يوم العيد قبل صلاة العيد، كما يمكنه أن يعطيها للساعي قبل ذلك بيوم أو يومين. كما لا يشرع تأخيرها بعد الصلاة، ولا تجزى عنه، ودليل ذلك عن إخراجها يوم العيد فلحديث ابن عمر رضي الله عنه:

(وأمر بها أن تخرج قبل الصلاة) [متفق عليه]، حيث أنها من شعائر يوم العيد، فهي تطهر الصائم بعد شهره، وتسعد الفقراء في عيدهم.

كما أن جواز إعطائها للساعي قبل ذلك بيوم أو يومين فثمة حديث لابن عمر رضي الله عنه:

(كانوا يعطونها قبل الفطر بيوم أو يومين) [صحيح البخاري]، وجاء عن نافع أن هذا الإعطاء كان للعامل. [موطأ مالك وصحيح ابن خزيمة].

أما عن عدم نيل الجزاء بعد صلاة العيد فلحديث ابن عباس رضي الله عنه:

(أن النبي صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين. من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات) [رواه أبو داود] أي: لا تقبل كزكاة.

وبهذا نختتم مقالنا قيمة زكاة الفطر في السعودية 2024 وكم مقدار زكاة الفطر في السعودية. نأمل أن نكون قد أجبنا عن كل استفساراتكم ودمتم بخير.