منوعات
أخر الأخبار

متى موعد ليلة القدر 2024.. اليك فضلها وعلاماتها وكيفية اغتنامها (فيديو وصور)

سلامًا هي حتى مطلع الفجر.... موعد ليلة القدر 2024

موعد ليلة القدر 2024، إلهي إن وقفت بباب حسنك راجيًا أن تعفو عني أو تنظر بحالي!! هذا ما أول ما تداعى إلى خاطري وأنا أستذكر ليلة القدر ونحن الآن في أوائل أيام شهر رمضان المبارك أعاده الله علينا وعليكم بالخير. فيوم كهذا لا يمر في بال مسلم مرور الكرام بل تتلهف عيوننا وقلوبنا لمعرفة موعده ومتى تتنزل فيه الملائكة ليغمرنا الله بعظيم فضله ورحمته واستجابته.

موعد ليلة القدر 2024

إن موعد ليلة القدر 2024 هي في إحدى الليالي الفردية من آخر 10 أيام من شهر رمضان الفضيل لذا يتوقع أن تبدأ ليلة القدر لعام 2024 في ليلة الأحد 31 مارس 2024م ولكن ينبغي التنويه أن الموعد المؤكد يعتمد على رؤية القمر من شهر رمضان لعام 1445هـ.

موعد ليلة القدر 2024

متى موعد ليلة القدر 1445

إن موعد ليلة القدر هو 21 رمضان 1445هـ الموافق لـ 31 مارس 2024م حتى 6 نيسان 2024م. وقد ذكر عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “التمسوها في العشر الأواخر من رمضان، التمسوها في كل وتر. وقد دلت الأحاديث الصحيحة المنقولة عن رسول الله ﷺ: أن هذه الليلة متنقلة في العشر، وليست في ليلة معينة منها دائمًا، فقد تكون في ليلة إحدى وعشرين، وقد تكون في ليلة ثلاث وعشرين، وقد تكون في ليلة خمس وعشرين، وقد تكون في ليلة سبع وعشرين وهي أحرى الليالي، وقد تكون في تسع وعشرين، وقد تكون في الأشفاع. فمن قام ليالي العشر كلها إيمانًا واحتسابًا أدرك هذه الليلة بلا شك، وفاز بما وعد الله أهلها”.

كذلك اقرأ: دعاء الافطار في رمضان

فضل ليلة القدر

ماذا يقال عن فضل ليلة القدر الليلة التي حظيت بسورة من سور القرآن الكريم “سورة القدر”، وهي الليلة التي شرفنا الله فيها بنزول القرآن الكريم فكانت خيرًا من ألف شهر. ففي ذكر فضل ليلة القدر ذكر الشيخ عبدالعزيز بن باز عن ليلة القدر الأقوال التالية والتي اقتبسناها أدناه:

  • ليلة القدر هي الليلة التي تنزل فيها القرآن الكريم.
  • العبادة في ليلة القدر لمدة ساعات تعادل العمر، ففيها يُغفر للعبد ما تقدم من ذنبه.
  • ليلة القدر هي التي تُقدّر فيها الآجال والأرزاق.
  • العبادة والدعاء في ليلة القدر في ثوابها تفوق عبادة ألف شهر.
  • ليلة القدر تتنزل فيها الملائكة بأمر من الله حاملين الرحمات والخير والبركة.
  • يغفر الله لقائم ليلة القدر ما تقدم من ذنبه، فكما قال رسول الله في حديثه المتفق عليه: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه”.

متى موعد ليلة القدر 2024

علامات ليلة القدر

من علامات ليلة القدر:

  • قوة النور والإضاءة في تلك الليلة.
  • طمأنينة القلب.
  • انشراح صدر المسلم.
  • تهدأ الرياح فيها فتكون ساكنة.
  • وأما العلامات اللاحقة فذكر أن الشمس تطلع في صبيحتها من غير شعاع، ودلل على ذلك بحديث: روي عن أبي بن كعب في صحيح مسلم عن ليلة القدر أنه قال: أخبرنا رسول الله ﷺ:أنها تطلع يومئذٍ لا شعاع لها.

كيفية اغتنام ليلة القدر بالفيديو والصور

أما عن كيفية اغتنام ليلة القدر بالفيديو والصور فقد وضح لنا أحد علماء الأزهر الشريف الدكتور عصام الروبي قائلًا:

إلى هنا نكون قد وصلنا سويةً إلى نهاية هذا المقال في موقع المنتج عن متى موعد ليلة القدر 2024 وفضل هذه الليلة المباركة وعلاماتها وكيفية اغتنامها.