اخبار
أخر الأخبار

نواف سلام ويكيبيديا؛ من هو القاضي اللبناني رئيس محكمة العدل الدولية

نواف سلام ويكيبيديا؛ القاضي اللبناني رئيس محكمة العدل الدولية الرجل الدبلوماسي الذي تولى العديد من المناصب ليصل أخيرًا إلى استلامه رئاسة محكمة العدل الدولية. أحد الشخصيات النشيطة والمثابرة في مجال القانون الدولي وهذا ما جعله يتدرج في المناصب حتى يومنا هذا. فما رأيكم بأن نطلعكم على من هو نواف سلام ويكيبيديا القاضي اللبناني رئيس محكمة العدل الدولية وما هي سيرته الذاتية بالإضافة إلى عمره وشهاداته والجوائز التي حصل عليها.

نواف سلام ويكيبيديا

إن نواف سلام ويكيبيديا هو أستاذ جامعي ورجل قانون ودبلوماسي لبناني. شغل منصب قاضي في محكمة العدل الدولية في لاهاي. وذلك بعد شغله منصب سفير ومندوب لبنان الدائم في الأمم المتحدة في نيويورك ما بين تموز 2007م وكانون الأول2017م.

كذلك اقرأ: المحامية عديلة هاشم ويكيبيديا

انتخاب نواف سلام القاضي اللبناني رئيس محكمة العدل الدولية

انتخبت محكمة العدل الدولية في لاهاي القاضي اللبناني نواف سلام رئيسًا لها لمدة ثلاث سنوات بعد انتهاء ولاية الرئيسة الأميركية القاضية جون دونوغيو. وبهذا يصبح سلام ثاني رئيس عربي لمحكمة العدل الدولية منذ إنشائها سنة 1945م بعد وزير خارجية الجزائر الأسبق ورئيس المحكمة الدستورية فيها محمد بجاوي.

نواف سلام ويكيبيديا
نواف سلام ويكيبيديا

نواف سلام الحياة المهنية

إن نواف سلام القاضي اللبناني رئيس محكمة العدل الدولية هو إحدى الشخصيات التي تنقلت بكثرة وعملت بنشاط. حيث عمل نواف سلام من عام 1979 إلى 1981 محاضرًا في جامعة السوربون في مادة التاريخ المعاصر للشرق الأوسط.

وبعدها غادر سلام باريس سنة 1981 ليمضي سنة كباحثٍ زائر في مركز ويذرهيد للعلاقات الدولية في جامعة هارفرد. ثم بين أعوام 1985 و 1989 عمل محاضرًا في الجامعة الاميركية في بيروت بالإضافة لممارسته لمهنة المحاماة في مكتب يوسف تقلا.

عاد بين عامي 1989 و 1990 باحثًا زائرًا لكلية الحقوق في هارفرد. فقد عمل مستشارًا قانونيًا في مكتب محاماة إدواردز وانغلز Edwards & Angell LLP بين أعوام 1989 حتى 1992.

ثم عاد أدراجه إلى بيروت ليستأنف عمله كمحامٍ في مكتب تقلا بالإضافة إلى تعليم مادتي القانون الدولي والعلاقات الدولية في الجامعة الأمريكية في بيروت. ومن ثم عين سلام كأستاذ زائر مساعد في العلوم السياسية في الجامعة الأمريكية عام 2003 بعدها أصبح أستاذًا مساعدًا سنة 2005. ليشغل أخيرًا منصب مدير دائرة العلوم السياسية والإدارة العامة فيها بين عامي 2005 حتى 2006.

وتجدر الإشارة إلى أن نواف سلام انتخب عضوًا في المكتب التنفيذي للمجلس الاقتصادي الاجتماعي الأول في لبنان ما بين 1999 و2002. بالإضافة لكونه عضوًا في الهيئة الوطنية للأونيسكو من 2000 إلى 2004.

وبين عامي 2005 و 2006 عيّنه مجلس الوزراء عضوًا بالهيئة الوطنية لإصلاح قانون الانتخابات المولجة من أجل إعداد مسودة قانون انتخابي جديدة في لبنان. حيث انتخب كأمين للسر لها. بالإضافة لكونه عضو مجلس أُمناء المركز اللبناني للدراسات.

نواف سلام السيرة الذاتية

إن السيرة الذاتية للقاضي اللبناني نواف سلام هي:

الاسم نواف عبد الله سلام.
مكان الميلاد بيروت.
تاريخ الميلاد 15 ديسمبر 1953.
الجنسية اللبنانية.
الدين الإسلام.
المؤهل العلمي شهادة دكتوراه دولة في العلوم السياسية من معهد الدراسات السياسية في باريس عام 1992.

شهادة ماجستير في القوانين من كلية الحقوق في جامعة هارفرد(1991).

دكتوراه في التاريخ من جامعة السوربون (1979).

المهنة رئيس محكمة العدل الدولية.
الحالة الاجتماعية متزوج.
الأوسمة قلد نواف سلام عام 2012 وسام جوقة الشرف الفرنسي برتبة ضابط.
الأب  عبد الله سلام.
الأم رقت بيهم.
الجد سليم سلام.
الزوجة الصحافية سحر بعاصيري سفيرة لبنان لدى منظمة اليونيسكو.
الأولاد عبد الله، مروان.

عمر نواف سلام القاضي اللبناني

إن عمر القاضي اللبناني رئيس محكمة العدل الدولية نواف سلام هو71 سنة فهو من مواليد 15 ديسمبر 1953م.

نواف سلام ويكيبيديا
نواف سلام ويكيبيديا

مناصب نواف سلام

إحدى أبرز المناصب التي كلف بها نواف سلام هي تسلمه منصب سفير ومندوب دائم للبنان في الأمم المتحدة في نيويورك ما  بين تموز 2007 وكانون الأول2017. إذ تميزت ولاية نواف سلام في الأمم المتحدة بالمداخلات المتكررة في مجلس الأمن والتي تدعو لاحترام سيادة لبنان وتأمين استقراره عبر تنفيذ قرار مجلس الامن رقم 1701.

كما حاول تعزيز سياسة النأي بالنفس في مسألة النزاع السوري والسعي لإنهاء الإفلات من العقاب عبر إنشاء المحكمة الدولية الخاصة بلبنان بقضية اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري بموجب قرار مجلس الأمن رقم 1757. كذلك ثابر سلام على الدفاع عن الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني كحق تقرير المصير وإقامة دولة فلسطينية مستقلة.

إلى هنا نكون قد ختمنا هذا المقال في موقع المنتج عن نواف سلام ويكيبيديا من هو القاضي اللبناني رئيس محكمة العدل الدولية وعمره ومناصبه بالإضافة لشهاداته وسيرته الذاتية.