المنتجات الصناعية

أغلى الأدوية عالميا أغلى 10 أدوية في العالم

أغلى الأدوية عالميا أغلى 10 أدوية في العالم، حيث تعد الأدوية من أهم المنتجات التي لا يمكن الاستغناء عنها، كونها تساهم في علاج الأمراض وإنقاذ حياة الملايين من البشر. إذ يوجد العديد من أنواع الأدوية التي تختلف بحسب تركيبتها وطبيعة الأمراض المخصصة لعلاجها. كما تختلف أسعار الأدوية بحسب أهميتها، فالأدوية التي تعالج الأمراض المزمنة أو الخطيرة تكون باهظة الثمن بالمقارنة مع الأدوية العادية كمسكنات الألم والصداع. بالإضافة إلى ذلك، فإن هنالك بعض الأدوية المعروفة عالميًا بأسعارها الباهظة والتي قد تصل إلى ملايين الدولارات. لذلك سنتعرف في مقالنا هذا عبر منصة المنتج على أغلى الأدوية عالميا وقائمة بأغلى 10 أدوية في العالم. كما سنتعرف على الدواء الذي اعتمدته هيئة الدواء والغذاء الأمريكية على أنه أغلى دواء في العالم، وعلى أكبر شركات الأدوية في العالم..

أغلى الأدوية عالميا أغلى 10 أدوية في العالم

سنتعرف على قائمة بأغلى 10 أدوية في العالم وهي:

  • دواء Zolgensma.
  • دواء Actimmune .
  • دواء Acthar.
  • دواء Ravicti.
  • دواء Myalept.
  • Brineura.
  • Oxervate.
  • Takhzyro.
  • Juxtapid.
  • Cinryze.

تطورت صناعة الأدوية بشكل كبير وأصبحت إحدى القطاعات الهامة والرئيسية في العديد من بلدان العالم. إذ ساهم التطور الكبير في المجال الطبي إلى تطوير أدوية لمختلف أنواع الأمراض العادية والمزمنة، التي لم يتمكن الأطباء سابقًا من إيجاد علاج لها. كما تختلف الأدوية من حيث السعر، فمنها ما يكون سعره عاديًا كمسكنات الألم، ومنها ما يكون باهظ الثمن كأدوية الأمراض المزمنة التي تعد من أغلى الأدوية عالميا.

أغلى الأدوية عالميا أغلى 10 أدوية في العالم
(أغلى الأدوية عالميا أغلى 10 أدوية في العالم)

اقرأ أيضًا: أنواع المنتجات الطبية.

Zolgensma من أغلى الأدوية عالميا

اعتمدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) في مايو عام 2019 دواء Zolgensma كعلاج جيني لمرض الضمور العضلي الشوكي النادر الذي يصيب الأطفال دون سن الثانية، وهو مرض وراثي يسبب تدهور في الخلايا العصبية الحركية. إذ يصنف هذا الدواء ضمن قائمة أغلى 10 أدوية في العالم، حيث يصل سعره إلى 2.125 مليون دولار. كما يعود ثمنه الباهظ لكونه يعطى لمرة واحدة من خلال تسريبه في الوريد.

بالإضافة إلى ذلك، فإن دواء Zolgensma يصنع من قبل شركة نوفارتس (Novartis)، إذ طرحته هذه الشركة في عام 2019 ليصبح من أغلى الأدوية عالميا. كما أن هذا الدواء أصبح بمثابة المعجزة التي ساعدت على علاج أحد الأمراض الوراثية النادرة التي تصيب واحد من بين 10 آلاف طفل.

Actimmune من أغلى الأدوية عالميا

يصنف Actimmune ضمن قائمة أغلى 10 أدوية في العالم، إذ يصل سعره إللى 700000 دولار، ويحتاج المريض إلى شراءه شهريًا. كما يستخدم هذا الدواء لعلاج مرض الورم الحبيبي المزمن، الذي يعرف بأنه مرض نادر يسبب خللًا في الجهاز المناعي ويمنعه من مقاومة البكتيريا والطفيليات.

بالإضافة إلى ذلك، فإن دواء Actimmune يصنع في شركة Horizon Therapeutics، ويتم تصديره إلى العديد من الدول حول العالم. ولكن على الرغم من كونه أحد أغلى الأدوية عالميا إلا أنه قد ساهم في علاج حالات كثيرة وإنقاذ حياتهم.

اقرأ أيضًا: أهم منتجات الصناعات الدوائية في الأردن.

Acthar من أغلى الأدوية عالميا

يعد Acthar من اغلى الأدوية عالميا، إذ يبلغ سعر الجرعة الواحدة منه 40000 دولار، وتصل تكلفة العلاج الشهري إلى حوالي 500000 دولار. كما يصنع هذا الدواء من قبل شركة Mallincrodt الدوائية، التي تصدره إلى مختلف دول العالم.

بالإضافة إلى ذلك، فإن دواء Acthar يستخدم لعلاج العديد من الحالات  ومنها. على سبيل المثال:

  • التشنجات أو النوبات التي تصيب الأطفال بين عمر 4 أشهر إلى 11 شهرًا.
  • علاج التصلب المتعدد لدى البالغين.
  • الذئبة الحمامية.
  • التهاب المفاصل الصدفي.
  • كما يستخدم لعلاج الالتهابات العينية المزمنة.

Ravicti من أغلى الأدوية عالميا

يدخل Ravicti ضمن قائمة أغلى 10 أدوية في العالم، إذ يعطى هذا الدواء ثلاث مرات في اليوملمدة شهر وتصل تكلفته الشهرية إلى 400000 دولار. كما يستخدم هذا الدواء لعلاج إحدى الحالات الوراثية النادرة والقاتلة التي تسبب خللًا في دورة اليوريا (UCDs)، وتؤدي إلى تراكم الأمونيا في مجرى الدم.

بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا الدواء يصنع من قبل شركة Horizon الألمانية، بشكل عبوات بسعة 25 مل. كما تستورده العديد من الدول بكميات قليلة بحسب عدد المصابين بهذا المرض، ثم يعطى للمريض عن طريق الفم لمدة شهر.

Myalept من أغلى الأدوية عالميا

يصنع دواء Myalept من قبل شركة Amryt Pharma، ويعد من أغلى 10 أدوية في العالم. إذ يحتاج المريض إلى 14 عبوة منه كل شهر لتصل تكلفة العلاج إلى 145000 دولار. كما يستخدم هذا الدواء لعلاج مرضى الحثل الشحمي المعمم الخلقي والمكتسب، الذين يعانون من نقص اللبتين GL الذي يقوم بالعديد من المهام في الجسم ومنها. على سبيل المثال:

  • تكسير الدهون وتخزينها.
  • مساعدة الجسم في الاستجابة للأنسولين.

بالإضافة إلى ذلك، فإن دواء Myalept قد ساعد على علاج الآلاف من المرضى المصابين بهذا المرض حول العالم وبشكل تام.

اقرأ أيضًا: أهم منتجات الصناعات الدوائية في الجزائر.

Brineura أحد أغلى 10 أدوية في العالم

يعتبر Brineura من أهم الأدوية التي تم تطويرها من قبل الأطباء لعلاج مرض التهاب الغشاء الدهني العصبي (داء الليفوفوسينوسين)، الذي يسبب تلفًا تدريجيًا في خلايا الدماغ، ويؤثر في الوظائف العقلية والحركية. كما يعد هذا الدواء أحد أغلى الأدوية عالميا وأخطرها، كونه يسرب بواسطة جهاز خاص يمتد من خارج الجمجمة إلى داخل الدماغ.

بالإضافة إلى ذلك، يتم تصنيع هذا الدواء من قبل شركة Biomarin، وتصل تكلفة العلاج الشهري باستخدامه إلى حوالي 75000 دولار. كما أنه ساهم في تقليل الوفيات التي كان يتسبب بها هذا المرض، إذ كان لا يتجاوز معظم المصابين به مرحلة المراهقة.

Oxervate أحد أغلى 10 أدوية في العالم

يصنع هذا الدواء من قبل شركة Domp التي تصدره إلى مختلف دول العالم، ويستخدم Oxervate لعلاج التهاب القرنية التغذوي العصبي، الذي يعد إحدى الحالات التنكسية التي تسبب تقليل الحساسية في قرنية العين. كما يدخل هذا الدواء ضمن قائمة أغلى 10 أدوية في العالم، حيث تصل تكلفة العلاج الشهري إلى 50000 دولار.

بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا الدواء يعالج ما نسبته 75% من المرضى المصابين بهذا الداء، لا سيما عندما يتم إعطائه في مراحل مبكرة، وقبل أن يحدث تقرح القرنية.

Takhzyro أحد أغلى 10 أدوية في العالم

اكتسب هذا الدواء شهرةً واسعة وأصبح من أهم وأغلى الأدوية عالميا، كونه يعالج أحد الاضطرابات النادرة في الجهاز المناعي الجيني والتي تسبب تورمًا شديدًا في الجسم. كما يعمل هذا الدواء على الحد من نشاط الأنزيمات التي لا تخضع للسيطرة عند المرضى المصابين بالذمة الوعائية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن شركة Takeda هي من تصنع هذا الدواء وتصدره. كما تصل التكلفة الشهرية للعلاج باستخدام هذا الدواء إلى 45000 دولار.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول تصديرًا للمضادات الحيوية أكثر 8 دول مصدرة للمضادات الحيوية في العالم.

Juxtapid أحد أغلى 10 أدوية في العالم

يصنف Juxtapid في المرتبة ما قبل الأخيرة ضمن قائمة أغلى الأدوية عالميا، إذ تصل تكلفة العلاج الشهري باستخدام هذا الدواء إلى 45000 دولار. كما يصف الأطباء دواء Juxtapid لعلاج فرط الكوليسترول في الدم والذي قد يتسبب بأمراض القلب.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه يتم إدخال دواء Juxtapid ضمن النظام الغذائي للمريض، مما يساهم في خفض الدهون وبالتالي تقليل الكوليسترول السيء. كما يتم تصنيعه من قبل شركة Amryt Pharma العالمية.

Cinryze أحد أغلى 10 أدوية في العالم

يحتل Cinryze المرتبة الأخيرة ضمن قائمة أغلى 10 أدوية في العالم، إذ تصل تكلفة العلاج الشهري باستخدام هذا الدواء إلى حوالي 44000 دولار. كما يتم وصف هذا الدواء لعلاج إحدى الحالات الوراثية النادرة وهي الوذمة الوعائية التي تهدد الحياة. وتسبب تورمًا في مختلف أجزاء الجسم، لا سيما الوجه، اليدين والحلق.

بالإضافة إلى ذلك، فإن شركة Takeda الدوائية هي المنتج الرئيسي لدواء Cinryze، الذي ساهم في شفاء العديد من المرضى.

الغذاء والدواء الأمريكية تعتمد أغلى دواء في العالم

اعتمدت إدارة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على اعتماد دواء Hemgenix المصنع من قبل شركة الأدوية الحيوية CSL Behring، وطرحه في الأسواق والتسويق له. كما يعد هذا الدواء أغلى الأدوية عالميا، إذ يصل سعر الجرعة الواحدة منه إلى 3.5 مليون دولار، ويستخدم لعلاج مرض الهيموفيليا ب. الذي يصنف كأحد الاضطرابات الجينية الوراثية التي تصيب الرجال في الغالب، وتسبب نقصًا في بروتين ضروري لتخثر الدم.

بالإضافة إلى ذلك، فإن دواء Hemgenix ساهم في جعل حوالي 94% من المرضى يستغنون عن جرعات الأدوية الدورية الأخرى، وقلل من عدد حالات النزيف التي يسببها هذا المرض إلى حوالي 54%. كما أن هذا الدواء وعلى الرغم من ثمنه الباهظ سيحل مكان العلاج التقليدي طويل الأمد لهذا المرض، كونه يعطى لمرة واحدة فقط.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجًا للأدوية أكثر 5 دول منتجة للأدوية في العالم.

أكبر شركات الأدوية في العالم

يوجد العديد من الشركات العالمية التي تنتج مختلف أنواع الأدوية، ومن ضمنها أغلى الأدوية عالميا. على سبيل المثال:

  • فايزر Pfizer.
  • روش Roche.
  • نوفارتيس Novartis.
  • أب في AbbVie.
  • أمجين Amgen.
  • بريستول مايرز سكويب BMS.
أكبر شركات الأدوية في العالم
(أكبر شركات الأدوية في العالم)

الأسئلة الشائعة

ما هو أغلى دواء في العالم؟

يعد دواء Hemgenix أغلى دواء في العالم. كما يبلغ سعر الجرعة الواحدة منه 3.5 مليون دولار.

ما هو الدواء الأخطر في العالم؟

يعتبر دواء Brineura من أخطر الأدوية. لأنه يسرب بواسطة جهاز خاص يمتد من خارج الجمجمة إلى داخل الدماغ.

في الختام نكون قد قدمنا لك كافة التفاصيل المتعلقة بموضوع أغلى الأدوية عالميا أغلى 10 أدوية في العالم. كما تعرفنا على الدواء الذي اعتمدته هيئة الدواء والغذاء الأمريكية على أنه أغلى دواء في العالم، وعلى أكبر شركات الأدوية في العالم. لذلك إذا كنت تحتاج لأية تفاصيل حول هذا الموضوع سيكون مقالنا أفضل دليل لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *