المنتجات الصناعية

أكثر الدول تصديرا للمضادات الحيوية أكثر 8 دول مصدرة للمضادات الحيوية في العالم

أكثر الدول تصديرا للمضادات الحيوية أكثر 8 دول مصدرة للمضادات الحيوية في العالم، حيث تعتبر المُضادات الحيوية مجموعة من الأدوية المستخدمة لعلاج الالتهابات التي تسببها الجراثيم والبكتيريا وبعض الطفيليات. كما تُعرف أيضًا باسم مضادات الميكروبات وتعالج المرض عن طريق قتل البكتيريا أو إصابتها. بالتالي تعالج المضادات الحيوية الالتهابات البكتيرية فقط ، وليس الالتهابات الفيروسية والفطرية. كما يتم اليوم استخدام أكثر من 100 مضاد حيوي مختلف لعلاج الالتهابات الطفيفة أو المهددة للحياة. كذلك فإن ارتفاع وتيرة الأمراض المعدية والفجوة الحالية بين العرض والطلب على المضادات الحيوية من العوامل الرئيسية الأخرى التي تدفع سوق المضادات الحيوية إلى الأمام.

وفي ضوء ما ذكرk سنتحدث من خلال منصتنا المنتج عن أكثر الدول تصديرا للمضادات الحيوية أكثر 8 دول مصدرة للمضادات الحيوية في العالم. بالإضافة إلى ذلك سنقدم لكم أكثر الدوَل العربية المُصدرة للمُضادات الحيوية. كذلك ما هي المخاوف التي تعتري نتائج أحدث الأبحاث حول المضادات الحيوية. فتابعوا معنا.

أكثر الدول تصديرا للمضادات الحيوية أكثر 8 دول مصدرة للمضادات الحيوية في العالم

فيما يلي سنقدم لكم أكثر الدول تصديرا للمضادات الحيوية أكثر 8 دول مصدرة للمضادات الحيوية في العالم بحسب ( مركز التجارة الدولية ) لعام 2021 من خلال الجدول التالي:

الترتيبالدولةالنسبة من صادرات المضادات الحيوية العالمية في 2021
1الصين42.4 %
2كذلك إيطاليا10 %
3أيضًا الهند8.8 %
4ثم سويسرا8.4 %
5ثم الولايات المتحدة5.3 %
6ثم إسبانيا3.5 %
7أيضًا بلجيكا3.5 %
8أيضًا الدنمارك2.3 %
أكثر الدول تصديرا للمضادات الحيوية أكثر 8 دول مصدرة للمضادات الحيوية في العالم
أكثر الدول تصديرا للمضادات الحيوية أكثر 8 دول مصدرة للمضادات الحيوية في العالم

حيث ارتفعت صادرات المضادات الحيوية في العالم بنسبة 16.6 % منذ بداية عام 2015 وحتى آواخر العام الماضي. كما بلغت صادرات الأدوية في العالم لعام 2019 نحو (393) مليار دولار.

اقرأ أيضًا: أكثر الشركات إنتاجا للحواسيب المحمولة

أكثر الدول استهلاكا للمضادات الحيوية في العالم

يظهر الجدول الآتي أكثر الدول استهلاكا للمُضادات الحيوية. بينما تَصدرت تركيا هذه القائمة وكان المركز الثاني من نصيب اليونان، وهي كما يلي:

الترتيبالدولةالجرعة اليومية لكل 1000 شخص
1تركيا42.2
2ثم اليونان32.2
3ثم فرنسا30.1
4ثم إيطاليا28.6
5تليها إسبانيا23.8
6كذلك ايرلندا23.8
7كذلك استراليا22.8
8ثم المملكة المتحدة21,5
9أيضًا كوريا الجنوبية16.2
10ثم ألمانيا15.8
11ثم السويد13.0
12ثم هولندا10.8

ويعود السبب في ارتفاع الاستهلاك العالمي بنسبة مرتفعة إلى ارتفاع الطلب على المضادات الحيوية في الدول الفقيرة وذات الدخل المتوسط. كما نعلم بأن سوء استهلاك المضادات والإفراط في استخدامها أدى بدوره إلى التطور في الدفاعات للبكتريا وظهور سلالات للبكتريا تحارب المضادات الحيوية. لذلك نجد أن هذه الإجراءات قد شكلت التحدي الأكبر لجميع مطوري المضادات الحيوية.

قد يهمك الأمر: أكثر الدول إنتاجا للكهرباء

أكبر شركات المضادات الحيوية في العالم

سنتعرف فيما يلي على أكبر شركات المضادات الحيوية والتي مقر معظمها في الولايات المتحدة الأمريكية وسويسرا، وهي كما يلي:

الرقمالشركاتالايرادات السنوية
1فايزر53 مليار دولار
2كذلك هوفمان – لا روش44 مليار دولار
3كذلك سانوفي37 مليار دولار
4أيضًا جونسون آند جونسون36 مليار دولار
5كذلك ميرك اند كو36 مليار دولار
6أيضًا نوفارتس35 مليار دولار
7كذلك شركة أب في28 مليار دولار
8أيضًا غيلياد ساينسز26 مليار دولار
9كذلك غلاكسو سميث كلاين24 مليار دولار
10كذلك أمجين21 مليار دولار

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للسفرجل

أكثر الدول العربية تصديرا للمضادات الحيوية في العالم

بعد أن تعرفنا على أكثر الدول تصديرا للمضادات الحيوية أكثر 8 دول مصدرة للمضادات الحيوية في العالم سنوضح لكم في الجدول أدناه أكثر الدول العربية المصدرة للمضادات وقيمة صادراتها وهي:

الترتيبالدولةقيمة الصادرات بالمليون دولار لعام 2016
1الأردن468
2ثم الإمارات العربية المتحدة406
3ثم السعودية296
4ثم مصر217

وتؤكد الدراسات بأن هذه الدول العربية تُصدر المُضادات الحيوية من بين 14 دولَة منتجة عربية. كما يغلب على هذه الدول في صناعة المُضادات شكل الشركة الصغيرة. بالإضافة إلى ذلكk فإن كافة الدول العربية تعاني من عجز في ميزانيتها التجارية الدوائية باستثناء دولة الأردن التي أتت في المرتبة الأولى لتَصدير المضادات الحيوية.

أكثر الدول العربية تصديرا للمضادات الحيوية في العالم
أكثر الدول العربية تصديرا للمضادات الحيوية في العالم

كذلك اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للفحم

قيمة صادرات المضادات الحيوية في العالم

نشر موقع هاو ماتش في عام 2016 أكثر الدول تصديرا للمضادات الحيوية مع قيمة هذه الصَادرات. كما جاءت النتائج على النحو التالي:

الترتيبالدولةقيمة الصادرات بالمليار دولار
1ألمانيا48.6
2ثم سويسرا39.9
3ثم بلجيكا26.5
4كذلك فرنسا22.8
5كذلك أمريكا22.5
6ثم المملكة المتحدة22.0
7أيضًا أيرلندا19.8
8أيضًا إيطاليا16.6
9أيضًا هولندا15.5
10ثم الهند11.6
11ثم إسبانيا7.5
12كذلك كندا7.4
13ثم السويد5.6
14تليها النمسا5.3
15ثم سنغافورة3.9
16ثم المجر3.3
17كذلك اليابان2.8
18ثم الصين2.8
19ثم الدنمارك2.7
20ثم سلوفينيا2.5

كذلك اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للهيل

تقرير يكشف أكثر الدول استهلاكا للمضادات الحيوية

بحسب تقرير منظمة الصحة العالمية يوم الاثنين ذكرت أن هناك تزايد كبير في بعض البلدان لاستخدام المضادات الحيوية وأشارت إلى الضرورة في التحرك العاجل للحد من استهلاك الأدوية غير الضروري.

وتبين من خلال التقرير بأن هولندا استهلكت 9.78 من الجرعات اليومية المحددة لكل 1000 فرد. بينما سجلت بريطانيا ضعفي هذا الرقم. أما بالنسبة لتركيا فقد سجلت أربع أمثال هذا الرقم وبلغ 38.18 من الجرعات اليومية المحددة لكل 1000 فرد. كما أفاد هذا التقريرعلى أن جمع البيانات هام جدًا ليعالج مسألة المقاومة للمضادات الحيوية التي تبعث على القلق وتجعل للبكتريا المناعة ضد جميع العقاقير.

علاوةً على ذلكk ذكرت مديرة إدارة الأدوية الأساسية والمنتجات الصحية سوزان هيل في بيان لها في منظمة الصحة العالمية تؤكد على ما جاء في التقرير والضرورة بالتحرك بشكل سريع وتنفيذ السياسات التي لا تسمح بصرف أي دواء إلا بموجب وصفة طبية للتقليل من الاستهلاك الغير ضروري لهذه المضادات.

قلق عالمي من الاستهلاك المفرط للمضادات الحيوية

أكدت أحدث الأبحاث العالمية أنه ثمة عواقب ستظهر قريبًا إذا ما استمر الاستهلاك المفرط للمضادات الحيوية. كما حذرت آخر الأبحاث الأمريكية من تفاقم المشكلة المتعلقة بمقاومة المضادات الحيوية من جراء ارتفاع الاستهلاك لها. لذلك نجد أن الاستهلاك المفرط للمضادات الحيوية يشكل تهديدًا حقيقيًا لصحة البشرية على مستوى العالم.

تابع معنا: أكثر الدول إنتاجا للسلع الزراعية أكثر 8 دول منتجة للسلع الزراعية في العالم

أسئلة شائعة

من اين نحصل على المضادات الحيوية ؟

المضادات الحيوية هي مادة أو تركيبة طبية لديها القدرة على تثبيط أو تدمير الكائنات المعدية الموجودة في الجسم كالفطريات والبكتريا. كما تنتج بعض المضادات من الفطريات ذاتها أو البكتريا والعفن. بينما يتم إنتاج بعضها بطريقة مصطنعة. كذلك يعتبر البنسلين أكثر المضادات الحيوية المعروفة حيث يعتبر علاج ذو فعالية للكثير من الأمراض.

من هو العالم الذي اكتشف المضاد الحيوي؟

العالم الذي اكتشف المضاد الحيوي هو ألكسندر فليمنج وذلك سنة 1928. كما يعد البنسلين من أهم المضادات الحيوية الطبيعية.

من اهم واقدم المضادات الحيوية؟

من المضادات الحيوية التي تم استخدامها عبر التاريخ ويعتبر أقدمها العسل. كذلك يرى الاخصائيين في الرعاية الصحية بأن العسل هو العلاج الأمثل للجروح المزمنة، والحروق والقروح وقرحات الضغطk عن طريق استخدام العسل كضمادات على المنطقة المصابة.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للخرشوف أكثر 11 دولة منتجة للخرشوف في العالم

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا أكثر الدول تصديرا للمضادات الحيوية أكثر 8 دول مصدرة للمضادات الحيوية في العالم، الذي استعرضنا من خلاله قائمة أَكثر الدول تَصديرا للمُضادات الحيوية أكثر 8 دول مصدرة للمضادات الحيوية في العالم. بالإضافة إلى ذلكk قدمنا من خلاله معلومات هامة عن تقرير يكشف أكثر الدول استهلاكا للمضادات الحيوية. كذلك ذكرنا أكثر الدول استهلاكا للمضادات الحيوية، وأكبر شركات المضادات الحيوية في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *