المنتجات الزراعية

أفضل أنواع الأرز في العالم

أفضل أنواع الأرز في العالم، حيث يعتبر الأرز غذاءً شعبيًا وأساسيًا لملايين الشعوب حول العالم وهو ثاني أكثر الحبوب إنتاجًا في العالم بعد الذرة. إذ يتم استهلاكه بكميات كبيرة لا سيما في دول شرق وجنوب آسيا وجزر الهند الغربية، ولا يمكن الاستغناء عنه في المطابخ العربية والغربية، كونه يدخل في العديد من الوجبات الرئيسية أو الجانبية. أما الاسم العلمي للأرز فهو oryza sativa وهو ينمو في التربة المغمورة بالمياه، حيث تتم زراعته في العديد من البلدان. إلا أن دول إفريقيا الوسطى هي المكان الأمثل لزراعته وإنتاجه بكميات وفيرة. بالإضافة إلى ذلك، تتعدد أشكال الأرز وأحجامه ونكهاته، وتختلف أذواق المستهلكين الذين قد يفضلون أحد أنواعه عن الأخرى حول العالم. لذلك سنتعرف في مقالنا هذا عبر منصة المنتج على أفضل أنواع الأرز في العالم. كما سنتعرف على أسعار ومناطق نمو كل نوع، وعلى جهود منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) لتعزيز زراعة الأرز واستدامته وعلى فوائد الأرز.

أفضل أنواع الأرز في العالم

يعد الأرز وجبةً رئيسية في العديد من الدول حول العالم، ويتم استهلاكه بكميات كبيرة نظرًا لطعمه الجيد وقيمته الغذائية. كما يوجد العديد من أنواع الأرز التي تختلف بحسب طعمها وشكلها وحجمها. لذلك سنتعرف على قائمة بأفضل أنواع الأرز في العالم والتي يرغب بها غالبية المستهلكين وهي:

المرتبةنوع الأرز
1بسمتي
2الأمريكي
3المصري
4البني
5الياسمين
6ريز دي كامارج
7كارولينا الذهبي
8بومبا
9دي فالنسيا

أرز بسمتي أفضل أنواع الأرز في العالم

يصنف أرز بسمتي كأفضل أنواع الأرز في العالم، وهو أحد الأنواع ذات الحبة الطويلة، الرفيعة، ناعمة الملمس وذهبية اللون، والتي تصبح جافة ومنفصلة كل على حدى بعد الطهي. إذ يعود أصل هذا النوع إلى الهند وباكستان، ثم انتشر بشكل كبير في المطبخ الآسيوي وبين دول الشرق الأوسط. كما يتميز أرز بسمتي برائحته الزكية عند الطهي وبكونه يحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، الكربوهيدرات، حمض الفوليك والسيلينيوم.

موطن تصدير واستيراد أرز بسمتي

يوجد حوالي 29 نوع من أرز بسمتي متعارف عليها في مختلف دول العالم. إذ تتم زراعة غالبية هذه الأنواع في سفوح جبال الهيمالايا في الهند. كما تعتبر الهند أيضًا أكبر مصدر للأرز إلى مختلف الدول والأسواق العالمية. بينما تعد السعودية، الكويت، العراق، الإمارات العربية المتحدة وإيران، الدول الأكثر استيرادًا للأرز في العالم.

معدل سعر أرز بسمتي

يعتبر سعر أرز بسمتي مرتفع نسبيًا كونه أفضل أنواع الأرز في العالم. كما أن هذا السعر قد يختلف حسب النوعية وبلد المنشأ، فمثلًا في كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية، يبلغ سعر تصدير الطن المتري من أرز بسمتي متوسط الحبة 850 دولار. ولكن يبلغ سعر تصدير نفس الكمية والنوع من أرز بسمتي الباكستاني 982 دولار.

اقرأ أيضًا: المنتجات السعودية الأكثر تصديرا لعام 2023.

الأرز الأمريكي من أفضل أنواع الأرز في العالم

يوجد عدة أنواع من الأرز الأمريكي فمنها الأبيض والبني الطويل أو متوسط الحبة، إذ تعد جميعها من أفضل أنواع الأرز في العالم. حيث تتم زراعته إما في حقول مروية مغمورة بالمياه، أو في الحقول الجافة من خلال الحفر وبذر البذور. كما يتميز هذا النوع من الأرز بكونه غني بالبروتين، الدهون والألياف.

موطن تصدير واستيراد الأرز الأمريكي

تتم زراعة الأرز الأمريكي في العديد من الولايات بحسب نوعه. إذ تشتهر ولاية أركنساس بزراعة الأرز طويل الحبة، حيث تنتج حوالي 58% من إجمالي حجم الإنتاج الأمريكي منه. كما تشتهر ولاية كاليفورنيا بزراعة الأرز متوسط الحبة، حيث تنتج حوالي 75% من محصول البلاد منه. بالإضافة إلى ذلك، تعد المكسيك، كندا، كوريا الجنوبية واليابان من أكثر الدول استيرادًا للأرز الأمريكي.

معدل سعر الأرز الأمريكي

يتغير سعر الأرز الأمريكي بين فترة وأخرى بحسب ظروف الإنتاج وحجم الطلب عليه، بالإضافة إلى القيود التي تضعها منظمة التجارة العالمية عليه. على سبيل المثال: بلغ سعر 0.453  من الأرز الأمريكي في عام 2019 (71 سنت أمريكي)، بينما يبلغ سعره الآن 83 سنت أمريكي.

اقرأ أيضًا: أهم المنتجات الزراعية في مصر 2023.

الأرز المصري من أفضل أنواع الأرز في العالم

يتميز الأرز المصري بلونه الأبيض اللامع وحبته القصيرة، إذ أنه من أفضل أنواع الأرز في العالم، كونه غني بالسعرات الحرارية والكربوهيدرات والألياف. كما تتم زراعته في جمهورية مصر العربية التي تعد أكبر منتج له في الشرق الأوسط، حيث يزرع في الوادي السفلي لنهر النيل. ولكن نتيجة تسرب مياه البحر تراجعت زراعته في البلاد بنسبة 30%.

بالإضافة إلى ذلك، يتم تصدير الأرز المصري إلى أكثر من 60 دولة حول العالم، مثل ليبيا، سوريا، المغرب، بلجيكا والولايات المتحدة الأمريكية. كما يمتاز الأرز المصري بسعره التنافسي بالمقارنة مع بقية أنواع الأرز، حيث يبلغ سعر الكيلو منه 1.067 دولار.

(الأرز المصري من أفضل انواع الأرز في العالم)
(الأرز المصري من أفضل انواع الأرز في العالم)

الأرز البني من أفضل أنواع الأرز

يختلف الأرز البني عن بقية أنواع الأرز كونه حبوب كاملة تتضمن النخالة الليفية والإندوسبيرم، التي تحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية، مما يجعله من أفضل أنواع الأرز في العالم. كما يوفر كل 100 غرام من الأرز البني المطبوخ 1.8 غرام من الألياف. إذ تتم زراعته في العديد من الدول من أبرزها فيتنام، تايلاند، الهند، إيران والفلبين، حيث تشكل زراعته دعامة أساسية لصادرات هذه الدول.

بالإضافة إلى ذلك، يعد سعر الأرز البني مرتفع الثمن بالمقارنة مع البقية، حيث يبلغ سعر الكيس الذي يحتوي 4.5 كيلو 45.15 دولار.

"الأرز

أرز الياسمين من أفضل أنواع الأرز

يحظى أرز الياسمين بنوعيه الأبيض والبني بتقدير الخبراء، نظرًا لخصائصه الفريدة كالرائحة العميقة والملمس الناعم. كما يعد من أفضل أنواع الأرز في العالم، وتعتبر تايلاند البلد الأول في إنتاجه عالميًا، حيث تصدر كميات كبيرة منه إلى مختلف الدول. إذ تتم زراعته بكميات كبيرة في الحقول ذات المساحة الواسعة ويحصد مرةً واحدة في العام.

بالإضافة إلى ذلك، تعد الولايات المتحدة الأمريكية، الصين وسنغافورة أكبر مستوردي أرز الياسمين في العالم. كما يبلغ سعر الكيس الذي يحتوي 4.5 كيلو 21.65 دولار.

اقرأ أيضًا: المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في اليمن.

أرز ريز دي كامارج من أفضل أنواع الأرز

يزرع أرز ريز دي كامارج منذ القرن التاسع عشر، ولكن تراجعت زراعته قليلًا بسبب ظروف المناخ، ومع ذلك فهو من أفضل أنواع الأرز في العالم، إذ تتم زراعته في منطقة كامارج الفرنسية. كما يوجد منه العديد من الأنواع، مثل الأرز دائري الحبة، الطويل، الأبيض والممتلئ العطري.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي قشر هذا الأرز على قيم غذائية كبيرة لا سيما المعادن والألياف. كما يبلغ سعر 200 غرام منه 6.19 دولار.

جهود منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) لتعزيز زراعة الأرز

ضمن إطار دعم منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) للمحاصيل الزراعية، وقعت المنظمة اتفاقية تعاون مع المعهد الدولي لبحوث الأرز، بهدف تعزيز زراعة مختلف أنواع الأرز واستدامة وجوده في العالم. كما تركز المنظمة على أهمية الأرز بالنسبة للأمن الغذائي، إذ يستهلكه أكثر من 3 مليار شخص حول العالم. ولكن إنتاجه يتعرض للعديد من المخاطر نتيجة تغير المناخ والظواهر الجوية كالجفاف والفيضانات.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل المنظمة على الترويج لممارسات استدامة الأرز خلال مراحل الإنتاج، التسويق والإستهلاك. كما تحاول إنتاج أصناف محسنة من الأرز من خلال تعزيز نوعية البذور، ومكافحة الآفات التي تهاجم المحاصيل.

اقرأ أيضًا: أنواع المنتجات الطبية.

فوائد الأرز

يغذي الأرز أكثر من نصف سكان الكرة الأرضية، إذ يعود الإقبال العالمي على الأرز، نظرًا لفوائده الكبيرة للجسم والصحة. على سبيل المثال:

  • توفير الطاقة.
  • تنظيم حركة الأمعاء.
  • استقرار مستوى السكر في الدم.
  • كما يلعب دورًا هامًا في توفير فيتامين b.
  • تقليل السمنة.
  • التحكم في ضغط الدم.
  • مدر للبول.
  • يعزز صحة القلب والأوعية الدموية.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإنه يمكن استخدام الأرز المجفف لعلاج بعض الأمراض الجلدية.

الأسئلة الشائعة

ما هو نوع الأرز الصحي؟

يعد الأرز البني أكثر الأنواع الصحية، إذ أنه لا يفقد أيًا من الفوائد الموجودة في القشر.

ما هو أغلى أنواع الأرز؟

يعتبر الأرز الحساوي الذي ينتج في منطقة الإحساء أغلى أنواع الأرز، لأنه يحتاج إلى حرارة مرتفعة وكمية كبيرة من المياه.

في الختام نكون قد قدمنا لك كافة المعلومات عن أفضل أنواع الأرز في العالم. كما تعرفنا على أسعار ومناطق نمو كل نوع، وعلى جهود منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) لتعزيز زراعة الأرز واستدامته وعلى فوائد الأرز. لذلك إذا كنت تحتاج لأية تفاصيل حول هذا الموضوع فإن مقالنا هو أفضل دليل لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *