أكثر الدول إنتاجا للأسماك أكثر 10 دول منتجة للأسماك في العالم

أكثر الدول إنتاجا للأسماك أكثر 10 دول منتجة للأسماك في العالم

أكثر الدول إنتاجا للأسماك أكثر 10 دول منتجة للأسماك في العالم، لزيادة إنتاج الأسماك من أجل تلبية الطلب المتزايد على الأسماك في السوق الدولية. حيث تعتبر الأسماك مصدرًا مهمًا للبروتينات وأحماض أوميغا 3 الدهنية اللازمة للحفاظ على صحة الجسم. مما يجعلها من أكثر المنتجات طلبًا عالميًا. حيث بلغ إنتاج الأسماك ما يقارب 174.6 مليون طن سنويًا.

علاوة على ذلك، سنتحدث في مقالنا اليوم عبر منصتنا المنتج عن أكثر الدول إنتاجا للأسماك أكثر 10 دول منتجة للأسماك في العالم، أكبر الدول إنتاجا للأسماك في أفريقيا، صناعة الاستزراع المائي حول العالم، وما هي الأسماك الأكثر صيدا في العالم.

المحتويات إخفاء

أكثر الدول إنتاجا للأسماك أكثر 10 دول منتجة للأسماك في العالم

أكثر الدول إنتاجا للأسماك أكثر 10 دول منتجة للأسماك في العالم، حيث تشتهر بعض الدول بريادتها في تصدير الأسماك، بفضل إنتاجها الكبير، ويعد إنتاج الأسماك نشاطا اقتصاديًا  حيويًا. إذ يوفر هذا القطاع أكثر من 500 مليون وظيفة في الدول النامية. وفيما يلي بعض من أكثر الدول إنتاجا للأسماك حول العالم:

  1. الصين
  2. الهند
  3. إندونيسيا
  4. بيرو
  5. الولايات المتحدة الأمريكية
  6. تشيلي
  7. اليابان
  8. تايلاند
  9. فيتنام
  10. روسيا

الصين من أكثر 10 دول منتجة للأسماك في العالم

تعد الصين من أكبر الدول إنتاجا للأسماك في العالم. حيث تنتج هذه الأمة 58.8 مليون طن من الأسماك سنويًا. في الواقع، ظلت هذه الأمة دون منازع في الحفاظ على مكانتها كرائد عالمي في إنتاج الأسماك خلال السنوات القليلة الماضية. علاوة على ذلك تنتج الصين ثلث إجمالي الأسماك المستهلكة في جميع أنحاء العالم. كما يعد الدعم الحكومي الطويل الأمد لتربية الأسماك وتربية الأحياء المائية أحد الأسباب الرئيسية للإنتاج السمكي الهائل.

الهند من أكثر 10 دول منتجة للأسماك في العالم

الهند حاليًا هي ثاني أكبر الدول إنتاجا للأسماك في العالم. تعد حقيقة أن الاستزراع المائي قد تأسس في القرن التاسع عشر أحد أهم سمات تجارة الأسماك الهندية. في كل عام، تنتج هذه الأمة ما يقرب من 945892 طنًا من الأسماك. حيث يتم إنتاج 6 ٪ من إجمالي إنتاج الأسماك في جميع أنحاء العالم من خلال صناعة الأسماك الهندية. علاوة على ذلك تدعم الحكومة الهندية الصناعة، فإن بعض الدراسات الحديثة تشير إلى أن الهند لديها إمكانات كبيرة لتعزيز إنتاج الأسماك.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا في مصر أون لاين 

إندونيسيا من أكثر 10 دول منتجة للأسماك في العالم

على عكس الصين والهند، تساهم صناعة الأسماك بنسبة 3٪ من الناتج المحلي الإجمالي للدولة. في كل عام، تنتج هذه الدولة ما يقرب من 6101725 طنًا من الأسماك. مما يجعلها من أكثر الدول إنتاجا للأسماك في العالم. علاوة على ذلك استطاعت أندونيسيا تبني إجراءات وأساليب أكثر فاعلية لتحسين الإنتاج، حتى لو انخفضت كمية الأسماك التي تنتجها خلال السنوات العديدة الماضية. اليوم، تعد الدولة ثالث أكبر منتج للأسماك في العالم بسبب هذا التكيف المناسب.

بيرو من أكثر 10 دول منتجة للأسماك في العالم

تعد بيرو رابع أكبر الدول إنتاجا للأسماك في العالم، حيث يبلغ إنتاجها السنوي 5،854،233 طنًا. علاوة على ذلك، منذ عام 1960 كانت هذه الدولة واحدة من أكبر منتجي الأسماك في العالم، ولكن السنوات الأخيرة شهدت انخفاضًا في هذا الإنتاج بسبب الصيد الجائر، والذي تسبب حتى في انقراض بعض الأنواع. هذه الأمة محظوظة لامتلاكها خط ساحلي بطول 3000 كيلومتر و 12000 بحيرة. كما تضم البحيرة الواحدة أكثر من 50 نوعًا مختلفًا من الأسماك. بالنسبة لغالبية الناس في بيرو، يعتبر قطاع الأسماك أحد مصادر دخلهم الرئيسية.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في الأردن 

الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر 10 دول منتجة للأسماك في العالم

تتفوق الولايات المتحدة الأمريكية في مجموعة متنوعة من القطاعات، بما في ذلك القطن وحبوب البن والمأكولات البحرية. في كل عام، تنتج هذه الأمة 5،360،597 طنًا متريًا من الأسماك. وذلك بمساحة تزيد عن 11.4 مليون كيلومتر مربع. كما تفتخر هذه الدولة بامتلاكها واحدة من أكبر المناطق المائية في العالم. يمتد ساحل الأمة على إجمالي 200 ميل. علاوة على ذلك، لطالما حرصت الولايات المتحدة الأمريكية على عدم تقلص جودة إنتاج الأسماك تحت أي ظرف من الظروف.

تشيلي من أكثر 10 دول منتجة للأسماك في العالم

تفتخر تشيلي بامتلاكها لخط ساحلي يبلغ طوله الإجمالي 2500 ميل. كما تعد واحدة من أفضل النظم البيئية البحرية وأكثرها إنتاجية في العالم. يبلغ الإنتاج السنوي من الأسماك في هذه الدولة 5،028،539 طنًا. كما تعد الإيرادات من هذا العمل أحد مصادر الدخل الرئيسية لهذه الأمة. علاوة على ذلك يتمثل أحد الجوانب الجديرة بالملاحظة في تجارة الأسماك في هذه الدولة. في أن غالبية الأسماك التي تنتجها تأتي من المزارع الصغيرة التي تقوم بها العائلات الفردية من أجل تحقيق إيرادات لكسب عيشهم.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا في سوريا أون لاين 

اليابان من أكثر 10 دول منتجة للأسماك في العالم

بدون اليابان، لن تكتمل أي قائمة. حيث أن المأكولات البحرية الشهية لهذه الدولة معروفة جيدًا في جميع أنحاء العالم. كما تعد من أكثر الدول إنتاجا للأسماك في العالم. حيث بلغ إنتاجها السنوي من الأسماك 4،819،116 طنًا. كما يتم تصدير الغالبية العظمى من إنتاج الأسماك في البلاد. علاوة على ذلك إن أحد الجوانب الجديرة بالملاحظة في تجارة الأسماك اليابانية، هو أنها توفر بعض المنتجات السمكية الأكثر غرابة ولذة في العالم.

تايلاند من أكثر 10 دول منتجة للأسماك في العالم

يبلغ الإنتاج السنوي من الأسماك في تايلاند 3743.564 طنًا. حيث تمت تربية المبروك الصيني المستورد في الاستزراع المائي في تايلاند لمدة 80 عامًا. كما قد ارتفع الإنتاج السمكي السنوي لهذه الدولة خلال السنوات القليلة الماضية نتيجة لتبنيها لتقنية الاستزراع المائي في المياه معتدلة الملوحة.

فيتنام من أكثر 10 دول منتجة للأسماك في العالم

يتم إنتاج الأسماك في فيتنام سنويًا بكميات تبلغ 3،367،853 طنًا. مما يجعلها من أكثر الدول إنتاجا للأسماك في العالم. علاوة على ذلك منذ الستينيات، استخدمت هذه الأمة تربية الأحياء المائية لتوليد غالبية الأسماك المستهلكة فيها. كما يوجد 2458 نوعًا مختلفًا من الأسماك في هذا البلد، وهو رقم أعلى بكثير من أي دولة أخرى.

اقرأ أيضا:اكثر 5 دول منتجة للأرز 

روسيا من أكثر 10 دول منتجة للأسماك في العالم

يتم إنتاج الأسماك في روسيا سنويًا بقدر 3،305،749 طنًا. كما تعد هذه الأمة من بين الدول التي استخدمت مواردها الطبيعية على الأقل لتربية وإنتاج الأسماك. كما يعتقد أن روسيا لديها 2 مليون نهر يتدفق عبر سطحه وسواحله الواسعة. على مدى العقود القليلة الماضية، واجهت روسيا عددًا من المشكلات في إنتاج الأسماك، لكن الحكومة تبذل جهودًا فعالة لحلها وتعزيز الإنتاج.

أكثر الدول إنتاجا للأسماك أكثر 10 دول منتجة للأسماك في العالم
أكثر الدول إنتاجا للأسماك أكثر 10 دول منتجة للأسماك في العالم

أكثر الدول إنتاجا للأسماك في أفريقيا

تتصدر دول أفريقيا في تجارة الأسماك عالميًا ويساعدها في ذلك موقعها الإستراتيجي المتمركز بجانب البحر. والتالي بعض من الدول الإفريقية الأكثر إنتاجا للأسماك:

  1. المغرب
  2. نيجيريا
  3. جنوب أفريقيا
  4. السنغال
  5. أوغندا
  6. تنزانيا
  7. سيشيل
  8. سيراليون
  9. الكاميرون
  10. الكونغو

المغرب من أكثر الدول إنتاجا للأسماك في أفريقيا

تعد المغرب الواقعة في شمال إفريقيا، بالرغم من كونها صحراء إلى حد كبير، من أكثر الدول إنتاجا للأسماك في أفريقيا. حيث بلغ إجمالي إنتاجها 916988 طنًا من الأسماك وذلك في عام 2021. كما قد شهد صيد الأسماك في المغرب زيادة ملحوظة وذلك في عام 2022، حيث وصل إنتاج الأسماك الى ما يقارب 1.2 مليون طن. واستمر التزايد حتى أصبحت أكبر الدول المنتجة للأسماك في أفريقيا وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة، كما يمثل قطاع مصايد الأسماك في المغرب العربي ثلاثة في المائة من الناتج المحلي الإجمالي المغربي.

نيجيريا من أكثر الدول إنتاجا للأسماك في أفريقيا

تأتي نيجيريا في المرتبة الثانية بين أكبر الدول المنتجة للأسماك في أفريقيا. حيث تمتلك البلاد خط ساحلي يبلغ طوله 853 كيلو متر و200 ميل بحري من المنطقة الاقتصادية الخالصة بها. مما يجعلها واحدة من أكثر الدول إنتاجا للأسماك في أفريقيا وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة الفاو. كما حددت دراسة أعدها البرنامج الوطني الخاص للأمن الغذائي في عام 2021. أن نيجيريا تمتلك حوالي 2685 من المزارع السمكية و937 من السدود والخزانات. وعلى الرغم من هذه الإمكانات، فإن الطلب السنوي الحالي على الأسماك يبلغ 1.5 مليون طن، في حين يبلغ الإنتاج المحلي نحو 0.4 مليون طن وذلك بما يقدر بنحو 261 مليار دولار.

جنوب أفريقيا من أكثر الدول إنتاجا للأسماك في أفريقيا

تعد جنوب أفريقيا من بين أكبر الدول إنتاجا للأسماك في أفريقيا وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة الفاو. حيث تنتج ما يقارب 817608 طنًا من الأسماك سنويًا. علاوة على ذلك فإن المقاطعات الرئيسية التي تسيطر على تجارة الأسماك في جنوب أفريقيا أهمها مقاطعة الكاب الغربية، التي تمثل أكثر من 80 في المائة من جميع منتجات تربية الأحياء المائية في جنوب أفريقيا، تليها منطقة كيب الشرقية بنسبة 12.75 في المائة من الإنتاج الكلي للأسماك في أفريقيا.

السنغال من أكثر الدول إنتاجا للأسماك في أفريقيا

تعتمد السنغال على الأسماك كمصدر رئيسي للغذاء لسكانها. مع معدل إنتاج سنوي قيمته 405،070 طنًا من السمك. مما يجعلها من بين أكبر الدول إنتاجا للأسماك في أفريقيا وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة الفاو. كما يعد الصيد ذو دور مهم في سياسة الحكومة نحو توليد فرص العمل. حيث تولد حوالي 000 100 وظيفة مباشرة كصيادين للمواطنين. وأكثر من 90 في المائة منهم يعملون في صيد الأسماك في نطاق صغير.

أوغندا من أكثر الدول إنتاجا للأسماك في أفريقيا

تحتل أوغندا المرتبة السادسة في فئة أعلى المياه الداخلية في العالم، وذلك على الرغم من الانخفاضات الرئيسية في إنتاج الأسماك بسبب ممارسات الصيد العشوائية. تحتل أوغندا حوالي 29 في المائة من كتلة المياه العذبة التي استخدمها الصيادون في البلاد لأغراض شخصية وتجارية. ولذلك احتلت مكانة بين أكبر الدول المنتجة للأسماك في أفريقيا وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة الفاو. حيث أنتجت أوغندا على 437،415 طنًا من الأسماك في عام 2021، وانخفضت بشكل طفيف إلى 407،638 طن في عام 2022، ومن المتوقع أن ترتفع مرة أخرى على مدى السنوات اللاحقة.

صناعة الاستزراع المائي حول العالم

يشير مصطلح تربية الأحياء المائية على نطاق واسع، إلى استزراع الكائنات المائية في بيئات مائية خاضعة للرقابة لأي غرض تجاري، أو ترفيهي، أو عام. تتم تربية وحصاد النباتات والحيوانات في جميع أنواع البيئات المائية بما في ذلك البرك والأنهار والبحيرات والمحيطات، والأنظمة المغلقة من صنع الإنسان على الأرض. كما تشهد صناعة الاستزراع المائي العالمية ازدهارًا، مدفوعًا ببعض أكبر البلدان المنتجة للمأكولات البحرية في العالم، وأكبر مصدري ومستوردي المأكولات البحرية. كما يعد الوعي المتزايد بالمحتوى الغذائي لمنتجات تربية الأحياء المائية في جميع أنحاء العالم من العوامل الرئيسية التي تغذي نمو السوق خلال السنوات الأخيرة. علاوة على ذلك، تظهر الأبحاث العلمية أن استهلاك منتجات تربية الأحياء المائية الغنية بالمغذيات يمنع ويخفف من عدد كبير من الأمراض. ومن المتوقع أن تؤدي هذه الميزة إلى زيادة الطلب على منتجات الاستزراع المائي مثل الجمبري والسلمون، نتيجة لذلك، مما يؤدي إلى نمو سوق الاستزراع المائي العالمي وكذلك زيادة عائدات سوق الاستزراع المائي.

أكثر الدول إنتاجا للأسماك أكثر 10 دول منتجة للأسماك في العالم
أكثر الدول إنتاجا للأسماك أكثر 10 دول منتجة للأسماك في العالم

ما هي الأسماك الأكثر صيدا في العالم

هناك حوالي 33600 نوع من الأسماك معروفة اليوم. كما تعد الأسماك هي مورد أساسي للبشر في جميع أنحاء العالم، وخاصة كغذاء. والتالي بعض من أكثر الأسماك صيدا في العالم:

  1. سمكة أنشوفيتا بيرو
  2. سمكة ألاسكا بولوك
  3. سكيبجاك، أو ما يعرف بسمك التونا
  4. سمكة الرنجة الأطلسي
  5. سمكة البياض الأزرق
  6. سمكة تشوب ماكريل
  7. سمكة جاك ماكريل التشيلي
  8. سمكة الأنشوجة اليابانية
  9. سمكة الشعر الكبير
  10. سمكة التونة ذات الزعنفة الصفراء

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالتنا، أكثر الدول إنتاجا للأسماك أكثر 10 دول منتجة للأسماك في العالم، كما تحدثنا عن أكبر الدول إنتاجا للأسماك في أفريقيا، صناعة الاستزراع المائي حول العالم، ما هي الأسماك الأكثر صيدا في العالم.

إغلاق
نبذة عنا
يهدِف موقع تجارتنا لرفع مستوى العلم التجاري حول العالم العربي لمستويات تليق بفكر وإدراك التاجر العربي ، ليصبح المرجع المعتمد والمضمون لكل من يبحث عن المعلومة التجارية الدقيقة، ولمن يحاول أن يجد جوابًا مقنعًا لاستفساره التجاري ، وأن يُغني المحتوى العربي بمقالات متفردة وحصرية، تتميز برتابة ودقة المعلومات التجارية التي تحويها، وبأسلوب طرح بسيط ومفيد.
تابعنا