المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا للبامية أكثر 11 دولة منتجة للبامية في العالم

أكثر الدول إنتاجا للبامية أكثر 11 دولة منتجة للبامية، حيث بلغ إجمالي الإنتاج العالمي للبامية ما يقارب 9.953.537 طنًا في عام 2019 وفقًا لتقرير منظمة الأغذية والزراعة الفاو. كما أن هذه الكمية من الإنتاج أكثر بـ 4.22٪ من العام السابق وأكثر بـ 28.5٪ من السنوات العشرة الماضية. علاوة على ذلك تعتبر البامية من الخضروات الثمينة بسبب قيمتها الغذائية العالية. كما تزرع البامية على نطاق واسع في جميع أنحاء المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية والمعتدلة الدافئة من العالم. كذلك تعد البامية مصدر جيد للبروتينات والكربوهيدرات والفيتامينات والكالسيوم والبوتاسيوم والإنزيمات والمعادن الكلية. أما في مقالتنا اليوم عبر منصتنا المنتج سوف نتحدث عن أكثر الدول إنتاجا للبامية، أكثر 11 دولة منتجة للبامية. كما سوف نتحدث عن القيمة الغذائية للبامية، الفوائد الصحية للبامية، الدول العربية المنتجة للبامية.

أكثر الدول إنتاجا للبامية

أكثر الدول إنتاجا للبامية، أكثر 11 دولة منتجة للبامية. تعد البامية من الخضار التي تتحمل الجفاف ويمكن زراعتها في العديد من المناخات المختلفة. كما أنه من السهل جدًا زراعته وحصاده. كما تشتهر بمذاقها اللذيذ ويمكن استخدامها في مجموعة متنوعة من الأطباق المختلفة. وفيما يلي سنلقي نظرة على أفضل 11 دولة منتجة لهذه الخضار الشعبية:

الرقمالدولةكمية الإنتاج بالطن
1الهند5507000 طن
2نيجيريا1978286 طن
3السودان287300 طن
4مالي241033 طن
5باكستان117961 طن
6كوت ديفوار112966 طن
7الكاميرون90780 طن
8غانا66360 طن
9مصر57721 طن
10ماليزيا55856 طن
11السعودية46478 طن

الهند من أكثر 11 دولة منتجة للبامية في العالم

تعد الهند الدولة المهيمنة على إنتاج البامية في العالم. وذلك وفقًا لبيانات منظمة الأغذية والزراعة الفاو. حيث تنتج ما يقارب 5507000 طن من البامية في العام الواحد. كما أن نصيب الهند من إنتاج البامية العالمي لا يتجاوز 36٪، إلا أنها تمكنت من إنتاج ما يقرب من ثلاثة أضعاف إنتاج الدولة التالية الأكبر في القائمة، وهي نيجيريا. من المحتمل أن يكون هذا بسبب البنية التحتية الأفضل وارتفاع الدخل في البلاد، مما يجعله أكثر جاذبية للمستثمرين المحتملين لإنشاء متجر هناك.

نيجيريا من أكثر 11 دولة منتجة للبامية في العالم

وفقًا لقاعدة بيانات منظمة الأغذية والزراعة الفاو، فإن نيجيريا هي الدولة التي تمثل ثاني أكبر نسبة من إنتاج البامية العالمي، حيث تمثل أكثر من 15 ٪ من الإجمالي العالمي. هذا هو إلى حد بعيد أعلى حصة في أي بلد ويشير إلى أن المزارعين النيجيريين لديهم قوة عاملة ماهرة للغاية وظروف جوية جيدة للغاية. ونتيجة لذلك، فقد أنتجوا باستمرار كميات كبيرة من البامية عالية الجودة لسنوات عديدة. كما أنتجت نيجيريا ما يقارب 1978286 طن من البامية في العام الواحد. علاوة على ذلك كانت نيجيريا في السنوات الماضية الأولى عالميًا في إنتاج البامية إلا أن الهند في سنة 2019 تصدرت في الإنتاج واحتلت المرتبة الأولى في كمية البامية المنتجة.

السودان من أكثر 11 دولة منتجة للبامية في العالم

تعد السودان ثالث أكثر دولة منتجة للبامية في العالم، وذلك وفقًا لبيانات منظمة الأغذية والزراعة الفاو. حيث تنتج ما يقارب 287300 طن من البامية في العام الواحد. كما تمثل ما يزيد قليلاً عن 10٪ من الإنتاج العالمي. كذلك يعد أيضًا السوق السوداني هو الأسرع نموًا للبامية في العالم ومن المقرر أن يتفوق على الولايات المتحدة كأكبر مستهلك للبامية في العالم في المستقبل القريب جدًا.

أقرأ أيضًا : أكثر الدول إنتاجا للخيار أكثر 10 دول منتجة للخيار

مالي من أكثر 11 دولة منتجة للبامية

تعد مالي واحدة من الدول الرئيسية المنتجة للبامية في أفريقيا. وذلك وفقًا لبيانات منظمة الأغذية والزراعة الفاو. حيث تنتج ما يقارب 241033 طن من البامية في العام الواحد. كما تعد هذه الدولة واحدة من أكبر منتجي الخضار على مستوى العالم. حيث تنتج مالي كمية كبيرة من البامية كل عام ولكنها ليست مُصدِّرًا رئيسيًا للخضروات. كذلك تستهلك البلاد في الغالب منتجاتها الخاصة وتصدر القليل جدًا منها.

باكستان من أكثر 11 دولة منتجة للبامية

تعد باكستان واحدة من أكثر الدول إنتاجا للبامية في العالم. وذلك وفقًا لبيانات منظمة الأغذية والزراعة الفاو. حيث تنتج ما يقارب 117961 طن من البامية في العام الواحد. علاوة على ذلك يتم استهلاك حوالي 80 ٪ من البامية المنتجة في باكستان في البلاد حيث تستخدم في الغالب في تحضير الأطباق الباكستانية. كما يتم تصدير 20٪ المتبقية من الإنتاج إلى بلدان أخرى.

كوت ديفوار من أكثر 11 دولة منتجة للبامية

تعد كوت ديفوار ثاني أكبر دولة منتجة للبامية في إفريقيا والسادسة عالميًا في إنتاج البامية. وذلك وفقًا لبيانات منظمة الأغذية والزراعة الفاو. حيث تنتج ما يقارب 112966 طن من البامية في العام الواحد. كما تزرع البامية على نطاق واسع في المنطقة الجنوبية من البلاد. كذلك يتم زراعة البامية في الغالب للأغراض التجارية فقط. كما تصدر البلاد كمية كبيرة من البامية إلى أجزاء مختلفة من العالم.

قد يهمك أيضًا: أنواع المنتجات الزراعية

الكاميرون من أكثر 11 دولة منتجة للبامية

تعد الكاميرون ثالث أكبر دولة منتجة للبامية في إفريقيا والسابعة عالميًا في إنتاج البامية. وذلك وفقًا لبيانات منظمة الأغذية والزراعة. حيث تنتج ما يقارب 90780 طن من البامية في العام الواحد. كما أنها واحدة من أكبر منتجي الخضار على مستوى العالم. حيث تنتج الكاميرون كمية كبيرة من البامية كل عام. كذلك تستخدم الخضار على نطاق واسع في البلاد ويستهلكها معظم الناس الذين يعيشون في الكاميرون.

غانا من أكثر 11 دولة منتجة للبامية

غانا رابع أكبر دولة منتجة للبامية في إفريقيا والثامنة عالميًا في إنتاج البامية. وذلك وفقًا لبيانات منظمة الأغذية والزراعة. حيث تنتج ما يقارب 66360 طن من البامية في العام الواحد. كما إنها تعد من أكبر منتجي الخضار على مستوى العالم. كذلك تزرع البلاد العديد من أنواع الخضروات المختلفة بما في ذلك البامية. حيث تتم زراعة الخضار في الغالب في الجزء الجنوبي من البلاد.

أكثر الدول إنتاجا للبامية أكثر 11 دولة منتجة للبامية

القيمة الغذائية للبامية

تعد البامية من الخضروات المشهورة جدًا والتي يمكن استخدامها في العديد من الأطباق المختلفة. كما أنها من أكثر أنواع الخضروات الصحية ولها العديد من الفوائد الصحية المختلفة. إذا كنت تتطلع إلى تناول طعام صحي أو إضافة المزيد من الخضروات إلى نظامك الغذائي، فعليك التفكير في إضافة البامية إلى خطة وجباتك. علاوة على ذلك نقدم لكم تقريرًا بالقيمة الغذائية في البامية، حيث أن كوب واحد (100 جرام) من البامية الخام يحتوي على:

  • السعرات الحرارية: 33
  • الكربوهيدرات: 7 جرام
  • البروتين: 2 جرام
  • الدهون: 0 جرام
  • الألياف: 3 جرام
  • المغنيسيوم: 14٪ من القيمة اليومية (DV)
  • الفولات: 15٪ من القيمة اليومية
  • فيتامين أ: 14٪ من القيمة اليومية
  • فيتامين ج: 26٪ من القيمة اليومية
  • فيتامين ك: 26٪ من القيمة اليومية
  • فيتامين ب 6: 14٪ من القيمة اليومية
    علاوة على ذلك تعد البامية مصدر ممتاز للفيتامينات C و K1. فيتامين سي هو عنصر غذائي قابل للذوبان في الماء ويساهم في وظائف المناعة العامة، بينما فيتامين K1 هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون معروف بدوره في تخثر الدم. كذلك البامية منخفضة في السعرات الحرارية والكربوهيدرات وتحتوي على بعض البروتين والألياف. كما تفتقر العديد من الفواكه والخضروات إلى البروتين، مما يجعل البامية فريدة إلى حد ما. علاوة على ذلك يرتبط تناول كمية كافية من البروتين بفوائد إدارة الوزن والتحكم في نسبة السكر في الدم وهيكل العظام وكتلة العضلات.

الفوائد الصحية للبامية

يمكن استخدام البامية في علاج مجموعة واسعة من المشكلات الصحية. حيث تحتوي البامية على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان. وفيما يلي نقدم لكم بعض من فوائد البامية:

  • يحتوي على مضادات الأكسدة المفيدة: تحتوي البامية على العديد من مضادات الأكسدة التي تفيد صحتك. مضادات الأكسدة هي مركبات في الطعام تمنع الضرر الناجم عن الجزيئات الضارة التي تسمى الجذور الحرة. مضادات الأكسدة الرئيسية في البامية هي البوليفينول، بما في ذلك الفلافونويد والإيزوكيرسيتين، وكذلك الفيتامينات A و C. كما تظهر الأبحاث أن تناول نظام غذائي غني بالبوليفينول قد يحسن صحة القلب عن طريق تقليل خطر الإصابة بجلطات الدم والأضرار التأكسدية.

    قد يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب: ترتبط مستويات الكوليسترول المرتفعة بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب. كما تحتوي البامية على مادة سميكة تشبه الهلام تسمى الصمغ، والتي يمكن أن ترتبط بالكوليسترول أثناء الهضم، مما يؤدي إلى إفرازها مع البراز بدلاً من امتصاصها في الجسم. علاوة على ذلك فائدة أخرى محتملة البامية هي محتواها من مادة البوليفينول والتي تفيد القلب. كما أظهرت دراسة واحدة لمدة 4 سنوات أجريت على 1100 شخص أن أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا غنيًا بالبوليفينول لديهم علامات التهابية أقل مرتبطة بأمراض القلب.

    مفيدة للحوامل: حمض الفوليك (فيتامين ب 9) هو عنصر غذائي مهم للنساء الحوامل. يساعد في تقليل مخاطر حدوث عيب في الأنبوب العصبي، والذي يؤثر على المخ والعمود الفقري للجنين النامي. كما وجدت مراجعة شملت 12000 امرأة بالغة تتمتع بصحة جيدة أن معظمهم يستهلكون 245 ميكروغرامًا فقط من حمض الفوليك يوميًا، في المتوسط. كما اكتشفت دراسة أخرى تابعت 6000 امرأة غير حامل على مدى 5 سنوات أن 23٪ من المشاركات كانت لديهن تركيزات غير كافية من حمض الفوليك في دمائهن. علاوة على ذلك تعتبر البامية مصدرًا جيدًا لحمض الفوليك، حيث يوفر كوب واحد (100 جرام) 15٪ من احتياجات المرأة اليومية من هذه المغذيات.

أكثر الدول إنتاجا للبامية أكثر 11 دولة منتجة للبامية

الدول العربية المنتجة للبامية

تمتلك معظم الدول العربية المناخ الملائم لزراعة البامية حيث أن العديد من الدول العربية تتميز بمناخ معتدل شبة الجاف. وفيما يلي نقدم لكم قائمة بأكثر الدول العربية المنتجة للبامية في العالم:

الرقمالدولةكمية الإنتاج طن
1عمان20710 طن
2الكويت16990 طن
3السعودية13370 طن
4مصر12030 طن
5السودان10530 طن

عمان هي أكبر دولة منتجة للبامية في الشرق الأوسط تليها الكويت والسعودية. كما وتشمل الدول الأخرى مصر والسودان والأردن. علاوة على ذلك يكثر استهلاك البامية في الدول العربية وذلك لإنها تشمل العديد من الفوائد. ومنها وجود كمية جيدة من الألياف وقليلة السعرات الحرارية ومصدر جيد لفيتامين سي. كما يتم استخدام البامية في العديد من الأطباق المختلفة في الثقافة العربية. كذلك يمكن تغيير طعم البامية حسب طريقة طهيها. حيث يمكن قليها أو خبزها أو طهيها على البخار أو حتى إضافتها إلى السلطة. في الشرق الأوسط، غالبًا ما تُضاف البامية إلى حساء الطماطم.

الأسئلة الشائعة:

كم كيلو تنتج شجرة البامية؟

هذه السلالة تتميز بقرونها ذات اللون الاخضر الذى يشوبه الحمرة -القرون قمعية الشكل مضلعة بها نسبة قليلة من الأشواك -نسبة الألياف فى القرن الصالح للتسويق تصل إلى 5.8جم/100جم وزن جاف -يصل طول الساق إلى 110سم عليها أشواك، الإزهار والعقد بعد56 يوم من الزراعة، يصل محصول النبات إلى 182جم/100جم وزن جاف.

كم مدة انتاج البامية؟

الحصاد: يبدأ جمع ثمار البامية بعد 45-30 يوماً من الزراعة فى العروة الخريفية، و70-60يوماً فى العروة الصيفية المتأخرة، و 120-90 يوماً فى العروتين الصيفية المبكرة والشتوية.

ما الفرق بين البامية الحمراء والخضراء؟

تنقسم إلى نوعين: البامية الحمراء والخضراء، لكن لا يوجد فرق بين البامية الحمراء والخضراء سوى لونها، إذ عند طبخ  الحمراء تتحول إلى اللون الأخضر أيضًا.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا عن أكثر الدول إنتاجا للبامية، أكثر 11 دولة منتجة للبامية. كما تحدثنا عن القيمة الغذائية للبامية، الفوائد الصحية للبامية، الدول العربية المنتجة للبامية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *