المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا للتبغ أكثر 10 دول منتجة للتبغ في العالم

أكثر الدول إنتاجا للتبغ أكثر 10 دول منتجة للتبغ في العالم، حيث يبلغ متوسط إنتاج التبغ ما يقارب 3.15 مليون طن من التبغ سنويًا. علاوة على ذلك، ينمو التبغ بسهولة ويستخدم في مجموعة متنوعة من السلع، بما في ذلك السيجار، والسجائر، وغيرها. كما يحتوي كل نوع من أنواع التبغ على النيكوتين. بالإضافة إلى ذلك، فإن الطلب المتزايد على منتجات التبغ يسبب ارتفاع إنتاج التبغ على مستوى العالم.

فيما يلي سوف نحدثكم عبر منصتنا المنتج عن أكثر الدول إنتاجا للتبغ، أكثر 10 دول منتجة للتبغ في العالم، أكثر الدول العربية المنتجة للتبغ، أكثر الدول استهلاكا للتبغ، أكثر الدول المصدرة للتبغ.

جدول المحتويات

أكثر الدول إنتاجا للتبغ أكثر 10 دول منتجة للتبغ في العالم

أكثر الدول إنتاجا للتبغ أكثر 10 دول منتجة للتبغ في العالم، كثرت الأسئلة عن مصدر ومنشأ التبغ. وفيما يلي أكثر الدول إنتاجا للتبغ في العالم:

الرقم الدولة كمية الإنتاج بالطن
1 الصين 2.134.000 طن
2 الهند 761.335 طن
3 أيضًا البرازيل 702.208 طن
4  زيمبابوي 203.488 طن
5 إندنيسيا 199.737 طن
6  كذلك الولايات المتحدة الأمريكية 176.653 طن
7 موزمبيق 158.532 طن
8 باكستان 132.872 طن
9 الأرجنتين 109.333 طن
10 ملاوي 93.613 طن

الصين من أكثر 10 دول منتجة للتبغ في العالم

تعد الصين من أكثر الدول إنتاجا للتبغ في عام 2022. كما وإحصائيًا يصل إنتاج التبغ في الصين وتحديدًا في مدينة الباندا إلى 2.1 مليون طن في العام الواحد. كما من الناحية الجغرافية، تركز إنتاج التبغ في عدد قليل من المقاطعات، وهي يونان وقويتشو وسيتشوان بما في ذلك بلدية تشونغتشينغ المنشأة حديثًا وخنان. علاوة على ذلك، تساهم هذه المقاطعات الأربع بما يقرب من 60 بالمائة من الإنتاج الوطني للتبغ الصيني.

الهند من أكثر 10 دول منتجة للتبغ في العالم

تأتي الهند في المرتبة الثانية لأكثر الدول إنتاجا للتبغ في عام 2022. كما وفي ذلك العام، بلغ إنتاج التبغ في الهند وتحديدًا في مدينة المهاتما غاندي 761 ألف طن. علاوة على ذلك، جغرافيًا، هناك بعض ولايات الهند التي أصبحت أكبر منطقة لإنتاج التبغ. كما أن هذه المناطق هي غوجارات التي يمكن أن تنتج 375 ألف طن، تليها أندرا براديش بـ 177 ألف طن، أوتار براديش 119 ألف طن. كما كارناتاكا 65 ألف طن، ولاية البنغال الغربية 26 ألف طن. كما تيلانجانا 19 ألف طن وبيهار 6 آلاف طن.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في الأردن 

البرازيل من أكثر 10 دول منتجة للتبغ في العالم

أصبحت البرازيل ثالث أكبر منتج للتبغ في عام 2022. كما بلغ إنتاج البرازيليين ما يعادل 702 ألف طن من التبغ في العام الواحد. علاوة على ذلك، من الناحية الجغرافية، تتركز زراعة وإنتاج التبغ بشكل أساسي في المنطقة الشمالية الشرقية خاصة في ولايتي باهيا وألاغواس والولايات الجنوبية في ولايات ريو غراندي دو سول وسانتا كاتارينا وبارانا.

زيمبابوي من أكثر 10 دول منتجة للتبغ في العالم

زيمبابوي تحتل المرتبة الرابعة بين منتجي التبغ في عام 2022. كما وفي ذلك العام، بلغ إنتاج التبغ من بلد سامبا 203 آلاف طن. علاوة على ذلك، وراثيًا، هناك ثلاثة أنواع من التبغ المزروع في زيمبابوي. وتسمى المداخن المعالجة وهي: البورلي، والتبغ الشرقي. كما في الأساس، تعتبر المداخن المعالجة إلى حد بعيد هي الأكثر أهمية ويتم إنتاجها بشكل عام في شمال وشرق هراري. علاوة على ذلك كانت المناطق الشمالية تزرع التبغ في فرجينيا. كما يزرع تبغ بورلي في الشمال الشرقي وفي المرتفعات الشرقية.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا في مصر أون لاين 

إندونيسيا من أكثر 10 دول منتجة للتبغ في العالم

تعد إندونيسيا خامس أكثر الدول إنتاجا للتبغ في العالم. كما في عام 2022 كما بلغ إنتاج إندونيسيا من التبغ 199 ألف طن. علاوة على ذلك، استنادًا إلى البيانات الإحصائية من وزارة الزراعةالفاو، في عام 2019. جغرافيًا، هناك بعض المقاطعات في إندونيسيا التي أصبحت أكبر منطقة للتبغ. كما وهذه المحافظات هي جاوا تيمور بإنتاج يصل إلى 160 ألف طن، تليها جاوا تنجاه بـ 55 ألف طن. كما نوسا تنجارا بارات 52 ألف طن وجاوا بارات 8 آلاف طن.

الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر 10 دول منتجة للتبغ في العالم

أصبحت الولايات المتحدة الأمريكية سادس أكبر منتج للتبغ في العالم. كما إحصائياً يبلغ إنتاج التبغ الأمريكي 176 ألف طن. علاوة على ذلك، جغرافيًا، هناك بعض المدن المختصة بالإنتاج الرئيسي للتبغ في الولايات المتحدة الأمريكية. كما ومن هذه المدن كارولينا الشمالية وكنتاكي، وجورجيا وفيرجينيا، وتينيسي وساوث كارولينا، وبنسلفانيا وأوهايو هي بعض المدن التي لديها إنتاج ضخم من التبغ.

موزامبيق من أكثر 10 دول منتجة للتبغ في العالم

تعد الموزامبيق سابع أكثر الدول إنتاجا للتبغ في العالم. كما وصل في عام 2022 إنتاج التبغ في موزامبيق إلى 158 ألف طن. علاوة على ذلك، جغرافيًا، هناك بعض المقاطعات في موزامبيق التي أصبحت المناطق المركزية لإنتاج للتبغ. بينما كانت هذه المقاطعات هي تيتي ونياسا، ونامبولا وزامبيزيا. كما في هذا البلد، يعد التبغ سلعة استراتيجية يمكن تصديرها إلى العديد من الدول الأخرى. ومن هذه الدول بلجيكا وتركيا، وبولندا وهولندا.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا في سوريا أون لاين 

باكستان من أكثر 10 دول منتجة للتبغ في العالم

أصبحت باكستان ثامن أكبر منتج للتبغ في عام 2022. استنادًا إلى قاعدة البيانات الإحصائية المشتركة لمنظمة الأغذية والزراعة، يصل إنتاج التبغ الباكستاني إلى 132 ألف طن. علاوة على ذلك، في هذا البلد، هناك بعض الشركات العالمية المنتجة للتبغ في الباكستان. كما ومن هذه الشركات شركة بريتيش أميركان توباكو، فيليب موريس إنترناشونال، التي تقوم بتسويق السجائر الباكستانية عالميًا.

الأرجنتين من أكثر 10 دول منتجة للتبغ في العالم

تعد الأرجنتين تاسع أكثر الدول إنتاجا للتبغ في العالم. كما في عام 2022. واستنادا إلى قاعدة البيانات الإحصائية للشركات التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة، وصل إنتاج بلد Tango إلى 109 آلاف طن من التبغ. علاوة على ذلك، جغرافيًا، في الأرجنتين، هناك بعض المقاطعات في الأرجنتين التي أصبحت المنطقة الرئيسية للتبغ في الأرجنتين. كما وهذه المقاطعات هي Jujuy و Salta (في الشمال الغربي)، و Misiones (في الشمال الشرقي من بلاد ما بين النهرين).

ملاوي من أكثر 10 دول منتجة للتبغ في العالم

ونختتم قائمتنا بملاوي التي أصبحت عاشر أكبر منتج للتبغ في عام 2022. كما واستنادًا إلى قاعدة البيانات الإحصائية المشتركة لمنظمة الأغذية والزراعة في عام 2022. كما يصل إنتاج التبغ في ملاوي إلى ثلاثة وتسعين ألف طن. علاوة على ذلك، أصبح التبغ المحرك الاقتصادي في البلاد وتم تصدير بعض الإنتاج إلى دول أجنبية. كما يتم تصدير التبغ الملاوي إلى بعض المناطق، وبالتحديد أمريكا الجنوبية، وأوروبا الشرقية، والاتحاد السوفياتي السابق، وأوروبا الغربية، وأمريكا الشمالية وآسيا.

أكثر الدول إنتاجا للتبغ أكثر 10 دول منتجة للتبغ في العالم
أكثر الدول إنتاجا للتبغ أكثر 10 دول منتجة للتبغ في العالم

أكثر الدول العربية المنتجة للتبغ

تعد الدول العربية واحدة من أكثر الدول إستهلاكًا للتبغ في العالم. كما أنها في الوقت ذاته من أكثرها إنتاجا له. فيما يلي قائمة بأكثر الدول العربية المنتجة للتبغ:

الرقم الدولة كمية الإنتاج بالطن
1 اليمن 28.5980 طن
2 الجزائر 15.1640 طن
3 لبنان 11.8100 طن
4 العراق 2.3400 طن
5 تونس 1.7200 طن
6 سوريا 1.5020 طن
7 ليبيا 1.1940 طن
8 سلطنة عمان 1.1640 طن
9 المغرب 9.600 طن
10 فلسطين 2.390 طن

أكثر الدول استهلاكا للتبغ

تظهر أحدث نتائج الأبحاث أنه من بين مليار مدخن في العالم اليوم، يوجد حوالي 80 ٪ في البلدان النامية. فيما يلي قائمة بالبلدان استهلاكا للتبغ، وذلك بناءً على البيانات المقدمة من منظمة الصحة العالمية.

الرقم الدولة النسبة المئوية للاستهلاك
1 كيريباتي %52.2
2 ناورو %47.5
3 اليونان %42.4
4 صربيا %41.6
5 الأردن %41.0
6 إندونيسيا %39.8
7 روسيا %39.1
8 لبنان %38.3
9 البوسنة والهرسك %38.3
10 تشيلي %38.0

كيريباتي من أكثر الدول استهلاكا للتبغ

تتصدر كيريباتي القائمة بحوالي 52.2٪ من نسبة استهلاك للتبغ. كما أن في هذا البلد الصغير الواقع في جنوب المحيط الهادئ. علاوة على ذلك، القوانين المنظمة للتبغ ليست صارمة والتدخين غير محظور في العديد من الأماكن العامة. كما يقال أن ثلثي الرجال في كيريباتي مدخنون. علاوة على ذلك، تصف منظمة الصحة العالمية استخدام التبغ في كيريباتي بأنه “وباء”.

ناورو من أكثر الدول استهلاكا للتبغ

ناورو لديها ثاني أعلى نسبة استهلاك للتبغ، 47.5٪. كما أن ناورو هي أصغر دولة جزرية في العالم، ويبلغ عدد سكانها أقل من 10000 شخص. علاوة على ذلك، أكثر من نصف الإناث من السكان يدخنون، بينما حوالي 50٪ من الرجال يدخنون. 

اليونان من أكثر الدول استهلاكا للتبغ

اليونان لديها ثالث أعلى نسبة استهلاك للتبغ 42.4٪. كما تشير الإحصاءات إلى أن هذه كانت أعلى نسبة في الاتحاد الأوروبي في عام 2010. على الرغم من فرض حظرين على التدخين في الأماكن العامة في اليونان، إلا أن التدخين لا يزال متفشيًا. كما أن القليل منهم فقط انتبهوا إلى الحظر على الإطلاق.

صربيا من أكثر الدول استهلاكا للتبغ

تمتلك صربيا نسبة 42.3٪ من استهلاك التبغ. كما أن هذا بلا شك بسبب قوانين التدخين المتراخية وعدم وجود حظر على التدخين في الأماكن العامة. علاوة على ذلك، تشير الإحصاءات إلى أن الصرب يدخنون أكثر من معظم الأوروبيين. كما في الآونة الأخيرة، اتخذت الحكومة الصربية خطوات للحد من هذه العادة من خلال إصدار قوانين ضد التدخين في الأماكن العامة. كما تتخذ الحكومة خطوات ضد ادعاء الجمهور بأن التدخين جزء من ثقافتها.

الأردن من أكثر الدول استهلاكا للتبغ

يشكل السكان المدخنون في الأردن حوالي 43.3٪ من البالغين، كما يدخنون حوالي 15.2 سيجارة يوميًا. مما يجعلها من أكثر الدول استهلاكا للتبغ. علاوة على ذلك تم فرض حظر على التدخين في جميع الأماكن العامة الداخلية والخارجية. كما على الرغم من حدوث انخفاض في التدخين في الآونة الأخيرة، إلا أن عدد المدخنين في فئة المراهقين يفوق أربعة أضعاف عدد المدخنين في الفئة العمرية الأكبر سنًا. علاوة على ذلك يمكن العثور على مدخنين في المناطق الغربية من البلاد أكثر من المناطق الشرقية.

إندونيسيا من أكثر الدول استهلاكا للتبغ

تمتلك إندونيسيا حوالي 39.8٪ من سكانها مدخنين. كما يترجم هذا إلى حوالي 57 مليون شخص. كما يعتبر تدخين كريتيك، السيجارة التي هي مزيج من التبغ والقرنفل، نشاطًا ثقافيًا لدى الكثيرين. علاوة على ذلك، فإن التدخين مسئول أيضًا عن مئات الآلاف من الوفيات المبكرة في إندونيسيا كل عام. كما الجدير بالذكر، أن الدولة لا تحظر التدخين في معظم الأماكن العامة.

روسيا من أكثر الدول استهلاكا للتبغ

يقدر أن 39.1٪ من الروس مدخنون. كما لم يتم تنظيم شركات تصنيع السجائر في روسيا حتى وقت قريب جدًا. علاوة على ذلك، تم تنفيذ حظر التدخين في جميع الأماكن العامة في الداخل والخارج في يونيو 2014. كما وتم حظر رعاية التبغ للأحداث وإعلانات التبغ. علاوة على ذلك، عرضت الأماكن العامة تحذيرات بشأن التدخين. علاوة على ذلك، في روسيا، معدلات التدخين بين الذكور أعلى بكثير منها بين الإناث.

لبنان من أكثر الدول استهلاكا للتبغ

تمتلك لبنان نسبة 38.3٪ من استهلاك التبغ. كما العديد من البلدان في هذه القائمة، للتدخين مكان في الثقافة اللبنانية. السجائر في لبنان رخيصة ومتوفرة بسهولة. علاوة على ذلك، في عام 2015، خففت الدولة من تشريعاتها التي تقيد التدخين في الأماكن العامة.

أكثر الدول إنتاجا للتبغ أكثر 10 دول منتجة للتبغ في العالم
أكثر الدول إنتاجا للتبغ أكثر 10 دول منتجة للتبغ في العالم

أكثر الدول المصدرة للتبغ

بلغ إجمالي المبيعات العالمية من صادرات سجائر التبغ حسب الدولة 16.3 مليار دولار أمريكي في عام 2021. كما على أساس سنوي، انخفضت المبيعات العالمية لصادرات السجائر بنسبة -21.9٪ من 20.8 مليار دولار في عام 2022. فيما يلي فائمة بأكثر الدول المصدرة للتبغ:

الرقم الدولة كمية الربح بالدولار النسبة المئوية للربح
1 بولندا 4.1 بليون دولار %25
2 ألمانيا 1.4 بليون دولار %8.5
3 ليتوانيا 824.4 مليون دولار %5.1
4 البرتغال 821.2 مليون دولار %5.1
5 إندنيسيا 768.1 مليون دولار %4.7
6 رومانيا 730.8 مليون دولار %4.5
7 كوريا الجنوبية 679.9 مليون دولار %4.2
8 الجمهورية التشيكية 629.6 مليون دولار %3.9
9 سينغافورا 619.5 مليون دولار %3.8
10 هونغ كونغ 526.1 مليون دولار %3.2

الأسئلة الشائعة

من اين يستورد التبغ؟

يستورد التبغ من دول مثل إسبانيا واليونان وبلغاريا وتركيا وبولندا ومقدونيا وغيرها ومن الصين والهند أيضا.

ما اكبر دوله في العالم انتاجا للتبغ؟

تعد الصين أكبر منتج للتبغ في العالم. كما يبلغ حجم إنتاجها 2.806.770 طنًا سنويًا.

من هو أكثر شعب مدخن في العالم؟

تتمتع ناورو، وهي دولة صغيرة تقع في أوقيانوسيا، بأعلى معدلات التدخين في العالم. كما وهي الدولة الوحيدة الى جانب كيريباتي حيث يشكل المدخنون أكثر من نصف عدد السكان.

في النهاية نكون وصلنا إلى نهاية مقالتنا عن أكثر الدول إنتاجا للتبغ، أكثر 10 دول منتجة للتبغ في العالم. كما تحدثنا عن أكثر الدول العربية المنتجة للتبغ، أكثر الدول استهلاكا للتبغ، أكثر الدول المصدرة للتبغ. علاوة على ذلك، نتنمى أن تكون مقالتنا قد نالت إعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *