المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا للحوم أكثر 10 دول منتجة للحوم في العالم

أكثر الدول إنتاجا للحوم أكثر 10 دول منتجة للحوم في العالم، تهتم بإنشاء مزارع كبيرة لتربية أعداد هائلة من الحيوانات التي يمكنها الاستفادة من لحومها. كما تتجلى اللحوم بفوائد عظيمة فهي غنية بالبروتينات والمعادن الضرورية لجسم الإنسان، لذلك تعتبر من أهم الوجبات الغذائية. وحسب منظمة الفاو بلغت كمية اللحوم المنتجة عالميًا ما يزيد عن 342396020 طن سنويًا. في ضوء ذلك سنتعرف من خلال مقالنا على موقع المنتج على أكثر 10 دول منتجة للحوم في العالم، وما هي الدول الأكثر استهلاكًا للحوم عالميًا. كما سنتعرف على أكبر الدول المصدرة للحوم البقرية حول العالم، وكيف تتركز الثروة الحيوانية في قارات العالم. فتابعوا معنا.

جدول المحتويات

أكثر الدول إنتاجا للحوم أكثر 10 دول منتجة للحوم في العالم

أكثر الدول إنتاجا للحوم أكثر 10 دول منتجة للحوم في العالم، حيث تعد الثروة الحيوانية جزء لا يتجزأ عن القطاع الزراعي، كما أن لها دور عظيم في النمو الاقتصادي. وهذا ما حث العديد من الدول حول العالم بالاهتمام بتربية المواشي للاستفادة من كافة منتجاتها وخاصة اللحوم. لذلك سنتعرف على أكثر 10 دول إنتاجًا للحوم في العالم:
الرقم الدولة كمية الإنتاج بالطن
1 الولايات المتحدة الأمريكية 12.1 مليون
2 البرازيل 9.5 مليون
3 الاتحاد الأوروبي 7.9 مليون
4 الصين 7.1 مليون
5 الهند 4.3 مليون
6 الأرجنتين 2.8 مليون
7 أستراليا 2.1 مليون
8 المكسيك 1.9 مليون
9 باكستان 1.8 مليون
10 تركيا 1.7 مليون
اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للمشمش 

الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر 10 دول منتجة للحوم في العالم

تأتي الولايات المتحدة الأمريكية في الصدارة من حيث إنتاج اللحوم عالميًا، إذ تنتج ما يقارب 19.6% من إجمالي الإنتاج العالمي ويساهم بهذه النسبة حوالي 12.1 مليون طن سنويًا. يسيطر قطاع الدواجن على سوق اللحوم في أمريكا ولاسيما لحوم الدجاج والديك الرومي نظرًا لاعتبارها أكثر صحية من اللحوم الأخرى، بالإضافة إلى ذلك، أصبحت أغلب وجبات الإفطار لدى الشعب الأمريكي تعتمد على اللحوم ولاسيما اللحم المقدد لذلك ازداد الاستهلاك المحلي للحوم على حساب الإنتاج الكلي. تنتج الولايات المتحدة الأمريكية أنواع عديدة ومختلفة من اللحوم، كما توفرها بالعديد من الأشكال مبرد، أو معلب، أو مجمد، أو حتى محفوظ.

البرازيل من أكثر 10 دول منتجة للحوم في العالم

يأتي بلد البرازيل في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة الأمريكية حيث تنتح ما يقارب 9.5 مليون طن سنويًا التي تشكل نسبة 15.4% من كامل الإنتاج العالمي. تهتم البرازيل باختيار الأبقار والأغنام والثيران لإنتاج أفضل أنواع اللحوم ذات المذاق الأشهى. وهذه العملية زادت من نسبة الربح وحققت تطور هائل في مجال بيع وإنتاج اللحوم. كما سعت إلى تحسين جودة العلف وتطوير التربة وهذا ما ساهم أيضًا بتحسين نوعية وجودة اللحوم. بالإضافة للاختيار الدقيق لأنواع الحيوانات استخدمت البرازيل أسلوب التلقيح الصناعي الذي يعد من أنجح الأساليب التي تقدم أيضًا أفضل أنواع الحيوانات ذات اللحوم الطرية واللذيذة.
البرازيل من أكثر 10 دول منتجة للحوم في العالم
البرازيل من أكثر 10 دول منتجة للحوم في العالم

الاتحاد الأوروبي من الأكثر إنتاجا للحوم في العالم

يأتي الاتحاد الأوروبي في المرتبة الثالثة عالميًا بعد البرازيل من حيث إنتاج اللحوم حيث تنتج ما يقارب 7.9 طن سنويًا التي تشكل نسبة 12.8% من الإنتاج العالمي. إن أكبر عائق يعاني منه هذا القطاع في أوروبا هو ارتفاع سعر المواد العلفية. إن شكل اللحوم الأكثر وفرة في أوروبا هو اللحم المعالج المفروم الذي يشكل نسبة 36% من كامل اللحوم المصنعة في أوروبا بسبب استخداماته المتنوعة وانخفاض سعره. تمتلك فرنسا أكبر عدد من الأبقار في قارة أوروبا حيث تمتلك أكثر من 25 سلالة بقرية مختلفة يتم تربيتها في مزارع خاصة لإنتاج اللحوم فقط. أما هولندا فإن حوالي ثلالثة أرباع اللحوم التي تنتجها تقوم بتصديرها لدولٍ أخرى. اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للأناناس 

الصين من أكثر 10 دول منتجة للحوم في العالم

أما المرتبة الرابعة فهي من نصيب الصين حيث تنتج تقريبًا 7.1 مليون طن سنويًا أي تشكل نسبة 11.5% من كامل الإنتاج العالمي للحوم. منذ أن أصبح نمط الحياة في الصين يعتمد على السرعة في الأداء والحياة التكنولوجية تغير النمط الغذائي للشعب الصيني حيث ازداد استهلاك اللحوم المصنعة والمعدلة محليًا بشكلٍ كبير وتحولت صناعة اللحوم واستهلاكها من اللحوم الطازجة إلى المبردة والمجمدة.

الهند من أكثر الدول إنتاجا للحوم في العالم

تأتي الهند بعد الصين بإنتاج اللحوم عالميًا حيث تستولي على المرتبة الخامسة عبر إنتاجها 4.3 مليون طن سنويًا وهذا يشكل 11.5% من إجمالي الإنتاج حول العالم.

الأرجنتين من أكثر 10 دول منتجة للحوم في العالم

تنتج الأرجنتين حوالي 2.8 مليون طن سنويًا وهذا ما جعلها في المرتبة السادسة بعد الهند من بين أكثر الدول إنتاجا للحوم في العالم أي تساهم بنسبة 4.5% من كافة اللحوم المنتجة عالميًا. تهتم الأرجنتين بتصدير اللحوم الحمراء الطازجة أو المجمدة، والأبقار الحية إلى مختلف دول العالم وتأتي مصر في مقدمة هذه الدول حيث بالرغم من الاستهلاك الكبير للحوم محليًا إلا أن أكثر من 15% من إجمالي الإنتاج المحلي يتم تصديره لدولٍ أخرى كالدول العربية والأوروبية. تمتلك الأرجنتين حوالي 5% من الأبقار في العالم ولكن الغالبية العظمى من هذه النسبة لا يتم ذبحهم إنما تحتفظ بهم لمنتجات أخرى. يتم تربية هذه الأبقار والاهتمام بها في مزارع خاصة تشغل مساحة تصل إلى 10000 هكتار. يعتمد الرعاة في الأرجنتين على الذرة والعشب الطبيعي في تربية المواشي وهذا ما يجعل جودة اللحوم عالية ومذاقها لذيذ.

أستراليا من أكثر 10 دول منتجة للحوم في العالم

يبلغ حجم إنتاج اللحوم في أستراليا حوالي 2.1 مليون طن سنويًا، فتساهم بنسبة 3.4% من كافة إنتاج اللحوم حول العالم. لذلك فهي من أكثر الدول إنتاجا للحوم في العالم. تتميز المواشي الأسترالية بأنها تربى في حقولٍ خضراء بالطريقة التقليدية القديمة وهذا ما يجعل لحومها عالية الجودة وشهية. حيث تهتم استراليا بالنظام البيئي السليم ونظافة الأراضي الخضراء وبذلك توفر للماشية حياة صحية بعيدة عن الإجهاد والضغوط.

المكسيك من أكثر 10 دول منتجة للحوم في العالم

أما المرتبة الثامنة فهي من نصيب المكسيك حيث تنتج ما يزيد عن 1.9 مليون طن سنويًا وبذلك تساهم بنحو 3.1% من إجمالي الإنتاج العالمي للحوم. كانت سوق صناعة اللحوم يعاني من ركود في عام 2008 ولكنه سرعان ما بدأ بالنمو السريع بسبب زيادة عدد السكان في المكسيك وازدياد الطلب على اللحوم، بالإضافة إلى إدخال تقنيات حديثة في هذا المجال. كما أن عدد الأبقار في المكسيك ازداد بشكلٍ ملحوظ حيث وصل إلى 31 مليون في عام 2015. اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للبلاستيك 

باكستان من أكثر 10 دول منتجة للحم في العالم

تأتي باكستان بعد المكسيك من حيث إنتاج اللحوم عالميًا حيث تنتج حوالي 1.8 مليون طن سنويًا وهذا يشكل نسبة تصل إلى 2.9% من كامل الإنتاج العالمي للحوم.

تركيا من أكثر 10 دول إنتاجا للحم في العالم

أما المركز العاشر والأخير فهو من نصيب تركيا التي تنتج 1.7 مليون طن من اللحوم سنويًا وهذا يشكل 2.8% من إجمالي اللحوم المنتجة عالميًا.

أكثر الدول استهلاكا للحوم في العالم

إن نسبة استهلاك اللحوم (meat) في كل دولة يتأثر بعوامل مختلفة منها الثقافة والدين والمستوى الاقتصادي والاجتماعي، لذلك نجد بعض الدول أكثر استهلاكًا للحوم بأنواعها المختلفة من غيرها. بعد أن تعرفنا على أكثر الدول إنتاجا للحوم سنقدم قائمة عن أكثر الدول استهلاكًا للحوم في العالم:
  • يأتي الشعب الأسترالي في المقدمة إذ أن متوسط استهلاك الفرد يصل إلى 205 رطل سنويًا.
  • أما المرتبة الثانية فهي من نصيب الشعب الأمريكي باستهلاك 200 رطل لكل فرد سنويًا.
  • الشعب الأرجنتيني يحتل المرتبة الثالثة بمتوسط استهلاك 189.6 رطل في السنة لكل فرد.
  • ثم يأتي شعب الأوروغواي حيث يستهلك كل فرد 182.8 رطل سنويًا.
  • أما في المرتبة الخامسة تأتي البرازيل حيث يستهلك شعبها حوالي 172.2 رطل لكل فرد في السنة.
  • ثم يأتي شعب نيوزيلندا الذي يستهلك 162 رطل لكل فرد سنويًا.
  • يليها تشيلي التي يستهلك كل فرد فيها حوالي 159.8 رطل في السنة.
  • أما المرتبة الثامنة فهي من نصيب كندا التي تستهلك 155.4 رطل لكل فرد سنويًا.
  • ثم تأتي ماليزيا التي يستهلك كل فرد فيها تقريبًا 121 رطل في السنة.
أكثر الدول استهلاكًا للحوم في العالم
أكثر الدول استهلاكًا للحوم في العالم

أكبر الدول المصدرة للحوم البقرية في العالم

تعرفنا في سطورٍ سابقة عن أكثر الدول إنتاجا للحوم في العالم وأكثرها استهلاكًا له، ولكن ما هي أكثر الدول تصديرًا لأنواع اللحوم المختلفة حول العالم؟ سنقدم الآن قائمة عن أكبر الدول المصدرة للحوم البقرية في العالم، وهي:
  • البرازيل.
  • الهند.
  • أستراليا.
  • الولايات المتحدة الأمريكية.
  • نيوزيلندا.
اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للحمص 

البرازيل من أكبر الدول المصدرة للحوم البقرية في العالم

بلغ إجمالي صادرات اللحوم للبرازيل في عام 2016 حوالي 1850000 طن من اللحم البقري، وبالتالي فهي من أكبر المصدرين حول العالم. بحسب منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة الفاو أن حوالي 9 مليار شخص سيحتاجون للغذاء عند حلول عام 2050، وهذا ما سيدعم أسواق اللحوم البرازيلية. إن أولى الدول التي تستورد هذه اللحوم البرازيلية هي هونغ كونغ، يليها الصين وإيران ومصر والدول الأوروبية.

الهند من أكبر الدول تصديرا للحوم البقرية في العالم

تصدر الهند كمية هائلة من اللحوم سنويًا إلى مختلف دول العالم بحيث تمثل نسبة 20% من إجمالي الصادرات لذلك تحتل المرتبة الثانية. كما وجدنا أنها تحتل المرتبة الخامسة من حيث إنتاج اللحوم، والسابعة من حيث استهلاكها محليًا. يعود ارتفاع رقم صادرات البلاد إلى تصدير كميات كبيرة من لحوم الجاموس المائي، أو الذي يسمى بالكارافيف.

أستراليا من أكثر دول العالم تصديرا للحوم البقرية في العالم

تصدر أستراليا كمية تصل إلى 1385000 طن من اللحوم البقرية، وهذا ما يشكل 4% من إجمالي الإمدادات العالمية باللحوم البقرية. تشكل الصادرات بالنسبة لإجمالي الإنتاج الأسترالي للحوم حوالي 60%، إذ تقوم بتصديرها لكوريا، والولايات المتحدة الأمريكية، واليابان. يعد الاهتمام بالأبقار ومزارعها من أكبر القطاعات الزراعية في أستراليا حيث تشغل مساحات خضراء كبيرة وواسعة.

الولايات المتحدة الأمريكية من أكبر الدول المصدرة للحم البقري في العالم

تأتي الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الرابعة بعد أستراليا، حيث بلغت إجمالي الصادرات في عام 2016 حوالي 1120000 طن. أما بالنسبة للإنتاج فوجدنا في سطورٍ سابقة أنها من أكثر الدول إنتاجا للحوم حول العالم. تهتم الولايات المتحدة الأمريكية بقطاع تربية المواشي كثيرًا التي تتغذى على الحبوب، وبذلك تنتج أجود أنواع اللحوم البقرية ذات المذاق اللذيذ.

نيوزيلندا من أكبر الدول المصدرة للحم البقري في العالم

تأتي نيوزيلندا بعد الولايات المتحدة الأمريكية من حيث تصدير اللحوم البقرية، حيث بلغت إجمالي الصادرات الخاصة بالبلاد حوالي 580000 طن في سنة 2016. إن تربية المواشي والأبقار على وجه التحديد يشغل مساحات واسعة في دولة نيوزيلندا بهدف إنتاج ألذ أنواع اللحوم المرغوب بها بكثرة.
نيوزيلندا من أكبر الدول المصدرة للحوم البقرية في العالم
نيوزيلندا من أكبر الدول المصدرة للحوم البقرية في العالم
اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للشوكولاته 

كيف تتركز الثروة الحيوانية في قارات العالم

إن توزيع الثروة الحيوانية يعتمد على عوامل كثيرة وهذا ما يجعل النسبة متفاوتة بين دول العالم. ولكن إجماليًا يقدر عدد رؤوس الماشية حول العالم تقريبًا 1255 مليون رأس تتوزع بشكل مختلف ما بين القارات، وهذا التوزيع كالتالي:
  • قارة آسيا تمتلك أكبر عدد من رؤوس الماشية حيث يصل عددها إلى 388 مليون رأس.
  • ثم تأتي قارة أمريكا الجنوبية التي تمتلك تقريبًا 258 مليون رأس.
  • يليها قارة أمريكا الشمالية بامتلاكها حوالي 166 مليون رأس.
  • ثم تأتي قارة أفريقيا في المرتبة الرابعة بامتلاكها ل 161 مليون رأس من الماشية.
  • بعدها تأتي قارة أوروبا التي تمتلك حوالي 128 مليون رأس.

الأسئلة الشائعة

ما هي الدولة الأكثر استهلاكًا للدواجن؟

تأتي هنغاريا في المرتبة الألى عالميًا من حيث استهلاك لحوم الدواجن، حيث يعد الدجاج من الوجبات الأساسية التي لابد من تخصيص يوم واحد على الأقل لها خلال الأسبوع.

من أين تستورد السعودية اللحوم؟

إن حوالي 79.1% من اللحوم المستورد إلى المملكة العربية السعودية تأتي من البرازيل ويليها في المرتبة الثانية فرنسا بنسبة 18.2%.

كم يستهلك الشعب المصري من اللحوم؟

إن معدل استهلاك اللحوم الحمراء في الجمهورية المصرية بلغ حوالي 900 ألف كيلو غرام سنويًا موزعة ما بين منتجة محليًا أو مستوردة من دولٍ أخرى.

في الختام، وبعد أن تحدثنا عن أكثر الدول إنتاجا للحوم، وأكثر 10 دول منتجة للحوم في العالم، نجد أن اللحوم هي مصدر غني جدًا بالبروتينات الضرورية لنمو وبناء الجسم. يوجد أنواع عديدة ومختلفة من اللحوم منها الحمراء ومنها البيضاء، وغيرها الكثير وجميعها مفيدة وذات مذاق لذيذ يفضله غالبية البشر، حيث اهتم البشر منذ أقدم العصور بتربية المواشي ورعايتها. حتى يومنا هذا لا يزال للحم منزلة مميزة عند السكان، وهذا ما دفع العديد من دول العالم لإدخال أحدث التقنيات في القطاع الزراعي الخاص بتربية المواشي عبر إقامة مزارع متطورة، كما تهتم أيضًا بغذاء هذه الحيوانات وصحتها بهدف تقديم أجود أنواع اللحوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *