المنتجات الصناعية

أكثر الدول إنتاجا للزجاج أكثر 10 دول منتجة للزجاج في العالم

أكثر الدول إنتاجا للزجاج أكثر 10 دول منتجة للزجاج في العالم، تقدم لنا المادة الأساسية في صناعة المرايا والأواني واللوحات الفنية وغيرها الكثير من المستلزمات التي يدخل بتركيبها الزجاج. حيث يصنف الزجاج في قائمة أحد العناصر ذات التأثير الكبير على حياتنا اليومية. إذ تعد صناعة الزجاج من أقدم الصناعات وأفضلها لما تحققه من أرباح مستمرة. علاوة على ذلك بلغ إجمالي إنتاج الزجاج 39.12 مليون طن في العام الواحد حول العالم.

وفي ضوء ذلك، سنتحدث في مقالنا اليوم عبر منصتنا المنتج  عن أكثر الدول إنتاجا للزجاج أكثر 10 دول منتجة للزجاج في العالم، الدول المصدرة للزجاج، الإمارات الأولى عربيا في استيراد الزجاج والـ 19 عالميا، وأفضل الشركات المصنعة للزجاج في العالم.

جدول المحتويات

أكثر الدول إنتاجا للزجاج أكثر 10 دول منتجة للزجاج في العالم

بلغ إجمالي إنتاج الزجاج 39.12 مليون طن في عام 2022، بزيادة قدرها 6.1٪ مقارنة بعام 2021، مما يشير إلى تعافي السوق جزئيًا من انخفاضه بنسبة 8.1٪ في عام 2021 مقارنة بعام 2019. أما أكثر الدول إنتاجا للزجاج أكثر 10 دول منتجة للزجاج في العالم فهي كالتالي:

  1. الصين: 21.6 مليار دولار (24.8٪ من الإنتاجية العالمية).
  2. ألمانيا: 7.8 مليار دولار (9٪).
  3. الولايات المتحدة: 5.6 مليار دولار (6.5٪).
  4. فرنسا: 3.5 مليار دولار (4٪)
  5. هونغ كونغ: 3.26 مليار دولار (3.8٪)
  6. اليابان: 3.21 مليار دولار (3.7٪).
  7. إيطاليا: 3 مليارات دولار (3.5٪)
  8. بولندا: 2.7 مليار دولار (3.1٪)
  9. بلجيكا: 2.51 مليار دولار (2.9٪).
  10. كوريا الجنوبية: 2.2 مليار دولار (2.5٪).

الصين من أكثر 10 دول منتجة للزجاج في العالم

الصين هي أكبر منتج للزجاج المسطح في العالم. في عام 2022، بلغ إجمالي إنتاج الزجاج المسطح في الصين 780 مليون حاوية، وفقًا لتقرير صناعي. أي ما يعادل 24.8٪ من صادرات الزجاج، والأواني الزجاجية في العالم. كما بلغت نسبة المدفوعات على إنتاج الزجاج 21.6 مليار دولار أمريكي. علاوة على ذلك أنتجت الصين 17.8 مليون حاوية من الزجاج المسطح في عام 1978. نمت قدرة تصنيع الزجاج في الصين أكثر من 40 ضعف في العقود الثلاثة الماضية، مدفوعة بالطلب من قطاع العقارات وصناعة الألواح الشمسية وصناعة السيارات.

ألمانيا من أكثر 10 دول منتجة للزجاج في العالم

تعد ألمانيا من أكبر الدول المنتجة للزجاج في العالم. حيث تنتج ما يقارب 700 مليون حلوية. أي ما يقارب 7.8 مليار دولار أي 9٪ بالمئة من الإنتاج العالمي وتصدر ما يقارب 6.6 بليون دولار أمريكي. علاوة على ذلك تتنوع أشكال صناعة الزجاج في ألمانيا والتي تعد من أكثر الدول إنتاجا للزجاج بعد الصين. خاصة، أن ألمانيا برزت بقوة اقتصادية كبيرة بين الدول الأوروبية في مجال الصناعات المتقدمة والآلات التقنية المتطورة . لكن ذلك لا يعني إهمال الصناعات التقليدية والحرفية مثل الزجاج. علاوة على ذلك من أهم الشركات الألمانية لصناعة الزجاج: مصنع نوموس، لامبرتس للزجاج، مايسن للخزف والبورسلان.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا في مصر أون لاين 

 الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر 10 الدول المنتجة للزجاج في العالم

تأتي الولايات المتحدة في المرتبة الثالثة بعد ألمانيا والصين. إذ تقوم بإنتاج ما يقارب 5.8 مليون حاوية في العام. وذلك ما يعادل 5.6 مليار دولار أي 6.5٪ من الإنتاج العالمي. علاوة على ذلك يشهد سوق إنتاج الزجاج نموًا متزايدًا في الولايات المتحدة الأمريكية وذلك بنسبة تبلغ 4 بالمئة مقارنة بالأعوام السابقة. كما يتحكم قطاع صناعة البيرة والمشروبات الكحولية، إضافة إلى المشروبات الغازية والمواد الغذائية، بالقسم الأضخم من كميات إنتاج الزجاج. حيث ازداد الطلب على المشروبات الأمريكية من مختلف أنحاء العالم والذي يزيد عن نصف الإنتاج العالمي من المشروبات، مما يعزز مشروع إنتاج الزجاج في الولايات المتحدة.

فرنسا من أكثر 10 الدول المنتجة للزجاج في العالم

تعد فرنسا من أكثر الدول إنتاجا للزجاج في العالم إذ تأتي في المرتبة الرابعة في قائمتنا. وذلك بمعدل إنتاج 3.3 مليون حاوية في العام الواحد. أي ما يقارب 4.1 في المائة من الإنتاج العالمي للزجاج، وتصرف ما يقارب 3.5 مليار دولار على صناعة الزجاج في العام الواحد. كما تصدر منتجات زجاجية بما يزيد عن 5 بليون دولار أمريكي يغني الخزينة العامة لفرنسا. علاوة على ذلك يعد الزجاج الفرنسي، أو البلور الفرنسي، من أفخم أنواع الزجاج. حيث يتم استخدامه في العديد من الصناعات خصوصًا الشرفات والنوافذ الفرنسية والدرابزين. بالإضافة إلى ذلك، تدخل صناعة الزجاج في صناعة قوارير العطور وأدوات المطبخ والسيارات وأدوات الأثاث وغيرها الكثير.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في الأردن 

هونغ كونغ من أكثر 10 الدول المنتجة للزجاج في العالم

تعد هونغ كونغ من أكثر الدول إنتاجا للزجاج حيث تتميز هونغ كونغ بصناعة الزجاج مرتفع الجودة ومنخفض السعر، كما تنتج ما يقارب 3.1 مليون حاوية في العام. أي ما يعادل نسبة 3.8٪ من الإنتاج العالم. وتستثمر في صناعة الزجاج ما يقارب 3.26 مليار دولار. كما تصدر بقيمة 3.3 بليون دولار أمريكي. علاوة على تعد من أكثر المدن الصينية القديمة المشهورة بإنتاج وصناعة الزجاج. تتصف صناعة الزجاج في هونغ كونغ بأنها مزيج من الثقافتين الشرقية والغربية، بالأخص التصاميم العصرية والفريدة من ناحية، والزجاج ذو الثقافة التقليدية من ناحية أخرى.

اليابان من أكثر 10 الدول المنتجة للزجاج في العالم

تأتي اليابان في المرتبة السادسة في قائمتنا إذ تعد من أكثر الدول إنتاجا للزجاج في العالم. حيث تنتج ما يقارب 2.7 مليون حاوية في العام الواحد، أي ما يعادل نسبة 3.7٪ من الإنتاج العالمي. وتستثمر في صناعة الزجاج ما يقارب 3.21 مليار دولار في العام الواحد. علاوة على ذلك لا تتميز اليابان فقط بصناعة الروبوتات الآلية، والصناعات التقنية المتقدم، فقد احتلت صناعة الزجاج مكانة خاصة في إنتاج اليابان للزجاج. حيث تصدر كافة أنواع الزجاج المصنع إلى دول العالم المختلفة، كما تبلغ قيمة الصادرات اليابانية من الزجاج حوالي 2.98 بليون دولار أمريكي.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا في سوريا أون لاين 

إيطاليا من أكثر 10 الدول المنتجة للزجاج في العالم

تعد من أكثر الدول إنتاجا للزجاج بين الدول الأوروبية بعد فرنسا التي تحتل المرتبة الثالثة من حيث إنتاج وتصنيع الزجاج. إذ تنتج ما يقارب 2.6 مليون حاوية في العام الواحد. أي ما يعادل نسبة 3.5٪ من الغنتاج العالمي. وتستثمر ما يقارب 3 مليارات دولار في صناعة الزجاج. كما تربح من هذه الصناعة ما يقارب 2.5 بليون دولار أمريكي سنويا. علاوة على ذلك يغلب الطراز الأوروبي التقليدي على صناعة الزجاج، بسبب تاريخ إيطاليا العريق وجذورها الرومانية. في نفس الوقت، لا يمنع ذلك من إنتاج الزجاج وفقا للمواصفات العالمية العصرية.

اقرأ أيضا:اكثر 5 دول منتجة للأرز 

أكثر الدول إنتاجا للزجاج أكثر 10 دول منتجة للزجاج في العالم
أكثر الدول إنتاجا للزجاج أكثر 10 دول منتجة للزجاج في العالم

الدول المصدرة للزجاج

يعد الزجاج من المنتجات الأساسية في حياتنا اليومية ويتم العمل على تحسينه وتطويره كل يوم. كما يتم تصديره بكميات كبيرة بين دول العالم. والتالي بعض من الدول المصدرة للزجاج:

  1. الصين
  2. ألمانيا
  3. الولايات المتحدة الأميكية
  4. فرنسا
  5. اليابان
  6. هونغ كونغ
  7. إيطاليا

الصين من الدول المصدرة للزجاج

بلغت قيمة صادرات الصين حوالي 16.9 مليار دولار أمريكي في إحصائيات عام 2022، أي ما يقارب نسبة 22.2 ٪ من الصادرات العالمية لعام 2022.

 ألمانيا من الدول المصدرة للزجاج

تعد ألمانيا ثاني أكبر دولة مصدرة للزجاج في العالم. إذ تبلغ قيمة تصديرها للزجاج ما يقارب 7 مليارات دولار. وهو ما يمثل  9 ٪ من الإنتاج العالمي وتحتل المرتبة الثانية في إنتاجها على مستوى العالم بعد الصين.

الولايات المتحدة الأمريكية من الدول المصدرة للزجاج

تصدر الولايات المتحدة الأمريكية الزجاج إلى العالم بقيمة 5.8 مليار دولار، أي ما يقارب نسبة 8.3% من صادرات الزجاج حول العالم.

فرنسا من الدول المصدرة للزجاج

تبلغ قيمة صادرات فرنسا حوالي 3.5 مليار دولار وهي مسؤولة عن تصدير ما يقرب من 8.1٪ من إنتاج الزجاج في العالم.

اليابان من الدول المصدرة للزجاج

تصدر اليابان الزجاج إلى جميع أنحاء العالم. حيث تبلغ صادراتها حوالي 1 3 مليار دولار سنويًا، وتتحكم في 3.8٪ من إنتاج الزجاج في العالم.

هونج كونج من الدول المصدرة للزجاج

تبلغ صادرات هونغ كونغ من الزجاج حوالي 7 2 مليار دولار، وتساهم في تصدير ما يقرب من 3.6٪ من  إنتاج الزجاج في العالم.

ايطاليا من الدول المصدرة للزجاج

تعد إيطاليا من الدول الإوروبية الرائدة في صناعة الزجاج إذ تأتي في المرتبة الثالثة بين دول أوروبا التي تصدر الزجاج إلى العالم. كما بلغت قيمة صادرات إيطاليا من الزجاج ما يقارب 2.6 مليار دولار أمريكي في العام الواحد. كما تساهم في تصدیر 3.5% من الإنتاج العالمي.

الإمارات الأولى عربيا في استيراد الزجاج والـ 19 عالميا

أخذت دولة الإمارات المرتبة الأولى عربيًا في استيراد الزجاج و المرتبة الـ 19 عالميا خلال عام 2010. فيما بلغت قيمة تجارة الدولة من الزجاج خلال الشهور الـ 10 الأولى من عام 2011 حوالي مليار و 140 مليون دولار منها 248 مليونًا و 200 ألف دولار صادرات، و 184 مليونا و 300 ألف دولار إعادة تصدير إضافة إلى 714 مليونا و 500 ألف دولار واردات. علاوة على ذلك أتت أن الإمارات في المرتبة 26 عالميًا في قائمة الدول المصدرة للزجاج خلال عام 2010. وتحتل المركز الأول عربيًا والثانية إقليميا بعد تركيا والمرتبة التاسعة عشر عالميا لقائمة الدول المستوردة للزجاج خلال عام 2010. كما تحتل المركز الأول عربيًا وإقليميا في استيراد الزجاج.

أكثر الدول إنتاجا للزجاج أكثر 10 دول منتجة للزجاج في العالم
أكثر الدول إنتاجا للزجاج أكثر 10 دول منتجة للزجاج في العالم

أفضل الشركات المصنعة للزجاج في العالم

أصبحت صناعة الزجاج من الصناعات الرائجة في عامنا هذا، كما تنوعت طرق صناعته وتنافست الشركات في تطويره. والتالي بعض من أفضل الشركات المصنعة للزجاج في العالم:

  1. سان جوبان
  2. صناعات PPG
  3. شركة كورنينج
  4. شركة AGC
  5. .شركة كيوسيرا

سان جوبان من أفضل الشركات المصنعة للزجاج في العالم

Saint Gobain هي شركة فرنسية متعددة الجنسيات، تأسست عام 1665 في باريس. تشمل أعمالها الأساسية تصميم وتصنيع وتوزيع منتجات الزجاج للسيارات والمنزل والمكتب والتطبيقات الصحية والصناعية. بدأت الشركة كشركة مصنعة للمرايا، وهي الآن واحدة من أكبر 10 شركات زجاج في العالم، وتنتج مجموعة متنوعة من منتجات الزجاج والزجاج للبناء، والصناعة، والسيارات، وقطاعات أخرى.

صناعات PPG من أفضل الشركات المصنعة للزجاج في العالم

تعد شركة PPG Industries المورد الرائد في العالم لزجاج السيارات في الولايات المتحدة، حيث تقدم مجموعة كاملة من المنتجات والخدمات لجميع شركات تصنيع المعدات الأصلية للسيارات العالمية. كما أنها توفر الزجاج المسطح لصناعة السيارات. في عام 2019، حققت الشركة حوالي 15.1 مليار دولار أمريكي من الإيرادات، مما يجعلها واحدة من أكبر الشركات المصنعة للزجاج في العالم.

شركة كورنينج من أفضل الشركات المصنعة للزجاج في العالم

Corning Incorporated هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات متخصصة في الزجاج والسيراميك والمواد والتقنيات ذات الصلة بما في ذلك البصريات المتقدمة، في المقام الأول للتطبيقات الصناعية والعلمية. إنها واحدة من أكبر شركات الزجاج الصناعية والتقنية في العالم. كما تعد شركة Corning من الشركات المطورة والمصنعة لنوع Gorilla Glass، وهو الزجاج المستخدم كشاشة للعديد من الهواتف الذكية.

شركة AGC من أفضل الشركات المصنعة للزجاج في العالم

AGC Inc، المعروفة سابقًا باسم  Ltd. هي شركة عالمية رائدة في تصنيع الزجاج ومقرها في طوكيو باليابان. إنها أكبر شركة زجاج في العالم من حيث حصتها في السوق. اليوم، لديها أكثر من 55000 موظف على مستوى العالم وتمتد إلى أكثر من 30 دولة ومنطقة مع ركائز إقليمية في اليابان وآسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية.

شركة كيوسيرا من أفضل الشركات المصنعة للزجاج في العالم

Kyocera Corporation هي واحدة من أكبر شركات الزجاج في العالم والمنتجين الرائدين للسيراميك الفاخر في اليابان. تستخدم منتجات كيوسيرا للزجاج والسيراميك في الوقت الحاضر على نطاق واسع في المكونات الصناعية والسيارات، وحزم أشباه الموصلات، والأجهزة الإلكترونية، وأنظمة توليد الطاقة الشمسية، والطابعات، وآلات النسخ، والهواتف المحمولة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا أكثر الدول إنتاجا للزجاج أكثر 10 دول منتجة للزجاج في العالم، كما تحدثنا عن الدول المصدرة للزجاج، الإمارات الأولى عربيا في استيراد الزجاج والـ 19 عالميا، أفضل الشركات المصنعة للزجاج في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *