المنتجات الصناعية

أكثر الدول إنتاجا للسيارات أكثر 10 دول منتجة للسيارات في العالم

أكثر الدول إنتاجا للسيارات أكثر 10 دول منتجة للسيارات في العالم، تنتج حوالي 1000 سيارة حول العالم بشكل يومي، بمتوسط خمسين سيارة في الساعة الواحدة، وهو ما يعادل سيارة واحدة كل 90 ثانية. كذلك بلغ إجمالي عدد سيارات الركاب التي أنتجت على مستوى العالم في العام المنصرم، ما يقارب 57 مليون سيارة، وذلك تبعًا لبيانات المنظمة الدولية لمصنعي السيارات “أو آي سي إيه”. والجدير ذكره هنا، أن أوروبا تملك الحصة الأكبر من حيث إنتاج وتصدير السيارات في العالم.
لذا تابعوا معنا هذا المقال على منصة المنتج، لنتعرف سويةً على أكثر 10 دول منتجة للسيارات في العالم، كذلك أكثر 10 دول مصدرة للسيارات في العالم، بالإضافة إلى أكبر شركة منتجة للسيارات في العالم.

أكثر الدول إنتاجا للسيارات أكثر 10 دول منتجة للسيارات في العالم

أكثر الدول إنتاجا للسيارات أكثر الدول المنتجة للسيارات في العالم تساهم بشكل كبير وبجدارة في دعم الإنتاج العالمي لهذا المنتج الهام. حيث يتم إنتاج ما يقارب 92 مليون سيارة سنويًا. وسنبين فيما يلي أكثر الدول إنتاجا للسيارات في العالم وهي كما يلي:

الرقمالدولةالإنتاج السنوي
1الصين25,72 مليون سيارة
2الولايات المتحدة الأمريكية10.88 مليون سيارة
3اليابان9,68 مليون سيارة
4ألمانيا4,66 مليون سيارة
5الهند4,51 مليون سيارة
6المكسيك3.99 مليون سيارة
7كوريا الجنوبية3,95 مليون سيارة
8البرازيل2,94 مليون سيارة
9إسبانيا2,82 مليون سيارة
10فرنسا

2,20 مليون سيارة

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للنفط 

الصين أكثر الدول المنتجة للسيارات في العالم

تتصدر الصين قائمة أكثر الدول المنتجة للسيارات في العالم. كما بلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 25.72 مليون سيارة. والجدير ذكره هنا، أن الصين وصلت إلى المركز الثالث من بين أكثر الدول المنتجة للسيارات في العالم سنة 2006. وفي سنة 2009 احتلت الصين المرتبة الأولى عالميًا كأكثر الدول إنتاجا للسيارات في العالم، واحتفظت بهذا المركز منذ ذلك الوقت حتى الآن. ويرجع ذلك للسيارات المصنوعة في الصين ضمن اتفاقيات التعاون المشترك بين المصنعين الصينيين وكبار صناع السيارات العالميين. مثل: تويوتا ونيسان، وفولكس فاجن، كذلك هيونداي، وجنرال موتورز، وهوندا، وميتسوبيشي. كما يوجد في الصين عدد من مصنعي السيارات المحليين مثل: مجموعة بكين للسيارات وBYD، كذلك شيري وغيرها من السيارات الصينية.

الولايات المتحدة الأمريكية ثاني أكثر الدول المنتجة للسيارات في العالم

كذلك تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الثانية من بين أكثر الدول إنتاجا للسيارات في العالم. كما بلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 10.88 مليون سيارة. كما أن قطاع إنتاج السيارات في أمريكا بدأ منذ عام 1890، وتطور بعدها بشكل ملحوظ وسريع. لتصبح الولايات المتحدة الأمريكية أكثر دولة منتجة للسيارات في العالم، وبقيت، كذلك لعقود طويلة. وبعد ذلك تفوقت عليها اليابان في الثمانينيات، وفي عام 2008 تفوقت الصين عليهما. فيما احتفظت الولايات المتحدة الأمريكية بالمرتبة الثانية من بين أكثر الدول المنتجة للسيارات في العالم: والجدير ذكره هنا، أن إنتاج السيارات في الولايات المتحدة الأمريكية يتركز في المصنعين الثلاثة الكبار وهم: جنرال موتورز، وكرايسلر، وفورد، بالإضافة إلى شركة تويوتا.

اليابان ثالث أكثر الدول المنتجة للسيارات في العالم

تحتل اليابان المرتبة الثالثة من بين أكثر الدول إنتاجا للسيارات في العالم، كما بلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 9.68 مليون سيارة. كما أن قطاع إنتاج السيارات في اليابان بدأ سنة 1910، وتطور بشكل سريع منذ انطلاقه إلى الأسواق العالمية في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي. فقد نالت السيارات اليابانية العديد من الجوائز الأوروبية والعالمية، لكونها أفضل السيارات في العالم من حيث الجودة والتصميم. كذلك نالت على سمعة عالمية بالمتانة وقوة التحمل. كما تشمل قائمة مصنعي السيارات والدراجات النارية والمحركات في اليابان على العديد من الشركات أبرزها ما يلي: تويوتا، دايهاتسو، هوندا، كذلك نيسان، مازدا، سوزوكي، ميتسوبيشي، وياماها.

ألمانيا رابع أكثر الدول المنتجة للسيارات في العالم

تحتل ألمانيا المرتبة الرابعة من بين أكثر الدول إنتاجا للسيارات في العالم، كما بلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 4,66 مليون سيارة. فضلًا عن أن ألمانيا تعد موطن اختراع السيارة، فأول سيارة تم صنعها في العالم كانت ألمانية، وذلك سنة 1870. وفي عام 1901 كانت ألمانيا تصنع 900 سيارة سنويًا. والجدير ذكره هنا، أن هناك 5 خمس شركات ألمانية تسيطر على قطاع تصنيع السيارات في ألمانيا. وهي: شركة فولكس فاجن، وأوبل، وبي ام دبليو. كذلك دايملر، وفورد ويرك GmbH.

الهند خامس أكثر الدول المنتجة للسيارات في العالم

تحتل الهند المرتبة الخامسة من بين أكثر الدول إنتاجا للسيارات في العالم، كما بلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 4,51 مليون سيارة. كذلك يعد سوق السيارات في الهند ثاني أسرع أسواق السيارات نموًا بعد الصين. وفي سنة 2011 وصل عدد مصانع قطع السيارات في الهند إلى 3695 مصنع. وقد انتعش سوق صناعة السيارات في الهند في السبعينيات من القرن الماضي، حيث تم تصنيع الجرارات الزراعية والمركبات التجارية، كذلك الدراجات النارية الصغيرة “السكوتر”. أما في الثمانينيات، فقد سمحت الحكومة لشركات السيارات العالمية مثل تويوتا وسوزوكي وهيونداي بالاستثمار في السوق المحلية. مما جعل الهند في مقدمة الدول المنتجة للسيارات في العالم. وهنا نود الإشارة إلى أن أول سيارة أجنبية أنتجت في الهند كانت سيارة “سوزوكي ماروتي” طراز 1981 والتي تعتبر النسخة الهندية من سيارة “سوزوكي ألتو”.

المكسيك سادس أكثر الدول المنتجة للسيارات في العالم

تحتل المكسيك المرتبة السادسة من بين أكثر الدول المنتجة للسيارات في العالم، كما بلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 3.99 مليون سيارة. ويوجد فيها أكثر من 42 شركة سيارات عالمية، كما تنتج هذه الشركات حوالي 400 طراز من السيارات. وهذا ما جعل من المكسيك أحد أكبر أسواق السيارات على مستوى العالم.

كوريا الجنوبية سابع أكثر الدول المنتجة للسيارات في العالم

تحتل كوريا الجنوبية المرتبة السابعة من بين أكثر الدول إنتاجا للسيارات في العالم، كما بلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 3,95 مليون سيارة. والجدير ذكره هنا أن صناعة السيارات في كوريا كانت تعتمد على تجميع القطع المستوردة من الخارج. وفي عام 1955 عمل أحد رجال الأعمال الكوريين وهو “شوي مو سونغ” على تجميع سيارة “سيبال”، المأخوذة من تصميم المركبات العسكرية الأمريكية. وبدأت بعدها صناعة السيارات في كوريا الجنوبية في التطور إلى أن أصبحت أبرز الدول المصنعة للسيارات على مستوى العالم. وهناك عدد من شركات السيارات الكورية الشهيرة أبرزها: شركة هيونداي وتاتا دايو ورينو سامسونج كذلك كيا سانج يونج موتو.

البرازيل ثامن أكثر الدول المنتجة للسيارات في العالم

تحتل البرازيل المرتبة الثامنة من بين أكثر الدول المنتجة للسيارات في العالم، كما بلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 2,94 مليون سيارة. كما يوجد في البرازيل مصانع لأغلب شركات السيارات العالمية مثل: تويوتا وفيات ومجموعة فولكس فاجن كذلك نيسان وجنرال موتورز وميتسوبيشي ومرسيدس وهيونداي. كذلك يحوي قطاع تصنيع السيارات في البرازيل شركات وطنية ناشئة مثل: إكسكاليبر وترولر وماركوبولو. وهنا نود الإشارة إلى أن صناعة السيارات في البرازيل بدأت مع شركة شيفروليه، التي أنتجت أول سيارة تحمل عبارة “صنع في البرازيل” سنة 1925.

إسبانيا تاسع أكثر الدول المنتجة للسيارات في العالم

تحتل إسبانيا المرتبة التاسعة من بين أكثر الدول المنتجة للسيارات في العالم، حيث بلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 2,82 مليون سيارة.

فرنسا عاشر أكثر الدول المنتجة للسيارات في العالم

تحتل فرنسا المرتبة العاشرة من بين أكثر الدول المنتجة للسيارات في العالم، حيث بلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 2,20 مليون سيارة.

"أكثر

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للأسمدة الفوسفاتية 

أكثر 10 دول مصدرة للسيارات في العالم

بالنسبة لأكثر 10 دول مصدرة للسيارات في العالم، وتبعًا للأرقام والإحصائيات الصادرة عن رابطة مصنعي السيارات العالمية OICA. فهي كالتالي:

  1. ألمانيا: بالمرتبة الأولى من حيث أكثر الدول المصدرة للسيارات في العالم. حيث بلغت قيمة صادراتها ما يقارب 139.1 مليار دولار أمريكي. وهو ما يمثل 19.6٪ من إجمالي السيارات المصدرة في العالم.
  2. ثم اليابان: حيث بلغت قيمة صادراتها ما يقارب 85.6 مليار دولار أمريكي. وهو ما يمثل 8.5٪ من إجمالي السيارات المصدرة في العالم.
  3. ثم الولايات المتحدة الأمريكية: حيث بلغت قيمة صادراتها ما يقارب 54.7 مليار دولار أمريكي. وهو ما يمثل 7.7٪ من إجمالي السيارات المصدرة في العالم.
  4. تليها كوريا الجنوبية: حيث بلغت قيمة صادراتها ما يقارب 44.3 مليار دولار أمريكي. وهو ما يمثل 6.2٪ من إجمالي السيارات المصدرة في العالم.
  5. المكسيك: حيث بلغت قيمة صادراتها ما يقارب 39.9 مليار دولار أمريكي. وهو ما يمثل 5.6٪ من إجمالي السيارات المصدرة في العالم.
  6. كذلك إسبانيا: حيث بلغت قيمة صادراتها ما يقارب 33.9 مليار دولار أمريكي. وهو ما يمثل 4.8٪ من إجمالي السيارات المصدرة في العالم.
  7. كذلك بلجيكا: حيث بلغت قيمة صادراتها ما يقارب 31.8 مليار دولار أمريكي. وهو ما يمثل 4.5٪ من إجمالي السيارات المصدرة في العالم.
  8. المملكة المتحدة: تحتل المرتبة الثامنة من حيث أكثر الدول المصدرة للسيارات في العالم. حيث بلغت قيمة صادراتها ما يقارب 30.2 مليار دولار أمريكي.
  9. كذلك كندا: حيث بلغت قيمة صادراتها ما يقارب 29.2 مليار دولار أمريكي.
  10. سلوفاكيا: حيث تحتل المرتبة العاشرة من حيث أكثر الدول المصدرة للسيارات في العالم، حيث بلغت قيمة صادراتها ما يقارب 26.8 مليار دولار أمريكي.

أكبر شركة منتجة للسيارات في العالم

تعد شركة تويوتا اليابانية أكبر شركة منتجة للسيارات في العالم، حيث وصل حجم إيراداتها في العام السابق إلى ما يقارب 257,79 مليار دولار أمريكي. وهنا نود الإشارة إلى أن شركة تويوتا هي شركة متعددة الجنسيات مقرها في دولة اليابان وقد تأسست سنة 1937.

أكبر شركة منتجة للسيارات في العالم
أكبر شركة منتجة للسيارات في العالم

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للبندق 

ترتيب الدول حسب عدد السيارات

يمكن ترتيب الدول حسب عدد السيارات التي تمتلكها تبعًا لما يلي:

  1. الولايات المتحدة الأمريكية: تحتل المرتبة الأولى بعدد السيارات التي تمتلكها والبالغ عددها 268,520 مليون سيارة.
  2. تليها الصين: التي تحتل المرتبة الثانية بعدد السيارات التي تمتلكها والتي تقدر ب 193,132 مليون سيارة.
  3. ثم اليابان: التي تحتل المرتبة الثالثة بعدد السيارات التي تمتلكها والتي تقدر ب 78 مليون سيارة.
  4. ثم روسيا: التي تحتل المرتبة الرابعة بعدد السيارات التي تمتلكها والتي تقدر ب 56 مليون سيارة.
  5. كذلك ألمانيا: التي تحتل المرتبة الخامسة بعدد السيارات التي تمتلكها والتي تقدر ب 48 مليون سيارة.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للخيار 

وهكذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا اليوم الذي عرضنا من خلاله كافة التفاصيل والمعلومات عن أكثر الدول إنتاجا للسيارات أكثر 10 دول منتجة للسيارت في العالم. كما تعرفنا على أكبر 10 سيارات منتجة للسيارات في العالم، كذلك أكبر شركة منتجة للسيارات في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *