المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا للشوكولاته أكثر 10 دول منتجة للشوكولاته في العالم

أكثر الدول إنتاجا للشوكولاته أكثر 10 دول منتجة للشوكولاته في العالم، الشوكولاته التي يجتمع على حبها الصغار والكبار، ذات المذاق الرائع واللذيذ، والتي يتم صنعها وإعدادها من بذور الكاكاو المستخرجة من الثمار الكبيرة التي يتم إنتاجها من شجرة الكاكاو. حيث يوجد في كل ثمرة كبيرة 30 إلى 50 بذرة صغيرة من بذور الكاكاو. هل تعلم أنه تم افتتاح أول مصنع للشوكولاته في سويسرا عام 1819 وذلك من قبل فرانسوا لويس كايلي؟ وفي عام 1875، عمل دانيال بيتر وجاره نستلة على صنع أول شوكولاته بالحليب، فضلًا عن أنهما من أسسا شركة نستلة التي تعد من أكبر شركات الطعام حاليًا.

المثير للدهشة أن حوالي 73٪ من إجمالي صادرات الشوكولاته تأتينا من الدول الأوروبية، ولكن أكثر من ثلثي حبوب الكاكاو في العالم والتي يتم صنع الشوكولاته منها، تأتي من دول غرب أفريقيا كساحل العاج وغانا. والسبب في هذا أن الدول الأفريقية ليس لديها مصانع للشوكولاته، والتي تمكنها من إنتاج الشوكولاته التامة الصنع للتصدير. بينما تملك الدول الأوربية أكبر المصانع لصنع الشوكولاته، وتقوم باستيراد معظم حبوب الكاكاو من دول غرب أفريقيا لصناعة الشوكولاته اللذيذة.

تابعوا معنا هذا المقال على منصة المنتج لنتعرف سويةً على أكثر 10 دول منتجة للشوكولاته في العالم، كما سنتعرف على أكبر 10 دول مصدرة للشوكولاته، كذلك أفضل أنواع الشوكلاته في العالم.

أكثر الدول إنتاجا للشوكولاته أكثر 10 دول منتجة للشوكولاته في العالم

أكثر الدول المنتجة للشكولاته في العالم تساهم بشكل كبير وبجدارة في دعم الإنتاج العالمي لهذا المنتج الهام. وسنبين فيما يلي أكثر الدول المنتجة للشكولاته في العالم وهي كما يلي:

  1. ساحل العاج: تعد دولة ساحل العاج أكثر الدول المنتجة للشوكولاته في العالم، حيث يصل إنتاجها من الشوكلاته إلى ما يقارب 2034000 طن متري سنويًا. مما يجعلها تحتل المرتبة الأولى عالميًا من بين الدول المنتجة للشوكولاته.
  2. غانا: تحتل غانا المرتبة الثانية من بين أكثر الدول المنتجة للشوكولاته في العالم. حيث يبلغ حجم إنتاجها ما يقارب 883652 طن متري سنويًا من الشوكلاته.
  3. إندونيسيا: تحتل إندونيسيا المرتبة الثالثة من بين أكثر الدول المنتجة للشوكولاته في العالم. حيث يبلغ حجم إنتاجها ما يقارب 659776 طن متري سنويًا من الشوكلاته.
  4. نيجيريا: تحتل نيجيريا المرتبة الرابعة من بين أكثر الدول المنتجة للشوكولاته في العالم. حيث يبلغ حجم إنتاجها ما يقارب 328263 طن متري سنويًا من الشوكلاته.
  5. الكاميرون: تحتل الكاميرون المرتبة الخامسة من بين أكثر الدول المنتجة للشوكولاته في العالم. حيث يبلغ حجم إنتاجها ما يقارب 295028 طن متري سنويًا من الشوكلاته.
  6. البرازيل: والتي تعد بالمركز السادس من بين أكثر الدول إنتاجا للشوكولاته في العالم. حيث يبلغ حجم إنتاجها ما يقارب 235809 طن متري سنويًا من الشوكلاته.
  7. تليها الإكوادور: التي تحتل المرتبة السابعة من بين أكثر الدول المنتجة للشوكولاته في العالم. حيث يبلغ حجم إنتاجها ما يقارب 205955 طن متري سنويًا من الشوكلاته.
  8. بيرو: تحتل بيرو المرتبة الثامنة من بين أكثر الدول المنتجة للشوكولاته في العالم. حيث يبلغ حجم إنتاجها ما يقارب 121825 طن متري سنويًا من الشوكلاته.
  9. جمهورية الدومينيكان: والتي تحتل المرتبة التاسعة من بين أكثر الدول المنتجة للشوكولاته في العالم. حيث يبلغ حجم إنتاجها ما يقارب 86599 طن متري سنويًا من الشوكلاته.
  10. كولومبيا: والتي تحتل المرتبة العاشرة من بين أكثر الدول المنتجة للشوكولاته في العالم. حيث يبلغ حجم إنتاجها ما يقارب 56808 طن متري سنويًا من الشوكلاته.
أكثر الدول إنتاجا للشوكلاته أكثر 10 دول منتجة للشوكلاته في العالم
أكثر الدول إنتاجا للشوكلاته أكثر 10 دول منتجة للشوكولاته في العالم

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للأسماك 

أكبر دول مصدرة للشوكولاته في العالم

تتمثل قائمة أكثر الدول المصدرة للشوكولاته في العالم بحسب الإحصائيات الأخيرة على النحو التالي:

  1. ألمانيا: تعد ألمانيا أكثر الدول المصدرة للشوكولاته، حيث تبلغ نسبة صادراتها من الشوكلاته ما يقارب 4,3 مليار دولار أمريكي. ما يعادل 17,1% من إجمالي الصادرات فيها، كما تعد مدينة كولونيا عاصمة الشوكولاته فيها.
  2. بلجيكا: تعد بلجيكا ثاني أكثر الدول المصدرة للشوكلاته، حيث تبلغ نسبة صادراتها من الشوكلاته، ما يقارب 2,8 مليار دولار أمريكي. ما يعادل 11% من إجمالي الصادرات فيها.
  3. هولندا: تحتل هولندا المرتبة الثالثة عالميًا من حيث أكثر الدول المصدرة للشوكلاته، حيث تبلغ نسبة صادراتها من الشوكلاته ما يقارب 1,7 مليار دولار أمريكي. ما يعادل 6,7% من إجمالي الصادرات فيها.
  4. الولايات المتحدة الأمريكية: والتي تحتل المرتبة الرابعة عالميًا من حيث أكثر الدول المصدرة للشوكلاته، حيث تبلغ نسبة صادراتها من الشوكلاته ما يقارب 1,6 مليار دولار أمريكي ما يعادل 6,4% من إجمالي الصادرات فيها.
  5. تليها إيطاليا: والتي تحتل المرتبة الخامسة عالميًا من حيث أكثر الدول المصدرة للشوكلاته، حيث تبلغ نسبة صادراتها من الشوكلاته ما يقارب 1,6 مليار دولار أمريكي. ما يعادل 6,3% من إجمالي الصادرات فيها.
  6. بولندا: تحتل بولندا المرتبة السادسة عالميًا من حيث أكثر الدول المصدرة للشوكلاته، حيث تبلغ نسبة صادراتها من الشوكلاته ما يقارب 1,5 مليار دولار أمريكي. ما يعادل 5,8% من إجمالي الصادرات فيها.
  7. فرنسا: والتي تحتل المرتبة السابعة عالميًا من حيث أكثر الدول المصدرة للشوكلاته، حيث تبلغ نسبة صادراتها من الشوكلاته ما يقارب 1,4 مليار دولار أمريكي ما يعادل 5,4% من إجمالي الصادرات فيها.
  8. كندا: والتي تحتل المرتبة الثامنة عالميًا من حيث أكثر الدول المصدرة للشوكلاته، حيث تبلغ نسبة صادراتها من الشوكلاته ما يقارب 1,4 مليار دولار أمريكي. ما يعادل 5,3% من إجمالي الصادرات فيها.
  9. تليها المملكة المتحدة: والتي تحتل المرتبة التاسعة عالميًا من حيث أكثر الدول المصدرة للشوكلاته، حيث تبلغ نسبة صادراتها من الشوكلاته ما يقارب 860,100,000 دولار أمريكي. ما يعادل 3,4% من إجمالي الصادرات فيها.
أكبر 10 دول مصدرة للشوكلاته في العالم
أكبر 10 دول مصدرة للشوكلاته في العالم

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للثوم 

أكبر 10 دول مستهلكة للشوكولاته في العالم

في معرض حديثنا عن أكثر الدول المنتجة للشوكولاته في العالم، دعونا نتعرف على قائمة أكثر الدول المستهلكة للشوكولاته في العالم وهي كما يلي:

  1. سويسرا: تعد سويسرا أكثر الدول المستهلكة للشوكولاته في العالم، حيث قدر حجم الاستهلاك السنوي للمواطن فيها بما يقارب 8.8 كجم من الشوكلاته.
  2. النمسا: تحتل النمسا المرتبة الثانية من بين أكثر الدول المستهلكة للشوكولاته في العالم، حيث قدر حجم الاستهلاك السنوي للمواطن فيها بما يقارب 8,1 كجم من الشوكلاته.
  3. ألمانيا: تحتل ألمانيا المرتبة الثالثة من بين أكثر الدول المستهلكة للشوكولاته في العالم، حيث قدر حجم الاستهلاك السنوي للمواطن فيها بما يقارب 7,9 كجم من الشوكلاته.
  4. المملكة المتحدة: والتي تحتل المرتبة الرابعة من بين أكثر الدول المستهلكة للشوكولاته في العالم، حيث قدر حجم الاستهلاك السنوي للمواطن فيها بما يقارب 7,6 كجم من الشوكلاته.
  5. السويد: تحتل السويد المرتبة الخامسة من بين أكثر الدول المستهلكة للشوكولاته في العالم، حيث قدر حجم الاستهلاك السنوي للمواطن فيها بما يقارب 6,6 كجم من الشوكلاته.
  6. بلجيكا: تحتل بلجيكا المرتبة السادسة من بين أكثر الدول المستهلكة للشوكولاته في العالم، حيث قدر حجم الاستهلاك السنوي للمواطن فيها بما يقارب 5,6  كجم من الشوكلاته.
  7. روسيا: تحتل روسيا المرتبة السابعة من بين أكثر الدول المستهلكة للشوكولاته في العالم، حيث قدر حجم الاستهلاك السنوي للمواطن فيها بما يقارب 4,8 كجم من الشوكلاته.
  8. تليها الولايات المتحدة الأمريكية: التي تحتل المرتبة الثامنة من بين أكثر الدول المستهلكة للشوكولاته في العالم، حيث قدر حجم الاستهلاك السنوي للمواطن فيها بما يقارب 4,4 كجم من الشوكلاته.
  9. فرنسا: تحتل المرتبة التاسعة من بين أكثر الدول المستهلكة للشوكولاته في العالم، حيث قدر حجم الاستهلاك السنوي للمواطن فيها بما يقارب 4,3 كجم من الشوكلاته.
  10. البرازيل: تحتل المرتبة العاشرة من بين أكثر الدول المستهلكة للشوكولاته في العالم. حيث قدر حجم الاستهلاك السنوي للمواطن فيها بما يقارب 1,2 كجم من الشوكلاته.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للغاز 

أكبر مصنع شوكلاته في العالم

أكبر مصنع شوكلاته في العالم يوجد في منطقة فيزيه في بلجيكا، وهو مصنع باري كاليبوت “Barry Callebaut”. الذي ينتج 900 طن من الشوكولاته يوميًا، والذي تم إنشاؤه سنة 1996، عن طريق الدمج بين مشغلين عريقين للشوكولا هما البلجيكي كايبو، والفرنسي باري. والجدير ذكره هنا أن هذه المجموعة تشتري 25% من الإنتاج العالمي من حبوب الكاكاو. وذلك بهدف معالجتها في مواقع الإنتاج التابعة لها، والبالغ عددها 50 موقع. كذلك يعد موقع فيزيه أكبر مواقع هذه المجموعة.

قد يهمك أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للجزر 

لمحة عامة عن الشوكولاته وأنواعها

تعد الشوكولاته من المنتجات الغذائية التي يجتمع على حبها جميع الناس حول العالم، كما أنه يتم صنعها من بذور شجرة الكاكاو “Theobroma cacao tree” الاستوائية. كذلك تختلف أنواعها تبعًا لنسبة محتواها من الكاكاو الخام، حيث تصنع من حبوب الكاكاو الممزوجة بزبدة الكاكاو وكذلك السكر. ومن أبرز أنواع الشوكولاته ما يلي:

  • الشوكولاته السوداء: كذلك تسمى بالشوكولاته النقية، أو الغامقة، يتم صنع هذه الشوكولاته بإضافة الحلبب والسكر والدهون بنسبة قليلة إلى الكاكاو. وينبغي ألا تقل نسبة الكاكاو فيها عن 35% من مكونات الشوكولاته. وهنا نود الإشارة إلى أن الأنواع التي تحوي على نسبة كاكاو 99% تعد أغلى أنواع الشوكولاته.
  • الشوكولاته البيضاء: تحتوي الشوكلاته البيضاء على زبدة الكاكاو الممزوجة بالسكر والحليب.
  • الشوكولاته بالحليب: يتم تحضير هذا النوع من الشوكولاته عن طريق إضافة مسحوق الكاكاو إلى الحليب سواء كان حليبًا جافًا، أو مكثفًا، أو سائلًا. وينبغي أن تحوي هذه المنتجات على نسبة 20% من الكاكاو كحد أقصى. كما أنها تتوفر بشكلين هما الشوكولاته بالحليب الصلبة، والشوكولاتة بالحليب السائلة.

من هي أكبر دولة منتجة للكاكاو في العالم

تعد دولة ساحل العاج أكبر دولة منتجة للكاكاو في العالم، تليها في المرتبة الثانية دولة غانا. وهاتين الدولتين من دول غرب قارة أفريقيا. والجدير ذكره هنا أن ساحل العاج تنتج 30% من إجمالي إنتاج الكاكاو في العالم. حيث وصل إنتاجها إلى 2034000 طن متري من الكاكاو سنويًا. أما غانا تنتج ما يقارب 883652 طن متري من الكاكاو سنويًا. وهكذا يشكل إنتاج هاتين الدولتين ما يعادل  50% من إجمالي الإنتاج العالمي للكاكاو.

ما هي أفضل أنواع الشوكولاته في العالم

جميعنا نتفق على مذاق الشوكلاته المبهر ولكن لكل منا نوع شوكلا محبب لديه أكثر من غيره. وأفضل أنواع الشوكلاته في العالم كما يلي:

  • فيريرو روشيه Ferrero Rocher.
  • جيليان GUYLIAN.
  • كادبوري Cadbury.
  • جالاكسي GALAXY.
  • باشي Pascha.
  • ليندت آند سبرونغلي Lindt & Sprungli.
  • كوديفا Godiva.
  • كادبوري Cadbury.
  • مارس mars.
  • نستله Nestle.
  • كيندر Kinder.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للنحاس 

وهكذا نكون وصلنا لنهاية مقالتنا اليوم التي تعرفنا فيها على أكثر الدول إنتاجا للشوكولاته أكثر 10 دول منتجة للشوكولاته في العالم، كما تعرفنا على أكبر 10 دول مصدرة للشوكولاته، كذلك أفضل أنواع الشوكلاته في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *