المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا للفاصولياء أكثر 8 دول منتجة للفاصولياء في العالم

أكثر الدول إنتاجا للفاصولياء أكثر 8 دول منتجة للفاصولياء في العالم، حيث تنتمي الفاصولياء لعائلة البقوليات وهي من أهم الأطعمة تنوعًا وتغذيةً. فضلًا عن أنها تعد بديلًا صحيًا ورائعًا عن اللحوم التي تحتوي على الدهون والكوليسترول بنسب كبيرة، كذلك تعد الفاصولياء الصديق الوفي للأشخاص النباتيين. فضلًا عن سعرها المناسب لكافة شرائح المجتمع. حيث عرفت الفاصولياء في أمريكا الوسطى ثم انتشرت في أمريكا الجنوبية. كما تعد الفاصولياء بأنواعها المختلفة منخفضة الدهون كذلك غنية بالألياف الغذائية وحمض الفوليك والحديد، والبوتاسيوم والمغنيسيوم. مما جعلها معروفة منذ زمن بعيد كغذاء صحي ومفيد جدًا. كذلك تساهم الفاصولياء الخضراء في استدامة البيئة نتيجة تثبيتها للنتروجين. بالإضافة إلى تأثيراتها المفيدة على التربة، كذلك تلعب دورًا كبيرًا في مكافحة الأعشاب الضارة. بالإضافة إلى أنه يمكن تناول الفاصولياء وهي خضراء طازجة أو كبذور جافة. وهناك الكثير من الدول المنتجة للفاصولياء الخضراء والجافة حول العالم.
لذا تابعوا معنا هذا المقال على منصة المنتج لنتعرف سويةً على أكثر الدول إنتاجا للفاصولياء أكثر 8 دول منتجة للفاصولياء في العالم، كما سنتعرف على أكثر الدول العربية المنتجة للفاصولياء، وفوائدها الصحية والقيم الغذائية التي تتمتع بها، كذلك أكثر الدول المصدرة والمستهلكة للفاصولياء، كما سنتعرف على شروط أوروبا لاستيراد الفاصولياء.

أكثر الدول إنتاجا للفاصولياء الجافة

أكثر الدول المنتجة للفاصولياء في العالم تلعب دورًا كبيرًا في دعم الإنتاج العالمي لهذا المحصول الهام. كما تعد دولتي الهند وميانمار أكبر منتجي الفاصولياء الجافة في العالم. فهما ينتجان أكثر من 50% من إجمالي الإنتاج العالمي للفاصولياء الجافة. وسنبين فيما يلي أكثر الدول إنتاجا للفاصولياء الجافة في العالم وهي كما يلي:

الرقم الدولة الإنتاج السنوي بالطن
1 الهند 6,390,000
2 ميانمار 5,466,166
3 البرازيل 3,033,017
4

الولايات المتحدة الأمريكية

1,625,900
5 الصين 1,333,557
6 بر الصين الرئيسي 1,322,214
7 المكسيك 1,183,868
8 تنزانيا 1,140,444

 

  1. الهند: تتصدر الهند قائمة أكثر الدول إنتاجا للفاصولياء الجافة في العالم، فقد بلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 6,390,000 طن من الفاصولياء الجافة.
  2. كذلك ميانمار: التي تحتل المركز الثاني في قائمة أكثر الدول إنتاجا للفاصولياء الجافة في العالم، كما بلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 5,466,166 طن من الفاصولياء الجافة.
  3. كذلك البرازيل: التي تحتل المركز الثالث في قائمة أكثر الدول إنتاجا للفاصولياء الجافة في العالم، كما بلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 3,033,017 طن من الفاصولياء الجافة.
  4. تليها الولايات المتحدة الأمريكية: والتي تعد بالمركز الرابع من حيث أكثر الدول إنتاجا للفاصولياء الجافة في العالم، فقد بلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 1,625,900 طن من الفاصولياء الجافة.
  5. كذلك الصين: تحتل المركز الخامس في قائمة أكثر الدول إنتاجا للفاصولياء الجافة في العالم، في حين وصل حجم إنتاجها السنوي إلى ما يقارب 1,333,557 طن من الفاصولياء الجافة.
  6. بر الصين الرئيسي: سادس أكثر الدول المنتجة للفاصولياء الجافة، بحجم إنتاج سنوي قدر ب 1,322,214 طن من الفاصولياء الجافة.
  7. المكسيك: سابع أكثر الدول المنتجة للفاصولياء الجافة في العالم، بحجم إنتاج سنوي بلغ ما يقارب 1,183,868 طن من الفاصولياء الجافة.
  8. جمهورية تنزانيا المتحدة: ثامن أكثر الدول المنتجة للفاصولياء الجافة في العالم، بحجم إنتاج سنوي بلغ ما يقارب 1,140,444 طن من الفاصولياء الجافة.
أكثر الدول إنتاجا للفاصولياء الجافة أكثر 8 دول منتجة للفاصولياء الجافة في العالم
أكثر الدول إنتاجا للفاصولياء الجافة أكثر 8 دول منتجة للفاصولياء الجافة في العالم

 

أكثر دول منتجة للفاصولياء الخضراء حول العالم

الرقم الدولة الإنتاج السنوي بالطن
1 الصين 17,964,222 طن
2 إندونيسيا 940,000 طن
3 الهند 715,141 طن
4

تركيا

580,949 طن
5 تايلاند 315,293 طن
6 مصر 284,299 طن


هناك الكثير من الدول المنتجة للفاصولياء الخضراء إلا أن دولة الصين تعد أكبر منتج للفاصولياء الخضراء في العالم بإنتاج سنوي يصل إلى 17,964,222 طن. تليها إندونيسيا التي وصل إنتاجها العام الماضي إلى 940,000 طن، تليها الهند التي تنتج سنويًا ما يقارب 715,141 طن. كذلك تركيا التي تحتل المركز الرابع بإنتاج الفاصولياء الخضراء بإنتاج سنوي يصل إلى 580,949 طن، تليها تايلاند التي تنتج سنويًا حوالي 315,293 طن. في حين تحتل مصر المركز السادس عالميًا والأول عربيًا بإنتاج الفاصولياء الخضراء، حيث تننج سنويًا ما يقارب 284,299 طن من الفاصولياء الخضراء.

أكثر الدول إنتاجا للفاصولياء الخضراء
أكثر الدول إنتاجا للفاصولياء الخضراء

اقرأ أيضًا: أكثر الدول العربية إنتاجا للتوابل أكثر 10 دول عربية منتجة للتوابل

أكثر 5 دول عربية إنتاجا للفاصولياء

تتمثل قائمة أكثر الدول العربية المنتجة للفاصولياء الخضراء بما يلي:

  1. مصر: أكثر الدول العربية المنتجة للفاصولياء بحجم إنتاج سنوي يصل إلى 284,299 طن.
  2. تليها المغرب: التي احتلت المرتبة الثانية بإنتاج الفاصولياء. كما وصل حجم إنتاجها السنوي إلى ما يقارب 148,392 طن.
  3. كذلك الجزائر: والتي تعد ثالث أكبر منتج للفاصولياء في الوطن العربي فقد بلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 92,184 طن.
  4. تليها الجمهورية العربية السورية: التي تعد رابع أكبر منتج للفاصولياء في الوطن العربي بحجم إنتاج سنوي يصل إلى 33,294 طن.
  5. لبنان: خامس أكثر الدول العربية إنتاجا للفاصولياء، كذلك وصل حجم إنتاجها السنوي إلى ما يقارب 26,754 طن.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للفول السوداني أكثر 8 دول منتجة للفول السوداني في العالم

القيمة الغذائية للفاصولياء


تعد الفاصولياء نبات غني جدًا بالمغذيات وسنبين فيما يلي أبرز القيم الغذائية لكل 100 غرام من الفاصولياء:

  • بروتين: 8,67 غرام.
  • كذلك الكربوهيدرات: 22,8 غرام.
  • سعرات حرارية: 127 سعرة.
  • كذلك دهون: 0,5 غرام.
  • الألياف: 6,4 غرام.
  • سكر: 0,32 غرام.
  • أيضا الحديد: 2,22 ملليغرام.
  • الكالسيوم: 35 ملليغرام.
  • المغنيسيوم: 42 ملليغرام.
  • كذلك البوتاسيوم: 405 ملليغرام.
  • فيتامين ك: 8,4 ميكروغرام.
  • كذلك حمض الفوليك: 130 ميكروغرام.

فوائد الفاصولياء الصحية

للفاصولياء فوائد كبيرة جدًا على صحة الإنسان وهذا ما دفع أكثر الدول إنتاجا للفاصولياء على زيادة إنتاجها. وذلك لتلبي احتياجات الناس من الفاصولياء حول العالم. واعتمادًا على ما تقدمه الفاصولياء من فيتامينات ومعادن، فإن لها فوائد جمة، أبرزها ما يلي:

  • تحوي الفاصولياء على كمية عالية من البروتين، الهام لبناء  خلايا الجسم. لذا ينصح بتناولها من قبل الرياضيين فهي تعمل على منح القوة وتشكيل العضلات بشكل صحيح.
  • كذلك تعمل على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم، وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين الوعائي. وذلك بفضل احتوائها على الألياف النباتية، والبوليفينو، الفيتوستيرول، والسابونين.
  • التقليل من آلام مرض الروماتيزم وهذا بفضل احتواء الفاصولياء على عنصر الكبريت.
  • كما أن الفاصولياء غنية جدًا بمضادات الأكسدة التي تعمل على منع الشيخوخة المبكرة. كذلك التحكم في مستويات الجذور الحرة، والتي يؤدي تراكمها إلى ارتفاع خطر الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة، كالسكري، والسرطان، وأمراض القلب.
  • كذلك تحتوي على الكثير من الأحماض الأمينية كالتيروزين والميثيونين، هذه الأحماض الضرورية لعمل الجهاز العصبي كذلك تساهم في التخلص من الاكتئاب.
  • كما تساعد الفاصولياء على فقدان الوزن، وهذا بفضل انخفاض المؤشر الغلايسيمي الخاص بها. والذي يساعد على عدم الإحساس بالجوع. كذلك تعمل على زيادة شعورك بالشبع لفترة طويلة وهذا بسبب غناها بالألياف الغذائية.
  • كذلك خفض خطر الإصابة بهشاشة العظام كذلك تعزيز صحة القلب بفضل غناها بعنصر المغنيسيوم.
  • تنظيف الجسم من السموم وذلك لاحتوائها على مادة تسمى المولبدينوم “Molybdenum”. وهي مادة هامة جدًا لصحة الإنسان، فهي تعمل على تحفيز عدد كبير من الإنزيمات التي تساهم في تنظيف الجسم من السموم.
  • كذلك الحفاظ على مستوى السكر.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للشوكولاته أكثر 10 دول منتجة للشوكولاته في العالم

أكثر الدول استهلاكا للفاصولياء حول العالم

بحسب الإحصائيات الأخيرة فإن أكثر الدول استهلاكا للفاصولياء الجافة جاءت كما يلي:

  1. الهند: والتي قدر حجم استهلاكها السنوي من الفاصولياء الجافة بما يقارب 6.9 مليون طن. كذلك تعد الهند أكبر منتج ومستهلك للفاصولياء الجافة في العالم.
  2. تليها ميانمار: التي بلغ حجم استهلاكها السنوي من الفاصولياء ما يعادل 3.9 مليون طن.
  3. ثم البرازيل: التي تعد ثالث أكبر مستهلك للفاصولياء الجافة في العالم في حين وصل حجم استهلاكها السنوي إلى ما يقارب 2.8 مليون طن.

وهنا نود الإشارة إلى أن استهلاك كلًا من الهند وميانمار والبرازيل يشكل 36٪ من الاستهلاك العالمي للفاصولياء الجافة. في حين يشكل استهلاك نيجيريا والنيجر والولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وتنزانيا وكينيا. كذلك الصين وأوغندا وبوركينا فاسو 34٪ من الاستهلاك العالمي للفاصولياء.

أكثر الدول تصديرا للفاصولياء حول العالم

قد يخطر في بال البعض أن أكثر الدول إنتاجا للفاصولياء هم نفسهم الدول المصدرة للفاصولياء، إلا أن هذه القاعدة لا تنطبق دومًا. فالهند مثلًا أكبر منتج للفاصولياء في العالم ولكنها أيضًا أكبر مستهلك لها. وبالتالي هي لا تصدر الفاصولياء لأنها تستهلك معظم إنتاجها في السوق المحلية. وسنبين فيما يلي أكثر الدول المصدرة للفاصولياء الجافة في العالم وهي كما يلي:

  1. ميانمار: والتي تعد المصدر الرئيسي للفاصولياء الجافة في العالم، حيث تشكل صادراتها حوالي 27% من إجمالي الصادرات العالمية للفاصولياء. في حين بلغت صادراتها السنوية ما يقارب مليون طن.
  2. تليها الولايات المتحدة الأمريكية: التي بلغت صادراتها السنوية ما يقارب 439 ألف طن، وهذا يمثل 11% من إجمالي صادرات الفاصولياء في العالم.
  3. ثم الصين: التي تمثل صادراتها ما يقارب 10٪ من إجمالي الصادرات العالمية.
  4. كذلك الأرجنتين: تمثل صادراتها ما يقارب 8.9٪ من إجمالي الصادرات العالمية من الفاصولياء الجافة.
  5. ثم كندا: بصادرات قدرت ب 8.8٪ من إجمالي صادرات الفاصولياء الجافة.


أما من حيث القيمة، فقد كانت أكثر الدول الموردة للفاصولياء الجافة في العالم هي الصين بقيمة وصلت إلى “573” مليون دولار أمريكي”. كذلك تبعتها ميانمار بقيمة “570 مليون دولار أمريكي”. ثم الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة “390 مليون دولار أمريكي”، بحصة مجتمعة وصلت إلى 47٪ من الصادرات العالمية.
في حين شكلت صادرات كندا، ومصر، والأرجنتين، كذلك البرازيل، ونيكاراغوا، وإثيوبيا، أيضا قيرغيزستان وأستراليا مجتمعة 34٪ من الصادرات العالمية للفاصولياء الجافة.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للأسمدة الفوسفاتية أكثر 10 دول منتجة للأسمدة الفوسفاتية في العالم

ما هي شروط أوروبا لاستيراد الفاصولياء

هناك العديد من الشروط التي فرضها المستوردين الأوربيين لاستيراد الفاصولياء. كما تم تحديد المتطلبات التي تم الاتفاق عليها دوليًا، بما يخص جودة الفاصولياء وطريقة تعبئتها ضمن معيار لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا Unece للفاصولياء. وعليه فقد حدد المستوردين الأوربيين مواصفات معينة للفاصولياء ليتم تصديرها إلى أوروبا. وقد جاءت هذه المواصفات والشروط كما يلي:

  • ينبغي أن تكون الفاصولياء طازجة كذلك سليمة.
  • كما يجب أن تكون نظيفة وتخلو من أي مواد ملوثة أو غريبة.
  • كذلك توفر النضارة واللون الزاهي والتجانس والتناسق.
  • الجودة العالية للمنتج.
  • كما يجب أن تكون خالية تمامًا من الآفات والأمراض.
  • كذلك خالية من الرطوبة الخارجية غير الطبيعية.
  • كذلك خالية من أي نكهات وروائح غريبة.
  • كما يجب نمو الفاصولياء بشكل طبيعي دون أي تدخل.
  • كذلك يجب أن تعبأ وتخزن بطرق صحية وسليمة.

وهكذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا اليوم الذي عرضنا من خلاله كافة التفاصيل والمعلومات المتعلقة بأكثر الدول إنتاجا للفاصولياء أكثر 8 دول منتجة للفاصولياء في العالم، كما تعرفنا على أكثر الدول العربية المنتجة للفاصولياء، وفوائدها الصحية والقيم الغذائية التي تتمتع بها، كذلك أكثر الدول المصدرة والمستهلكة للفاصولياء.

الأسئلة الشائعة

هل الفاصولياء تعد من البقوليات؟

نعم الفاصولياء تعد من البقوليات كالعدس والبازيلاء والحمص.

من أين تأتي الفاصولياء البيضاء؟

تأتي الفاصولياء البيضاء من الهند والتي تعد الدولة الرائدة بإنتاج الفاصولياء في العالم تليها ميانمار والبرازيل. أما في أفريقيا فإن تنزانيا تعد أكبر دولة منتجة للفاصولياء البيضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *