أكثر الدول إنتاجا للفستق الحلبي أكثر 10 دول منتجة للفستق الحلبي في العالم

أكثر الدول إنتاجا للفستق الحلبي أكثر 10 دول منتجة للفستق الحلبي في العالم
أكثر الدول إنتاجا للفستق الحلبي أكثر 10 دول منتجة للفستق الحلبي في العالم، هذا المحصول الرائع الذي يجتمع على حبه الكبار والصغار. حيث تتم زراعته في معظم دول العالم ويرجع أصله إلى مدينة حلب التي اشتهرت بزراعته منذ زمن بعيد. وانتشر فيما بعد إلى كافة بلدان العالم ويطلق عليه اسم الفستق الحلبي أو الشجرة الذهبية. وهناك الكثير من الدول المنتجة للفستق الحلبي في العالم حيث يقدر حجم الإنتاج السنوي من الفستق الحلبي ما يقارب 1057565 طن. لذا تابعوا معنا هذا المقال على منصة المنتج لنتعرف سويةً على أكثر الدول إنتاجا للفستق الحلبي أكثر 10 دول منتجة للفستق الحلبي في العالم، كذلك أكثر الدول المصدرة للفستق، وأكبر دولة عربية منتجة للفستق الحلبي.
المحتويات إخفاء

أكثر الدول إنتاجا للفستق الحلبي في العالم

أكثر الدول المنتجة للفستق الحلبي في العالم تساهم بشكل كبير وبجدارة في دعم الإنتاج العالمي لهذا المحصول. حيث يتم إنتاج ما يقارب 1057565 طن من الفستق الحلبي سنويًا. وهنا نود الإشارة إلى أن إنتاج الولايات المتحدة الأمريكية وإيران سويةً يشكل 68٪ من إجمالي الإنتاج العالمي للفستق. وسنبين فيما يلي أكثر الدول المنتجة للفستق الحلبي في العالم وهي كما يلي:
الرقم الدولة الإنتاج السنوي
1 الولايات المتحدة الأمريكية 406,646 طن
2 إيران 315,151 طن
3 تركيا 170,000 طن
4 الصين 83,310 طن
5 سوريا 56,833 طن
6 اليونان 6,338 طن
7 إيطاليا 3,649 طن
8 تونس 3,400 طن
9 أفغانستان 2,814 طن
10 إسبانيا 2,418 طن

الولايات المتحدة الأمريكية أكثر الدول المنتجة للفستق الحلبي في العالم

تتصدر الولايات المتحدة الأمريكية قائمة أكثر الدول المنتجة للفستق الحلبي في العالم، حيث يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 406,646 طن من الفستق الحلبي. كما تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالفستق الحلبي ما يقارب 96,720 هكتار.

إيران ثاني أكثر الدول المنتجة للفستق الحلبي في العالم

تحتل إيران المرتبة الثانية من حيث أكثر الدول المنتجة للفستق الحلبي في العالم، كما يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 315,151 طن من الفستق الحلبي. كذلك تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالفستق الحلبي فيها ما يقارب 346,000 هكتار.

تركيا ثالث أكثر الدول المنتجة للفستق الحلبي في العالم

كما تعتبر تركيا دولة متعددة المجالات وتعد ثالث أكثر الدول المنتجة للفستق الحلبي في العالم. كما يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 170,000 طن من الفستق الحلبي، كذلك تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالفستق الحلبي فيها ما يقارب 60,814 هكتار.

الصين رابع أكثر الدول المنتجة للفستق الحلبي في العالم

تحتل الصين المرتبة الرابعة عالميًا بإنتاج الفستق الحلبي حيث يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 83,310 طن من الفستق الحلبي. كذلك تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالفستق الحلبي فيها ما يقارب 26,864 هكتار.

سوريا خامس أكثر الدول المنتجة للفستق الحلبي في العالم

كما تحتل سوريا المرتبة الخامسة عالميًا بإنتاج الفستق الحلبي، حيث يلعب محصول الفستق الحلبي دورًا أساسيًا في اقتصاد البلاد. كما يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 56,833 طن من الفستق الحلبي. كذلك تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالفستق الحلبي فيها ما يقارب 55,406 هكتار.

اليونان سادس أكثر الدول إنتاجا للفستق الحلبي

تحتل اليونان المرتبة السادسة من بين أكثر الدول المنتجة للفستق الحلبي في العالم. كما يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 6,338 طن من الفستق الحلبي. كذلك تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالفستق الحلبي فيها ما يقارب 3,869 هكتار.

إيطاليا سابع أكثر الدول إنتاجا للفستق الحلبي

بينما تحتل إيطاليا المرتبة السابعة عالميًا بإنتاج الفستق الحلبي حيث يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 3,649 طن من الفستق الحلبي، كذلك تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالفستق الحلبي فيها ما يقارب 3,848 هكتار.

تونس ثامن أكثر الدول إنتاجا للفستق الحلبي

كذلك تحتل تونس المرتبة الثامنة من بين أكثر الدول المنتجة للفستق الحلبي في العالم. حيث يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 3,400 طن من الفستق الحلبي. كذلك تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالفستق الحلبي فيها ما يقارب 26,580 هكتار.

أفغانستان تاسع أكثر الدول إنتاجا للفستق الحلبي

تحتل أفغانستان المرتبة التاسعة من بين أكثر الدول المنتجة للفستق الحلبي في العالم. كما يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 2,814 طن من الفستق الحلبي، كذلك تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالفستق الحلبي فيها ما يقارب 2,311 هكتار.

إسبانيا عاشر أكثر الدول المنتجة للفستق الحلبي في العالم

كما تحتل إسبانيا المرتبة العاشرة عالميًا من بين أكثر الدول المنتجة للفستق الحلبي. حيث يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 2,418 طن من الفتسق الحلبي. كذلك تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالفستق الحلبي فيها ما يقارب 6,914 هكتار.

أكثر الدول إنتاجا للفستق الحلبي أكثر 10 دول منتجة للفستق الحلبي في العالم
أكثر الدول إنتاجا للفستق الحلبي أكثر 10 دول منتجة للفستق الحلبي في العالم

قد يهمك أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للأسمدة الفوسفاتية 

الدول المصدرة للفستق الحلبي

أبرز الدول المصدرة للفستق الحلبي ما يلي:

الولايات المتحدة الأمريكية أكثر الدول المصدرة للفستق الحلبي

تعد الولايات المتحدة الأمريكية أكثر الدول المصدرة للفستق الحلبي في العالم، فهي تنتج ما يقارب 46% من إجمالي الإنتاج العالمي للفستق الحلبي. وفي عام 2020 بلغ حجم صادرات الولايات المتحدة الأمريكية من الفستق الحلبي حوالي 219155 مليون طن. في حين تعد الصين والمملكة المتحدة ودول الاتحاد الأوربي أبرز الدول المستوردة للفستق الأمريكي. وهنا نود الإشارة إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية بدأت بزراعة الفستق الحلبي  سنة 1976، إلا أنها أصبحت تحتل المركز الأول بإنتاج الفستق الحلبي على مستوى العالم. كذلك تتركز زراعة الفستق الحلبي في ولاية كاليفورنيا، حيث تقدم حوالي 99% من إنتاج الولايات المتحدة الأمريكية للفستق الحلبي.

إيران ثاني أكثر الدول المصدرة للفستق الحلبي

تحتل إيران المرتبة الثانية عالميًا بتصدير الفستق الحلبي، فالفستق الإيراني يتمتع بالمركز الأول على مستوى العالم من حيث جودته. فضلًا عن أنه يعد ثالث مدخول للعملة الصعبة في إيران بعد البترول والسجاد. كذلك تصدر إيران 70% من إنتاجها حيث بلغت قيمة صادراتها من الفستق ما يقارب 170 مليار دولار أمريكي. وهنا نود الإشارة إلى أن الفستق الإيراني يعتبر عنصرًا أساسيًا في الاقتصاد المحلي، كذلك مصدرًا هامًا من مصادر الدخل للبلاد.

سوريا ثالث أكثر الدول المصدرة للفستق الحلبي

تعد سوريا من أبرز الدول المصدرة للفستق الحلبي في العالم، فبحسب بيانات منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، تعد سوريا رابع أكبر مصدر للفستق للحلبي في العالم بإنتاج تجاوز 56,833 ألف طن. إلا أن إنتاج سوريا من الفستق الحلبي انخفض، نتيجة الظروف التي مرت فيها سوريا. ومع ذلك بقيت سوريا بمقدمة الدول المصدرة للفستق الحلبي حيث بلغت قيمة إنتاجها ما يقارب 292 مليون دولار. كما تعد بلدة مورك الواقعة بين حماه وإدلب أكبر منتج للفستق الحلبي في سوريا. كما يزرع الفستق الحلبي في سوريا في: إدلب وحماة والرقة وريف دمشق والسويداء. قد يهمك أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للبلاستيك 

أكثر الدول استهلاكا للفستق الحلبي في العالم

تتمثل قائمة أكثر الدول المستهلكة للفستق الحلبي في العالم بحسب الإحصائيات الأخيرة بما يلي:
  1. تركيا: تعد تركيا أكثر الدول المستهلكة للفستق الحلبي في العالم، حيث قدر حجم الاستهلاك السنوي فيها بما يقارب 130,202 طن من الفستق الحلبي.
  2. بينما الولايات المتحدة الأمريكية: تعد الولايات المتحدة الأمريكية ثاني أكثر الدول المستهلكة للفستق الحلبي في العالم، حيث قدر حجم الاستهلاك السنوي فيها بما يقارب 93,432 طن من الفستق الحلبي.
  3. إيران: تعد إيران ثالث أكثر الدول المستهلكة للفستق الحلبي في العالم، حيث قدر حجم الاستهلاك السنوي فيها بما يقارب 49,504 طن من الفستق الحلبي.
  4. الصين: تعد الصين رابع أكثر الدول المستهلكة للفستق الحلبي في العالم، حيث قدر حجم الاستهلاك السنوي فيها بما يقارب 35,838 طن من الفستق الحلبي.
  5. كذلك سوريا: تحتل المركز الخامس من بين أكثر الدول المستهلكة للفستق الحلبي في العالم، حيث قدر حجم الاستهلاك السنوي فيها بما يقارب 20,400 طن من الفستق الحلبي.
  6. كذلك ألمانيا: تحتل المركز السادس من بين أكثر الدول المستهلكة للفستق الحلبي في العالم، حيث قدر حجم الاستهلاك السنوي فيها بما يقارب 14,468 طن من الفستق الحلبي.
  7. إيطاليا: تحتل إيطاليا المركز السابع من بين أكثر الدول المستهلكة للفستق الحلبي في العالم، حيث قدر حجم الاستهلاك السنوي فيها بما يقارب 11,190 طن من الفستق الحلبي.
  8. كذلك إسبانيا: تحتل المركز الثامن من بين أكثر الدول المستهلكة للفستق الحلبي في العالم، حيث قدر حجم الاستهلاك السنوي فيها بما يقارب 8,281 طن من الفستق الحلبي.
  9. الهند: تحتل الهند المركز التاسع من بين أكثر الدول المستهلكة للفستق الحلبي في العالم، حيث قدر حجم الاستهلاك السنوي فيها بما يقارب 8,042 طن من الفستق الحلبي.
أكثر الدول استهلاكا للفستق الحلبي في العالم
أكثر الدول استهلاكا للفستق الحلبي في العالم
اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للشاي 

أكثر دولة عربية منتجة للفستق الحلبي

  • تحتل سوريا المرتبة الأولى عربيًا والخامسة عالميًا بإنتاج الفستق الحلبي، فضلًا عن كونها تعد ثالث أكبر الدول المصدرة للفستق الحلبي في العالم حيث وصل حجم إنتاجها السنوي إلى 56,833 طن من الفستق الحلبي.
  • الجدير ذكره هنا، أن موطن شجرة الفستق الحلبي هو منطقة عين التينة الواقعة في سوريا. حيث تشير الكثير من المراجع إلى أن الفستق الحلبي عرف في سورية منذ حوالي 3500 سنة قبل الميلاد، وتحديدًا في منطقة عين التينة. وسمي بالفستق الحلبي نسبة إلى مدينة حلب التي تشتهر بزراعته.
  • كذلك تعتبر بلدة مورك مركز زراعة الفستق الحلبي في سوريا فهي أكبر منتج للفستق الحلبي السوري. كما توجد هذه البلدة في جنوب منطقة معرة النعمان وشمال مدينة حماة، وتقدر مساحة أراضيها المزروعة بالفستق الحلبي ما يقارب 68 ألف دونم. كذلك تعد البلدة الأولى في العالم التي تختص بزراعة نوع واحد وهو شجرة الفستق الحلبي. كما تقدر عدد أشجار الفستق الحلبي فيها ما يقارب 800 ألف شجرة فستق حلبي.
  • كذلك يدخل الفستق الحلبي في صنع الحلويات الشرقية السورية ذات النكهة المميزة كما يتم أكله طازجًا أو على شكل مكسرات.
قد يهمك أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للأسماك 
الأسئلة الشائعة
كم سنة حتى تثمر شجرة الفستق الحلبي

تبدأ شجرة الفستق الحلبي بالإنتاج من عمر 6 سنوات ولكن تبدأ قوتها بعد 10 سنوات.

كم كيلو تحمل شجرة الفستق الحلبي

تنتج الشجرة الواحدة ما بين 25 وحتى 50 كيلو وقد تصل في حالة الزراعة المروية إلى 100 كيلو.

هل يعتبر الفستق من الحبوب

الفستق الحلبي نوع من أنواع المكسرات ينمو على شكل مجموعات على الأشجار الكبيرة.

وهكذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا اليوم الذي عرضنا من خلاله كافة التفاصيل والمعلومات عن أكثر الدول إنتاجا للفستق الحلبي أكثر 10 دول منتجة للفستق الحلبي في العالم، كذلك أكثر الدول المصدرة للفستق، وأكبر دولة عربية منتجة للفستق الحلبي.
إغلاق
نبذة عنا
يهدِف موقع تجارتنا لرفع مستوى العلم التجاري حول العالم العربي لمستويات تليق بفكر وإدراك التاجر العربي ، ليصبح المرجع المعتمد والمضمون لكل من يبحث عن المعلومة التجارية الدقيقة، ولمن يحاول أن يجد جوابًا مقنعًا لاستفساره التجاري ، وأن يُغني المحتوى العربي بمقالات متفردة وحصرية، تتميز برتابة ودقة المعلومات التجارية التي تحويها، وبأسلوب طرح بسيط ومفيد.
تابعنا