المنتجات الصناعية

أكثر الدول إنتاجا للكبريت أكثر 10 دول منتجة للكبريت في العالم

أكثر الدول إنتاجا للكبريت أكثر 10 دول منتجة للكبريت في العالم، حيث يتم إنتاج ما يقارب حوالي 68.3 مليون طن من الكبريت في العام الواحد. كما أن الكبريت هو أحد العناصر الكيميائية الأكثر شيوعًا الموجودة في الطبيعة. وهو مادة صلبة هشة صفراء شاحبة، لا طعم لها، وعديمة الرائحة توجد عادة في المناطق البركانية والينابيع الساخنة. كما أن عنصر الكبريت المنتج الثانوي المستخرج من الغاز الطبيعي والنفط هو المصدر الرئيسي للكبريت في جميع أنحاء العالم.

وفي ضوء ذلك، سنتعرف معًا في مقالتنا اليوم عبر منصتنا المنتج على أكثر الدول إنتاجا للكبريت أكثر 10 دول منتجة للكبريت في العالم، أكثر الدول تصديرا للكبريت، الإمارات أكبر مصدر للكبريت في العالم، سمية مركبات الكبريت.

أكثر الدول إنتاجا للكبريت أكثر 10 دول منتجة للكبريت في العالم

أكثر الدول إنتاجا للكبريت أكثر 10 دول منتجة للكبريت في العالم، يعود تاريخ الكبريت إلى العصور القديمة في دول مثل الهند واليونان والصين ومصر. علاوة على ذلك، كثرت الأسئلة عن مصدر ومنشأ الكبريت. لذلك سنقدم فيما يلي أكثر 10 دول منتجة للكبريت في العالم:

الرقمالدولةكمية الإنتاج بالطن
1الصين17 مليون طن
2الولايات المتحدة الأمريكية8.1 مليون طن
3روسيا7.5 مليون طن
4المملكة العربية السعودية6.5 مليون طن
5الإمارات6 مليون طن
6كندا4.9 مليون طن
7كازاخستان4.5 مليون طن
8الهند3.5 مليون طن
9كوريا الشمالية3.1 مليون طن
10اليابان3 مليون طن

الصين من أكثر 10 دول منتجة للكبريت في العالم

في عام 2022، أنتجت الصين حوالي 17 مليون طن من الكبريت، مما يجعلها إلى حدكبير من أكثر الدول إنتاجا للكبريت في العالم. كما  الوقت الحاضر يتم استخراج القليل من الكبريت من الطبيعة، حيث يتم استرداد معظم الإنتاج لأسباب بيئية. كما تشتهر الصين بوجود العديد من الينابيع الكبريتية فيها وذلك مما زاد من قيمة إنتاجها الطبيعي للكبريت.

الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر 10 دول منتجة للكبريت في العالم

الولايات المتحدة هي ثاني أكبر منتج للكبريت في جميع أنحاء العالم، قبل روسيا والمملكة العربية السعودية. في عام 2022، بلغ إنتاج الكبريت في الولايات المتحدة 8.1 مليون طن. علاوة على ذلك، تم استرداد ما يقرب من 93 في المائة من عنصر الكبريت. كما بصرف النظر عن كونها أحد المنتجين الرئيسيين للكبريت، فإن استهلاك الولايات المتحدة من الكبريت هو أيضًا أحد أعلى المعدلات في العالم، حيث وصل إلى 10 ملايين طن في عام 2022.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا في سوريا أون لاين 

روسيا من أكثر 10 دول منتجة للكبريت في العالم

تعد روسيا واحدة من أكبر منتجي الكبريت في العالم حيث تنتج ما يقارب 7.5 مليون طن في العام الواحد. علاوة على ذلك، تمتلك روسيا العديد من مصافي إنتاج الكبريت ومن هذه المصافي غازبروم في أستراخان وأورنبورغ. كما بدأت شركة أستراخان جازبروم في تشكيل الكبريت في عام 1996 من خلال مشروع مشترك قام بتمويل بناء منشأتين بطاقة سنوية تبلغ حوالي 1.5 مليون طن. كما يمكنها إنتاج 2.5 مليون طن أخرى من الكبريت المسحوق سنويًا. علاوة على ذلك، في وقتنا الحالي يتم وضع خطط لبناء منشأة تشكيل جديدة لمعالجة 1.8 مليون طن إضافية في أستراخان.كما يتم توفير حوالي 1.5 مليون طن لمنتجي الفوسفات داخل رابطة الدول المستقلة. علاوة على ذلك، تعتبر صادرات الكبريت الروسية ذات أهمية استراتيجية لمنتجي الفوسفات الرئيسيين في شمال وغرب إفريقيا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط بأكملها، بالإضافة إلى إندونيسيا.

 المملكة العربية السعودية من أكثر 10 دول منتجة للكبريت في العالم

تعد المملكة العربية السعودية الأولى عربيًا في إنتاج الكبريت حول العالم. كما وتعد من أكثر الدول إنتاجا للكبريت. وذلك اعتبارًا من عام 2022، بلغ حجم الإنتاج السنوي من الكبريت في المملكة العربية السعودية حوالي 6.5 مليون طن. كما شهدت ارتفاع مقارنة مع عام 2019 حيث بلغ إنتاج الكبريت 4.4 مليون طن.

كندا من أكثر 10 دول منتجة للكبريت في العالم

تحتل كندا المرتبة الأولى على مستوى الدول الأوروبية في إنتاج وتصدير الكبريت. حيث أنتجت ما يقارب  4.9 مليون طن من الكبريت في العام الواحد. كما بلغ تصدير السفور ذروته في أواخر القرن التاسع عشر. ويرجع ذلك إلى ارتفاع الطلب على الصعيدين المحلي والتجاري، مما أدى إلى زيادة إنتاجه بنسبة كبيرة. تمثل البلاد 40 ٪ من جميع صادرات الكبريت في العالم. علاوة على ذلك، تم بناء أول مصنع لإنتاج المنتجات المتعلقة بالكبريت في عام 1950. كما أن أكبر مستوردي الكبريت من كندا هم الولايات المتحدة والمكسيك وجنوب إفريقيا والمغرب. تحصل الدولة على إجمالي 63.1 مليون دولار سنويًا من مبيعاتها للكبريت.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا في مصر أون لاين 

 كازاخستان من أكثر 10 دول منتجة للكبريت في العالم

بلغ حجم إنتاج الكبريت الخام وغير المكرر 4.5 مليون طن في كازاخستان خلال فترة الأشهر الثمانية الأولى من عام 2022. وذلك وفقًا لتقارير تريند بالإشارة إلى لجنة الإحصاء الكازاخستانية. كما وأوضحت البيانات أن هذا يمثل انخفاضًا بنسبة 1.4 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021. كما ويشمل هذا الحجم أيضًا أحجام استخراج الكبريت.بدوره، بلغ حجم إنتاج الكبريت في أغسطس 2022 عند 317400 طن، وهو ما يزيد بنسبة 5.7 في المائة عن أغسطس 2021.

الهند من أكثر الدول إنتاجا للكبريت

الهند هي ثاني أكبر منتج ومصدر للكبريت ومنتجاته في العالم. حيث تنتج ما يقارب 3.5 مليون طن في العام الواحد. كما تنتج الدولة الكثير من الكبريت لدرجة أنها تحتل المرتبة الأولى في قائمة بائعي ثاني أكسيد الكبريت، وهو ملوث شديد السمية للهواء. علاوة على ذلك، على مر السنين، أشارت الأبحاث إلى أن إنتاج الكبريت  يتراجع على الرغم من أن الهند لا تزال في قائمةأكبر المنتجين في العالم. علاوة على ذلك، تحقق الدولة 25.9 مليون دولار سنويا من تصدير الكبريت. كما تشمل البلدان التي تستورد الكبريت من الهند جنوب إفريقيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية والمكسيك.

كوريا الشمالية من أكثر الدول إنتاجا للكبريت

تنتج كوريا الشمالية ما يعادل  3.1 مليون طن من الكبريت سنويًا. وبالتالي فهي تحتل المرتبة التاسعة في ترتيب أكثر الدول إنتاجا للكبريت في العالم. كما وعلى الرغم من أن الأمة توفر معادن أخرى مثل الغاز الطبيعي واليوريا والمنتجات البترولية والميثانول، فإن أهم منتجاتها المعدنية هو الكبريت. علاوة على ذلك؟، كان إنتاج وتصدير الكبريت في كوريا الجنوبية موجودًا منذ القرن الثامن عشر. كما أن هناك العديد من الصناعات التي تم وضعها لتسهيل إنشاء الكبريت، وقد نمت بمرور الوقت لجعل الدولة تاسع أكبر مصدر للمنتج. علاوة على ذلك، تظهر الأبحاث أن الدولة تنتج ما مجموعه 13.2 مليون دولار من صادرات الكبريت سنويا.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في الأردن 

،أكثر الدول إنتاجا للكربيت أكثر 10 دول منتجة للكبريت في العالم

أكثر الدول تصديرا للكبريت

لقد كان إنتاج وتصدير الكبريت في العالم في ارتفاع منذ القرون الماضية، وهناك المزيد من الدول التي تتبنى هذا المعدن. كما تكشف الدراسات أن إنتاج الكبريت سيرتفع بشكل كبير على مر السنين ليحتل المرتبة الأولى في قائمة التصدير والاستيراد في العالم. وفيما يلي قائمة بأكثر الدول المصدرة للكبريت في العالم:

الرقم الدولة كمية الأرباح بالدولار
1 الإمارات 545.797.000 دولار
2 روسيا 346.775.000 دولار
3 قطر 331.387.000 دولار
4 كندا 312.511.000 دولار
5 كازاخستان 286.992.000 دولار
6 الولايات المتحدة الأمريكية 275.911.000 دولار
7 إيران 210.612.000 دولار
8 ألمانيا 129.878.000 دولار
9 اليابان 129.756.000 دولار
10 كوريا الشمالية 118.380.000 دولار

الإمارات أكبر مصدر للكبريت في العالم

حسب الدراسات المقامة على إنتاج الكبريت أصبحت الإمارات أكبر مصدر للكبريت في العالم بحلول العام 2022. وذلك بسبب المشروعات التي يجري تنفيذها في هذا المجال. كما تتمتع الإمارات بمكانة تؤهلها للتعامل جيداً مع نسبة الطلب غير المتوقعة للكبريت. وذلك بفضل امتلاكها للبنية التحتية الضرورية لإنتاج الكبريت بكفاءة عالية ما سيقدّم فرصاً حقيقية لتوفير قيمة مضافة للسوق. سواء وصل السوق العالمي إلى مرحلة الفائض أم العجز خلال الأعوام المقبلة. علاوة على ذلك، تعد الإمارات إحدى أكبر منتجي الكبريت في العالم العربي. وييوقع أن تحافظ الإمارات على مركزها الرائد خلال العقد المقبل. كما وأعلنت أدنوك في نوفمبر الماضي، عزمها رفع إنتاجها من البتروكيماويات بنحو ثلاثة أمثال المستوى الحالي بحلول 2025، ليصل إلى 11.4 مليون طن سنوياً من 4.5 مليون طن حالياً.

 علاوة على ذلك،  يتم إنتاج الكبريت في الإمارات عن طريق معالجة النفط والغاز من المركبات التي تحتوي على هذا العناصر مثل كبريتيد الهيدروجين الموجود في حقول النفط والغاز بنسب متفاوتة. كما من المتوقع أن تشهد الإمارات نموًا باهرًا في نسبة تزويد الكبريت خلال عام 2023، ما يسهم في جعل المنطقة من أهم مصادر الكبريت عالميًا. كما ويستخم الكبريت في مواد البناء، أو إنشاء الطرقات، ما ينشئ سوقاً متخصصة، وإذا رصد المنتجون قيمة أكبر فمن المحتمل أن يواصلوا اكتشاف الفرص المتاحة في تلك القطاعات، ما سيخفف عبء نسبة الفائض في الكبريت.

 

أكثر الدول إنتاجا للكربيت أكثر 10 دول منتجة للكبريت في العالم

سمية مركبات الكبريت

يمتلك عنصر الكبريت العديد من المضار التي تؤثر سلبًا على بيئتنا. فعندما يحترق الكبريت في الهواء، فإنه ينتج ثاني أكسيد الكبريت. في الماء، ينتج هذا الغاز حامض الكبريتيك والكبريتات هي مضادات أكسدة تمنع نمو البكتيريا الهوائية ومضافات غذائية مفيدة بكميات صغيرة. بتركيزات عالية، تؤذي هذه الأحماض الرئتين، أو العينين، أو الأنسجة الأخرى. في الكائنات الحية التي لا تحتوي على رئتين مثل الحشرات أو النباتات، فإن تركيز الكبريتيت العالي يمنع التنفس. ثالث أكسيد الكبريت المصنوع بواسطة تحفيز من ثاني أكسيد الكبريت وحمض الكبريتيك حمضي للغاية ومسبب للتآكل في وجود الماء. حمض الكبريتيك هو عامل تجفيف قوي يمكنه تجريد جزيئات الماء المتوفرة ومكونات الماء من السكر والأنسجة العضوية. لذلك من المفضل الحذر الشديد عند إستخدام أي منتج يحتوي عنصر الكبريت إذ قد يكون خطر جدًا على صحتكم.

الأسئلة الشائعة

من اهم الدول العربيه انتاجا للكبريت؟

تحتل إمارة أبوظبي المرتبة الأولى عالمياً في إنتاج الكبريت العام الحالي وذلك بفضل مشاريعها العملاقة في قطاع الغاز.

هل يمكن شرب المياه الكبريتية؟

إن تناول الماء الذي يحتوي على الكبريت لا يشكل خطراً على الصحة، و لكنه قد لا يكون شهيًا

هل يعتبر الكبريت من المعادن؟

الكبريت معدن هش، وينصهر بسهولة عند 113 ْ سيليزيه. ويشتعل بلهب ازرق وينتج غاز ثاني أكسيد الكبريت

ماذا ينتج عن احتراق الكبريت؟

ينتج ثنائي أكسيد الكبريت من حرق فلز الكبريت : S8 + 😯2 → 8SO. إن ناتج حرق كبريتيد الهيدروجين ومركبات الكبريت العضوية تعطي نفس النتيجة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا عن أكثر الدول إنتاجا للكبريت أكثر 10 دول منتجة للكبريت في العالم. كما تحدثنا عن أكثر الدول تصديرا للكربيت، الإمارات أكبر مصدر للكبريت في العالم، سمية مركبات الكبريت. نتمنى أن تكون مقالتنا قد أجابت عن جميع أسئلتكم ونالت إعجابكم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *