المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا للكرز أكثر 10 دول منتجة للكرز في العالم

أكثر الدول إنتاجا للكرز أكثر 10 دول منتجة للكرز في العالم، حيث بلغ إنتاج الكرز العالمي ما يقارب من 2.61 مليون طن في عام 2022. وظل مقاربًا إلى حد ما مع الإنتاج من العام السابق. علاوة على ذلك، يعد إنتاج الكرز عملية مكلفة نسبيًا بسبب التكاليف الناشئة عن الري والعمالة والرش. الكرز عرضة للبرد والصقيع والمطر وتزيد تكاليف التخفيف من هذه العوامل من التكاليف الإجمالية.

فيما يلي سوف نحدثكم عبر منصتنا المنتج عن أكثر الدول إنتاجا للكرز، أكثر 10 دول منتجة للكرز في العالم، أكثر الدول العربية المنتجة للكرز، أكثر الدول المصدرة للكرز، معلومات عن إنتاج الكرز.

أكثر الدول إنتاجا للكرز أكثر 10 دول منتجة للكرز في العالم

الكرز هو فاكهة شهيرة ويتم استهلاكه بكثرة في جميع أنحاء العالم. وفيما يلي أكثر الدول إنتاجا للكرز في العالم:

الرقم الدولة كمية الإنتاج بالطن
1 تركيا 445.556 طن
2 الولايات المتحدة الأمريكية 329.852 طن
3 إيران 172.000 طن
4 إسبانيا 118.220 طن
5 إيطاليا 110.766 طن
6 تشيلي 83.903 طن
7 رومانيا 82.808 طن
8 أوزبكستان 80.000 طن
9 روسيا 77.000 طن
10 اليونان 73.380 طن

تركيا من أكثر 10 دول منتجة للكرز في العالم

تعد تركيا من أكثر الدول إنتاجا للكرز في العالم. حيث تم إنتاج ما يقرب من 500 ألف طن من الكرز على مدار العام الماضي. علاوة على ذلك، تأتي تركيا في المرتبة الثانية بعد شيلي من حيث الصادرات. كما تتجه غالبية تصديرها إلى الاتحاد الروسي وأعضاء الاتحاد الأوروبي. كما في وقت سابق، لم يستخدم حصاد الكرز في تركيا الأساليب والتكتيكات الحديثة لزراعة النبات، ولكن مع التطورات الأخيرة، تمكنوا من استخدام التقنيات الحديثة للحصاد بشكل متزايد. إلى جانب إطالة موسم الحصاد، من أجل إنتاج أفضل. علاوة على ذلك، تمتلك تركيا أكبر مساحة لزراعة الكرز في العالم، تليها الولايات المتحدة وإيطاليا في المرتبة الثانية والثالثة على التوالي. كما أن أكثر من 60٪ من الصادرات التي تصدرها تركيا تظل في الاتحاد الأوروبي، وهو ما يشبه الحالة مع إسبانيا.

الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر 10 دول منتجة للكرز في العالم

تعد الولايات المتحدة من أكبر مصدري الكرز في العالم، وثاني أكثر إنتاجا للكرز بعد تركيا. كما حافظت الولايات المتحدة على مكانتها كأكبر منتج في جميع أنحاء العالم حتى العقد الماضي ، عندما تجاوزتها تركيا. علاوة على ذلك، تعتمد الولايات المتحدة على الاستهلاك المحلي إلى جانب الصادرات للحفاظ على قابلية صناعة الكرز للاستمرار. الإعلان هو أحد العوامل الرئيسية للنجاح المستمر للكرز في الولايات المتحدة. كما تبرز شاشات العرض المختلفة والإعلانات الصوتية الفوائد الصحية المختلفة للكرز، والتي تعزز المبيعات إلى حد كبير.

إيران من أكثر 10 دول منتجة للكرز في العالم

تعد إيران واحدة من أكثر الدول إنتاجا  للكرز في العالم. تمتلك إيران ما يقارب 35804 هكتار من بساتين الكرز الحلو. كما تنتج ما يقرب من 172.000 طن سنويًا. كما تعتمد صناعة الكرز الحلو الإيراني على أصناف “سوراتي لافاسان” و “زارد دانشكيد” و “شيشي” و “سياي مشهد” و “بينغ” و “لامبرت” و “فان” المطعمة على أصول مازارد وكولت وجيسيلا . علاوة على ذلك، يقع مركز إنتاج الكرز الحلو الإيراني حول أصفهان، البرز، طهران، وخراسان. كما تزرع الأشجار على ارتفاع 4 أمتار بين الأشجار و 5 إلى 6 أمتار بين الصفوف.

إسبانيا من أكثر 10 دول منتجة للكرز في العالم

تنتج إسبانيا كمية لا بأس بها من الكرز، أي ما يعادل  118.220 طن في العام الواحد. كما تعد واحدة من أكثر الدول إنتاجا للكرز في العالم. علاوة على ذلك، لا تستطيع إسبانيا دخول سوق التصدير إلا في مراحل لاحقة حيث أن الصنف الأول للكرز المنتج ريتا غير قادر على النقل بسبب قابليته للتكسير. علاوة على ذلك، تعد إسبانيا هي خامس أكبر مصدر للكرز بعد هونغ كونغ، والتي تركز على تصديرها إلى دول أخرى بدلاً من الاستهلاك. كما تعتمد إسبانيا بشكل أساسي على الاتحاد الأوروبي للصادرات، حيث يتم تصدير 25 ٪ من إجمالي صادراتها إلى المملكة المتحدة. نظرًا لأن هونج كونج تثير طلبًا كبيرًا على الكرز أيضًا، تركز الشركات الإسبانية على إنتاج الكرز عالي الجودة الذي يمكن نقله بسهولة إلى هونغ كونغ.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا في سوريا أون لاين 

إيطاليا من أكثر 10 دول منتجة للكرز في العالم

تعد إيطاليا واحدة من أكثر الدول إنتاجا للكرز في العالم. حيث تمتلك إيطاليا ما يقرب من 30.000 هكتار من بساتين الكرز الحلو.كما تنتج حوالي 110.766 طن إلى 120.000 طن في العام الواحد. علاوة على ذلك، تباع هذه الكمية في الغالب في إيطاليا واتجاه الإنتاج مستقر. كما أن أهم مناطق الإنتاج هي مناطق بوليا وكامبانيا وبازيليكاتا في جنوب إيطاليا، وإميليا رومانيا وفينيتو في شمال إيطاليا. علاوة على ذلك، يتم زراعة الأشجار على فتح مزهرية ومظلات شجيرة إسبانية. كما في البساتين الجديدة، تبلغ مسافة الزراعة 3.5 إلى 5 أمتار بين الأشجار و 5 أمتار بين الصفوف. حيث يتم ري البساتين الجديدة عن طريق الري بالتنقيط، خاصة في المناطق الجنوبية. كما تزرع البساتين القديمة من 6 إلى 7 أمتار بين الأشجار وبين الصفوف.

تشيلي من أكثر 10 دول منتجة للكرز في العالم

حسّن الحاصدون التشيليون كفاءتهم لإنتاج محاصيل الكرز في فترات زمنية أقصر، وعملوا على توفير فرص تصدير جيدة أيضًا. كما يعد القطاع الزراعي التشيلي سادس أكبر منتج للكرز في العالم، وقد تجاوزته مؤخرًا إيطاليا وإسبانيا. علاوة على ذلك، تعد تشيلي هي ثاني أكبر مصدر للكرز في العالم، متخلفة عن الولايات المتحدة فقط في الشحنات. ومن بين مستهلكي الكرز الرائدين في العالم، تفاخرت تشيلي بإنتاج أكثر من 80 ألف طن من الكرز في العام الماضي. علاوة على ذلك، في السابق كانت تشيلي تعتمد على الولايات المتحدة وأوروبا لإنتاج معظم الكرز.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا في مصر أون لاين 

رومانيا من أكثر 10 دول منتجة للكرز في العالم

يظهر إنتاج الكرز الحلو الروماني اتجاهًا متزايدًا. وذلك قد ساعد في جعلها واحدة من أكثر الدول إنتاجا للكرز في العالم. كما تمتلك رومانيا ما يقرب من 7000 هكتار من الأراضي المخصصة لزراعة الكرز فقط. كما تنتج ما يقرب من 82.808 طن من الكرز سنويًا. علاوة على ذلك، فإن الصنف الرئيسي من الكرز المتوفر في رومانيا هو فان، يليه ستيلا،Boambe de Cotnari ،Daria ،Rubin وريفان المطعمة بشتلات مازارد التي تعادل 60٪ من الإنتاج. علاوة على ذلك، تقع البساتين التجارية في التلال الجنوبية لجبال الكاربات والجزء الشمالي الشرقي من البلاد. كما تزرع البساتين القياسية من 4 إلى 5 م × 5 إلى 6 م، ومع ذلك، فإن أكثر البساتين كثافة تزرع على ارتفاع 2 × 4 م. كما يتم زراعة الأشجار على فتح المزهرية والمظلات شديدة الانحدار. 

روسيا من أكثر 10 دول منتجة للكرز في العالم

تعد روسيا واحدة من أكثر الدول إنتاجا للكرز في العالم. حيث أن الاتحاد الروسي لديه 2500 هكتار من الأراضي المزروعة بالكرز. كما تنتج روسيا ما يقارب 77.000 طن سنويًا. علاوة على ذلك، إن معظم إنتاج الكرز في روسيا يديره العائلات الصغيرة حيث يقومون بزراعة الكرز في فنائهم الخلفي. كما يصدر الاتحاد الروسي حوالي 40.000 طن سنويًا، بشكل أساسي من إيران وإيطاليا وألمانيا وهولندا وأذربيجان وسوريا. الغلة تتزايد بشكل طفيف. علاوة على ذلك، من أهم الأصناف المزروعة: فاليري تشكالوف و دينيسينا شولتايا، وغيرها. كما يتم تطعيم معظم جذور الكرز لتحسين جودته. علاوة على ذلك، يتم زراعة الأشجار بشكل شائع على مظلات مغزل مختلفة. كما أن أهم مناطق إنتاج الكرز الحلو هي المنطقة الوسطى ومنطقة وسط تشيرنوزم، وشمال القوقاز ومناطق فولجسكي المنخفضة في روسيا. بشكل عام، تزرع الأشجار على مسافات تتراوح من 1 إلى 1.5 متر في الصف و 3 إلى 3.5 متر بين الصفوف. 

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في الأردن 

أكثر الدول إنتاجا للكرز أكثر 10 دول منتجة للكرز في العالم
أكثر الدول إنتاجا للكرز أكثر 10 دول منتجة للكرز في العالم

أكثر الدول العربية المنتجة للكرز

تعد فاكهة الكرز واحدة من أكثر أنواع الفواكهة المحببة حول العالم. وذلك ليس فقط بسبب لذتها بل أيضًا لإحتوائها على مجموعة كبيرة من الفيتامينات و المعادن المفيدة لصحة الجسم. وفيما يلي سوف نلقي نظرة على أكثر الدول العربية المنتجة للكرز:

الرقم الدولة كمية الإنتاج بالطن
1 سوريا 54.200 طن
2 لبنان 18.777 طن
3 المغرب 13.665 طن
4 الجزائر 8.818 طن
5 تونس 5.712 طن
6 فلسطين 1.212 طن
7 الأردن 671 طن

تعد سوريا أكبر منتج عربي للكرز وفي المرتبة الثالثة عشر على مستوى العالم. وذلك بمعدل إنتاج سنوي يبلغ 54 الف طن تقريبا. مقارنة بسنة 2009، فقد تراجع الإنتاج السنوي في سوريا بحوالي 25 ألف طن. علاوة على ذلك، استمر هذا التراجع إلى سنة 2020 وبلغ إنتاج الكرز حينها 49 ألف طن فقط. كما يعزى هذا التراجع إلى الظروف الجوية حسب ما نقلته بيانات منظمة الأغذية والزراعة الفاو. علاوة على ذلك، تحتل لبنان المرتبة الثانية في قائمتنا حيث تنتج ما يقارب 18 ألف طن سنويًا من الكرز. تليها المغرب بـ 13 الف طن، ومن ثم الجزائر بـ 8 الاف طن.

أكثر الدول المصدرة للكرز

بلغت صادرات الكرز العالمية 558 ألف طن في العام الواحد. كما تراجعت بنسبة 3.2٪ عن العام السابق. بشكل عام، لا تزال صادرات الكرز تشير إلى توسع قوي. من حيث القيمة، بلغت صادرات الكرز 2.1 مليار دولار في عام 2022. وفيما يلي قائمة بأكثر الدول المصدرة للكرز في العالم:

الرقم الدولة كمية الأرباح بالدولار
1 اسبانيا 66.1 مليون دولار
2 أوزبكستان 60.5 مليون دولار
3 أستراليا 58.4 مليون دولار
4 كندا 54 مليون دولار
5 أذربيجان 48.6 مليون دولار
6 النمسا 45.5 مليون دولار
7 نيوزيلاند 41.4 مليون دولار
8 الأرجنتين 34.1 مليون دولار
9 إيطاليا 29.7 مليون دولار
10 هولاندا 19.4 مليون دولار

تظهر هذه الإحصائية الدول الرائدة في تصدير الكرز الحلو في جميع أنحاء العالم في عام 2022. علاوة على ذلك، في عام 2019، كانت تشيلي أكبر مصدر للكرز الحلو في جميع أنحاء العالم، حيث بلغت قيمة الصادرات حوالي 1.2 مليار دولار أمريكي، تليها هونغ كونغ، حيث بلغت الصادراتها حوالي 849.1 مليون دولار أمريكي.

أكثر الدول إنتاجا للكرز أكثر 10 دول منتجة للكرز في العالم
أكثر الدول إنتاجا للكرز أكثر 10 دول منتجة للكرز في العالم

معلومات عن إنتاج الكرز

يعد الكرز واحد من أنواع الفاكهة المزروعة من نوعين هما الكرز الحلو والكرز الحامض. كما يزدهر الكرز في الظروف المناخية الباردة والتربة جيدة التصريف التي يتراوح الرقم الهيدروجيني لها من 6.0 إلى 7.5. علاوة على ذلك، يتم التكاثر أثناء الزراعة بشكل أساسي من خلال طريقة التطعيم باستخدام عقل الجذر أو البذور. كما يبرد الكرز من 1200 ساعة إلى 1500 ساعة في الشتاء ويزرع في الخريف. تظهر الشتلات في فصل الربيع.

يتم إنتاج أول محصول للفاكهة عندما تصل الشجرة إلى ثلاث أو أربع سنوات، وتستغرق الشجرة سبع سنوات حتى تصل إلى مرحلة النضج. علاوة على ذلك، يزدهر النبات في المناطق التي يصل معدل هطول الأمطار فيها سنويًا إلى 100 إلى 125 سم. كما في المناطق التي تتلقى كميات أقل من الأمطار، يتم تنفيذ الري بشكل أساسي أثناء نمو الثمار للحفاظ على مستويات الرطوبة المثالية. كما أن طوال فترة النمو، يكون الكرز عرضة للعديد من الآفات مثل ذبابة فاكهة الكرز، ومن الكرز الأسود، والسيتوسبورا، والتقرح البكتيري.

الأسئلة الشائعة

في أي فصل يكون الكرز؟

عملية جني ثمار الكرز تكون عادة ما بين نهاية شهر مايو وبداية شهر يوليو، وقد يختلف الأمر حسب نوع الكرز.

هل يمكن زراعة شجرة الكرز في مصر؟

لا يمكن زراعة الكرز في مصر، حيث أن زراعة الكرز تحتاج إلى شروط عدة، أبرزها درجات من البرودة المُناخية، والتي لا تتوفّر في مصر.

هل الكرز يرفع نسبة السكر في الدم؟

 عصير الكرز يسبب في ارتفاع كبير في نسبة السكر في الدم.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالتنا عن أكثر الدول إنتاجا للكرز، أكثر 10 دول منتجة للكرز في العالم. كما تحدثنا عن أكثر الدول العربية المنتجة للكرز، أكثر الدول المصدرة للكرز، معلومات عن إنتاج الكرز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *