المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا للكستناء أكثر 8 دول منتجة للكستناء في العالم

أكثر الدول إنتاجا للكستناء أكثر 8 دول منتجة للكستناء في العالم، لا بد أن تكون قد سمعت بتسمية فاكهة الشتاء، بل ومن الممكن أن تكون قد تذوقتها دون أن تعلم أنها المقصودة بهذه التسمية، إذ ترجع تسمية فاكهة الشتاء للكستناء التي تعد أحد أشهر أنواع المكسرات. كما أنها مرغوبة بشكل كبير من قبل الناس مما يجعل الطلب عليها مرتفع جدًا في العديد من دول العالم، نطرًا لطعمها الفريد وتركيبتها الغذائية المميزة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الكستناء تدخل في صناعة بعض أنواع الحلويات، ويتم استخدام دقيق الكستناء في المخبوزات. لذلك فإن العديد من الدول حول العالم باتت تهتم بزراعة الكستناء  وإنتاجها. وبالتالي سنتعرف في مقالنا هذا عبر منصة المنتج على أكثر الدول إنتاجا للكستناء وعلى قائمة بأكثر 8 دول منتجة للكستناء في العالم. كما سنتعرف على الدول العربية التي تنتج الكستناء وعلى فوائدها.

أكثر الدول إنتاجا للكستناء أكثر 8 دول منتجة للكستناء في العالم

سنتعرف على قائمة بأكثر 8 دول منتجة للكستناء، حيث تشير منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) أن حجم الإنتاج العالمي من الكستناء يصل إلى 2261589 طن في العام. وذلك وفق ما يلي:

المرتبةالبلدحجم الإنتاج (بالطن)
1الصين1879031
2بوليفيا84813
3تركيا64750
4كوريا الجنوبية56244
5إيطاليا50889
6اليونان31557
7البرتغال26780
8اليابان16500

عرفت الكستناء لأول مرة في إيران، ثم انتقلت منها إلى اليونان وباقي دول العالم، إذ كانت غذاءً شعبيًا وأساسيًا لملايين الشعوب قبل أن يتم اكتشاف البطاطا وتنتشر زراعتها في أوروبا. كما تعد أشجار الكستناء مقاومة للجفاف والرطوبة والآفات الزراعية، وتنمو بكثرة في المناطق المعتدلة الحرارة وتعمر لسنين طويلة. بالإضافة إلى ذلك، فإن زراعة أشجار الكستناء قد انتشرت في العديد من الدول حول العالم ليصل حجم الإنتاج السنوي وفقًا لبيانات منظمة الأغذية والزراعة(الفاو) إلى أكثر من 2261589 طن من الكستناء سنويًا، ومن المتوقع أن يزداد بنحو 3.1% خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للنفط 

الصين أكثر الدول إنتاجا للكستناء في العالم

تتربع الصين على عرش المرتبة الأولى كأكثر الدول إنتاجا للكستناء في العالم، حيث يتجاوز حجم إنتاجها السنوي 1879031 طن. كما أن الصين ليست فقط الدولة الأولى في إنتاج الكستناء، بل بتصديرها أيضًا، إذ تحتكر ما نسبته 26.8% من إجمالي حجم صادرات الكستناء في العالم.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الكستناء الصينية تصدر بشكل رئيسي إلى ألمانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، تايلاند، تايوان، فيتنام واليابان. كما تصل حصيلة الإيرادات من هذه الصادرات إلى أكثر من 86 مليون دولار أمريكي في العام، حوالي 15 مليون دولار منها حصيلة الصادرات إلى تايلاند وحدها.

الصين أكثر الدول إنتاجا للكستناء في العالم
(الصين أكثر الدول إنتاجا للكستناء في العالم)

تركيا من أكثر الدول إنتاجا للكستناء في العالم

تعد تركيا من أكثر الدول إنتاجا للكستناء في العالم، إضافًة لكونها الدولة الأوروبية الأولى في إنتاجه، إذ ازداد حجم إنتاجها بشكل ملحوظ خلال الأعوام الخمسة الماضية ليصل إلى حوالي 64750 طن في كل عام. كما تتم زراعة الكستناء في العديد من مناطق البلاد مثل مرمرة، إيجة وبورصة. ولكن ثلث حجم الإنتاج مصدره مدينة أيدن.

بالإضافة إلى ذلك، فإن حصيلة صادرات تركيا من الكستناء تتجاوز ال40 مليون دولار في العام، إلى العديد من دول العالم أبرزها إيطاليا التي تستورد منها بقيمة 28 مليون دولار، لبنان بحوالي 3 مليون دولار وألمانيا بمليون دولار. كما أنه من المتوقع أن يصل حجم صادرات الكستناء التركية في العام المقبل إلى 12 ألف طن.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للحليب 

لبنان من الدول العربية المنتجة للكستناء

منذ بداية عام 2000 بدأت المحاولات لزراعة الكستناء في لبنان، نظرًا لكون أشجارها مقاومة للتغيرات المناخية والآفات الزراعية، ولا تحتاج إلى أسمدة أو مبيدات. كما أن الطلب المحلي الكبير الذي يتجاوز 6500 طن في العام، والاستيراد من الصين وتركيا الدول الأكثر إنتاجا للكستناء. قد شجع بشكل كبير على إنتاجها محليًا والتخلص من أعباء وتكاليف الاستيراد.

بالإضافة إلى ذلك، فقد تمت زراعة أشجار الكستناء في عدة مناطق لبنانية مثل المتن الأعلى، راشيا، حاصبيا، جزين وكسروان. ولكن تفوقت منطقة ترتيش بكونها أبرز المناطق المنتجة للكستناء اللبنانية. إذ يتمتع مزارعوها بخبرة كبيرة ويحصلون على البذور من فرنسا وإيطاليا. كما أن زراعة الكستناء ثم بيعها تعود بربح وفير على المزارعين نظرًا لسعرها المرتفع.

سورية من الدول العربية المنتجة للكستناء

لا يقارن حجم إنتاج سورية ببقية أكثر الدول إنتاجا للكستناء في العالم، ولكن إذا ما تم الحديث عن الدول العربية، يمكن أن تظهر سورية ضمن القائمة. كما تتم زراعة الكستناء السورية في العديد من مناطق البلاد، من أبرزها موقع ضهر القصير غرب مدينة حمص. إذ يتم إنتاج أكثر من 5.5 طن من الكستناء في ذلك الموقع الذي يحتوي على 400 ألف شجرة كستناء في مساحة تقارب 1500 هكتار.

بالإضافة إلى ذلك، تبذل الحكومة بالتعاون مع دائرة الحراج جهودًا كبيرًة للحفاظ على هذا الموقع، وحماية الأشجار وتقليمها وإزالة الأغصان المتكسرة. كما أنه يتم باستمرار زراعة بذور كستناء جديدة مقاومة للأمراض وغراس حراجية بهدف زيادة الإنتاج وتلبية الطلب المحلي المتزايد.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للألمنيوم 

الدول التي لا تنتج الكستناء

تنمو أشجار الكستناء في المناطق المعتدلة الحرارة لا سيما في نصف الكرة الأرضية الشمالي، وتتطلب معدلًا عال من الأمطار. كما أن هنالك بعض الدول التي حاولت زراعة أشجار الكستناء لإنتاجها ذاتيًا وتلبية الطلب المحلي المتزايد دون الحاجة للاستيراد. ولكنها فشلت لأن الظروف المناخية والبيئية لم تكن لصالحها.

بالإضافة إلى ذلك، فقد كانت الأردن والإمارات العربية المتحدة من ضمن الدول التي حاولت الاستفادة من تجارب أكثر الدول إنتاجا للكستناء، ولكن لم يتمكنا من إنتاجها. لذلك فإن حجم واردات هاتين الدولتين من الكستناء الصينية والتركية مرتفع جدًا نظرًا للطلب المحلي الكبير عليها وعدم قدرتها على تلبيته.

الدول التي لا تنتج الكستناء
(الدول التي لا تنتج الكستناء)

جهود منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) لدعم إنتاج الكستناء

تحاول منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)  دعم زراعة وإنتاج كافة المحاصيل الزراعية وتسويقها. كما أنها تساهم في إعطاء إرشادات وتعليمات ومبيدات لأكثر الدول إنتاجا للكستناء تفيدها في مقاومة الآفات والحشرات التي ازدادت بشكل كبير لا سيما بعد التغيرات الكبيرة التي تحدث في المناخ. لذلك أصدرت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) دليلًا خاصًا بالمكافحة البيولوجية الكلاسيكية للآفات الحشرية التي تصيب محصول الكستناء ومنها دبور الكستناء الآسيوي الذي يصيب المحاصيل الصينية.

بالإضافة إلى ذلك، فقد شكل هذا الدليل وسيلة مجربة وفعالة لإدارة مكافحة الآفات الحشرية ومعرفة كيفية التعامل معها للقضاء عليها. كما أنه ساهم بقتل ما يزيد عن ثلاثة أرباع دبابير الكستناء والتقليل من سرعة انتشار البقية.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للسيارات 

فوائد الكستناء

تتميز الكستناء بتركيبتها الغذائية الفريدة وطعمها اللذيذ لا سيما مشويًة في الشتاء. كما تمنح الجسم العديد من الفوائد ومن أهمها. على سبيل المثال:

  • تحتوي على سعرات حرارية عالية.لذلك فهي تمنح الطاقة بشكل كبير.
  • تخفف من فقر الدم.
  • تهدء الأعصاب.
  • كما أنها تساهم في تقوية جهاز المناعة.
  • بالإضافة إلى ذلك، فهي تحتوي على خواص تعالج الدوالي والروماتيزم.

الأسئلة الشائعة

هل يمكن زراعة الكستناء في الأردن؟

لا، بسبب تدني كمية الأمطار التي تحتاجها شجرة الكستناء لتنمو. كما أن التربة في الأردن كلسية لا تناسب شجرة الكستناء.

كم تنتج شجرة الكستناء؟

تنتج أكثر من 500 كغ في الموسم بعد أن يكتمل نموها.

في الختام، نكون قد قدمنا لك عبر مقالنا هذا كافة التفاصيل المتعلقة ب أكثر الدول إنتاجا للكستناء أكثر 8 دول منتجة للكستناء في العالم. كما تعرفنا على الدول العربية التي تنتج الكستناء، وعلى فوائدها. لذلك إذا كنت تحتاج لأية معلومات حول هذا الموضوع سيكون مقالنا هو أفضل دليل لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *