المنتجات الصناعية

أكثر الدول إنتاجا للمياه المعبأة أكثر 10 دول منتجة للمياه المعبأة في العالم

أكثر الدول إنتاجا للمياه المعبأة أكثر 10 دول منتجة للمياه المعبأة في العالم، حيث أصبح شرب المياه المعبأة سمة من سمات أسلوب الحياة الصحي. وبالتأكيد علامة مميزة للأشخاص الذين يهتمون بصحتهم وجودة الطعام الذي يستهلكونه. كما تمتلك العديد من الدول في العالم مياهًا نظيفة تفتخر بها، وقد أدرك بعضها مدى أهمية بيع مياه نقية ونظيفة. ونظرًا لأهمية الموضوع سنتحدث اليوم في مقالتنا عبر منصة المنتج عن أكثر الدول إنتاجا للمياه المعبأة، أكثر 10 دول منتجة للمياه المعبأة في العالم، أكثر الدول إنتاجا للمياه الغازية، أكثر الدول المصدرة للمياه المعبأة، وترتيب البلاد العربية من حيث المياه الجوفية.

أكثر الدول إنتاجا للمياه المعبأة أكثر 10 دول منتجة للمياه المعبأة في العالم

أكثر الدول إنتاجا للمياه المعبأة أكثر 10 دول منتجة للمياه المعبأة في العالم تشكل قائمة تطول، حيث أدت زيادة عدد السكان، وندرة المياه الصحية، والمخاوف بشأن تأثيرات المشروبات الغازية على صحة الإنسان، وزيادة الثراء، كلها كعوامل مجتمعة إلى زيادة الطلب على المياه المعبأة على مستوى العالم. أما أكثر 10 دول المنتجة للمياه المعبأة في العالم:
الرقم الدولة كمية الإنتاج بالجالون
1 الصين 10.42 مليار جالون
2 الولايات المتحدة الأمريكية 10.13 مليار جالون
3 المكسيك 8.23 مليار جالون
4 إندنيسيا 4.82 مليار جالون
5 البرازيل 4.80 مليار جالون
6 تايلاند 3.99 مليار جالون
7 إيطاليا 3.17 مليار جالون
8 ألمانيا 3.11 مليار جالون
9 فرنسا 2.41 مليار جالون
10 الهند 1.04 مليار جالون

الصين من أكثر 10 دول منتجة للمياه المعبأة في العالم

الصين موطن لعدد أكبر من الناس من أي دولة أخرى على وجه الأرض. كما تنتج ما يعادل 10.42 مليار جالون في العام الواحد. مما يجعلها من أكثر الدول إنتاجا للمياه المعبأة في العالم. علاوة على ذلك، أظهرت الدراسات التي أجرتها الإدارة الوطنية للغذاء والدواء أنه في كثير من الحالات فشلت المياه المعبأة تجارياً في اختبارات الجودة التي تفرضها الحكومة. علاوة على ذلك، يجب على المواطنين الصينيين الذين يشترون المياه المعبأة أن يكونوا على دراية بمجموعة من القضايا المتعلقة بما يسمى المياه المزيفة. هذه هي المياه التي لم تخضع للتنقية المناسبة، وقد تكون ببساطة مياه عادية غير معالجة، أو تأتي من آبار غير قانونية، أو شركات تعبئة غير منظمة.

الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر 10 دول منتجة للمياه المعبأة في العالم

وفقًا لتقديرات مكتب الإحصاء الأمريكي تعد أمريكا ثالث أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان. كما تنتج ما يقارب  10.13 مليار جالون من المياه كل عام. علاوة على ذلك بسبب جغرافيتها ومناطقها المناخية المتنوعة، تواجه الولايات المتحدة مجموعة من القضايا البيئية، بالإضافة إلى مشاكل مع البنية التحتية الإقليمية فيما يتعلق بتوريد ومعالجة وتوزيع مياه الشرب النظيفة. علاوة على ذلك، وفقًا لإحصائيات شركة Beverage Marketing Corporation، خلال عام 2008 وحده، اشترى الأمريكيون 8.6 مليار جالون من المياه المعبأة في زجاجات. بعد ثلاث سنوات، ارتفعت أرقام المبيعات إلى 9.1 مليار جالون، واليوم تتجاوز هذا الرقم بكثير. يأتي حوالي ربع هذه المياه المعبأة من شبكات المياه المحلية، حيث تخضع بعد ذلك لعملية تنقية. اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا في سوريا أون لاين 

المكسيك من أكثر 10 دول منتجة للمياه المعبأة في العالم

تعد المكسيك واحدة من أكثر الدول إنتاجا للمياه المعبأة في العالم. كما تنتج ما يقارب 8.23 مليار جالون في العام الواحد. علاوة على ذلك، وعلى الرغم من كمية الإنتاج الهائلة للمياه المعبأة فمازال هناك نقص في المياه الصالحة للشرب. كما يوجد العديد من القضايا المتعلقة بجودة المياه وعدم كفاية معالجة مياه الصرف الصحي، كلها مشاكل كبيرة في البلاد. كما في السنوات الأخيرة، فرضت المكسيك أيضًا ضريبة على المشروبات المحلاة، والتي تصل إلى بيزو واحد لكل لتر. علاوة على ذلك ينقسم سوق المياه المعبأة في البلاد بين ثلاث شركات. وهي Bonafont (من صنع Danone) و Ciel (من Coca-Cola) و Epura (من شركة Pepsi). كما قد قيل أن شهية المكسيك للمياه المعبأة بدأت في البداية بشكل جدي في عام 1985، بعد أن تعرضت الأمة لزلزال مدمر ألحق أضرارًا بالغة بالبنية التحتية للمرافق.

إندنيسيا من أكثر 10 دول منتجة للمياه المعبأة في العالم

تتكون إندونيسيا من آلاف الجزر الواقعة قبالة سواحل البر الرئيسي جنوب شرق آسيا. كما تنتج ما يقارب 4.82 مليار جالون من المياه في العام الواحد. علاوة على ذلك وفقًا لـ Euromonitor International، فإن العلامة التجارية الأكثر شهرة للمياه المعبأة في البلاد هي Danone Aqua، والتي استحوذت على ما يقرب من نصف جميع المبيعات هناك في عام 2022. كما تتغذى صناعة المياه المعبأة في إندونيسيا على عوامل مثل التحضر ومعدل السكان المتزايد. كما هو الحال في العديد من البلدان حول العالم، أصبح الإندونيسيون المحليون أكثر تعليماً، وبالتالي أصبحوا أكثر اهتمامًا بجودة مياه الصنبور الخاصة بهم. وغالبًا ما اختاروا التحول إلى المياه المعبأة تجارياً. علاوة على ذلك، أفادت الرابطة الإندونيسية لشركات مياه الشرب المعبأة أن مبيعات هذه المشروبات ارتفعت من 12.8 مليار لتر في عام 20019 إلى 23.1 مليار لتر في عام 2022. اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا في مصر أون لاين 

البرازيل من أكثر 10 دول منتجة للمياه المعبأة في العالم

تعدالبرازيل واحدة من أكثر الدول إنتاجا للمياه المعبأة في العالم. كما تنتج ما يقارب  4.80 مليار جالون في العام الواحد. علاوة على ذلك، فإن وكالة المراقبة الصحية البرازيلية هي المسئولة عن الإشراف على صناعة المياه المعبأة في البلاد وتفتيشها وتنظيمها. كما تتوفر أنواع مختلفة من المياه المعبأة الساكنة والفوارة للمستهلكين البرازيليين من صناعة تهيمن عليها الشركات العالمية الكبرى، مثل نستله ودانون. كما اعتنق البرازيليون استهلاك ما يسمى بالمياه المعبأة الممتازة للاستخدام المنزلي المنتظم.

تايلاند من أكثر 10 دول منتجة للمياه المعبأة في العالم

تعد تايلاند من أكثر الدول إنتاجا للمياه المعبأة في العالم. كما تنتج ما يقارب  3.99 مليار جالون من المياه في العام الواحد. كما يمكن إرجاع أحد الأسباب الرئيسية وراء شعبية المياه المعبأة في زجاجات في تايلاند إلى عدم الثقة على نطاق واسع بجودة مصادر مياه الصنبور المحلية. علاوة على ذلك، في العاصمة بانكوك، تنبع القضايا المتعلقة بمعالجة المياه من المخاوف المتعلقة بتدهور حالة أنظمة السباكة المتقادمة في البلاد. نظرًا لوفرة المياه المعبأة ورخها نسبيًا في تايلاند، يتم تشجيع المواطنين المحليين وكذلك الزوار من الخارج بشكل متزايد على شرب المياه المعبأة في زجاجات. كما يتم إنتاج هذه المشروبات من قبل شركات آسيوية مثل Singha، بالإضافة إلى شركات دولية تابعة لشركة Coca-Cola و Pepsi وغيرها. اقرأ أيضا:اكثر 10 دول منتجة للقمح في العالم 

إيطاليا من أكثر 10 دول منتجة للمياه المعبأة في العالم

تأتي إيطاليا في المرتبة السابعة في قائمة أكثر الدول إنتاجا للمياه المعبأة في العالم. كما تنتج ما يقارب  3.17 مليار جالون. كما تشير إحصاءات الصناعة، تشكل المياه المعبأة حوالي 55٪ من إجمالي نفقات المشروبات في إيطاليا.

ألمانيا من أكثر 10 دول منتجة للمياه المعبأة في العالم

تنتج ألمانيا ما يقارب  3.11 مليار جالون من المياه المعبأة في العام الواحد. كما تلعب حقيقة أن منتجات المياه المعبأة متوفرة بسهولة في مجموعة متنوعة من متاجر البيع بالتجزئة، دورًا كبيرًا في زيادة استهلاك هذه المشروبات. علاوة على ذلك، واحدة من أنجح شركات المياه المعبأة في ألمانيا هي شركة Gerolsteiner Brunnen، تبيع المياه المعدنية التي تحتوي على عناصر صحية مثل الكالسيوم والفلورايد والكبريتات والمغنيسيوم. اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في الأردن 

فرنسا من أكثر 10 دول منتجة للمياه المعبأة في العالم

في السنوات الأخيرة، بدأ سكان البلاد في استهلاك كميات كبيرة من المياه المعبأة. كما تنتج فرنسا ما يعادل 2.41 مليار جالون من المياه المعبأة في العام الواحد. كما أظهرت التقارير الأخيرة أن الماء المنكه على وجه الخصوص قد اكتسب شعبية كبيرة مؤخرًا. علاوة على ذلك، تعكس الإحصاءات الحالية حقيقة أنه في حين أن معظم المواطنين الفرنسيين لا يزالون يشربون مياه الصنبور بانتظام، فإن ما يقرب من نصف السكان يستهلكون المياه المعبأة في زجاجات واحدة على الأقل كل يوم.

الهند من أكثر 10 دول منتجة للمياه المعبأة في العالم

مع أكثر من مليار شخص يعيشون في الدولة الآسيوية، تعد الهند موطنًا لثاني أكبر عدد سكان في العالم. وذلك ما يجعلها واحدة من أكثر الدول إنتاجا للمياه المعبأة في العالم. كما تنتج ما يقارب 1.04 مليار جالون في العام الواحد. علاوة على ذلك أن أحد الأسباب وراء شعبية المياه المعبأة هو الحالة السيئة لنظام المياه المنزلي في الهند، والذي من المعروف أنه يعاني من مشاكل تتعلق بالتلوث من مجموعة متنوعة من الملوثات. اقرأ أيضا:اكثر 12 دولة منتجة للقطن في العالم 
أكثر الدول إنتاجا للمياه المعبأة أكثر 10 دول منتجة للمياه المعبأة في العالم
أكثر الدول إنتاجا للمياه المعبأة أكثر 10 دول منتجة للمياه المعبأة في العالم

أكثر الدول إنتاجا للمياه الغازية

تعد المياه الغازية واحدة من أكثر المنتجات مبيعًا عالميًا وذلك لكثرة فوائدها الصحية. أما أكثر الدول إنتاجا للمياه الغازية فهي:
الرقم الدولة كمية الإنتاج بالجالون
1 البرازيل 8.233 مليار جالون
2 روسيا 4.498 مليار جالون
3 كندا 3.300 مليار جالون
4 الولايات المتحدة الأمريكية 3.269 مليار جالون
5 إندنيسيا 2.838 مليار جالون
6 الصين 2.829 مليار جالون
7 كولومبيا 2.132 مليار جالون
8 بيرو 1.913 مليار جالون
9 الهند 1.907 مليار جالون
10 جمهورية الكونغو 1.283 مليار جالون

أكثر الدول المصدرة للمياه المعبأة

أشارت الدراسات أن هناك زيادة ملحوظة على  المياه المعبأة حول العالم. كما تنافست الدول على تصديرها. أما أكثر الدول المصدرة للمياه المعبأة فهي:
1 فرنسا 906.5 مليون دولار أمريكي
2 الصين 673.8 مليون دولار أمريكي
3 ألمانيا 114.6 مليون دولار أمريكي
4 الجمهورية التشيكية 23.2 مليون دولار أمريكي
5 روسيا 20.3 مليون دولار أمريكي
تهيمن الصين بما يعادل 699 مليون طن على هيكل صادرات المياه المعبأة في العالم. وهو ما يمثل 699 مليون طن تقريبًا. 96٪ من إجمالي الصادرات في عام 2019. احتلت دول جمهورية التشيك وألمانيا وروسيا وفرنسا حصة ضئيلة من إجمالي الصادرات. علاوة على ذلك من عام 2019 إلى عام 2022. علاوة على ذلك، بلغ متوسط ​​معدلات النمو السنوية فيما يتعلق بصادرات المياه المعبأة من الصين -1.2٪. في الوقت نفسه. كما أظهرت جمهورية التشيك (+ 2.6٪) وألمانيا (+ 2.0٪) خطوات إيجابية للنمو. علاوة على ذلك، برزت جمهورية التشيك باعتبارها المستورد والمصدر الأسرع نموًا في العالم، بمعدل نمو سنوي مركب +2.6٪ من 20019-2022. علاوة على ذلك أظهرت فرنسا (-2.1٪) وروسيا (-16.3٪) اتجاهاً نزولياً خلال نفس الفترة. كما زادت حصة الصين (11٪) وروسيا (3٪) بشكل ملحوظ، ظلت حصص الدول الأخرى مستقرة نسبيًا طوال فترة التحليل. في النهاية من حيث القيمة، ظهرت فرنسا (907 مليون دولار أمريكي)، والصين (674 مليون دولار أمريكي)، وألمانيا (115 مليون دولار أمريكي)، كبلدان ذات أعلى مستويات الصادرات في عام 2022، بحصة مجمعة 48٪ من الصادرات العالمية. كما سجلت الصين (+ 9.5٪ سنويًا) أعلى معدلات النمو فيما يتعلق بصادرات المياه المعبأة، من حيث الدول المصدرة الرئيسية، خلال فترة التسع سنوات الماضية، في حين شهد قادة العالم الآخرون خطوات نمو أكثر تواضعًا.
أكثر الدول إنتاجا للمياه المعبأة أكثر 10 دول منتجة للمياه المعبأة في العالم
أكثر الدول إنتاجا للمياه المعبأة أكثر 10 دول منتجة للمياه المعبأة في العالم

ترتيب البلاد العربية من حيث المياه الجوفية

أثبتت الدراسات أن المياه الجوفية تحتل نسبة خمسة عشر بالمئة من المجموع الكلي للموارد المائية الموجودة في كل البلاد العربية. وبحسب الإحصائيات فإن معظم الدول العربية تستهلك ما يقارب 22 بالمئة من المخزون الاستراتيجي العام. أما ترتيب البلاد العربية من حيث المياه الجوفية فهو كما يلي:
  1. العراق
  2. المغرب
  3. الجزائر
  4. سوريا
  5. الصومال
  6. لبنان
  7. تونس
  8. السودان
  9. السعودية
إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالتنا عن أكثر الدول إنتاجا للمياه المعبأة، أكثر 10 دول منتجة للمياه المعبأة في العالم. كما تحدثنا عن أكثر الدول إنتاجا للمياه الغازية، أكثر الدول المصدرة للمياه المعبأة، ترتيب البلاد العربية من حيث المياه الجوفية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *